مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 18 أكتوبر 2019 06:50 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

رئيس جامعة أبين يكرم أربعة من كبار المترجمين في محافظة عدن

الأربعاء 09 أكتوبر 2019 05:37 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

قام رئيس جامعة أبين "أ.د محمود أحمد الميسري" صباح اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019م في فندق اللوتس في مدينة عدن بتكريم أربعة من كبار المترجمين في محافظة عدن " أ.د أحمد علي الهمداني ، أ.د عبدالله عبدالرحمن الكاف ، أ.د مسعود سعيد عمشوش، والمرحوم الأستاذ عبدالله فاضل فارع".

وفي بداية التكريم رحب "أ.د محمود الميسري" رئيس جامعة أبين بالأخوة المترجمين والحاضرين قائلا: " إن هذا التكريم ما هو إلا رد جميل بسيط جداً للإخوة المترجمين وذلك لدورهم وتاريخهم البارز في الترجمة في محافظة عدن والذين ذاعات اسماؤهم ومؤلفاتهم في نطاق واسع سواء محلياً أو عالمياً."

وقام رئيس جامعة أبين بتسليم درع جامعة أبين وبعض مؤلفات الجامعة للأساتذة المترجمين.. وبدورهم قاموا بإهداء جامعة أبين بعض من مؤلفاتهم وأعمالهم.

وفي تصريح لإدارة إعلام جامعة أبين: قال أ.د أحمد علي الهمداني :"يشرفنا كثيراً أن تلتفت جامعة أبين وتهتم بالكتّاب والأدباء والمترجمين الذين ساهموا في حركة الترجمة سواء داخل اليمن أو خارجها، وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على تقدم بنية العقل الجامعي في جامعة أبين ويدل أيضاً على اهتمام الجامعة بحركة الطباعة والنشر والتأليف من خلال تأليفها لعدد من الكتب خلال فترة قصيرة".

وأضاف الهمداني: " هناك علاقة وطيدة تربطني بأبين سواء بالمشاركة أو المساهمة في العديد من الندوات وحلقات إتحاد أدباء وكتّاب أبين".

وفي ختام حديثة توجّه "الهمداني" بالشكر الجزيل لرئاسة جامعة أبين ممثلة "برئيس الجامعة أ.د محمود الميسري" وجميع القيادات فيها وأيضا توجه بشكره الخاص لـ "أ.د صالح عقيل نائب رئيس جامعة أبين لشؤون الدراسات العليا" الذي كان أحد طلابه المبرزين وكان مشرفاً عليه في رسالته في الدكتوراة التي وصفها بالرائعة.

وقال أ.د عبدالله عبدالرحمن الكاف: " من الصعب التعبير عن سعادتنا عن هذه اللفتة الكريمة والتكريم الذي حضينا به من قبل جامعة أبين، وغالباً ما تلتفت الجهات المعنية للأشخاص المبرزين بعد وفاتهم، ولكن ما قامت به جامعة أبين هي لفتة جداً رائعة وخاصة وهي الجامعة المولودة حديثاً، وأعتقد بأنه ليس هناك جامعة سبقت جامعة أبين بعمل مثل هكذا أنشطة وهي في سن جامعة أبين الآن"

وأردف: " أن الترجمة هي علاقة بين الشعوب والثقافات ونافذة على العالم، ونحن كمترجمين لنا الفخر أن نرى طلابنا وهم الآن أساتذة كبار ولهم مناصب قيادية في جامعة أبين".
واختم حديثه بالشكر والتقدير لجامعة أبين.

وبدوره قال أ.د مسعود سعيد عمشوش: " أحيي وأشكر مبادرة جامعة أبين ورئيسها أ.د محمود الميسري في تكريم رواد المترجمين في عدن، وهذا التكريم هو سابقة على مستوى الجامعات اليمنية"

وتمنى "عمشوش" أن تحضى الترجمة باهتمام كبير في جامعة أبين وخاصة أنها تمتلك عدد كبير من أساتذة اللغة الإنجليزية، متمنياً أن يتم الإستفادة مما كتبه الأجانب عن محافظة أبين خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين وترجمته إلى اللغة العربية.

وقال "أ.د مازن عبدالله فاضل فارع" نجل المترجم الكبير الراحل" أ. عبدالله فاضل فارع" :" أشكر جامعة أبين ممثلة بإدارتها وموظفيها وحتى طلابها بالاهتمام بعلماء الترجمة في محافظة عدن واليمن بشكل عام، وهذه لفتة كريمة في البحث والتكريم لبعض الشخصيات التي اسهمت بشكل كبير في الحياة الإجتماعية والعلمية والتي أثرت بعلمها الجامعات وطلاب الجامعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية والإجتماعية وغيرها."

واختتم حديثة بالشكر لجامعة أبين على لفتتها الكريمة لوالده الراحل الأستاذ عبدالله فاضل فارع.

الجدير ذكره... أنه قد تمت الإشارة على دور الأساتذة المكرمين ودورهم البارز في الترجمة في محاضرة أقامها قسم الدراسات العليا في جامعة أبين بمناسبة اليوم العالمي للترجمة 30 سبتمبر والتي كانت بعنوان " أهمية الترجمة في تواصل الثقافات ونقل المعارف".


حضر التكريم/ أ.د محمد السنيدي نائب رئيس جامعة أبين للشؤون الأكاديمية.. أ.د صالح عقيل نائب رئيس جامعة أبين لشؤون الدراسات العليا.. د. نبيل مهيم مساعد نائب رئيس جامعة أبين لشؤون الدراسات العليا .. د. محمد فضل الميسري عميد كلية التربية زنجبار.. د. رشيد الرهوي نائب عميد كلية التربية زنجبار لشؤون الطلاب.


*من إدارة إعلام جامعة أبين


المزيد في أخبار المحافظات
حزام ابين يصدر توضيحا هاما
  نفت دائرة التوجيه المعنوي للحزام الامني في محافظة ابين ما تناقلته وسائل اعلام عن قيام اطقم تابعة لها بدهس اغنام تابعة  لاحدى القبائل في المحافظة .   وقال
بعد شكوى المستشفى الميداني وسائقي الاسعاف.. الشرطة العسكرية بالضالع تقوم بإصلاح الطريق العام المؤدي الى الفاخر وازالة المطبات
  بتوجيهات من قائد الشرطة العسكرية بمحافظة الضالع العقيد / فضل صالح العقلة باشرت اليوم وحدة المهمات في الشرطة العسكرية بردم الطريق العام المؤدية الى الفاخر
الحوثيون يواصلون خروقاتهم بقصف مواقع القوات المشتركة جنوب الحديدة
شنت مليشيات الحوثي قصفاً عنيفاً بمختلف أنواع الأسلحة على مواقع القوات المشتركة في مناطق متفرقة جنوب محافظة الحديدة منذ ساعات الصباح الأولى . وذكرت مصادر عسكرية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
لاول مرة بتاريخ عدن..تعيين جندي نائبا لمدير شرطة في عدن
القوات الاماراتية تستكمل انسحابها من قاعدة العند (فيديو)
إصابة مرافق نجل قائد القاومة الجنوبية بأبين واللواء الثامن ومقتل أحد المهاجمين والذي تم التعرف عليه
الحوثيون يفرجون عن جماعة ارهابية متورطة بتفجير جامع الرئاسة
عاجل: قتيل واشتباكات داخل زنجبار في هجوم غامض
مقالات الرأي
رب ضارة نافعة ، الكل تجرع مرارة فساد وفشل وتواطؤ وخيانة شرعية الرئيس المؤقت هادي وحزب الإصلاح الإخواني
لقد قطعنا شوطا طويلا من قبل الاستقلال ومن بعده وتكللت الجهود ببعض النجاحات في تحرير الجنوب وتحقيق المكاسب 
     د.عمر عيدروس السقاف      محافظ محافظة المهرة.. الشاب الشيخ راجح باكريت (أبو سعيد) أضحى مثلاً
  كما يبدو لي أن الوفد المفاوض للانتقالي لم يستوعب المرحلة القادمة وبقي في موقعة القديم متمترس  بنقاط
    ✅المبادرة الخليجية وماتمخض عنها وجدت لانقاذ دولة يمنية متآكلة "رجل عليل " لكثرة ازماتها واستحالة
    التسريبات متزايدة عن اتفاق ترعاه المملكة بين شرعية الرئيس هادي والمجلس الإنتقالي ممثلا عن الحراك
    الكل يعلم بان عدن دارت فيها حرب ضروس في مطلع 2015م ابان الغزو الحوثي العفاشي خلفت الكثير من الشهداء
تفجُّـــــرُ الأزمة والصدام العسكري بين القوى الجنوبية وبين السلطة اليمنية المسماة بالشرعية كان متوقع
رغم الضغوطات الشديدة التي تُمارسها السعودية تجاه الشرعية إلا أنها رفضت الحوار مع الانتقالي بشكل قاطع، ليفشل
  ——  علي البخيتي  ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢م كانت ثورة اجتماعية اكثر منها ثورة سياسية؛ ثورة اعتقت
-
اتبعنا على فيسبوك