مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 04 يوليو 2020 12:42 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

ماذا عن العالقين من اللاجئين الصوماليين في حدود اليمن؟

الخميس 17 أكتوبر 2019 03:11 مساءً
(عدن الغد)خاص:

تقرير/ فضل عبدالله الحبيشي:

ما تزال المملكة العربية السعودية تلعب دوراً هاماً في مساعدة العالقين من اللاجئين الصوماليين في اليمن من خلال مشروع الإغاثة الذي تبناه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع الوكالة الأممية المختصة بالهجرة الدولية، فقد تم وعلى دفعات حتى الآن تمكين 1500 صومالي من العودة طوعا إلى بلادهم عبر ميناء عدن فضلا عن تقديم مساعدات إنسانية لهم.

لم تقتصر انعكاسات ونتائج الحرب الدائرة في اليمن على اليمنيين فقط بل امتدت آثارها السلبية على هؤلاء اللاجئين الصوماليين.. فقد تعرضوا لظروف اقتصادية ومعيشية غاية في الصعوبة ما دفع بالمنظمات الدولية إلى البدء بتنفيذ أعمال إنقاذ ومساع عملية لانتشالهم من أوضاعهم المزرية والسيئة بتوفير عمليات ترحيل لمن أراد منهم طوعيا العودة إلى بلاده.

تقارير مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تفيد بأن عدد اللاجئين في اليمن وصل حتى هذا العام إلى أكثر من 250 ألف نسمة من مختلف الأعمار يمثل الصوماليون منهم نسبة كبيرة بلغت نحو 90 في المائة توافدوا إلى اليمن منذ فترة الثمانينات وتزايدت أعدادهم -- بعبورهم البحر رغم المخاطر - مع تدهور الأوضاع وتفاقم الأزمة في الصومال وذلك هروبا من النزاعات بين الفرقاء والصراعات المسلحة الداخلية ولأسباب أخرى كالجفاف وصعوبة الحياة المعيشية والحياتية.

عاش اللاجئون الصوماليون في اليمن منذ بداية هجرتهم بدعم ومساعدة منظمات الإغاثة الدولية، وفئات منهم خاصة الكوادر المؤهلة والمتعلمة والحرفية أعتبروا أرض اليمن محطة ترانزيت للمرور إلى دول الجوار ودول العالم لكن معظم اللاجئين فضلوا البقاء وانخرطوا في المجتمع اليمني ومارسوا أعمال وحياة طبيعية في المدن اليمنية وخاصة الرئيسية وبالذات عدن إلى أن تدهورت أوضاع اليمن كذلك واندلعت الصراعات السياسية واشتعلت الحروب، فتفاقمت معاناة اليمنيين أنفسهم، وبالتالي انعكست على هؤلاء اللاجئين الصوماليين الذين لم يجدوا طريقا لفك معاناتهم سوى طريق العودة.. غير أن ظروفهم المادية الصعبة وسيطرة أجواء الحرب على كل مناطق اليمن خاصة المطلة على البحر تسببت بوجود عوائق أمام سفرهم فتحول المئات من الراغبين في العودة إلى عالقين على الحدود..  وأضطروا إلى تخليصهم من هذا الوضع باللجوء إلى مكاتب الأمم المتحدة والجهات الإغاثية في اليمن.

وأفادت تصريحات حديثة لجهات إغاثية في هذا الشأن أنه تم نقل 143 لاجئا صوماليا مؤخرا إلى بلادهم من أصل 4100 شخص يجري نقلهم على مراحل بمساعدة مركز الملك سلمان والمنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبمساهمة من وزارة الصحة وإدارة الهجرة والمجلس الدنماركي للاجئين وجمعية الهلال الأحمر الصومالي.

وتؤكد التصريحات أن عمليات إعادة اللاجئين الصوماليين طوعا إلى وطنهم ستستمر بمساندة المنظمات الدولية والإنسانية  الأخرى المتعددة الانتماءات والتي تدعو كذلك الحكومة الصومالية إلى القيام بواجبها نحو رعاياها وتبذل جهودا حثيثة تجاه هؤلاء العائدين في توفير أجواء من السلام والأمان والاستقرار ومساعدتهم على العيش في حياة كريمة واستثمار طاقاتهم الإيجابية للإسهام في بناء مجتمعاتهم المحلية وفي عمليات التنمية وتعويضهم عن مرارة الهجرة وسنوات الحرمان.





المزيد في ملفات وتحقيقات
هل يعتمد قرار الغاء الاختبارات الوزارية؟.. وكيف تؤثر القرارات الوزارية المتقلبة على مستقبل الطلاب!
تعددت الاسباب والنتيجة واحدة.. انزلاق مستمر نحو الفوضى التعليمية في اليمن، والمتضرر دوما هو ذاته "الطالب" الذي يقف  عاجزا امام لا اكثرات المعنيين بسير العملية
رفض مجتمعي واسع بسرار يافع لاستقالة مدير مكتب التربية بالمديرية
تقرير / صالح البخيتي عبر عدد كبيرمن أبناء مديرية سرار يافع بمحافظة أبين، تربويون وإعلاميون وشيوخ وشخصيات اجتماعية عن رفضهم لاستقالة مدير مكتب التربية في المديرية
كورونا يحاصر مزارعي المانغو اليمني
تكالبت الظروف الصعبة على مزارعي المانغو في اليمن من كل اتجاه منذ ما يزيد على خمسة أعوام من الحرب الدائرة في البلاد وما فرضته من أوضاع أمنية وتجارية واقتصادية معقدة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أنباء عن توافق حول إعادة تكليف معين عبدالملك بتشكيل حكومة جديدة (Translated to English )
صورة نادرة لمواطن مأربي وهو يقدم الضيافة للرئيس اليمني وبرفقته أحد ملوك العرب
اندلاع أعنف المواجهات العسكرية بجبهة طورالباحة وحيفان شمالي لحج
بتموين من مجموعة هائل سعيد أنعم .. الانتهاء من أعمال تصفية مجرى مياة السيول تحت البنك الاهلي بعدن
قيادي بالانتقالي يُلمّح لتقديم تنازلات في الحكومة الجديدة
مقالات الرأي
أصدر المحافظين السابقين للبنك المركزي اليمني المخرب بعدن، محمد زمام وحافظ معياد،أربعة قرارات متتابعة
قمة الإهانة والافلاس السياسي والأخلاقي والوطني لما تبقى من سمعة ومكانة لشرعية الفنادق، أن تلجأ لاستخدام لقب
وصلتني وثيقة موقعة بالدم تحت شعار الطريق إلى صنعاء . تقول هذه الوثيقة : " إدراكا للأوضاع الإنسانية المأساوية
  الإمامة مشروع سياسي سلالي عنصري وافد، يتلفّع بخطاب ديني مغلوط، لا يكتمل التدين وفق منظوره، إلا بتنصيب
انا انسان مثل اي انسان، يحمل في داخله الحب والفرح والحزن، يفرح ويرقص لحظات السعادة، ويحزن ويبكي لحظات
      تحدث الخبير الاقتصادي جون بركنز في كتابه الشهير ”الاغتيال الاقتصادي للأمم “ بشكل مفصل عن
لا يوجد أي مبرر أمام المجلس الانتقالي الجنوبي لواقعة نهب رواتب موظفي التربية والتعليم بمديرية البريقة التي
‏ محمد انعم الحديث عن مسودة مشروع للحل الشامل في اليمن من قبل المبعوث الدولي وتقديمها لبعض الأحزاب اليمنية
اكذوبة تنفيذ اتفاق الرياض.!   تقديم الشق السياسي على الامني.!   اصبحت اخبار تقديم الشق السياسي على الامني
    ✅ مداهمة عرس ال باجمال او بوصف ادق غزوة مليشيات الاخوان لعرس ال باجمال كانت غزوة بهلوانية طائشة ولا
-
اتبعنا على فيسبوك