مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 نوفمبر 2019 05:02 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تحقيق: يمنيون ممنوعون من أمريكا.. عالقون في اثيوبيا

الجمعة 18 أكتوبر 2019 04:49 مساءً
تحقيق صحفي: اديس أبابا : سامي الشاطبي



 

فخاخ امريكية:
يبدو ان المبادئ المحفورة على قاعدة تمثال الحرية في الولايات المتحدة خاصة باللاجئين الاوروبيين فقط!
حين خرق رئيس الولايات المتحدة الامريكية هذه المبادئ في عدة قرارات فرضت قيوداً على اللاجئين إلى أمريكا وحظراً على دخول اللاجئين من 11 دولة معظمها عربية منها اليمن تحقق انكفاء مبادئ امريكا على اللاجئين الاوروبيين.
خلّفت هذه القرارات اثاراً سلبية تاركة انعكاسات كارثية على الكثير من اللاجئين في دولة ثالثة ولديهم تأشيرات للجوء لأمريكا..وكان من بين الضحايا يمنيين لاجئين في دولة ثالثة ويستعدون للسفر الى الولايات المتحدة وانتهى مصيرهم كعالقين في الدولة الثالثة...فماذا عن هؤلاء اليمنيين العالقين ومعظمهم في جمهورية اثيوبيا الديمقراطية الشعبية..؟
يتناول هذا التحقيق مصير اليمنيين العالقين، بعضهم منذ العام 2017م ومآلاتهم في ظل استمرار قرار الحظر الامريكي ورفعه الوهمي مدة اربعة اشهر، والتعرّف على حجم معاناتهم، والى أين وصلت قضاياهم، ورصد التطورات التي واكبت معاناة بعضهم ممن اضطر الانتقال إلى القاهرة أو الصومال وبلدان ذات كلفة معيشة منخفضة، واخيرا اراء السلطات المعنية فأهلاً وسهلاً بكم :
خطة ترامب للهجرة:
وتقتضي خطة امريكا فرض قيود للحد من المهاجرين وقد منحت المحكمة العليا في الولايات المتحدة قبل شهر موافقتها على خطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحد بصورة كبيرة من قدرة المهاجرين على طلب اللجوء.
من هذه الاجراءات والتي وردت في الأمر التنفيذي رقم 13769، والمعنون ب"حماية الأمة من دخول الإرهابيين الأجانب إلى الولايات المتحدة" فرض رسوم على طلبات اللجوء ومنع البعض من العمل بشكلٍ قانوني في الولايات المتحدة من قبل منحهم أي إعفاء أو حماية من الترحيل، بالإضافة الى حرمان اللاجئين من حق اللجوء بإصدار أمرٌ نهائي بترحيلهم وتجرَّيدهم من تصريح العمل.
يمانيون عالقون:
يصادف المرء في شوارع اديس ابابا العشرات من اللاجئين اليمنيين ممن اضطرهم ظروف الحرب في بلدهم اليمن الى اللجوء لأثيوبيا ..بعضهم كان قد حصل على التأشيرة للسفر إلى الولايات المتحدة، لكن قرار ترامب ادى إلى كارثة احاقت بمصيرهم ..فماذا عن اليمنيين العالقين؟
عالقة حداثية:
اليمنية ريم راشد عبدي وهي احدى العالقات في اثيوبيا توجز قصتها بالقول..زوجي يعيش في امريكا ..حين اندلعت الحرب في بلدي اليمن غادرتها لاجئة الى اثيوبيا على امل ان يتمكّن زوجي من الحصول على تأشيرة لسفري لأمريكا..وصلت اثيوبيا وسجلت في منظمة "un " كلاجئة وحصلت على البطاقة الزرقاء، وظل زوجي لثلاث سنوات يحاول استخراج تأشيرة لي وبعد عشرات المحاولات نجح، ولكن نجاحه لم يكن تاما كاملا حيث ظهرت الكثير من العقبات....قامت سلطات المطار بإعادتي بدعوى ان عليّ تسديد غرامات تتعلق بالفيزا التي دخلت بها اثيوبيا من يوم انتهاء مدة فيزا دخولي اثيوبيا وحتى اللحظة وهي تساوي حوالي دولار 2662 دولار!
بالكاد وبصعوبات كبيرة تمكّنت من دفع الغرامات وتجاوز هذه العقبة وحين استعديت للانطلاق لأمريكا ظهرت العقبة الثانية التي كسرت ظهري وظهر زوجي وقذفت بي عالقة في اثيوبيا..صدر قرار ترامب بحظر السفر واللجوء لعدد من البلدان منها بلدنا .
اتذكر ذلك اليوم المشئوم يوم الاثنين 29 أبريل/نيسان 2019، والذي اعلن فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطتهً لإجراء تغييرات شاملة على الهجرة تستهدف المهاجرين الذين يطلبون اللجوء في أمريكا استهدافاً مباشراً اصابنا في مقتل.
تنهدت متابعة ... وها أنا عالقة في اثيوبيا ..بلا أمل ولا أهل ولا أقارب..
دولة رابعة :
يقول اللاجئ يحيى حمود علي الكبسي بانه قد لجئ إلى مصر وتمكّن من اخراج عدد من ابناءه للولايات المتحدة وتحت وطأة ظروف شخصية غادر مع بقية ابناءه الى اثيوبيا ..حصل ابناءه على التأشيرات للجوء إلى الولايات المتحدة وحين كان ابناءه يستعدون للسفر لأمريكا صدر قرار ترامب بفرض قيود على اللاجئين..
"اولادي بصّموا وحصلوا على التأشيرات وتنفسنا الصعداء بان سفرهم اقترب، ولكن قرار ترامب اهلكنا تماماً ..لا اخفي عليك بان الجميع، سواء المعنيين في الحكومة الاثيوبية والمنظمات الدولية وقفوا إلى جانبنا، لكن من اخذو منا التأشيرات قالوا لنا بالحرف الواحد ..انسوا أمريكا.
علقنا في اثيوبيا ..غير قادرين على العودة لليمن لأننا مسجلين في منظمة "اليو ان" كلاجئين ولا قادرين على السفر لأمريكا بسبب قرار الحظر..يشعر الانسان بانه ضائع بلا مستقر..
واختتم حديثه عن امله باللجوء الى دولة رابعة وتقديم التماسات وطلبات لحكومة الولايات المتحدة عبرها ..وبانتظار جلاء السحب تركت العالق يحي الكبسي .
يمني عالق:
ويقول مصطفى السقاف احد اللاجئين اليمنيين في اثيوبيا وممن علق في اثيوبيا بسبب قرار ترامب.. بداية سافرت إلى اثيوبيا رفقة اختي التي جاء زوجها من استراليا واخذها معه ..بقيت انا، ومع طول بقائي وتقديمي للعشرات من الطلبات لدى الجهات المعنية تم الموافقة على لجوئي إلى الولايات المتحدة ..وما ان انتهيت من اجراءات السفر واللجوء لامريكا حتى منحت المحكمة العليا في الولايات المتحدة موافقتها على خطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحد بصورة كبيرة من قدرتنا على اللجوء..هذه الخطة اللعينة والتي اقتضت بان على الأشخاص الذين يصلون عبر بلد ثالث يجب أن يطلبوا اللجوء هناك قبل الوصول إلى حدود الولايات المتحدة.
صدمت ..يجب ان أكون لاجئاً في اثيوبيا وهذا يتطلب اجراءات والاجراءات تتطلب اموال ووقت طويل!
واكد مصطفى السقاف بان امله الوحيد الان يتمثل في ترحيب اثيوبيا مرارا بكونها "دولة ثالثة" للولايات المتحدة، ما يجعلها ملزمة ببحث طلبات اللجوء من الراغبين في دخول الولايات المتحدة.. راجيا استمرار الأصوات المطالبة برفض القرار.
مجلس التحدي:
ورغم ان المجلس الأمريكي للحريات المدنية، سعى لتحدي القرار أمام القضاء، بدعوه تضييقه بصورة كبيرة لمن يحق لهم اللجوء وتقديمه لعدة التماسات، الاّ ان مساعيه لم تنتهي إلى نتيجة ايجابية تذكر، اذ ما ما زالت طلبات اللجوء ترُفض..ومع الرفض والاخذ والرد تستمر معاناة اليمنيين العالقين في اثيوبيا!.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
(تقرير).. معين عبد الملك ومهمة الإنقاذ الأخير
في أول خطوة تنفيذية لبنود اتفاق الرياض عاد رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، الإثنين الماضي، إلى العاصمة المؤقتة عدن قادما من الرياض، برفقة (5) من وزراء
طفل يمني وجد نفسه مسؤولاً عن إعالة أسرة وهو المحتاج إلى من يعوله
صباح كل يوم ينطلق جمال (15 عاماً)، ليقف أمام مدرسة الفرسان بصنعاء حاملا صندوقا كرتونيا معلقا على رقبته، يبيع فيه بيض ومناديل وأقلام، وحين تغلق المدرسة أبوابها معلنة
تقرير: القيادات العسكرية عقب الحرب.. إقصاء ذوي الخبرة وتعيين آخرين لا ينتمون للسلك العسكري
تقرير: انعم الزغير البوكري   تسلط صحيفة "عدن الغد" الضوء على استبعاد القيادات العسكرية ذو الخبرة الكافية ،واستبدالها بقيادات طفولية أما انهم جنود لايملكون اي رتب




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عدن الغد تنشر قائمة أسماء الدول المرحبة باليمنيين دون تأشيرة مسبقة
توجهات لإغلاق الطريق الرابط بين الجنوب والشمال
بعد تنفيذ أول خطوة من اتفاق الرياض.. المفلحي يكشف معايير وأسس تشكيل الحكومة القادمة
حصري-مصدر حكومي: مطلع الاسبوع القادم ستصدر قرارات تعيين محافظ ومدير امن لعدن
جريمة بحق تاريخ عدن
مقالات الرأي
سياسة الدولة المتعلقة بالمرأة يعتمد مضمونها وفعاليتها على فهم جوهر القضية النسائية والأيديولوجية المتعلقة
في تاريخ كل أمة , أيام مجيدة ومشرقة قادتها إلى العزة والكرامة , حيث تظل هذه الأيام خالدة في ذاكرة الزمن
يدور جدل سمج ومقرف حول إشكالية لا قيمة لها ولا أهمية تتعلق بما نص عليه اتفاق الرياض حول عودة رئيس الحكومة خلال
تاريخ الأمم والشعوب مليء بالقصص والأحداث المثيرة تستفيد منها الأجيال اللاحقة فتأخذ من الإيجابيات فتستفيد
قال المندوب الأممي إلى اليمن "مارتن جريفت"، الثلاثاء، أثناء لقائه بالرئيس هادي: (نأمل البناء على زخم "اتفاق
لا يوجد أي مُبرر لتلك الأساليب التي تمارسها الحكومة وبشكل متعمد مع سبق الإصرار وذلك من خلال عدم صرف الرواتب
توجد منازعة حقيقية، بين أبناء عدن والقادمون إليها, من شتى المناطق والقبائل الجنوبية،   الذين أحتلوها
صدق أو لا تصدق أن خزينة بنك عدن المركزي تحتوي على مبلغ يفوق 200 مليار ريال يمني والجيش والأمن بدون رواتب منذ عدة
صباح يوم الاثنين، عاد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك إلى العاصمة المؤقتة عدن رفقة عدد من الوزراء، كأولى
    - سام الغُباري    في هذه اللحظة التي يُثبّت الحوثيون دعائم سلطتهم العنصرية على مناطق سيطرتهم في 10
-
اتبعنا على فيسبوك