مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 15 ديسمبر 2019 02:27 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

وكالة تنمية المنشأت ووزارة الصناعة تنفذا ورشة عمل لتمكين القطاع الخاص بعدن

الخميس 21 نوفمبر 2019 04:29 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

نظمت وكالة تنمية المنشأت الصغيرة والاصغر SMEPS التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية ، بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة ، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن ، ورشة عمل خاصة بتمكين القطاع الخاص ضمن مشروعي دعم استمرارية الاعمال للقطاع الخاص ( BRAVE - BRAVE WOMEN ) .

 

وتتضمن الورشة التي تأتي بمشاركة 80 من ممثلي هيئة الوزارة و الشركات الخاصة وفريق عمل المشروع ، بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة علي عاطف الشرفي ، عدد من المعارف حول دور وزارة الصناعة والتجارة في تنمية المنشأت الصناعية بعدن ، والتعرف حول الوثائق والاجراءات المتعلقة بالسجل التجاري والصناعي والعلامات التجارية والوكالات والاسماء التجارية وادارة المرأة ، وتقديم أوراق عمل حول الإدارة العامة للوكالات التجارية وفروع الشركات والبيوت الاجنبي ، والادارة العامة لحماية الملكية الفكرية ، وانجاز أعمال إدارة السجل التجاري .

 

وفي الورشة أكد نائب وزير الصناعة والتجارة سالم سلمان الوالي، ان الوزارة تقدم كافة التسهيلات الممكنة لرجال وسيدات الاعمال في تنفيذ اعمالهم التجارية في مختلف القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني ، كما ان الوزارة لديها خطة في نقل أغلب الصلاحيات من داخل الديوان الوزاري الى مكاتب المحافظات اليمنية لتسهيل اجراءات المستثمرين في الحصول على التراخيص اللازمة للبدء في تنفيذ المشاريع .

 

واوضح الوالي ، ان قطاع التنمية في البلاد يعتمد على المنشأت الصغيرة والاصغر باعتباره الركيزة الاساسية في اقتصاد الوطني خاصة في مثل هذه الاوضاع التي تمر بها البلاد ، حيث ان المنظمات الدولية تسعى دوما الى تقديم الدعم اللازمة في تحسين الاقتصاد الوطني .. متمنيا من المشاركين في الورشة الخروج بتوصيات يتم تنفيذها لتطوير العمل المشترك بين القطاع الخاص والوزارة .

من جانبه أشار مدير مكتب وزارة الصناعة بعدن المهندس محمد عبادي، الى أهمية هذه الورشة التي تهدف الى حل كافة الاشكاليات والصعوبات التي تواجه عمل اصحاب المشاريع الصغير والاصغر خلال فتح مشاريعهم ، وتعريفهم الاجراءات المطلوبة والخاصة بالسجل التجاري والتراخيص ، وسد الفجوة المعرفية بين الاجراءات المتخذة في الوزارة ورجال المال والاعمال من خلال الاطلاع على مهام الوزارة ومكتبها في عدن لتسهيل مساعدتهم في اعمالهم التجارية الجديدة .

واشار مدير وكالة تنمية المنشأت الصغيرة والاصغر smeps بعدن محمد العويني ، ان الورشة تهدف الى التعاون مع وزارة الصناعة والتجارة في تنظيم عمل المنشأت الصغيرة والاصغر وتعريفهم بإجراءات المطلوبه لرجال وسيدات المال والاعمال .. موضحا بان منذ اندلاع الحرب في 2015 وحتى الان تأثر القطاع الخاص بشكل كبير ، حيث ان هناك 70% من المنشأت تم تسريح الاعمال فيها الامر الذي ادى الى ارتفاع في عدد البطالة باليمن ،  وتدنى الصادرات والواردات الى اكثر من 50% ، وتم اغلاق حوالي 30% من المنشأت بشكل  وجزئي .

وأكد العويني، ان الوكالة تبنت دعم عدد من المشاريع بهدف استمرارية العمل الخاص في البلاد من خلال تقديم منح مالية متفاوته تصل مابين 15 الف دولار الى 50 الف دولار في مختلف القطاعات الخدمية ، وان منذ 2017 الى الان تم تدريب اكثر من 11 الف مستفيد في مختلف القطاعات وتقديم منح مالية الى 7 الف و190 مستفيد ومستفيدة وتوفير اكثر من 189 فرصة عمل ، وتحسين فرص عيش لعدد 75 الف أسرة .

وخلال الورشة أستعرضت مديرة المشروع رنا أنور ، اهداف مشروعي دعم استمرارية الاعمال للقطاع الخاص  ( BRAVE - BRAVE WOMEN )  ،  وماتم انجازه خلال فترة المشروع والانشطة التي نفذت وماسيتم تنفيذه خلال الفترة القادمة .

حضر ورشة العمل مدير مكتب وزير الصناعة محمد الحميدي ومدير مكتب نائب الوزير راشد حازب .


المزيد في أخبار عدن
عدن:فعالية بمناسبة اليوم العالمي لغسل اليدين
نظمت مؤسسة التضامن للتنمية امس السبت فعالية بمناسبة باليوم العالمي لغسل اليدين. وتاتي هذا الفعالية ضمن مشروع الإستجابة للكوليرا وسوء التغذية عن طريق تذخلات المياه
موظفو شركة النفط بعدن ينفذون وقفة احتجاجية للمطالبة باستعادة منشأة كالتكس
نفذ موظفو شركة النفط بعدن، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية أمام مبنى المحكمة التي تنظر في القضية المرفوعة من الشركة لفسخ عقد تأجير منشأة كالتكس لتموين البواخر. وجاء
تعيين جديد في قوات الدعم والاسناد بعدن
قررت قيادة قوى الدعم والإسناد، بالعاصمة عدن، بتعيين، القائد معين صالح محسن المقرحي، رئيسا لأركان اللواء الأول دعم وإسناد. ويتولى المقرحي المهمة، خلفاً للعقيد حنش




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: الحكومة تعلن موعد صرف مرتبات منتسبي وزارة الداخلية والأمن
عاجل : مسلح يقتل اربع نسوة بالصعيد
عبدالله يصف الشليمي بـ"المهرج" عقب مهاجمته الوزير "الميسري"
"المقرحي" اركان اللواء الأول دعم وإسناد بقرار من قيادة الدعم والاسناد
محامي صالح: الانتقالي يعرقل عملية السلام وعلى الإمارات سحب سلاحها منهم
مقالات الرأي
في البداية أود الإشارة إلى أن هذا المقال التنويري ليس موجها لأي شخص أو حاكم ولكنه ضمن بعض المتفرقات التنويرية
انتهت الفترة الزمنية المحددة في اتفاقية الرياض لتعيين مدير أمن ومحافظ لعدن وكذا انتهت فترة عودة القوات إلى
من خلال حواراتي مع أعضاء وقيادات الأحزاب السياسية المختلفة وخصوصا التجمع اليمني للإصلاح، دائما ما نتوصل
4قد لا يعرفه الكثيرون الشيخ محسن السليماني رئيس السلطة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في شبوة ، ومن لا
كان شعبنا في الجنوب يتطلع إلى حل جذري لقضيته وكان يعتقد بأن قد حط ثقته في كيان المجلس الانتقالي مستفيدا من
لربع قرن ظل الباحثون الأسلاميون في أقطار عربيه شتى مشغولون حول تداعيات قضية ومفهوم "الحاكمية" في الأسلام ..
المواقف السياسية عرضة للتغيير حسب مقتضيات لحظتها الراهنة , بينما المواقف العقائدية ليست كذلك , لأن السياسي
قبل ثلاثة أيام صادفت صديقي عوض حبتور، فحكى لي موقف أثار دهشته لبعض الوقت، حيث قال: عند خروجي من منزلي صباح
       صباح الثاني عشر من يونية76م اتصل بي اول مديرعام لتلفزيون صنعاء الاستاذمحمدطاهر الخولاني رعاه
صالح علي بامقيشم مات شعبان عبدالرحيم الذي يكره اسرائيل ، وكأن روحه كانت رافضة الدخول الى العام الجديد 2020 . مات
-
اتبعنا على فيسبوك