مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 يناير 2020 06:07 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

عدن .. مباحثات اقتصادية بين اليمن والاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 14 يناير 2020 07:03 مساءً
عدن ((عدن الغد))خاص:

 


عقد وزيري المالية سالم بن بريك والتخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج اليوم في العاصمة المؤقتة عدن جلسة مباحثات مع رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي لدي اليمن هانز وجراندبيرج وسفيرا فرنسا كريستيان تيسوت والسويد نيكولاس تروفي.

جرى خلال المباحثات مناقشة جوانب التعاون والتنسيق المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية, وخطط وبرامج الدعم الأوروبي والدول الأعضاء لليمن خلال المرحلة المقبلة.

وتناولت المباحثات التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجهها اليمن في هذه المرحلة الصعبة والدور المعول على الاشقاء والأصدقاء في دعم برامج الإصلاحات وتفعيل المؤسسات وبناء القدرات واستعادة التعافي وإعادة الاعمار.

كما تم التطرق الى إجراءات الحوثيين بمنع تداول العملة الوطنية الجديدة وتداعياتها الوخيمة على الوضع الإنساني والحالة المعيشية للمواطنين ودفع رواتب الموظفين واستقرار سعر الصرف وأسعار السلع والمواد الأساسية، والتدابير الحكومية للتخفيف من تلك التداعيات مع التأكيد على أهمية دور المجتمع الدولي في اتخاذ مواقف حازمة ضد المليشيات الانقلابية واجراءاتها الهادفة الى تقويض الاقتصاد الوطني وتعميق المأساة الإنسانية .

واستعرض وزيرا المالية والتخطيط والتعاون الدولي جهود الحكومة على صعيد الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والمالي وتحسين الإيرادات وترشيد الانفاق وتمويل العجز من مصادر غير تضخمية وبناء القدرات وتصحيح الاختلالات الهيكلية والإصلاح المؤسسي وانتهاج الشفافية وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وتحدث وزير المالية عن الأداء الاقتصادي خلال المرحلة الماضية وتنفيذ الموازنة العامة لعام ٢٠١٩, والترتيبات الحكومية لأعداد الموازنة العامة للعام ٢٠٢٠م .

بدوره اكد وزير التخطيط والتعاون الدولي حرص الحكومة على تعزيز شراكتها مع الاتحاد الأوروبي والمانحين الدوليين .. لافتا الى ان مشاريع الحكومة مع المانحين في مختلف المجالات الخدمية والتنموية تمتد الى كل محافظات اليمن بما فيها تلك التي لاتزال خاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية.

وأشار الى التحديات القائمة فيما يتعلق بتوفير الخدمات للنازحين, واستمرار تدفق اللاجئين من دول القرن الافريقي , فضلا عن الإجراءات التي يقوم بها الانقلابيين الحوثيين لإعاقة جهود الحكومة في المجالات الخدمية والتنموية والاقتصادية.

وحذر وزير التخطيط التعاون الدولي من استمرار رفض الانقلابيين الحوثيين السماح لفريق اممي من صيانة خزان صافر النفطي والذي ينذر بحدوث كارثة وشيكة تهدد البيئة البحرية في المنطقة.. معربا عن تطلع الحكومة الى مزيد من الدعم خصوصا فيما يتعلق بالاصلاحات والبناء المؤسسي وتغطية عجز الموازنة والتعليم والصحة والامن الغذائي.

من جانبهم تحدث رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي وسفيرا فرنسا والسويد عن اهتمام بلدانهم بالتطورات الاقتصادية في اليمن وجهود الحكومة اليمنية في مجال الاصلاح الاقتصادي والبناء المؤسسي والحفاظ على استقرار سعر الصرف .. مؤكدين دعم دول الاتحاد الأوربي لهذه الجهود بما شأنه المساهمة في التخفيف من المأساة الإنسانية والتغلب على اثار الحرب وانعكاساتها الاقتصادية والتنموية الصعبة .

 


المزيد في أخبار وتقارير
جبهة نهم :هجوم مضاد للجيش يوقع العشرات من الحوثيين مابين قتيل وجريح
اوقع هجوم مضاد شنته قوات الجيش واستهدف جبهة نهم صباح الجمعة العشرات من الحوثيين مابين قتيل وجريح. وقالت مصادر ميدانية لصحيفة "عدن الغد" ان قوات الجيش نفذت هجوما
الربع: ما يطبخ ويحضر في مارب لا يبشر بخير
اعتبر الاعلامي اليمني "محمد الربع" بان ما يحدث وما يطبخ في مارب لا يبشر بخير. وقال الربع في تغريدة له: ‏تحرك الحوثي بشكل كبير ومفاجئ بتجاه مأرب، وتوقف مفاجئ لمنصات
سياسي سعودي :حديث الوزير الميسري يمثل الاغلبية الصامتة في اليمن وكسبه لصف المملكة خيرا من الآف القطيع بلا انتماء وطني
قال سياسي سعودي بارز ان التصريحات الأخيرة لوزير الداخلية احمد الميسري تمثل الاغلبية الصامتة من أبناء الشعب اليمني . وقال السياسي والكاتب سليمان الطيار ان كسب




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
سقوط جبهة نهم بيد الحوثيين
الحوثيون يسيطرون على اجزاء واسعة من جبهة نهم
قيادي حوثي يعترف بوجود هدنة سابقة في جبهة "نهم" ويوجه رسالة هامة لحزب الاصلاح
ناشط عدني يتضامن مع محافظات يمنية عقب استبعادها من مهرجان للتراث وينزل بالزي الصنعاني (صورة)
الفنانة ( اصالة ) في مهرجان شبوة ..! يمانية الإنتماء - شبوانية الهواء والهوية
مقالات الرأي
صادق البوكري الرئيس علي ناصر محمد هامة وطنية يمنية جنوبية كبيرة علم من الاعلام الوطنية اليمنية السياسية
هل سألنا أنفسنا لماذا هذا الصراع المميت بين الإصلاح والمؤتمر ، ولماذا تم السيطرة علينا حتى الآن ، رغم علمنا
بقلم د. عوض احمد العلقمي..بقيت الامم على مر التاريخ تتباهى بحضاراتها وثقافاتها اذا توجت بالاخلاق واذا ما
    توفيق السامعي   في القرن العاشر الهجري، حينما كانت تتساقط كل مدن اليمن ومناطقها وقراها من صعدة الى
.بعد ان تلقت مليشيات الكهنوت الإرهابية الحوثية ضربات قاصمة امام بطولات ابطال الجيش الوطني الذين تحولوا الى
تأتي العزائم على قدر أهل العزم ، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم ، هكذا قال المتنبي "ابوالطيب المتنبي" .. غير ان
    في ظل حالة التسيّب والانفلات من قبل الجهات الحكومية المختصة، في محاربة ومكافحة انتشار الأدوية
..ومن منا لا يعرف من هم الرجال الذين صنعوا المآثر ولم يجنوا الا النكران والجحود في زمن كزماننا هذا..بعد ان
اذا استمر الوضع في المحافظات الجنوبية هكذا ، يسيرُ من سيئ إلى أسوأ عقداً من الزمن فلابد ان تتغير تسمية وزارة
فهمنا أو لم نفهم سنظل محطة أنظار العالم ومن ضمن اهتماماتهم المرتبطة بمصالحهم الإستراتيجية العلياء
-
اتبعنا على فيسبوك