مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 10 يوليو 2020 04:21 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

كم ينفق العرب على جيوشهم في 2019...تعرف على ترتيب اليمن في القائمة

الاثنين 02 ديسمبر 2019 12:46 مساءً
(عدن الغد) وكالات

تصنف إحدى الدول العربية ضمن أكثر 3 دول إنفاقا على جيوشها في عام 2019، ولا يسبقها في ذلك إلا الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وتشير إحصائيات موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي، إلى أن إجمالي الإنفاق العسكري العالمي في 2019 تجاوز 1700 مليار دولار، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى بإنفاق 716 مليار دولار، تمثل 42 في المئة من حجم الإنفاق العسكري العالمي.

وتأتي الصين في المرتبة الثانية بـ 224 مليار دولار، ثم السعودية، التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا بإنفاق حوالي 70 مليار دولار على جيشها، بحسب الموقع الأمريكي.
1- تشمل إحصائيات الموقع 17 دولة عربية، يتجاوز إجمالي ما تنفقه على جيوشها 135.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن حجم الإنفاق العسكري السعودي، تجاوز نسبة 51 في المئة، من الإنفاق العسكري العربي في 2019.

2- أورد الموقع ترتيب الدول العربية من حيث حجم الإنفاق العسكري، مشيرا إلى أن السعودية تحتل المرتبة الأولى عربيا، تليها الإمارات، التي تأتي في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة رقم 16 عالميا بـ14.3 مليار دولار، ثم الجزائر، التي تحتل المرتبة الثالثة عربيا والمرتبة رقم 21 عالميا بـ10.5 مليار دولار.

3- تأتي سلطنة عمان في المرتبة رقم 4 عربيا، والمرتبة 31 عالميا بـ6.7 مليار دولار، تليها العراق، التي تأتي في المرتبة رقم 5 عربيا ورقم 34 عالميا بـ6.05 مليار دولار.

4- تأتي الكويت في المرتبة رقم 6 عربيا، والمرتبة رقم 38 عالميا بـ 5.2 مليار دولار، تليها مصر التي تحتل المرتبة رقم 7 عربيا، والمرتبة 45 عالميا، من حيث حجم الإنفاق الدفاعي بـ4.4 مليار دولار.

5- بحسب الموقع، فإن حجم الإنفاق الدفاعي للدول ليس المؤشر الوحيد لقياس قوتها، مشيرا إلى أن بعض الدول مثل روسيا الاتحادية يحتل جيشها المرتبة الثانية بين أقوى جيوش العالم رغم أنها تحتل المرتبة رقم 8 عالميا من حيث حجم الإنفاق الدفاعي، وكذلك الحال بالنسبة لمصر، التي يصنف جيشها ضمن أقوى 12 جيشا في العالم، رغم أن ترتيبها على قائمة الإنفاق العسكري في المرتبة رقم 45 عالميا.

6- تأتي المغرب في المرتبة رقم 8 عربيا والمرتبة رقم 51 عالميا بـ3.4 مليار دولار، تليها ليبيا، التي تحتل المرتبة رقم 54 عالميا بـ3 مليارات دولار، ثم السودان، التي تحتل المرتبة الـ10 عربيا والـ58 عالميا بـ2.4 مليار دولار، ثم قطر، التي تأتي في المرتبة رقم 11 عربيا ورقم 64 عالميا بـ1.9 مليار دولار.


7- تنفق سوريا، بحسب الموقع، 1.8 مليار دولار، تجعلها في المرتبة رقم 12 عربيا، والـ 65 عالميا، تليها لبنان، التي تحتل المرتبة رقم 67 عالميا بـ1.7 مليار دولار.

8- تأتي الأردن في المرتبة رقم 14 عربيا، والمرتبة الـ70 عالميا بـ1.5 مليار دولار، ثم اليمن التي تأتي في المرتبة رقم 15 عربيا والمرتبة رقم 72 عالميا بـ1.4 مليار دولار.

9- تحتل البحرين المرتبة رقم 16 عربيا ورقم 79 عالميا بـ730 مليون دولار، تليها تونس، التي تحتل المرتبة رقم 17 عربيا والمرتبة رقم 84 عالميا بإجمالي إنفاق عسكري لا يتجاوز 550 مليون دولار.


10- لم تتناول إحصائيات الموقع، حجم الإنفاق العسكري، لبقية الدول العربية التي تأتي في ذيل القائمة وتشمل الصومال وجيبوتي، وجزر القمر، وموريتانيا.

11- تعد مصر أقوى جيش عربي وتحتل المرتبة الـ12 بين أقوى جيوش العالم، تليها السعودية، التي تحتل المرتبة رقم 25 عالميا، ويأتي الجيش الجزائري في المرتبة الثالثة عربيا والمرتبة رقم 27 عالميا.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
مصر تتصدر والسعودية تتفوق على إسرائيل.. قائمة بأقوى جيوش المنطقة وفق أحدث إحصائية
     نرصد لكم في هذا التقرير قائمة بأكبر 5 جيوش في المنطقة وفق أحدث إحصائية أوردها موقع "غلوبال فاير باور" العالمي المختص بالشأن العسكري للدول، وتصدر الجيش
اليمن يطلب ضغطاً أوروبياً على الحوثيين لتفادي كارثة «خزان صافر»
أفادت المصادر الرسمية اليمنية بأن رئيس الحكومة معين عبد الملك أحاط سفراء دول الاتحاد الأوروبي في اجتماع عبر الاتصال المرئي بتعنت الميليشيات الحوثية في شأن صيانة
جبايات تضرب النوادي والاستراحات ومقاهي الإنترنت في مناطق الميليشيات
شنّت الميليشيات الحوثية في اليومين الأخيرين حملة استهداف فرضت من خلالها جبايات مالية طالت المئات من نوادي الألعاب الرياضية والترفيهية ومحال الإنترنت والاستراحات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: اندلاع اشتباكات بمحيط قاعدة العند
القيادي حمدي شكري يصدر توضيحا حول مواجهات العند
الحالمي يصدر بيانا توضحيا حول مواجهات العند
ما وراء نقل اللواء السقطري من عدن إلى السعودية بطائرة خاصة؟‎
الجيش المصري يتحرك بشكل مفاجئ ومتزامن مع مناورات عسكرية تركية قرب حدود مصر
مقالات الرأي
سألني صديق.. هل اتفاق جدة في صالح الشرعية أم في صالح الانتقالي؟ أولا - من المؤسف أن يطرح مثل السؤال وكأن هذا
زمن نفاق وتزلف ، زمن لا مكان للشريف والعفيف فيه، تفسخ المجتمع وإنحط وأصبح الناس وراء صاحب المال وهم يعلموا
اكتب هذه السطور مساء الخميس الموافق ال9من يوليو الجاري بعد عودتي مع الأخوين العميد الركن عبدالكريم قاسم شائف
غزوة من نوع اخر لاتخطر على البال بطلها ابوزيد الخرافي وليس ابوزيد الهلالي ليس لها اي معايير يتوجب على الجميع
 الأستاذ صالح قيادي في حركة الحوثي الإمامية، وكان الرجل الثاني في الحركة خلال الفترة ( 2012 - 2015). ينتمي إلى
بعد خسائر فادحة للحوثي في العبدية لجأ الكهنة لضرب المدنيين بالبالستي في مدينة مأرب. وقبلها لجؤوا لحيل مثل نكف
في عالمنا الثالث النامي والنائم والمتخلف والمختلف عموماً وفي وطننا العربي خصوصاً يأتي الرئيس , القائد ,
قبل عام، وتحديدا في 27 يوليو (تموز) 2019، نشرت مقالا في صحيفة الشرق الأوسط بعنوان “الحوثيون ونهب مرتبات
المشاورات التي تشهدها العاصمة السعودية منذ أيام بين الفرقاء في المعسكر المناهض لانقلاب ميليشيات الحوثي من
  مرت أشهر على توقيع الاتفاق المكتوب بالرياض الذي وقعه الدكتور الخبجي من طرف المجلس الإنتقالي و الخنبشي من
-
اتبعنا على فيسبوك