مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 27 مايو 2020 04:30 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

ترتيبات حوثية لإغلاق مستشفى هام في عمران

الأربعاء 09 أكتوبر 2019 07:41 مساءً
(عدن الغد) وكالات:

كشف مصدر في مستشفى 22 مايو بمحافظة عمران عن ترتيبات حوثية سرية جار العمل عليها لإغلاق المستشفى كمحاولة ضغط حوثية للسماح بوصول المشتقات النفطية والتي من خلالها يتم تهريب الأسلحة، وتنفيذ عمليات النهب.

 

وأوضح المصدر لـ»الوطن» أن ثلاث جهات صحية يديرها الحوثيون تشمل مكتب الصحة العامة والسكان ومستشفى 22 مايو والمعهد العالي للعلوم الصحية عقدت اجتماعا مطولا، الاثنين الماضي، استمر لمدة 6 ساعات رأسه مدير عام مكتب الصحة محمد الحوثي ومدير المعهد العالي للعلوم الصحية فؤاد الحوثي و7 قيادات من مستشفى 22 مايو؛ بهدف تنفيذ توجيهات عليا صادرة من القيادات الحوثية في صنعاء بضرورة وضع خطة سريعة وورقة ضغط من خلال التهديد بإغلاق المستشفى أو السماح بوصول المشتقات النفطية والتي من خلالها يتم تهريب الأسلحة، وعمليات النهب.

نقص المشتقات

وأضاف المصدر، أن هذا القرار يأتي لعدة أسباب أبرزها تشويه صورة التحالف واتهامه بالتسبب في عرقلة وصول المسشتقات النفطية، التنسيق مع منظمات يعمل بها حوثيون لتصوير أوضاع مأساوية تسبب الحوثيون بها وتجييرها للتحالف العربي، تغطية الحوثيين على نقص المشتقات النفطية التي تم التزود بها خلال أقل من يومين لتكفي لمدة شهرين، اختفاء عدد كبير من الأجهزة الطبية من المستشفى، وإرسال عدد من الأطباء والاستشاريين لمنازل قيادات حوثية والجبهات.

وبين أن الحوثيين قاموا بترتيب ووضع الذرائع والأعذار والمبررات التي تمهد لمواجهة غضب المواطنين والمرضى، ومواجهة ردة الفعل وإقناعهم بأن التحالف هو السبب في ذلك، والمتسبب في نقص الأدوية والخدمات الصحية، على أن يفرض قبول هذه المبررات على الناس دون تذمر.

اتهام التحالف

وأضاف المصدر، أن الاجتماع والمخطط الحوثي خلص إلى توجيه تهمة مسبقة للتحالف بما يحدث، وأنه المتسبب في نفاد كميات المشتقات النفطية بمخازن المستشفيات، وكذلك المتسبب في توقف مولدات الكهرباء عن العمل، مما تسبب في وفاة العديد من الأطفال الموجودين في الحضانات والذين يعتمدون على التنفس الاصطناعي، إلى جانب توقف العمليات القيصرية وجميع أنواع العمليات الكبرى، وتوقف الغسيل الكلوي.

وقال إن الحوثيين رتبوا ضمن اللقاء على تقديم دعوات لبعض موظفي المنظمات الإنسانية والحقوقية من أنصارهم للقيام بالتصوير وعرض صور لأطفال ونساء وفق ترتيب معين، وتابع «هذا الأمر سبق التخطيط له وصدرت توجيهات بالتحفظ على أي أطفال مواليد يموتون بالمستشفى أو أي موقع آخر وتصويرهم لتقوية ادعائهم الباطل».

 

 

استلام المشتقات

وكشف المصدر وصول كميات كبيرة من المشتقات النفطية قبل يومين، غير أن الحوثيين قاموا بعمليات النهب المتواصلة لحساباتهم الخاصة دون أي مبالاة بالقطاعات الصحية أو بوضع المرضى، وأن ذلك ليس ضمن أولوياتهم، مبيناً أن الحوثيين يبحثون عن حيلة لوصول الأسلحة تحت مسميات مشتقات نفطية مثلما تعودوا على ذلك مرارا خلال الفترات السابقة.

وأكد ممارسة قادة الميليشيات كل الحيل الوقحة والأساليب القذرة التي من شأنها خدمة مشروعهم الفارسي في اليمن على حساب المواطنين، لافتاً إلى أن مستشفى 22 مايو يعد أحد أكبر وأهم المستشفيات وذو مساحة شاسعة، ويشتمل على عدد كبير من الأسرة والأقسام والتخصصات الطبية المختلفة، ويعتبر مرجعا يتردد إليه العديد من المرضى والمحولين من بعض المستشفيات في اليمن.

إغلاق المستشفى

ولفت المصدر إلى أن الحوثيين قاموا منذ فترة طويلة بسحب عدد من الأجهزة الطبية المتميزة من المستشفى، وإرسالها إلى صعدة وبعض منازل القيادات الحوثية، إلى جانب تحويل عدد من الأطباء والاستشاريين المختصين إلى بعض المواقع التي يستخدمها الحوثيون، قبل أن يخططوا أخيراً لإغلاقه كليا أسوة بباقي المستشفيات التي أقفلوها ونهبوا محتوياتها وجردوها من الأدوية والأجهزة والمعدات وكافة الكوادر الطبية، عقب سرقة المشتقات النفطية والمولدات الكهربائية.

واختتم المصدر أن الحوثيين يريدون بكل تلك الحيل صرف الأنظار عن سرقاتهم واستمرار التهريب تحت مسمى المشتقات النفطية، وتابع: الحوثيون يريدون من إغلاق المستشفى التهديد بفتح المنافذ ووصول المشتقات النفطية، والاستفادة من نقل أجهزة وأطباء المستشفى لمواقع احتياجاتهم. والاستفادة من المبنى لدعم مجهودهم الحربي.

كيف يستفيد الحوثيون من إغلاق المستشفى

– اتهام التحالف بالتسبب في عرقلة وصول المشتقات

– التنسيق مع منظمات لتصوير الأوضاع المأساوية

– رمي اللوم على التحالف بالتسبب في ذلك

– تغطية الحوثيين على نهبهم للمشتقات النفطية

– سرقة الأجهزة الطبية وإرسال الأطباء إلى الجبهات


المزيد في أخبار وتقارير
بشرى سارة للعالقين اليمنيين في الاردن
أعلنت الحكومة اليمنية، الأربعاء، اعتزامها تسيير طائرة إلى المملكة الأردنية لإعادة اليمنيين العالقين هناك بسبب إجراءات حظر السفر التي فرضتها جائحة كورونا. وقدمت
رئيس مكتب الجامع بوادي حضرموت: على السلطة والأجهزة الأمنية والعسكرية تحمل مسئولياتهم الدستورية والقانونية بحماية أرواح إفرادها والمواطنين
تقدم الآمين العام المساعد لمؤتمر حضرموت الجامع رئيس مكتب المؤتمر الجامع بالوادي والصحراء فضيلة القاضي / اكرم نصيب العامري بخالص التعازي وعظيم المواساة في استشهاد
انهيارات صخرية تغلق طريقا واصلة الى عدن
تسببت الانهيارات الصخرية بإغلاق طريق هيجة العبد في مديرية المقاطرة، يوم الثلاثاء، الرابطة بين محافظتي لحج وتعز.   مصادر محلية ذكرت أن طريق هيجة العبد الرابطة بين




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
استشهاد نجل رئيس هيئة الاركان العامة بمأرب (Translated to English )
قيادي بالانتقالي: لن تتحسن الكهرباء بعدن في وقتنا الحالي
ناطق قوات حماية المنشآت يرد على إدارة مستشفى 22 مايو بعدن
عزيز صغير يعلق على استشهاد نجله .. ما الذي قاله؟
مشايخ واعيان بني بكر يافع.. في توضيح هام لن نقبل الإساءة للوزير البكري
مقالات الرأي
يجب على أطراف الصراع الدائر اليوم في محافظة ابين  يجب عليهم ان يعلموا  ان ما يحدث يحدث برضاء واتفاق تام
مع يقيننا بإن الأعمار بيد الله سبحانه وتعالى.. وان لكل أجل كتاب... إلا اننا لابد أن نعمل بالأسباب وأخذ
لقد عم غول الفساد كل مكامن القانون والنظام وافسد الاخلاق والقيم والمبادئ وقضى على الرابط الإنساني ومسخ كثير
 نبحث عن حلول و الحلول بأيدينا في شراء مكيفات اسبلت بطاقة الشمسية  قيمتها لا تتجاوز ٧٠٠ دولار ويمكن مع
د. عبدالودود النزيلي لم تعرف شبة الجزيرة العربية حدود سياسية محددة، من قديم الزمان، تفصل جنوبها عن شمالها، أو
عبدالعزيز الفتح يخرج الناس في جميع الأوقات ويتزاحمون في الأسواق البعض منهم يضطر للخروج أكثر من مره دون
أطلق المواطن السوري أيمن سيف صاحب سلسلة فلافل المعلم المشهورة في صنعاء ، ثلاث مبادرات إنسانية لتعويض المواطن
انطوت أيام شهر رمضان المبارك سريعا كما أعتدنا على ذلك في كل عام، ولكن شهر رمضان هذا العام شابت أجواءه موجة حزن
الرفاق في "الإدارة الذاتية" لا تضيقوا ذرعًا بالنقد. ما يعيشه الناس في عدن من انقطاع التيار الكهربائي لساعات
 نصر اللحجي ضحية وليس متهم ،نصر فريسة خبث وحقارة استغلوا طيبته وحرارة دمه واخلاصه وصدقه اعرفه نصر حق
-
اتبعنا على فيسبوك