مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 18 أكتوبر 2019 07:35 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

ماهي قصة مملكة الجـبل الأصفر ؟!! "ملكـة بـلاصاحب" بين مصر والـسودان!!

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 05:19 مساءً
(عدن الغد) إعداد ومتابعة القاضي أنيـس جمعـان

مـمـلـكـة الـجبـل الأصفر أو دولـة الـجبـل الأصفر اسمٌ تداولـتـه وسائل الإعلام الـعربية والـعـالمية بشكلٍ كبير ، لكن أسئلة كبيرة تدور في أذهان كل ما تقع عينه أو سمعه عن اسم الـجبل الأصفر ، إذ يتساءل الـنـاس ، ما هي مملكة الجبل الأصفر ..؟ وأين تقع تلك المملكة ..؟ ومن هو ملكها ..؟ ومن هو رئيس وزرائها ..؟ وعن سبب قيام تلك الدولة التي تحمل ذلك الاسم الغريب بعض الشيء ..؟ وخلال السطور الـتالية سنحاول الإجابة عن جميع تلك الأسئلة التي تساور الكثيرين:

*▪شاع الحديث في الأيام الماضية عن "بئر الطويل" وراجت روايات عن أنها أرض بلا صاحب خاصة بعد إعلان السيدة نادرة عواد نصيف تأسيس مملكة عربية جديدة فيها باسم (مملكة الجبل الأصفر) بين السودان ومصر ..*

ولـئن ظل الإعلان عن قـيـام هذه المملكة الـمزعومة حبيس مواقع التواصل الاجتماعي ولم يتلق أي ردود رسمية، إلاّ أنه أثـار مخاوف وتساؤلات حول أهدافه وعلاقته بالأمن القومي لدول المنطقة، ففي الوقت الـذي قلل فيه مغردون من أهمية الإعلان وتناولوه بشيء من السخـرية، دعا آخرون إلى التعامل معه بجدية، وكانت نظرية المؤامرة حاضرة بقوة في تفسيرات المغردين للحدث ، إذ رأوا أنها "خطوة جديدة تمهيداً لصفقة الـقـرن وإنشاء دولـة جديدة للمهجرين الـفـلسطينيين واللاجئين في الـعـالم الـعـربي"..

- لـمـاذا تـخلـت مـصر  والـسـودان عـن مـنـطـقـة بـئـر الـطـويـل الـمـنـطـقـة الـحـدوديـة بـينـهـمـا؟؟!!..

▪بحسب فـيديو تعريفي رفع على حساب تابع للمملكة المزعومة على يوتيوب، فإن "أراضي المملكة تصنف ضمن الأراضي الـمـبـاحة الـتي لاتخضع لسيادة أي دولة (يطلق عليها أرض بلاصاحب) ، لافتاً إلى أنها تـقـع بـمنطقـة " بـئـر الـطـويـل" ، وهي منطقة صغيرة المساحة تعرف أيضاً باسم "مثلث بارتازوجا" تقع بين مصر والـسودان، وترفض الـدولـتـان الإعتراف بالمنطقة أملاً في ضم مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه، وتنفي القاهرة تبعية منطقة حلايب وشلاتين للسودان مستندة إلى إتفاقية عام 1899م الموقعة بين مصر وبريطانيا وهو مايضع مثلث حلايب داخل الحدود المصرية ويضع منطقة بئر الـطويل داخل الحدود السودانية، بينما تطالب السودان بإتفاقية الحدود الإدارية لعام 1902م الـتي تضع مثلث حلايب داخل الحدود السودانية وتضع بير طويل داخل الحدود المصرية، ولم يصدر أي تعليق رسمي من جانب القاهرة والخرطوم بشأن إعلان مملكة جبل الأصفر المزعومة ..

- الجبل الأصفر، الدولة العربية الجديدة القادمة:

- ليست الـمـرة الأولى، الـتي يعلن فيها أشخاص تأسيس دولة في تلك المنطقة ، إذ سبق أن نصب مغامر هندي يدعى سوياش ديكسيت نفسه حاكماً على الشريط الـحدودي ، وفي عام 2014م أدعى الأمريكي جيرمي هيتون ملكيته لتلك القطعة الصغيرة من الأرض بقارة إفريقيا ، لأن إبنته ترغب في أن تصبح أميرة، وفي يومنا هذا لاتوجد أقاليم بلاصاحب ما عدا بعض المناطق في الـقطبين الشمالي والـجنوبي ..*

 

*اعـلان قـيـام مـمـلـكـة الـجـبـل الأصفـر ..؟

▪أعلـنت رئيسة الوزراء مملكة "الجبل الأصفر" السيدة نادرة عواد نصيف، من مدينة أوديسا الأوكرانية، عن قيام المملكة نيابة عن الملك الذي لم تسمه، في 5 سبتمبر 2019م الجاري، وأكدت في أول حديث متلفز لها أن القضية المحورية للمملكة هي إيجاد حل للواقع المزري الذي يقع تحت طائلته كل كهل وطفل ومهجر، حيث أن المملكة هي "دولة سلام بكل ماتحمله الكلمة من معان"، معنية بحق الإنسان أن يعيش بكرامة تحت مظلة حقوقه المدنية والشرعية الـتي نصت عليها جميع المواثيق الدولية..

وأشارت إلى أن "الإنسانية أفعال وليست شعارات" ، لذلك فقد أخذت المملكة على عاتقها جعل الدراسات محورا لـرؤية متكاملة تكون هي الحل لأزمات المهمشين واللاجئين والمهجرين حول العالم، حيث لاتفرق المملكة بين "الأخوة في الإنسانية"، وتابعت أن الـتـعـليم أساس لبناء الاقتصاد، وسوف تهتم المملكة بتعليم الأجيال الجديدة، والأطفال الذين ذاقوا ويلات الحروب والـتهجير والاستغلال ليكونوا صناعا للسلام ليبدعوا ويتعلموا ويعيشوا بكرامة وحرية، ويتمتعوا بطفولة حقيقية كما يعيشها أطفال الغرب.

*▪تقع مملكة "الجبل الأصفر على أراض تقع شمال السودان على الحدود المصرية ، جنوب خط عرض 22 درجة ، وذلك لإقامة دولتها المستقلة بمثلث "بارتازوجا"، وهي منطقة صغيرة المساحة تقع بين مصر والسودان ، وترفض أيا من الدولـتين المطالبة بها نظراً للنزاع القائم بينهما حول مثلث حلايب (حلايب وشلاتين وأبورماد) ، حيث تعتبر مصر أن خط عرض 22 درجة هو الـفـاصل الحدودي بين مصر والسودان وفقاً لـ "اتفاقية السودان" الموقعة عام 1899 بين مصر وبريطانيا (بإعتبارهما دولـتين قائمتين على الحكم الـثنائي بالسودان حينها) ، وهي بذلك تندرج تحت وصف "الأرض المباحة" التي لايطالب بها أي طرف ، ولاتقع تحت سيادة أي دولـة.

▪وتمثل الـمنطقة شبه منحرف يتماس حدها الشمالي مع خط عرض 22 درجة شمالا بطول 95 كلم ، وضلعها الجنوبي طوله 46 كلم ، بينما يتراوح طولها من الشمال إلى الجنوب ما بين 31-26 كلم ، ومساحتها الكلية 2060 كلم مربع.

▪ووفقاً لمقطع الـفيديو المنشور على قناة الـدولة الـنـاشئة، فإن الرؤية الوطنية للمملكة إنما تهدف إلى بناء دولة نموذجية، ذات ناتج اقتصادي قومي، يؤهلها لتكون في مقدمة الدول، ويرفع من مستوى دخل الفرد والأسرة ..

▪قامت المملكة من أجل توطين عديمي الجنسية، واللاجئين والمهاجرين ، وتأمين الحياة الكريمة لهم بعد الـويلات الـتي عانوها في ظل الـتهجير الـقسري والحروب ومآسي عشرات الملايين من اللاجئين حول العالم، وبخاصة من المنطقة العربية.

▪وتنطلق المملكة الجديدة في إطار برنامج التنمية المستدامة 2030م للأمم المتحدة، الذي يواجه تحديات التغير المناخي، ويسعى لتعزيز الابتكار وإرساء دعائم السلام والعدالة، حيث تقتضي أهداف التنمية الـمستدامة العمل بروح الشراكة على أسس عملية حتى تتمكن القيادة من اتخاذ الخيارات المناسبة لتحسين الحياة.

▪وتقوم المملكة على دستور فريد ، هدفه الأول توفير العدالة الاجتماعية، والحياة الكريمة لكل مواطن، ويستند إلى الشريعة الإسلامية، أستقى مواده وأحكامه من دساتير عدة دول من بينها: اليابان، السعودية، سنغافورة، السويد، الكويت ، الإمارات.

▪وحول التمويل، يذكر الـفيلم الـتوضيحي عن المملكة أنه سوف يكون من أبناء الوطن العربي، ممن إستشعروا المسؤولية تجاه القومية العربية، والمبادئ الإنسانية والإسلامية السامية، ومجابهة التحديات التي خلقتها أزمات شردت الملايين ومنعتهم من أبسط الحقوق الإنسانية.

▪كما يشير إلى موقف المملكة الواضح من القضية الفلسطينية، الذي يؤكد على حق العودة ، وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 الصادر عام 1948م.

▪ويستند تأسيس مملكة "الجبل الأصفر" إلى الوفاء بالمعايير المنصوص عليها في القانون الدولي بإتفاقية مونتيفيديو لحقوق وواجبات الدول الـتي صدرت في 26 ديسمبر عام 1933م في المؤتمر الدولي السابع للدول الأمريكية، والذي تم به تدوين الـنظرية الـتقريرية للدولـة ، وأصبحت الاتفاقية جزءاً مقبولاً من القانون الدولي العرفي.

▪ويتابع الـفيديو الحديث عن سعي وزارة التخطيط والاقتصاد بالمملكة إلى الانتهاء من كافة أعمال الإنشاء والتعمير، بالتعاون مع أفضل الكفاءات العالمية، بحلول نهاية عام 2020م، بحيث تصبح المملكة جاهزة لاستقبال مواطنيها.

*أسـبـاب قـيـام المـمـلـكـة :

▪على الرغم من الـعمـر البسيط لمملكة الـجبل الأصفر إلاّ أنها لاقت دعماً كبيراً من دول عربية وإسلامية ودولاً أوروبية، وأسست مراكز مالـية وتجارية ومؤسسات يمكنها تقديم الخدمات لسكانها.

▪يشير القائمون على أن سبب قيامها يتعلق بأزمة اللاجئين والمهاجرين حول العالم، حيث تريد تلك الدولة تجنيس أكبر عدد ممكن من اللاجئين والمهاجرين بجنسيتها، وذلك في ظل أوضاع النازحين في العالم خاصة العالم العربي.

▪غالـبـاً وفق الـتقـارير فإن تلك الدولـة تريد ضم أكبر عدد من اللاجئين والمهاجرين العرب، وتجنيسهم بجنسيتها ، بالإضافة إلى الأفارقة، وستكون النهاية بحلول العام المقبل ، ووفقاً لبيان رئيس مجلس الوزراء، فإن أعضاء الحكومة فيها من عدة دول عربية وإسلامية ولديهم خبرات ومؤهلات كبيرة من شأنها نجاح مثل ذلك المشروع العالمي، وقد أكـتمل تشكيل تلك الحكومة.

- من هو المـلـك ؟..

 ▪خلال الإعلان الـرسمي عن مملكة الجبل الأصفر ، ذكرت الدكتورة نادرة ناصيف بصفتها رئيس مجلس الوزراء أن ملك البلاد يدعى الشيخ عبدالإله بن عبدالله آل أوهيم، وأعلنت ناصيف عبر حسابها الشخصي على تويتر بأنه خلال الأيام القليلة القادمة سيخرج الملك وعدد من أعضاء المملكة في مؤتمر صحفي للحديث بشكل مفصل عن الدولـة.

- رئيـس مـجلـس الـوزراء..

▪الـدكـتـورة نـادرة ناصيف عواد هي رئيس مجلس الوزراء، لـبنـانية الجنسية تحمل الجنسيتين الأمريكية والسعودية، ولها مقالات وأراء كـثيرة، كونها إعلامية وناشطة نسوية كانت تنتمي إلى حزب المستقبل الذي أعلن عن إنهاء علاقتها به على الرغم من إدعائها المستمر لكونها هي مؤسسة الحزب، وأجرت نادرة نصيف عشرات اللقاءات الصحفية بشأن العديد من الرؤى السياسية والاقتصادية والتنموية والنسوية، وتعتبر ناصيف من أكبر الداعمين لرؤية محمد بن سلمان 2030م، وهي من أشد النساء إنصافاً ودفاعاً عن الـمرأة لاسيما العربية وهي ناشطة في مجال حقوق الانسان ، وتقلدت منصب رئيس مجلس الوزراء في الجبل الأصفر، بهدف إستقبال اللاجئين والمشردين من كافة دول الـعـالم الذين لايحملون جنسيـات.

- أعـضـاء الحـكـومة

▪حكومة مكونة من جنسيات متنوعة، وتض أعضاء من مختلف الدول العربيةوالإسلامية.

▪وعبر صفحة خارجية الجبل الأصفر على تويتر علمنا عدداً من أسماء أعضاء الحكومة وهم:

*(1) الدكتور محمد السبيعي وزيراً للداخلية ..*

*(2) الدكتور رأفت البابلي وزيراً للخارجية ..*

*(3) الـشيخ عبدالمنان بن إسحاق السبحاني وزيراً للشؤون الإسلامية .. كما أن هـنـاك 20 وزارة أخرى لايظهر من هم رؤسائها حتى الآن، ومنها وزارة الدفاع ، ووزارة الحرس الوطني، ووزارة الدولة لحقوق الإنسان، ووزارة التخطيط والاقتصاد، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة النقل والمواصلات، ووزارة الشؤون العقارية ..

*عـلـم المـمـلـكة:

▪يحمـل العلم صورة الـنـخلـة بالإضافة إلى الـتسمية "بسم الله الرحمن الرحيم" ويظهر تشابه كبير بينه وبين علم المملكة العربية السعودية، لاسيما أن اللون الأخضر يملأ العلم، وعلى الهامش اللـون الأصفر.

- من أين جاء اسم الدولة؟ أطلق عليها اسم الجبل الأصفر بسبب معلم مهم يوجد فيها وهو جبل لونه هو اللون الأصفر.

- هل دولـة الـجـبـل الأصفـر دولـة إسـلامـية؟

▪تشير صفحة عبر موقع (تويتر) إلى أنها وسطية الديانة الإسلامية حيث كتبت "جاء دينُ الإسلام بالحنفية السمحة، ومن مظاهرها إستيعاب الـتنوع الـعلمي، وإحترام إجتهاده، والحوار الأخوي معه، والـتمـاس العُذر له ما أمكن.."، وعلى ما يبدو أنها ستكون دولـة إسلامية إذ تضع على رأس شعارها "بسم الله الرحمن الرحيم"..

*كيـف تـفـاعـل الـعـرب مـع الإعـلان عـن المـمـلـكـة ؟

- رغم الإعلان وماسبقه من تمهيد إعلامي، إلاّ أن الدول العربية جميعاً بما فيها الجامعة العربية لم تصدر أي تعليق رسمي حول الأمر، لاسيما مصر والسودان وهي الدول التي سيكون لها حدود مع “الجبل الأصفر” إن أصبحت دولة ..

*▪وزعمت خارجية الجبل الأصفر بأن رئيس الوزراء  الدكتورة نادرة ناصيف تلقت يوم 6 سبتمبر 2019 برقيات ورسائل تهنئة من زعماء ورؤساء وملوك ومسؤولي الدول الصديقة والشقيقة بمناسبة الإعلان عن قيام المملكة ..*

 مـاذا عـن الإعـتـراف الـدولي؟

- استندت إقامة مملكة الجبل الأصفر كدولة جديدة على الوفاء بالمعايير الدولـيـة المنصوص عليها في الـقـانون الدولي بإتفاقية مونتيفيديو لحقوق وواجبات الدول والصادرة في ديسمبر/كانون الأول لعام 1933م، وهذا يجعلها نافذة في القانون الدولي ، كما أوردت في بيان تأسيسها ، وعرضت خارجية مملكة الجبل الأصفر بـيـانـاً توضح فيه أن رئيسة مجلس الـوزراء أقـامـت الـدولـة حـقـاً.

- كـيـف يـمـكن الـحـصـول على الـجـنـسـية؟

- حسب تقديرات وزارة الـتخطيط والاقتصاد في مملكة الجبل الأصفر، فإن أقصى وقت للتمكن من دخول المملكة والـعيش فيها سيكون في نهاية العام القادم 2020م ، وهذا حتى تكتمل الإنشاءات والـبنى الـتحتية، وكما أكد المستشار الـسعودي في مجال الدول ذات الإعتراف المحدود والمتوسط والـدول الجديدة الدكتور عبدالإله اليحيا وفقاً لموقع الريادة نيوز فإن مملكة الجبل الأصفر تعتزم تجنيس أكبر عدد ممكن من اللاجئين والنازحين والمهجرين من الـعرب والـمسلمين ، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 21 مليون نسمة بحلول عام 2040م، ووفقاً لصفحة المملكة فقد وجه وزير الداخلية وكيل الـوزارة للأحوال المدنية بتنشيط نظام الجنسية ولائحتها التنفيذية للبدء في إستقبال طلبات الـراغبين بالـمواطنة رسميا، وأن هناك شروطاً رسمية وإجراءات للتقدم سيتم الإعلان عنها خلال أيام.

- مـوقـف الـقـانـون الـدولي

-  يقول خبير القانون الدولي أيمن سلامة إن" القانون الدولي لايعاقب أي شخص يعلن إقامة دولة طالما توفرت فيها أركان الدولة الأربعة:

*(الإقليم وشعب يسكنه وحكومة ذات سيادة وإعتراف دولي في مرحلة لاحقة)، ويلفت سلامة الـنظر في حوار مع بي بي سي، إلى أن القانون الدولي لم يضع حدا أدنى من حيث تعداد السكان أو مساحة الأرض للأقاليم بدليل وجود دول صغيرة المساحة وقليلة السكان.

  ويتابع:"منطقة بئر الـطويل (الـتي أعلنت فيها مملكة جبل الأصفر) تبلغ مساحتها 2060 كيلو متر مربع ، أي مايناهز مساحة دولة الكويت، وتدخل ضمن جمهورية السودان المستقلة منذ يناير 1956م، وأؤكد أن الإعلان عن المملكة المزعومة لايشكل خطورة على دول المنطقة، ويستطرد "ما يثير الـريبة ليس الإعلان نفسه بل أن السودان منذ عام 2012م لم يبد أي إحتجاج ولم يطرد تلك الـمجموعات الصغيرة الـتي احتلت ذلك الشريط إحتلالاً سلمياً غير إتفاقي ".

- في هذا الـسياق تبرز تساؤلات الـمغـردين حول هذه الـمملكة الـوليدة :

*كيف ظهرت .. ولـمـاذا في هذا الـوقت ..؟ وكيف ستتعامل معها دول الـمنطقـة ..؟

هذا ما ستجيب عنه الأيام القليلة المقبلة ..


المزيد في ملفات وتحقيقات
ملاحظات حول أوراق ورشة العمل مكافحة جريمة الاتجار بالبشر (الأخيرة)
أثرت ورقة ورشة العمل بعنوان مكافحة جريمة الاتجار بالبشر التي قدمها القاضي فهيم عبدالله الحضرمي كمحاضرة في الورشة التي عقدت لمدة ثلاثة أيام وتناولت العديد من
تحقيق: يمنيون ممنوعون من أمريكا.. عالقون في اثيوبيا
  فخاخ امريكية:يبدو ان المبادئ المحفورة على قاعدة تمثال الحرية في الولايات المتحدة خاصة باللاجئين الاوروبيين فقط!حين خرق رئيس الولايات المتحدة الامريكية هذه
اسماك التونة(الثمد) ببحر خليج عدن.. مالايعرفه الناس عنها
#أسماك_التونة_الثمد_الصغير   تداول بعض نشطاء التواصل الاجتماعي هذه الصورة لأسماك التونة (الثمد) وخلال المنشور تحدث البعض عن أسعار التون (الثمد) في المناطق الشرقية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
لاول مرة بتاريخ عدن..تعيين جندي نائبا لمدير شرطة في عدن
القوات الاماراتية تستكمل انسحابها من قاعدة العند (فيديو)
إصابة مرافق نجل قائد القاومة الجنوبية بأبين واللواء الثامن ومقتل أحد المهاجمين والذي تم التعرف عليه
الحوثيون يفرجون عن جماعة ارهابية متورطة بتفجير جامع الرئاسة
عاجل: قتيل واشتباكات داخل زنجبار في هجوم غامض
مقالات الرأي
رب ضارة نافعة ، الكل تجرع مرارة فساد وفشل وتواطؤ وخيانة شرعية الرئيس المؤقت هادي وحزب الإصلاح الإخواني
لقد قطعنا شوطا طويلا من قبل الاستقلال ومن بعده وتكللت الجهود ببعض النجاحات في تحرير الجنوب وتحقيق المكاسب 
     د.عمر عيدروس السقاف      محافظ محافظة المهرة.. الشاب الشيخ راجح باكريت (أبو سعيد) أضحى مثلاً
  كما يبدو لي أن الوفد المفاوض للانتقالي لم يستوعب المرحلة القادمة وبقي في موقعة القديم متمترس  بنقاط
    ✅المبادرة الخليجية وماتمخض عنها وجدت لانقاذ دولة يمنية متآكلة "رجل عليل " لكثرة ازماتها واستحالة
    التسريبات متزايدة عن اتفاق ترعاه المملكة بين شرعية الرئيس هادي والمجلس الإنتقالي ممثلا عن الحراك
    الكل يعلم بان عدن دارت فيها حرب ضروس في مطلع 2015م ابان الغزو الحوثي العفاشي خلفت الكثير من الشهداء
تفجُّـــــرُ الأزمة والصدام العسكري بين القوى الجنوبية وبين السلطة اليمنية المسماة بالشرعية كان متوقع
رغم الضغوطات الشديدة التي تُمارسها السعودية تجاه الشرعية إلا أنها رفضت الحوار مع الانتقالي بشكل قاطع، ليفشل
  ——  علي البخيتي  ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢م كانت ثورة اجتماعية اكثر منها ثورة سياسية؛ ثورة اعتقت
-
اتبعنا على فيسبوك