مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 26 فبراير 2020 01:13 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 15 يناير 2020 10:25 مساءً

قصة عدنية من ذاكرة قانون التأميم

يحكي أحد محامي عدن حكاية شعار لينين العظيم تحت عنوان ياعمال  ( ياعمال العالم ثوروا ) وقد طبقه الرفاق في عهد الرئيس سالم ربيع علي وعرفوا كيف يسرقون عدن عبر شعار لو سمح للينين ان يعود للحياة لعاد فقط كي يبصق على وجوه اللصوص من رفاق الحزب .. ترى السرقة وراثة ومايقدم عليه ابنائهم الان هو امتداد لفعل فاضح توارثوه من السبعينات تحت بند عدن لا اهل لها ولا قبيلة وماعلموا اللصوص ان عدن محور التاريخ واصل القبيلة وانها مدينة كونية تعلمت عبر كل الغزوات ماهية المدنية والحضارة والقانون لانها مدينة عظيمة وتوارثت كثير من الحضارات التي تعاقبت عليها عبر عشاقها وزوارها وحتى عبر كل الغزاة وهناك الكثير ممن غزوها تركوا فيها تاريخ وحجر وشجر بل وأرواح لم تغادر اوطانها واستوطنت عدن شغفا وحبا فيها .. والجنوب وعدن يزخر بعائلات تاريخ وجودها اعرق واقدم ممن يدعون الجنوبية واليمننة والعنصرية..! 

لينين اطلق النداء ياعمال العالم ثوروا لآجل نهضة وثورة اخلاقية وعمالية بل من أجل حضارة اتت اكلها اليوم وفرضت صوتها وقرارها ومكانتها وكان النداء يختص به لينين  (طبقة البرويتاريا) للانتفاضة ضد (طبقة البرجوازية) ارباب المصانع والمزارع ادوات احتكار الانتاج والسيطرة ونهب البلاد  باسم الشعب.

 الرفاق ماصدقوا هذا النداء فطبقوه على ابناء عدن وتجار عدن اصحاب الارض والتاريخ في عدن ، واصدروا قانون التأميم تجسيدا لنداء ( يا عمال العالم ثوروا بتاع لينين مع تغيير الكشنة على قولة اهلنا في عدن ) تحول الخطاب أو الشعار إلى ياعمال الجنوب غمضوا واصمتوا ودعوا رفاق الجنوب يشطبوا ماوجدوه في عدن مع اهلها والذي كان يخجل المستعمر البريطاني في التطاول عليه  ، استحسنوا الفكرة وارهبوا الناس بقوة السلاح فالعدنيين اندمجوا بالمدنية للثمالة وعرفوا كيف يضحكون على الهبلان في كثير من قبائل الجنوب العزيزة والتي تعتبر السرقة بين أوساط أفرادها خطيئة لا تغتفر قد تؤذي بالسارق المغادرة أو الانتحار وكثيرا هم الاغبياء الذين سيق بهم كشاه في القطيع الاعمى..

 اتخذوا لصوص الجنوب من التأميم نداء للفيد والغنائم والنهب والسرقة ونقلوا ٧٠ % من سكان قبائلهم بعد الاستقلال في مدن عدن التي شيدتها بريطانيا وسكنوا كثير من مناضلي وعائلات الجبهة الوطنية في الشمال ولذلك ابن عدن اليوم لا يجد متر ارض يشيد عليه كشك للترزق ويتم تجريده من اي استحقاق سكني او مدني او منصب او قيادة او قرار ولما تكلمت انا وناديت قالوا لي انت صبيحية مش عدنية ونسوا المتخلفين ان جدودي شيوخ فقم وراس عمران وامبريقا التي غيروها للبريقاء حتى يتم نهبها ولذلك على بريطانيا واجب أدبي وأخلاقي ان تظهر اتفاقية تنازل اهلنا من العقارب والمصافرة والصبيحة عن أراضي صلاح الدين وامبريقا والتي توجد لذينا صورة منها ..

استغلوا الرفاق حماس شعب الجنوب الذي عانى من ظلم الاستعمار وعنصريته في التعامل معهم على غرار التعامل مع اهلنا في عدن ..

من قصص قانون التأميم  بيت البديجي وهي اسرة عدنية عريقة تسكن في حافة حسين حيث كان الحاج (عثمان البديجي) يمتلك مقهاية  في كريتر سوق الطويل حاليا جنب صرافة المحضار وكان يعمل لدية ثلاثة عمال (شقاة).

وما ان سمع الشقاة الثلاثة عفوا الشقاة بقانون التاميم وانتفاضة العمال والفلاحين فما كان منهم الا ان لبوا النداء وانتفضوا على الحاج البديجي بصفتهم ممثلي الشعب وثوار الطبقة الكادحة البروتاريا.

اقام الثوار الثلاثة محكمة ميدانية باسم الشعب داخل المقهاية وحكموا  بطرد (البديجي) من مقهايته شر طرده.

نعم طرد الرجل من مقهايته أمام الناس وهو من كان بالامس رب العمل وصاحب الملك بل وكان الاب الروحي لهم واعتبروا فعلتهم انتصار للشعب ضد البرجوازي العدني ..

رفعوا اللصوص اعلام الثورة العمالية السوفيتية وعلقوا شعارات لينين الوطنية ومعها صور لينين وماركس وانجلز وجيفارا وسالمين وعبدالفتاح وعلي ناصر محمد .

عاد الحاج (عثمان البديجي) .. الرجل خاف على بيته واهل بيته وان تؤخد بناته غدا بآسم قانون الاسرة وحق العبد ان يتزوج من بنت السيد وغصبا عن الي خلفوها وما كان يخشاه الرجل العدني الذي بين ليلة وضحاها سموه برجوازي لمجرد امتلاكه قهوة ان يتم تخوينه في التهمة القادمة وان يواجه الاعدام او السجن المؤبد بتهمة التخابر والتآمر مع الاستعمار ويرمى في السجون السرية التي احيوها اليوم الأبناء والاحفاد ..   مكلوما بمصيبته ومقهايته مصدر رزقه واولاده.

تصدت زوجة البديجي للامر ، كيف لا والمقهاية مصدر رزق زوجها وأولادها فما كان منها الا ان اعترضت موكب الرئيس سالمين وافترشت الارض تعرض مظلمتها مؤيدة بالبكاء والدموع  وما كان من سالمين الا ان امر على استحياء من المرأة بإعادة المقهاية لزوجها .

اما انا فقد اغتالوا والدنا لمجرد إثارته لموضوع الزحف رحل واستغلال فقيرات الجنوب في معسكرات النجمة الحمراء ويقال ايضا لحقدهم عليه فقد تم اغتيال والدنا عبدالله المصفري أو كما يلقب عاكش فقم لمجرد أنه كان  يحذر ثوار التحرير والرابطة عن إعدامات قادمة لهم دون محالة والى الان لا نعرف قبره أو مصيره..فماتت جدتي كمدا وحسرة عليه كيف لا وهو في سن الشباب يرحمه الله .. ومن مظالمهم نهب عمارة في البريقة وضخمة لزوج عمتي هو  الشيخ  محمد علي الشيخ الفتاحي الصبيحي /في الخيسة وبيت في مدينة الشعب وصنبوق وشباك وصنابيق وشباك ومعدات صيد لكثير من صيادي الخيسة وفقم ومحطة بترول للوالد المرحوم هادي الأعوج في البريقة ..وماتوا جميعا مظلوميين وهنا نسأل من يتكلم عن التصالح والتسامح ونقول له هل البيت الذي تسكنه ملك خاص ام من بيوت الفيد والسرقة وعبر قانون ياعمال الجنوب ثوروا أو تحت البند الجديد الجنوب العربي وعرن حغنا..لقد  ذبحوا عدن باسم ( ياعمال العالم ثوروا ) وتحت صراع الحقد المناطقي بينهم لأنهم للان لم يتفقوا على الغنيمة عدن  وحتمية انتصار طرف على اخر ..السؤال الذي وضعه الكثير من ابناء عدن والمحامي العدني الذي أراد توصيل الفكرة عن ظلم لحق بعدن وكلنا نسأل متى تعود حقوق عدن و اين اللصوص القدماء والجدد لماذا لا يتم مسآلتهم في الدنيا قبل الاخرة من اين لكم ذلك ؟ وكيف ارتضيتم الحرام ؟ وكيف تريدون الله ان يوقف الحرب وهناك من يجلس خلفها الاف من ارواح مظلومة منتظرة من ربها حكم وعدل وفصل في من اقترافوا الظلم في مدينتهم عدن في احلامهم وأملاكهم وحياتهم ومستقبل عدن ...؟؟؟ 

الرفاق علمونا في المدارس ان قابوس رجعي وان الخليج رجعي وعدوا لنا ..كنا يوميا في طابور المدرسة نلعن في الخليج والسعودية وامراء وحكام الخليج بل قالوا لنا مجرد التحدث والتواصل معهم خيانة لأنهم متخلفين وخونة للقومية العربية وكان كثير من حديثهم صادق لكننا نسألهم ونقول لهم لماذا ذهبتم للقصور والفلل والفنادق حق الرجعيين والخونة وتواصلتم عبرهم مع الراسمالية والامبريالية العالمية والصهيونية والماسونية ..؟؟؟ لن يستطيع العبيد الرد على هذا السؤال بآختصار العبد يظل عبد ولو  رفع عمامته والكلب كلب لو قلدته بسلسال الذهب ..

صبرا عدن عاد المعركة لم تنتهي ونعلم انهم سينهون الحرب بالاتفاق مع التحالف وسوف ينصبون اللصوص ويعودون لنهبك من جديد ولن يتفقوا حتى يحكم الله بيننا وبينهم وبين من دفعهم بالامس ويدفع بهم لكسرك يا عدن الان.. ولكن لن يمروا ..

تعليقات القراء
436883
[1] والله ان وجهك حوش بنا وأنتي فاتحة جخرك لو كان اقل شئ لك شكل مقبول كان ممكن نقراء لك مقالات
الأربعاء 15 يناير 2020
سعيد بامسلم | المكلا حضرموت
والله ان وجهك حوش بنا وأنتي فاتحة جخرك لو كان اقل شئ لك شكل مقبول كان ممكن نقراء لك مقالات . الوجه مهم عند القارى وبالذات وجه المراءة ، عندما تكون قبيحة تستد النفس ، على الرغم ان خلقة الله لا اعتراض عليها.

436883
[2] أخطأت الحديث عن الرفاق
الأربعاء 15 يناير 2020
عدي | الجنوب العربي
الافضل ان تقرأ عن الهاشميين وسبب صراعهم على وفي الجنوب، الرفاق الذين تحدث عنهم ماتوا وهم لا يملكون شئ،

436883
[3] نهاية تلك الدولة الماركسية القبلية والحزب الاشتراكي كانت في 13 يناير 1986
الخميس 16 يناير 2020
مبارك القعيطي | حضرموت
والله معك حق يا أخت العرب فماسي الدولة الماركسية والحزب الاشتراكي قد طالت كل بيت في الجنوب سوا من الشعب أم من الرفاق أنفسهم .بدوا بقتل فيصل عبد اللطيف و سجن قحطان الشعبي ولم تنتي سلسلة القتل و الإخفاء للرفاق أعضاء الحزب و لإفراد الشعب الذين هربوا إلى المهاجر في شمال الوطن و دول الخليج . وفي النهاية هربوا بأنفسهم وبدولتهم إلى علي عبد الله صالح بوحدة لم يدرسوها ولم يعملوا لها المؤسسات التي توزع الثروة و السلطة بالعدل و التناسب بين أقاليم اليمن الموحد . اليوم الانتقالي يريد أقامة دولة جنوبية قبلية تحكمها اتحاد القبائل من الضالع و يافع . ولكن لن يتحقق لهم ذلك فالشعب اليمني يريد الوحدة و يريدها تقوم على مبادئ وأسس نماذجها موجودة في جميع أنحاء العالم و أفضلها النظام الفيدرالي . وعلينا نحن اليمنيين تصحيح الوحدة بدلا من السعي لتفكيك الجنوب إلى دويلات و قبائل . يكفي أن ترى اليوم الأوضاع في عدن تحت حكم الانتقالي لمدة 3 أو 4 أعوام . لتعرف عجزهم لإدارة دولة فهم شبه أميون مثلما كان الرفاق .

436883
[4] نصف الحكاية وبلعناها بخصوص تاميم القهوة ولكن تاميم العيال ( يبدو خيال غير مسؤول )
الخميس 16 يناير 2020
عبده | الجنوب
يجب الا تصادر اي حقوق ، وكل نهب الان ينبغي تقييده. المشكلة بلاد فيها بلاوي وفقر وعبر العصبية القوي يلغي العاقلً والضعيف ، المصادرة للخقوق ليست مقتصرة على جهة وانما على عدة جهات. نامنى ان تبقىى اصحاب الاقلام غير مروجين للفتنة بما يوافق البال ورغبة الزمان وانما موضوعيين .

436883
[5] يا ذكرى المصفري
الخميس 16 يناير 2020
العميد رائد الصبيحي | عدن
كلامك كله تمام تقريبا بس اذا كان هذا النبش للماضي ارضاء لجهه معينه او يمكن تحصلي منصب زي بنت العراسي او صالح الجبواني او محمد جميح ٠٠٠الخ الله يعينك على الطلوع اما النزول با يكون هروال سبيتي الرفاق وانهم كانوا اولاد حرام وهذا من حقك ونحترم رائيك بس كوني حقانيه واكتبي على اخوك علي المصفري فهو من الرفاق وكان مدير مصنع البيره عشان تكون لك مصداقيه اكثر٠

436883
[6] محذقة كذابة
الخميس 16 يناير 2020
واحد لا يحب الفشفشة | اللا مكان
ياحاذقة انت والمحامي العدني حقك ، لا يوجد شعار (يا عمال العالم ثوروا) لك ثور ينطحك انت وهو !! الشعار كان (يا عمال العالم اتحدوا) ، والمشكلة هنا كلها في صغار السن حديثي الاحلام الذين يكتبون من وحي الخيال ولم يعاصروا تلك المرحلة والا لكان وصل إلى علمهم تلك الشعارات التي كانت تطلق في المسيرات الجماهيرية والشبابية على غرار ( ياشباب العالم ثوروا ياعمال يافلاحين ) وهذا الشعار هو مصنوع محليا ولم يكن شعارا ماركسيا لينينيا يا بجم .

436883
[7] كيف يا "عدن الغد" تنشر مثل هذه القذارات و الكذب من قبل رقم 1 اعلاه.
الخميس 16 يناير 2020
محمد المحولي | تعز
الكذبة الاولى ان السيدة/الانسة المنشور صورتها تبدو جميلة جدا. الثاني ان ما اوردته في مقالها صحيح جدا في مجملة ولا نعرف التفاصيل . ثالثا ان تجربة الجنوب قي قيام دولة ماركسية فشل فشلا ذريعا و السبب ان قيادة تلك الدولة و الحزب كانوا اكثرهم شبه اميين و لا يعرفون من الماركسية الا ملازم مختصره اعدها لهم ماركسيون عرب من لبنان و سوريا . رابعا اذا كان هناك من القراء او الكتاب من هو مازووم في اخلاقة و رجولته او يخلو من اي قيم دينية او اجتماعية مثل الوذكور اعلاه فلا يجب على "عدن الغد" ان تنشر له مثل هذا الهراء . ارجو ان تعتذر "عدن الغد" من هذه الكاتبة .

436883
[8] عدن
الخميس 16 يناير 2020
عبادي | عدن
يابنت المصفري ربنا قد ورانا فيهم فهم كل يوم يتقاتلوا ويصفي بعضهم بعض اما اباءنا الدين قتلوهم ضلما نحسبهم عند الله شهد ا في الجنه والكدابين مهما اوهمونا بتصالحهم فلن يتصالحو لان ايديهم ملطخه بالدما ودعوة المضلوم ليس بينها وبين الله حجاب

436883
[9] إذا بليتم فاستتروا ، احسن غطي وجهك
الخميس 16 يناير 2020
يحي صالح | الشيخ عثمان عدن
أنا اتفق مع المعلق رقم (١) صورتها قبيحة فاتحة فمها تريد تظهر ولكن شكلها ما يسعفها .

436883
[10] رسالة (بالقلم الأحمر) إلى الماجدة/ ذكرى المصفري؟!
الخميس 16 يناير 2020
بارق الجنوب | الجنوب - أبين
على مهلكِ يا ذكرى، فلم يتبقّى من (عدن) غير الذكرى.. يا أختاه ليتكِ تتناسي مصائب ومآسي الماضي، وتنظري إلى كوارث وأحزان الحاضر الذي يعيشه أبناء (عدن) والجنوب والجنوبيين بشكل عام.. هل تعلمي أن صنعاء على رغم الحرب لعشر سنوات متتالية وجهالة الحوثيين وعبثهم، أنها تعيش أمناً وأستقراراً وحالاً معيشيّاً أفضل من عدن!!..هُنا حديثنا عن عدن فقط وعبث القرويين بها ماضياً وحاضراً، لكن الحاضر أدهى وأمر.. قرويين الماضي على رغم مساوئهم وأفعالهم الخبيثة، أجزم يقيناً أنهم كانوا بمثّلون (حالة أفضل) من تلاميذهم الجدد قرويين (مثلّث الدوم) هؤلاء الذين فقدت في بعضهم القيم والأخلاق العربية، فبات هؤلاء القوم مثل (قطعان) الكلاب الضالة والقرود العابثة والضباع الجائعة التي تهجم على الفريسة وتلتهمها أشلاءً، ثم تبحث عن الفريسة الأخرى..هؤلاء نهبوا كل ما هو جميل في (عدن) نهبوا الممتلكات العامة والخاصة والأراضي والمتنفّسات حتى (المقابر) نهبوها مع عظام الموتى المتحلّلة .. أنتهكوا حرمات البيوت حتى (ثياب وجزم النساء، وملابس وحفاظات الأطفال) نهبوها.. هل شاهدتي أو سمعتي يوماً بإرهاب وإجرام، وبسفالة ونذالة، وبخسة وحقارة، حصلت في أي دولة في العالم، وفعلها أحد من البشر، كما حصلت في (عدن) المغتصبة من قبل(القرويين) الجدد، وفعلها أنصاف الرجال من أراذل القوم، و السُفهاء اللّصوص، القرويين (من مثلث الدوم) المحسوبين على الجنوب واليمن واليمنيين؟! كلا.. لكن الحقوق لا تسقط بالتقادم.. والجزاء سيكون من جنس العمل.. والعمائر والمنازل التي يشيّدونها اليوم في (عدن) من المال (الحرام) وعلى حساب المظلومين من الفقراء والمستضعفين.. سوف يندمون ندماً شديداً أنهم شيّدوها يوماً. ولا يصح إلاّ الصحيح.. والله المستعان..

436883
[11] اتركوها تنهق مع الناهقين ، إذا ما حصلت على منصب ، اقل شيء تأخذ نقدا وكله كلام لا يقدم ولا يأخر ومن مثلها كثر
الخميس 16 يناير 2020
حسن معوض | شبوة
اتركوها تنهق مع الناهقين ، إذا ما حصلت على منصب ، اقل شيء تأخذ نقدا وكله كلام لا يقدم ولا يأخر ومن مثلها كثر .

436883
[12] قفلي لقفك الله يشلك
الخميس 16 يناير 2020
عدني | عدن
فاتحة لقفها زي دعاية معجون الأسنان جابتلي الغاثي الله يقرفك.

436883
[13] يماني وافتخر
الأحد 19 يناير 2020
يماني | اليمن
مهلا اختاه ان غدا لنا ظره قريب ليس هناك حل لجميع مشا كل اليمن الا با لعودة الى لم الشمل والوحدة تحت اي نظام يحكمه ان من الجنوب او من الشمال او من الاثنين معا ولن يستقر اليمن دون ذلك ، اما ما يفعله اليوم مثلث الدوم الظالم هو لا يختلف عن الما ضي البغيض وهو من مخلفات الطغمة ليس لها مبدا ولا ملة اللهم الاا لقتل والمال والسلطة ولن يدوم الحال لها فقريبا ستزول بحول الله فصبرا أ ل يا سر ,



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
3 جرحى بحالة خطرة في هجوم مسلح استهدف منشاءة سياحية بعدن
رفع علم غريب بعدن (صورة)
عاجل : استشهاد 5 جنود في كمين مسلح نصب لقوات التحالف والشرطة العسكرية بالمهرة
ابنة الزنداني : الموسيقى والتعري من اسباب الاصابة بفيروس كورونا
تفاصيل لقاء بين محمد بن سلمان واحمد علي عبدالله صالح قبل انطلاق عاصفة الحزم
مقالات الرأي
لازلت أتذكر برنامج أذاعي كان يبث عبر الاثير من أذاعة صوت العرب من القاهره كان يقدم الساعة الثانية والربع
     على الرغم من مرور خمس سنوات على بدء عاصفة الحزم،الا ان الاوضاع في بلادنا تسير من سيء الى
  ...ويسألوني هل عادك حبيبة ؟أقول نعم أنا حب عدن الأزلي وهناك الكثير من الناس أستنكر رجوعي إلى عدن بحجة
الليلة سأرحل بكم إلى هرجيسا عاصمة دولة صوماليا لاند او دولة أرض الصومال المستقلة عن الصومال وغير المعترف بها
رحل القائد العربي المصري الشجاع حسني مبارك الذي قاد سلاح الجو المصري وضرب تل ابيب ودمر مطارات بني صهيون
لمس الجميع في مديرية لودر وكافة مناطق مديريات المنطقة الوسطى التحسن الكبير في خدمة التيار الكهربائي وذلك بعد
الاخ العزيز محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو .. عام مر على اللقاء بك لو تذكر عندما جمعت الاعلاميين للقاء بك
    ترددت في ان اكتب وتهيبت في كيفية ان ابدأ ..ومرت الايام وانا في خواء فكري ..فالحال ليس عال..ولكن الامر
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، تلقي بلاده رسائل من السعودية عبر عدة دول منها باكستان والعراق، مشيرا إلى أنه
  اتفاق الرياض الذي تم توقيعه في 5 نوفمبر 2019م، أوجد فرصا ومصالح كثيرة للطرفين الموقعين عليه ولجميع الأطراف
-
اتبعنا على فيسبوك