مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 27 مايو 2020 02:17 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
مجتمع مدني

اختتام دورَتَي مديري العموم لمديريات لحج ورؤساء لجان مجالسها المحلية حول المساعدات الإنسانية

الأربعاء 09 أكتوبر 2019 08:47 مساءً
(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

برعاية كريمة من معالي اللواء الركن المناضل أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، حفظه الله و رعاه ، اُختُتِمَت بقاعة المؤتمرات بمستشفى (( ابن خلدون )) العام ، بمدينة الحَوطَة عاصمة محافظة لحج ، ظهر اليوم الأربعاء الموافق 9 أكتوبر 2019 م ، بنجاح منقطع النظير ، أعمال الدورتين التدريبيتين الخاصتين بالمديرين العامين لمديريات محافظة لحج ، و رؤساء لجان مجالسها المحلية التخصصية ، في تعزيز دور السلطات المحلية بمجال التخطيط للمساعدات الإنسانية و متابعتها و مراقبتها و تقويمها ، بتنظيم من المرصد اليمني لحقوق الإنسان و دعم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، متمثلةً ببرنامجها المكرَّس للحكم الرَّشيد ، بمشاركة 41 متدرباً و متدربة .

الشكر للرعاة و الداعمين

الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي ، نائب رئيس المرصد اليمني لحقوق الإنسان ، لصحيفة (( عدن الغد )) ، حول الدورتين ، تحدَّث . . فقال : (( لمناسبة اختتام أعمال الدورتين التدريبيتين اللَّتَين استهدفتا ، من الـ 28 من سبتمبر 2019 م لغاية الـ 9 من أكتوبر 2019 م ، المديرين العامين لمديريات محافظة لحج كافة ، الحَوطَة ، و تُبَن ، و طُور البَاحَة ، و المَضَارِبَة و رَأس العارَة ، و المُسَيمِير ، و رَدفَان ، و المِلَاح ، و حَالِمَين ، و حَبِيل جَبر ، و يَافِع ، و يَهَر ، و المُفلِحِي ، و الحَد ، و القَبَّيطَة ، و المَقَاطِرَة ، و رؤساء لجان مجالسها المحلية المتخصصة : لجنة التخطيط و التنمية و المالية ، و لجنة الخدمات ، و لجنة الشؤون الاجتماعية ، يسعدنا كثيراً أن نشكر معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، لرعايته الطيبة للدورتين و دعمه المستمر و حرصه الشديد على تدشينه شخصياً أعمال الدورتين ، كما نشكر دعم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، لتمويلها إقامة الدورتين ، متمثلةً ببرنامجها المُعَد لمشروع الحكم الرَّشيد ، و نثَّمِن كذلك عالياً دور المشاركين في الدورتين لتفاعلهم و حماسهم و التزامهم ، و نشيد بالدكتور هشام محسن محمَّد السَّقَّاف ، المدير العام لمكتب وزارة التخطيط و التعاون الدولي بمحافظة لحج ، و الأستاذ عمر مقبل علي الصُّمَاتِي ، مستشار محافظ محافظة لحج لشؤون المنظمات ، المنسق المحلي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان بمحافظة لحج ، الذي بذل مجهودات طيبة في تنظيم الدورتين ، و نشكر كوادر الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، و المحاضرون الأستاذ صقر ، و الأستاذ عارف شيباني ، و الأستاذة مها محمَّد عَوَض ، رئيسة مؤسسة (( وُجُود )) للأمن الإنساني بالعاصمة عدن )) .

الدورتان تعززَّان القدرات

و أضاف الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي . . قائلاً : (( نتمنى أن تكون هاتين الدورتين ، عاملاً مساعداً للمشاركين فيهما لنقل المهارات و الخبرات و المدارك التي اكتسبوها ، على مستوى الممارسة في الواقع العملي ، و تعزِّز من قدراتهم في رقابة المساعدات الإنسانية و تقويمها التي تستهدف مجتمعاتهم المحلية ، و التي هم مسؤولون عنها بما يخصب من استطاعتهم على أداء أدوارهم وفقاً و السلطة القانونية ، في خدمة مجتمعاتهم ، و تمكنهم من إيقاف أي اختلالات قد تنجم أثناء تقديم المساعدات الإنسانية ، سواء في مرحلة المسوحات الميدانية و تحديد الاحتياجات و الألويات ، أو خلال مرحلة التحقُّق من المسوحات ، أو مرحلة توزيع الإغاثات الإنسانية ، أو مرحلة التقويم و الرقابة )) .

أدوار مهمة للمختصين

و أكد الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي ، أنَّه تقع على المديرين العامين لمديريات محافظة لحج ، و رؤساء لجان مجالسها المحلية التخصصية أدواراً مهمة ، في قضية ، المساعدات لأنها يجب أن تكون موجهة إلى مستفيديها الحقيقيين فعلاً .

تحسين إيقاع الشراكة

و وجَّه الأستاذ محمد علي أحمد المَقطَرِي ، نائب رئيس المرصد اليمني لحقوق الإنسان ، في ختام حديثه ، نداءه إلى المنظمات الدولية بأنَّ هاتين الدورتين مرامها هو دعم طاقاتها نحو المستفيدين من مساعداتها الإنسانية ، و تحسين إيقاع خدمة شراكة المجتمع مع السلطات المحلية العاملة بقوة المجتمع ، لأنها تمثل مصالحه ، و تحفِّز الدورتين من تقديم المنظمات الدولية مساعداتها الإغاثية بصورتها الجيدة التي تقلِّص من دائرة الفقر و الانعدام الغذائي و تعمل على رفع مدى معيشة المجتمع اليمني ، من حيث قدرته على محافظته على حياته بالحد الأدنى .

تطوير أدوار السلطة

من جانبه ، يرى العميد الركن صالح حسين سعيد القُطَيبِي ، المدير العام العام لمديرية رَدفَان بمحافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمديرية ، بأنَّه استفاد كثيراً من مشاركته في الدورة . . و قال لصحيفة (( عدن الغد )) : (( إننَّا سننقل استفادتنا هذه ، إلى تطبيقها على الواقع العملي في مديريتنا ، و تطوير أدوار السلطة المحلية طبقاً و قانونها مع المنظمات الدولية المانحة للمساعدات الإنسانية ، و تحسين فرص توزيعها على مستحقيها من الأُسَر الفقيرة و الرقابة على عملية التوزيع للإغاثات )) .

الدورة سدَّت الفجوة

بدوره الأستاذ بديع محمَّد أحمد القُطَيبِي ، المدير العام لمديرية حَبِيل جَبر بمحافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمديرية . . أردف يقول : (( إننَّا في ختام أعمال دورة المرصد اليمني لحقوق الإنسان ، نتقدَّم بجزيل الشكر و عظيم التقدير ، إلى المرصد ، لعقده دورتنا هذه ، لأن الدورات المماثلة لها آثارها الإيجابية ، في العمل الإنساني الإغاثي ، و ترتقي بدور السلطة المحلية في تنسيقها مع المنظمات الدولية الداعمة ، و نشيد بالمرصد الذي حرص على تأهيل رؤساء المجالس المحلية بمديريات محافظة لحج ، و أعضاء هيئاتها الإدارية ، و مناقشة السبل الكفيلة من أجل تحقيق الشفافية في مجالات تنسيق المساعدات الإنسانية المقدمة من المنظمات و توزيعها ، و عملت هذه الدورة على سد الفجوة الكبيرة التي كانت تحصل ما بين السلطات المحلية و المنظمات ، و من خلال المناقشة المستفيضة لهذا المحور الحيوي في الدورة ، تم الخروج منها بالنتائج الطيبة ، التي بمشيئة الله تعالى ، ستُعكَس إيجاباً على الواقع الميداني و ستعود بالنفع على المواطنين في اتجاهات المساعدات مجتمعة )) .

المجالس صوت المجتمع

الأستاذ عبد الرَّب علي ثابت الجعفري ، المدير العام لمديرية يَهَر بمحافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمديرية . . من ناحيته ، استطرد لصحيفة (( عدن الغد )) . . بقوله : (( نشكر المرصد اليمني لحقوق الإنسان و متمثِّلاً بنائب رئيس المرصد الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي ، و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، و الأستاذة مها محمَّد عَوَض ، لإقامة هذه الورشة و الإستفادة منها على أرض واقعنا العملي ، و الإشراف على عمل المنظمات الدولية ، و نحن في الحقيقة نعاني من العديد من المشاكل في هذا الإطار بالمديرية ، منها عدم التوزيع العادل للمساعدات الإنسانية ، و مديريتنا مناطقها نائية جداً و لم تصل إليها المنظمات الدولية منذ العام 2011 م ، و نعاني أيضاً من عدم تعامل المنظمات الدولية مع رأس السلطة المحلية بالمديرية ، و هذا أدى إلى وجود التلاعب الحاصل في عملية توزيع الإغاثات الإنسانية ، بالإضافة إلى عدم وجود الثقة ما بين السلطة المحلية و المنظمات ، التي تتوجَّه في عملها صوب صوب الأهالي من دون التنسيق مع قيادة السلطة المحلية بالمديرية ، و هذه الدورة تطرقت إلى هذا الشأن المهم ، بضرورة تفعيل دور المجالس المحلية لأنها تمثِّل المجتمع و صوتهم و هي أولى بالشراكة مع المنظمات الدولية لتصل إلى مجتمعاتهم المحلية مساعداتها الإنسانية )) .

الدورة نموذج فريد

من منظوره ، يرى الأستاذ عَوَض أحمد صالح عبد الرَّب العَمرِي ، رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي لمديرية يَافِع بمحافظة لحج ، بأنَّ هذه الدورة كانت نموذجاً فريداً يحتذى به . . و تابع لصحيفة (( عدن الغد )) . . يقول : (( في الحقيقة استفدت من الدورة التي شاركت فيها ، المكسب الوطني العام الكبير ، في مجال حقوق الإنسان ، و إحراز العدالة الاجتماعية و في معرفة الناس بأدوارها و ما لها و ما عليها و ما يتطلَّب في خصوص المساعدات الإنسانية التنموية و كيفية وصولها إلى المستفيدين بأشكالها النزيهة الشفافة اليسيرة ، و قد كان أسلوب إيصال المعلومة من الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي ، و الأستاذة مها محمَّد عَوَض ، شائقاً جداً و راقٍ جداً و مفيداً جداً ، و إنعاش قانون السلطة المحلية و دورها الاستراتيجي في التعامل مع الإغاثات الإنسانية ، و مراحل المسح الميداني و الإحصاء و البحوث الأولية للأفراد المستحقين للمساعدات و التخطيط و المراقبة و المتابعة و التقويم ، و في كيفية تجنيب تعرَّض هذه المساعدات لأي صور فساد ، حتى وصولها إلى مستفيديها بكرامة لكونها واحدة من حقوقه المشروعة في ظروف استثنائية )) .

كيفية معالجة الفساد

من ناحيتها ، الأستاذة حياة عثمان سعيد الرُّحَيبِي ، منسقة حقوق الإنسان بمحافظة لحج . . قالت لصحيفة (( عدن الغد )) : (( لقد استفدنا من هذه الدورة الكثير من جوانب العمل الإنساني ، و بيَّنت الدورة كيفية معالجة الفساد الذي يلحق أحياناً كثيرة بالمساعدات الإنسانية المقدمة للمواطنين ، و مراقبة المجالس المحلية للإغاثات المدعومة من المنظمات الدولية ، و نشكر محافظ محافظة لحج ، و المرصد اليمني لحقوق الإنسان ، و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، لمنحنا هذه الدورة ، و جميعنا في حاجة إلى مثل هذه الدورات التدريبية للارتقاء بالعمل الإنساني بمحافظة لحج )) .


المزيد في مجتمع مدني
العون المباشر تدشن توزيع (2079) سلة غذاء على الفئات الأشد ضعفاً بصنعاء
شرعت العون المباشر ـ مكتب اليمن في توزيع (2079) سلة غذائية على الفئات الأشد ضعفاً في أمانة العاصمة في إطار مشروع إغاثة صنعاء 2020 بتمويل فاعلي خير من دولة الكويت . وأشارت
مؤسسة يافع للعمل والإنجاز توقع اتفاقية لتأهيل و تجهيز مستشفى 14 أكتوبر العام بلبعوس يافع
وقعت مؤسسة يافع للعمل والإنجاز يوم الاثنين بتاريخ 2020/5/25م على اتفاقية لتأهيل و تجهيز مستشفى 14 أكتوبر العام بمديرية لبعوس يافع بمحافظة لحج في إطار جهودها الإنسانية
الصندوق الإجتماعي للتنمية بالمكلا يواصل تنفيذ حملة توعوية بمخاطر الحميات الفيروسية في غيل باوزير
لليوم الرابع على التوالي يواصل الصندوق الإجتماعي للتنمية فرع المكلا  تنفيذ حملة توعوية عبر مكبرات الصوت بفلاشات توعوية على مستوى مديرية غيل باوزير و أريافها




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
استشهاد نجل رئيس هيئة الاركان العامة بمأرب
قيادي بالانتقالي: لن تتحسن الكهرباء بعدن في وقتنا الحالي
ناطق قوات حماية المنشآت يرد على إدارة مستشفى 22 مايو بعدن
عزيز صغير يعلق على استشهاد نجله .. ما الذي قاله؟
مشايخ واعيان بني بكر يافع.. في توضيح هام لن نقبل الإساءة للوزير البكري
مقالات الرأي
لقد عم غول الفساد كل مكامن القانون والنظام وافسد الاخلاق والقيم والمبادئ وقضى على الرابط الإنساني ومسخ كثير
 نبحث عن حلول و الحلول بأيدينا في شراء مكيفات اسبلت بطاقة الشمسية  قيمتها لا تتجاوز ٧٠٠ دولار ويمكن مع
د. عبدالودود النزيلي لم تعرف شبة الجزيرة العربية حدود سياسية محددة، من قديم الزمان، تفصل جنوبها عن شمالها، أو
عبدالعزيز الفتح يخرج الناس في جميع الأوقات ويتزاحمون في الأسواق البعض منهم يضطر للخروج أكثر من مره دون
أطلق المواطن السوري أيمن سيف صاحب سلسلة فلافل المعلم المشهورة في صنعاء ، ثلاث مبادرات إنسانية لتعويض المواطن
انطوت أيام شهر رمضان المبارك سريعا كما أعتدنا على ذلك في كل عام، ولكن شهر رمضان هذا العام شابت أجواءه موجة حزن
الرفاق في "الإدارة الذاتية" لا تضيقوا ذرعًا بالنقد. ما يعيشه الناس في عدن من انقطاع التيار الكهربائي لساعات
 نصر اللحجي ضحية وليس متهم ،نصر فريسة خبث وحقارة استغلوا طيبته وحرارة دمه واخلاصه وصدقه اعرفه نصر حق
كنت اعتقد ان الموت في اقبية العنف هو اشد رهبة على النفس , وكنت ارى في الحروب العبثية التي يثيرها العنف اكثر
الحقيقة التي يحاول المجلس الانتقالي تزييفها وخلق انطباع عام ان المجلس يمثل كل المحافظات الجنوبية، والتسويق
-
اتبعنا على فيسبوك