مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 29 مارس 2020 08:39 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير يبحث اسباب تراجع علاقة المجلس الانتقالي بالسعودية..الانتقالي والرياض..ما الذي حدث؟!

الجمعة 14 فبراير 2020 05:05 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

 

تثير الأوضاع في عدن والمحافظات الجنوبية الكثير من الجدل والغرابة، بسبب تقلباتها المتكررة، وأزماتها المتلاحقة، وليست تلك التقلبات في حد ذاتها هي من يثير الجدل والغرابة، ولكن هناك ما هو أكثر منها جدلاً.

 

فالتحالفات السياسية هي من تشهد تقلباتٍ تكاد تكون جذرية، وذلك خلال الفترة الماضية، وتحديدًا عقب توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وقد تكون مثل هذه الظواهر مقبولة؛ إذا عرفنا كيف ينظر متخصصو العلوم السياسية والعارفون بها إلى علم السياسة، حيث يُصنف بأنه علم "التقلبات"، كونه يخضع للمصالح والتنازلات، التي تحدد وجهة وبوصلة كل طرف من الأطراف السياسية تجاه الآخر.

 

فلا شيء مستحيل أو مستعصٍ في عالم السياسة، ولا يوجد هناك ما هو غير متوقع.

ولا نبالغ، لو أسقطنا هذا التوصيف على الوضع السياسي داخل عدن والمحافظات الجنوبية، وهو وضعٌ بدأت فيه خارطة التحالفات والعلاقات السياسية تشهد تغييرًا وتطورًا خطيرًا لم يكن أحدٌ يتوقعه.

 

 

 

صدمات التحالفات غير المدروسة

 

انطلقت "عاصفة الحزم" أواخر مارس 2015، في تحالفٍ عسكري قادته المملكة العربية السعودية، تعاملت معه الأطراف السياسية والعسكرية في المحافظات الجنوبية بكل ترحاب، بل ومضت تلك الأطراف تضع نفسها تحت إمرة هذا التحالف، وتعتبر نفسها جزءًا منه.

 

ومضت سنون الحرب في اليمن، لتكشف عن تغيراتٍ في تلك التحالفات، فبعض القوى والمكونات السياسية والعسكرية كانت بحاجةٍ إلى من يتبنى قضيتها، ويحول أحلامها السياسية إلى واقع، فارتمت في أحضان من ظنت أنه سيحقق طموحاتها.

 

فانصدمت تلك القوى بتعرضها لعملية استغلال كبرى، فلم تستطع من خلال تحالفاتها تحقيق غاياتها السياسية، بل تم استغلالها وتوظيفها لابتزاز قوى أخرى؛ لأنها ببساطة انخرطت في تحالفاتٍ غير مدروسة، فاضطرت للتوجه نحو حليفٍ آخر علّها تجد فيه ضالتها؛ غير أنها تعرضت لصدمةٍ ثانية، كانت أسوأ

من ذي قبل.

 

وبعيدًا عن عموميات التورية، فإن التحالفات التي نشير إليها هي التحالفات التي صاغتها جهاتٍ جنوبية، مع اللاعبين الإقليميين الفاعلين، وتحديدًا  المجلس الانتقالي الجنوبي، وهي تحالفات مشروعة ومتاحة لمكونٍ سياسي كالانتقالي يبحث عن غاية وجوده، وهي استعادة الدولة الجنوبية، وفك الارتباط.

 

وجميع تلك التحالفات التي صاغها الانتقالي، يمكن تبريرها تحت مسمى الدعم السياسي والعسكري لمواجهة المد الحوثي ومشاريع السيطرة الإيرانية، وهو ما يتفق مع مخاوف دول الإقليم، ولهذا بُنيت تلك التحالفات.

 

غير أن خروج غايات تلك العلاقات والتحالفات عن إطارها العام الذي وجدت من أجله، وهي كبح جماح المد الحوثي الإيراني في اليمن، هو ما تسبب في صدماتٍ متوالية تلقاها الانتقالي.

 

حيث لم يدرك الانتقالي أن الخروج عن الهدف المحدد لتواجد التحالف العربي في اليمن قد يسيء للتحالف العربي أولاً قبل أن يسيء للمجلس الانتقالي، وربما هذا السبب هو الذي أدى بدولةٍ أساسيةٍ في التحالف كالإمارات إلى سحب قواتها والخروج من عدن.

 

 

 

تحالفات ما بعد اتفاق الرياض

 

لم يكن خروج الإمارات من عدن عفوياً أو بطريقة سلسة، بل مرّ بعمليةٍ قيصرية نتج عنها تسليم المدينة لقوات الانتقالي على حساب قوات الحكومة الشرعية.

 

كان السيناريو المعد مسبقاً، بحسب محللين، أن يفاوض الانتقالي خصومه وهو في مركز قوة، حتى يتم فرضه كمكون أساسي، ويتم الاعتراف به من قبل الشرعية والتحالف العربي بشكلٍ رسمي. وهو ما تم فعلاً من خلال الخوض في اتفاق الرياض، وقبول الحكومة باستيعاب الانتقالي في قوامها المستقبلي.

 

عندها فقط، يبدو أن المجلس الانتقالي بحث عن تحالفٍ إقليمي آخر، فلم يجد أمامه سوى المملكة العربية السعودية التي تبنت مشاركته في مفاوضات اتفاق الرياض ومخرجاته، بحيث أصبح الانتقالي مكونا معترفا به. ولم يكن الحليف الجديد بعد اتفاق الرياض، كالحليف القديم قبل اتفاق الرياض، حيث لم يكن أمام السعودية خيار من تبني دعم ورعاية الحكومة اليمنية الشرعية، وهو ما يأتي معارضاً مع توجهات المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يرى في الحكومة خصماً سياسياً، إن لم يكن عسكرياً أيضاً.

 

فالعلاقة القوية بين الرياض والشرعية لم تأتِ على هوى الانتقاليين، وهذا يبدو أنه ما وتّر العلاقة بين السعودية والانتقالي في عدن والمحافظات الجنوبية، والتي نحن بصدد مناقشتها.

 

 

 

لماذا تراجعت علاقة السعودية والانتقالي؟

 

في حقيقة الأمر، يعتقد مراقبون أن تدهور العلاقة بين الانتقالي والرياض لم تكن وليدة المحاولة الأخيرة لقوات الحكومة الشرعية في العودة إلى عدن، أو المرور عبرها نحو جبهات القتال مع الحوثيين. بل كان مردها إلى العديد من الأحداث والخلافات التي خرجت إلى السطح

مؤخراً، والتي تراكمت وتجمعت لتشكل كرة ثلج ضخمة، قادت نحو تراجع العلاقة بين الجانبين إلى هذا المستوى، وإلى درجة الصفر. وربما أن أحد تلك التراكمات يكمن في حرص السعودية على خلق علاقات متوازنة مع كافة المكونات والأطراف في اليمن، في مقابل علاقة الخصومة التي يتبناها الانتقالي مع الشرعية تحديداً.

 

ومن تلك التراكمات أيضاً ما يتعلق بتنفيذ اتفاق الرياض، والذي يعاني ملفاه الأمني والعسكري مخاضاً عسيراً حال دون تنفيذهما بشكلٍ فعلي في عدن على وجه الخصوص. وهذا يقودنا إلى العديد من الأحداث التي شهدت توترًا بين السعودية والانتقالي في عدن وعددٍ من المحافظات الجنوبية، لأسبابٍ عسكرية.

 

كما أن تراجع العلاقة ظهر جلياً، وبوضوح لا يمكن إغفاله، بعد الهجمات التي تعرض لها مشرف الفريق الإعلامي لقيادة التحالف العربي بعدن، ناصر حبتر، والتي وصلت لهجتها إلى مستوى "الحدة"، على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان الانتقاد الأساسي حينها لطبيعة التدخلات السعودية ودعم

عدد من القطاعات الصغيرة.

 

وعقب كل تلك التراكمات، جاءت واقعة محاولة مرور قواتٍ من الجيش اليمني مسنودةً بمدرعاتٍ سعودية عبر منفذ العلم، شرق عدن، وهي الواقعة التي فجرت التوتر في علاقة الانتقالي مع السعودية، وجعلته ينحو منحنى مغايراً.

 

 

 

الانتقالي.. كيف يرى الوضع؟

 

لا يمكن الجزم أبداً بأن المجلس الانتقالي يتعمد جعل علاقته مع المملكةالعربية السعودية متوترة، فهذا ليس من مصلحة الانتقالي، الذي يؤكد دوماً في تصريحاته الرسمية، وتصريحات قياداته، على العلاقة الوطيدة مع الرياض، باعتبارها الراعية لكل التفاهمات والتوجهات نحو إعادة وتطبيع الحياة في

البلاد.

 

ويرى مراقبون أن المجلس الانتقالي من الحصافة والخبرة السياسية بحيث لا يعمد إلى تصعيد أي خلافات أو تباينات سياسية مع قائدة التحالف العربي، خاصةً في هذه المرحلة التي يعتبر فيها الانتقالي أحد الأطراف السياسية التي يعول عليها في تطبيع الأوضاع بعدن وما جاورها، إن لم يكن هو الوحيد.

 

لهذا فالانتقالي، بالفعل، حريص على الحفاظ على "شعرة معاوية" مع السعودية، لأنه باختصار ليس له بديل عن هذا الخيار، حتى وإن تمسكت الرياض بالحكومة الشرعية، الخصم السياسي للانتقالي.

 

فكثير من المحللين يرون أن منع قوات الانتقالي لمرور القوات الحكومية نحو عدن قبل أيام، لم يكن موجهاً ضد السعودية بقدر ما هو موقف ومبدأ أساسي من الانتقالي تجاه الحكومة الشرعية وقواتها، التي يتهمها الانتقالي بأنها تحوي عناصر "إرهابية"، بحسب رؤيته.

 

كما يعتقدون أن الانتقالي لم يكن يوماً ضد الرياض، غير أنه يحرص على إشراكه في تفاصيل أية تحركات عسكرية وسياسية خاصة بتنفيذ الاتفاق، باعتباره سلطة الأمر الواقع في عدن وما جاورها، ومن مصلحته تنفيذ اتفاق الرياض بحذافيره؛ حتى تعود الحياة إلى طبيعتها.

 

وهو ما يؤكده الانتقالي دوماً، ويؤكد حرصه على العلاقة مع الرياض، مهما اختلفت أو تباينت المواقف وتنوعت الأحداث.

 

 

 

الانتقالي يُلقي بالكرة لملعب الشرعية

 

يؤكد الانتقالي أنه ليس الطرف المعرقل لاتفاق الرياض، ويشير بأصابع الاتهام للحكومة الشرعية بتعمدها في عرقلة الاتفاق، وهي من تُسيء إلى علاقتها مع السعودية، وتعرض الاستقرار في المحافظات الجنوبية للتوتر. فالعلاقة مع السعودية من وجهة نظر الانتقالي مصيرية، وكثيرًا ما يُروّج

لنفسه باعتباره الخيار الأفضل في المنطقة، وعلى الرياض أن تتمسك به كون الانتقالي هو القادر على تثبيت الأمن والاستقرار، كما يُسوّق لذلك. وعليه فإن العلاقة بين الانتقالي والسعودية في أوج مراحلها، بحسب تصريحات الانتقالي وقياداته، وأن العلاقة مستمرة في ظل تفاهمات سياسية وأمنية وعسكرية.

 

ويبدو أن هذا الرأي يمتلك الكثير من الوجاهة، كون الانتقالي وقواته الموالية هي من تسيطر على الأرض، ويمتلك شعبية وقبولا لا يمكن إنكاره، على الأقل في أوساط القوات والتشكيلات الأمنية الموالية.

 

 

 

ما الذي يمكن للسعودية أن تقوم به؟

 

في ظل هذا الوضع في عدن وما جاورها المليء بالتعقيدات، حد التخمة، تقف المملكة العربية السعودية محاولة تفكيك هذه العقد وحلحلتها للوصول إلى صيغ توافقية تمكن الجميع من تحقيق الاستقرار وتطبيع الحياة. وهي مهمة محفوفة بالمخاطر، تخوضها الرياض منذ فترة طويلة، وهو السبب الذي اعتبره محللون أنه خلف التأخر في تنفيذ اتفاق الرياض، بعد نحو أربعة أشهر من التوقيع عليه.

 

فالسعودية تعمد إلى استخدام قوتها "الناعمة" لتنفيذ الاتفاق، فهي تدرك أن الوضع الأمني والعسكري في المنطقة لا يحتمل مزيداً من التصعيد أو استخدام القوة "الخشنة".

 

كما أن الرياض بمقدورها عقد العديد من التحالفات، وتوطيد المزيد من العلاقات مع مكونات وقوى سياسية مختلفة في الداخل اليمني، ولكنها حريصةعلى البناء على ما هو موجود من مكونات ممثلة بالشرعية والانتقالي. لهذا.. يبدو أن خيار السعودية هو العمل والاستمرار في العمل، ولا يمكن

لها أن تتوقف في وسط الطريق بسبب عرقلة طرف أو آخر، نظرًا لالتزاماته اللمحلية والدولية، وهي التزامات تحرص الرياض على الإتيان بمقومات نجاحها مهما تأخر الوقت.

 

فسياسة "النَفَس السعودي" في مثل هذه الاتفاقيات يُصنف بأنه طويل، لكنه في الأخير يُؤتي أُكله ويُعطي حصاده بشكل وفير.

 

 

 

حلفاء جدد

 

هناك من يرى أن مماطلة أطراف الصراع في عدن والمحافظات المجاورة، في تنفيذ اتفاق الرياض ربما ستقود السعودية للبحث عن تحالفات أخرى. وهو ما يرجحه البعض عطفاً على الجمود في الحياة العامة داخل عدن رغم جهود المملكة على مختلف الأصعدة السياسية والعسكرية والأمنية.

 

ويعتقد مراقبون أن هناك العديد من الحلفاء الجدد الذين قد يمثلون خياراً للسعودية لتسريع وتيرة تطبيع الأوضاع في عدن، وهي المهمة التي طالت وتأخرت كثيراً.

 

من هؤلاء الحلفاء يبرز اسم قائد قوات "حراس الجمهورية" العميد طارق صالح، الذي كان ضيفاً على قادة السعودية في الرياض قبل أسابيع، وهو ما يرجحه كثيرون ليكون حليفاً بديلاً عن كل من يعرقل أو يتهاون بتنفيذ اتفاق الرياض.

 

ومن الحلفاء الجدد الذين يمكن أن يعول عليهم، رئيس الوزراء اليمني، الدكتور معين عبدالملك الذي يعتبر بسياسته المتوازنة مع كل الأطراف مرشحاً ليكون الرجل القادم في المشهد، مستفيدًا من علاقاته المتشابكة، كونه رجلاً في الشرعية، ويتمتع بقبولٍ لدى الانتقالي، كما أنه رجل

السعودية بامتياز وعلاقته بالبرنامج السعودي لإعادة إعمار وتنمية اليمن، منذ أن كان وزيرًا للأشغال العامة.

 

ومهما كانت الخيارات أمام الرياض في بناء تحالفاتها الجديدة فإن نطاقاتها لن تبتعد عن النطاقات التنموية من جهة، والنطاقات الأمنية بأبعادها العسكرية من جهةٍ أخرى.

 

 

 

تفكيك التوتر

 

هناك العديد من الخيارات التي قد تبدو صعبة وأحياناً مصيرية، سواء للرياض أو من تتعامل معهم من أطراف ومكونات داخل عدن ومحافظات الجوار. لكنها خيارات مُلحة لا مناص منها إذا أرادت السعودية تفكيك بؤر التوتر والصراع في هذا الموقع من اليمن، ويقترح مراقبون أن تتخلى الرياض عن

سياسة النفس الطويل، وأن تسارع في فرض رغبات المواطنين الباحثين عن الاستقرار والأمان.

 

كما يقترح آخرون التخلي عن سياسة "القوة الناعمة" والشروع في أعمالٍ وخطواتٍ تنفيذية، خاصةً في المجال التنموي تحديداً، والمجال الأمني أيضاً؛ تُعيد للمواطن اليمني والعدني الثقة بحياةٍ أفضل.


المزيد في ملفات وتحقيقات
الملائكة ..ومعركة البقاء..
بقلم ✏ مروان التميمي تتساقط الأرواح وتتهاوى الدول وتنهار من بلاء حل بالعالم اجمع يغزو كل بقعة ..وينتشر بأقصى سرعة ..لا مجال للانسحاب والاستسلام .. المنافذ مغلقة
فيروس كورونا: هل تقضي درجة الحرارة المرتفعة على الوباء؟
تستشري الكثير من الأمراض المعدية أو تنحسر في مواسم معينة من السنة؛ إذ تنتشر الإنفلونزا وفيروس نورو المعوي في الأشهر الباردة، بينما تبلغ معدلات الإصابة بالتيفود
تحليل سياسي : لماذا اطلق بحاح النار على الجميع الآن؟
قراءة وتحليل لمقال مستشار رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة اليمنية الأسبق خالد بحاح حول الأوضاع في اليمن... - الانتقالي أخفق بتقديم نموذج مشرف في عدن- عدن تدفع ثمن خمس


تعليقات القراء
443549
[1] تحليلات برغلي من عرب ٤٨
الجمعة 14 فبراير 2020
النهدي |
يا بن زفت تحليلاتك خليها علي جدتك زنبقه. الشعب الجنوبي محصن يعرفها وهيا طايره خاي فلسفت يعييز يابرغلي والله لو تكتب ليلا ونهارا انت واسيادك واسياد واسيادك لن تزيدنا الا صرارا علي المسك بفك الارطباط من الدحابسه ومزيدا من التمك بالمجلس. الانتقالي وقضيتنا الجنوبيه مهما كلف الامر

443549
[2] <(( لكل شئ في الوجود حلول إلاّ المَوُت !! ))>
السبت 15 فبراير 2020
(( الاستاذ / علي سنان أبو وَضاح )) | (( المهجر ))
[(( في ارض الحرمين " مَكَة المُكَرَمَةْ شاب يمني يَهُودِي يُشهِر إسلامهِ - [[عدن الغد - 10فبراير 2020م ]] {{ وشهادة دخول الدين الاسلامي رقم " ١٣٦ " موقعة في مكة المكرمة: من احمد الحمدان والدكتور :عبد الرحمن الحازمي ))•• (( واتفاق الرياض في2019/11/05م - بدون إشهار اسلام الماركسيون الشيوعيون الموقعان والحاضرين والمصفقين داخلياً وخارجياً !!؟؟ ))•••(( والماركسية دين ومذهب وعقيدة ونظريات تشبع فيها الاول الخنبشي 6 سنوات في المجر ودول المنظومة الشيوعية والخبجي 7 سنوات في مدارس الالحاد بالاتحاد السوفيتي ))•••[[ والنظريات الاممية والماركسية في عروقهم ودماءهم ]]•••[[ ولايفرقون بين اركان الاسلام واركان البنوك وفنادق الرياض !!! منذ خمس سنوات مضت والخمس السنوات القادمة مُبرمجة لصالح الفاسدين والورثة !!! ))] =========================================================================== •(( نفس الشاحنات التي اتت بوسائل الحماية !؟ تاخذهم جماعيا بقيادة الرئيس القانوني للماركسيين الجنوبيين ابن منصور هادي الى مكة والمدينة المكرمتين ليعلنوا عودتهم للاسلام الحنيف ويقيمون في الاراضي المقدسة اربعون يوماً للتطهر والتوبة !! حيث قضوا من عمرهم السنوات الطوال بين ثنايا الماركسية والالحاد / عبده ربه/ وحيدر العطاس والخنبشي /والجعدي/ والخبجي /والدالي / وآخرين))••(( والاتفاق غير مُسلم الديانة !! لتطبيقه فوق ارض المسلمين الجنوبيين والبديل ان ينتقل التوقيع الى كنيسة موسكو الكبرى او كنيسة الفاتيكان ))••(( وبمؤجب التوقيع الجديد لاتفاق الكنيسة للصلح يتم الغاء التحالف الاسلامي بالجنوب ومغادرته الجنوب بالحب والوفاء -وترك قضية الحلول بيد[[ بابا الفاتيكان الطاهره بشهادة العالم ]]•••(( والانتقال الى مران ومآرب الشماليتان لمتابعة التمدد وممنوع التمدد في [عدن] كونه بدون حاضن ورضاعة ))••(( واحد اسباب معارضة اتفاق الرياض النواقص وشابت بنود إتفاق الرياض الفراغات القانونية - حيث منح ((منظومة الاخوان مساحة للتمدد)) •••((والماركسيين للتألق )) •••((والفاسدين للتوسع ))•••(( والمُزوِريين للترفُع )) •••(( وهذه حقائق وملموسة !؟!؟!؟!؟))

443549
[3] (( اوباش الزمن الرخيص في زرائب الخنازير ظناً بِأن جرثومة الزريبة حاجزاً بين جرائمهم ضد الانسانية والاخلاقية واصحاب الحقوق من مختلف الشرائح النَيِرة والساجدة للخالق الجبار فقط !!
السبت 15 فبراير 2020
(( الاستاذ / علي سنان ابووضاح )) | (( المهجر ))
(( حقيقة مُرة٠٠٠٠كنت في القاهرة ووالدي قحطان الشعبي أول رئيس للجنوب ))•••((وازور معهد التمثيل وكونت صداقات مع الكثير من الطلبة والطالبات ونتبادل الملابس النسائية والولادية المائعة ! وتعرضتُ وزملائي وزميلاتي !! للمسألة القانونية بسبب التقليد الانثوي المثلي والتواجد بالعبرات للسهر والرقص النسائي بالمعديات تحت الكوبري ليلاً ومرافقة بعض السياح للفنادق لاكمال السهر والنوم!!!! ))•••(( وأتذكر إحدى ٰالزميلات وكانت اصغرنا وشغوفة جداً بالاسترجال ))•••(( واصبحت ممثلة شهيرة وظهرت بمسلسل [[رافت الهجان ]]باسم [[حِنَّا ]] القادمة من بلاد التطور وترفض التخلف ))٠ =========================================================================== (( طبعاً تعرضنا للمداهمات والحجز كثيراً في القاهرة وزميلاً (( مُحافظاً من أبناءالتواهي ومن اسرة سنان القاضي العريقة والمثقفة - ثم رحل الى بيروت لمواصلة دراسة القانون ثم المهجر فيما بعد وأكمل دراسته بنجاح وتفوق ونحن فضلنا الصياعة والميوعة))•••(( ووالدنا قحطان خلف قضبان الاستقلال بعدن سجيناً ذليلاً !!)) ••• ((وكان سنان يكفل الجميع بتعهد كتابي - عدم التكرار !!؟ واصبح اليوم يهاجمنا في الصحف والمواقع ))•••(( ويتواصل مع الممثلة الرائعة وحضر زواج ابنتها بالقاهرة بدعوة خاصة من اسرتها وفوضها بطباعة كتاب يتعرض لشخصي وسلوكي المَثَلِي السابق والحالي والتزم لها بعدم الاشارة لِإسمها كونها متزوجة ))••• (( واعتذر عن ضُعف لغتي العربية لتاثرنا باسرتنا الغير عربية - جدتي والدة والدي التنزانية عوني سالم وجدتي والدة والدتي حزرا بيغم[ هاجرة ] البنغالية الهندية ))٠٠٠(( وبصفتي نجيب قحطان الشعبي - إبن رئيس سابق سأطلب الإعتراف بالمثلية رسمياً في الجنوب وإشهار جمعية مثلية إسوة ببعض دول العالم !!))-

443549
[4] (( اوباش الزمن الرخيص في زرائب الخنازير ظناً بِأن جرثومة الزريبة حاجزاً بين جرائمهم ضد الانسانية والاخلاقية واصحاب الحقوق من مختلف الشرائح النَيِرة والساجدة للخالق الجبار فقط !!
السبت 15 فبراير 2020
(( الاستاذ / علي سنان ابووضاح )) | (( المهجر ))
[[ الشاعر المرهف ابن أمان قال ( ما هذا يا هذا ) قصيدة لم تكتب (1967م).. حين ذلف الى عشة فيصل الشعبي في الحسوة لتعطل سيارته و شاهد المبطوحان فيصل عبداللطيف الشعبي و ابن شقيقته نجيب قحطان الشعبي -و يدلكهما الإبي و الميوني ]]••[[ و بمستشفى المعادي في القاهرة قال با كثير لابن أمان قصيدة أيضاً لم تكتب (( فضل النبات في — البنات )) و رد بن أمان من على سرير العلاج ( ما هذا يا هذا )- سمعهما ابن القاضي حين كان طالباً و مرافقاً لعمه بمستشفى المعادي بحضور الدكتور ابن البار والسفير عبدالملك اسماعيل كوكني و مذيعة سابقة بتلفزيون عدن ]]٠ بعنوان[[ ما هذا يا هذا]]••{١} (( هاك ماك يا هذا ••• مالي أراك مفزوعاً )) ••{٢}((هاك ماك يا هذا ••• مالي أراك مبطوحاً ))••{٣} (( هاكَ ماكَ يانجيبَ ••• مالي اراكَ منكوساً ))•• {٤} ((هاكَ ماكَ يانجيب••• مالي اراكَ مفلوخاً ))••{٥}((هاكَ ماكَ يافيصل •••مالي اراكَ مَشدُوداً )) ٠٠{٦} (( آه مِنك وآه مِنكُم••• رَجُلَان فوق وَتَحَتْ))••{٧}((لَوْ طَعَمَ النيا؟؟••• لِذَة المَنيو؟؟ لَأنتَا؟؟ ))[[مع اعتذراي للاموات]] =========================================================================== [[ ترك قحطان الشعبي زوجته بعهدة مدير البعثات بعدن - نجيب مُنور الفارسي - لسنتين بالتواصل من 52- 1954 م]]•••[[ وابلاغ قحطان في السودان مراقب زراعي - بقدوم- إبنه بالمراسلة اللقيط -وهو غائب سنة -1953-وتيمناً بنجيب مُنور الفارسي- تم تسمية المولود نجيب قحطان الشعبي ]]- ((وضمن الطلاب إبن امان وصدقة اللحجي- لاحقاً طبيب )) •••[[ وصدح إبن أمان وحفظ صاحب رائعة (وإسلاماه )باكثير الابيات - وحصل علي سنان القاضي على الصَدّح الرائع ٠٠ (١)(( وما ٠٠ ادراكَ يا هذا ٠٠٠ هل فتنة الدنيا ))•• (٢)(( مالي٠٠ أراكَ راضٍ ••• وغير راضٍ ياهذا ))••(٣) ((فنون وتعليم وافراح •••جنون واتراح واحزان))••(٤) ((يشدوا الشعبي الأفآق••• ويعانق الشعبي الأهآت ))••(٥) (( أهلاً مولوداً بالرحاب•••أهلاً مولوداً بالترحاب ))•• (٦)(( الصَدَقَة صَدَّقَ وصَادَقَ ••• والقَلَمَ وَثَقَ ألعَهَرَ )) ••(٧)(( الشعبي دَمَعَ وَجَزَعْ •••والفارسي أفترسَ ألصُبّيحِيِّة ))•• (٨)(( ولكل دابة لقيطَ••• وَلَقِيط قَحطَان نَجِيبٌ)) ••(٩)(( نَواحُ الّليِلُ وَلَدٌ ••• وَنَوَاحُ النهار عَارُ )) ••(١٠)((غَابَا قَحطَان والفارسي•••وَظَلَّ اللَّقِيطَ نَجِيبُ ))٠

443549
[5] (( اوباش الزمن الرخيص في زرائب الخنازير ظناً بِأن جرثومة الزريبة حاجزاً بين جرائمهم ضد الانسانية والاخلاقية واصحاب الحقوق من مختلف الشرائح النَيِرة والساجدة للخالق الجبار فقط !!
السبت 15 فبراير 2020
(( الاستاذ / علي سنان ابووضاح )) | (( المهجر ))
(( برقيات من قحطان الشعبي)) ((( البرقية الاولى ))) تركتك يا نجيب في الدنيا قبل ثمانية وثلاثين سنة وتربو اليوم في نهاية العقد السادس .. اتابع قلمك المبتذل من جهنم .. و قضينا نصف عمرنا في السجون بسبب الخيانة .. لا تتلون بقلمك و بأسماءلإذكاء الفتنة بكتابات غير حصيفة و تتشدق بالمعارف و لاتزال جاهلاً .. ولاتزال لغتك العربية ضعيفة للغاية لتأثرك بجدتك الهندية بنت بيجم ( حزرا - هاجرا ) و هذه قضية جدك عبد اللطيف الشعبي حين أحضرها من الهند البنغالية و دفعها للعمل حطابة ثم مقهوية بطريق الصبيحة - القبيطة .. و كانت تتوسل و تتسول لقمة عيشها لتطعم ابنتها ( أمك ) مثلك اليوم و إخوانك و أبنائك و غداً احفادك لا تعملون و تأكلون من قمامة التسؤل)) =========================================================================== <((( البرقية الثانية )))> يا نجيب يا ابني لا تلهث خلف السراب و لن تصل .. بسبب مرضك و قرب أجلك ..(ابن القاضي) قال لسانك مثل عانتك قذرة و أقذر من وجهك .. نحن نتألم من مواجع الكلمات .. المواطنيين بالمئات يزورون تمثال الملكة فيكتوريا في التواهي !! ونفتقر لزيارة واحدة بسببك !! (ابن القاضي) يزور عدن دائماً و برفقة كلب - يملأ جوفه بالماء و يتركه يتبول ليموت جوعاً مربوطاً المشهديتكرر اربع مرات سنوياً و منذ خمسةعشر سنة .. الناس يا نجيب تداعب الحيوانات و لا تجد من يداعبك حتى بالكلمة الزينة و الدعوة لنا بالرحمة و المغفرة ..[ و لو عدت للدنيا لتبرأت منك مثلما تبرأت أمك من ابيك بحياته و المسجون خلف قضبان الاستقلال ]] لمدة [[ 12سنة ] و متُّ ذليلاً مهاناً مريضاً مجنوناً لزواج أمك من حارس البناية المصري في القاهرة ( عتريس الكفراوي ) .. شهيق الساعات يا نجيب يتبخر مع الزمن كما ذهبت اكتوبر الكاذبة !!ونوفمبر الدموية!! ستذهب بِك رياح وعواصف الألم والقَلم !! و لن تُثمر اُكذوبة الاستقلال الناجز !!عجورة تمرة!! وانبطحنا وانبطحوا بعدنا !!وانبطحتَ وخالك فيصل الشعبي أيضاً !! وزوجتيك وإبنتيك وشقيقتك وإبنتيها وشقيقيك وابناءه وبناته !! ولن تسترجع المكنون!! السابق وأن قلت للزمان أرجع يازمان !! ===========================================================================(( يااابني يانجيب مصائبك في القاهرة دونها علي القاضي بكتاب ومع الصور لماذا لاتبتعد عن الفتن !!؟؟ هل تعلم بان زميلتكم بالدراسة والمسترجلة لمعت بالفن وتزوجت وخلفت وحضر ابن القاضي زواج ابنتها الكبيرة بالقاهرة ولم تدعوك رغم تبادلكم الادوار الذكورية والانثوية !!! ولمعت بمسلسل" الهجان " بدور المهاجرة الرافضة للتخلف " حنا " واعتذرت عن الماضي والتزم ابن القاضي عدم اثارة اسمها بالكتاب فقط يتعرض لنجيب قحطان الاتخجل من اولادك واحفادك والزمن )) ((لاتدعي تملكك للتاريخ واترك الرحمة تصل الى امواتك !! ))

443549
[6] الى المعلق الاخ النهدي لاتلوموعلى المايع بنلجذم شبيه الانسات فهوشخص ماموريعمل تحت اوامراللوطي جلال ابن مركوزهادي
السبت 15 فبراير 2020
المسلمي الجنوبي العربي | مدينة جعارمحافظة ابين الجنوبيه العربيه
الى المعلق الاخ النهدي من حضرموت التاريخ والعلم والثروات ياالنهدي لاتلوموعلى هذاالاجيرالممعورالمملوك لدى اللوطي جلال اللص ابن الكارثه على الجنوب العربي وشعبه هادي خامل الميت سريريا وبالتالي كل تحليلات هذاالممعورصاحب المؤخره البارزه يستلمهاجاهزه من شعبة الاستخبارات العفاشيه اليمنيه وبالتالي لاتستغربواي شي ضدالانتقالي وبقية المكونات الجنوبيه العامله على فك الارتباط من الكارثه اليمنيه ومن هيمنة الدحابشه ابويمن على الجنوب العربي واخيرانقول للمايع الناعم الامردصاحب المؤخره البارزه والربيب النديم للوطي جلال مركوزمهزوم هادي ياالمايع هذه تحليلاتك قدمهالجدتك الدودحيه وتذكرايام صباك ويفاعتك في حواري حافة الجحمليه وضياعك وانتهزت الفرصه مخابرات عفاش وتبنتك انت ومنهم من امثالك واخيرانقول لك ولابناءبلدك اليمان محافظة تاعييزمن مستوطنين 48مصيركم الرجوع الى بلداباءكم واجدادكم جنوب الجملكيه المتوكليه الحوثيه واشك بنشرك هذاالتعليق لانك جبان اجيرمرتزق وتخاف من ولي امرك جلال ابن مركوزمهزوم هادي ان ييسحب منكهذاالموقع احدابواق الاستخبارات العفاشيه الدحباشيه

443549
[7] احلام غير واقعيه
السبت 15 فبراير 2020
ياسر | ابين
كلها امنيات وتمنيات الشرعيه وشلة الاحمر .السعوديه ولا الانتقالي بذالك الغباء.....السعوديه تحسب الف حساب وتعرف الرقم الصعب في الجنوب ..وكلام خالف تنجح كان زمان. الانتقالي في أرضه وبين أهله الخسران من يفتح الكير على نفسه بأحلام غير واقعيه.... وكل يوم تصبح القناعه بسلطة..الانتقالي..وانت بس طول بالك وشوف لك مخبازه !

443549
[8] الى كافة المعلقين الدحابشه من مستوطني 48النازحين من جنوب العربيه المتوكليه اليمنيه تاعييز واب وغيرهاهسترولاوحله
السبت 15 فبراير 2020
الجعيدي الحضرمي الاحقافي الجنوبي العربي | مدينة القطن بوادي حضرموت الحضرمي
محجوب

443549
[9] خيالك بعبد
السبت 15 فبراير 2020
يسلم | حضرموت
ياريت هذي الأفكار .العيفه. تكون في الحل ومن داعي العرض والأرض.ياريت تكون كيف تحرظون قبائل الفيد .وهي في قمة الذل والخنوع تقول اي شي ..ولكن حفظكم كشف تحاملكم.الله يكفينا شركم

443549
[10] الى الممعورالمايع بن الجذم الدحباشي مثلمانعتك المعلق المسلمي الجنوبي علقت على هذاالمقال وين تعليقي ياالحجريزم
السبت 15 فبراير 2020
الجعيدي الحضرمي الاحقافي الجنوبي العربي | مدينة القطن بوادي حضرموت الحضرمي
الى الحجريزيم المايع اجيرجلال ابن مركوزهادي يابن لجذم حسب تسمية المعلق الجنوبي المسلمي وين تعليقي ياهذاالاجيروالمخبروالالاني عرفت باصلي الاحقافي ياالاجيرالمرتزق غصباعنك وعن بني جنسك الدحابشه المستوطنين ياعبيدورعية اسيادكم الزيودمصيركم الرجوع الى بلدكم جنوب العربيه الحوثيه ياالثرثارين الجبناء لم تفلحون الافي الثرثره وبث الاكاذيب والتجسس يالمخبرين واكررلوانت رجل لنشرت التعليق والى المعلق يسلم من حضرموت العزه والكرامه والعلم والثروات لاتنتظرمن هؤلاءالامعات اي مواقف رجوليه فقط فالحين في بث الفتن والاكاذيب والتجسس وانااتحدى هذاالامعه شبيه النواعم حسبمايصفوه الكثيرمن الجنوبيين ولاحياه لمن تنادي لانهم فاقدين للرجوله والنخوه ونقول للمايع بن الاجرب لاتنشرلانك اصلالن تنشرالتعليق لانك تفتقدللرجوله والشجاعه ونحن دايمانناقش وجودكم على ارضناولن يدوم والايام بيننا يااجيرو ربيب جلال ابن هادي الخامل حسب تعليقات غالبية الجنوبيين

443549
[11] بطلوا فتنه يا عدن الغد
الأحد 16 فبراير 2020
الفتنه اشد من القتل | جنوبيه
الانتقالي وبس وغيره بسس



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الحزام الامني بالمنصورة يحاصر مقر اللواء الثالث دعم واسناد واندلاع اشتباكات وسقوط جرحى
المشوشي يوضح بخصوص اشتباكات اندلعت في محيط اللواء الثالث دعم واسناد
عاجل: شركة النفط بعدن تعلن تخفيض سعر البترول (Translated to English )
حصري : شركة طبية بدأت سحب عقار الكلوروكين المضاد لفيروس كورونا من الصيدليات بعدن تمهيدا لبيعه للخارج (Translated to English )
وصول سيارات اسعاف لعدن من الصحة العالمية ووزارة الصحة تشكو الاستيلاء على 9 منها (Translated to English )
مقالات الرأي
لم اعد مستغربا بعد اليوم من وقوع اليمنيين في ثالوث الشر الفقر والجهل والمرض الذي جثم عليهم قديما ولازال مستمر
خبرات و كفاءات علمية منسية لانه ليس هناك من يتبناه لدى صناع القرار والتعيينات، ومن يتواجدون حوالي رئيس
الاخ وزير الصحة العامة الدكتور ناصر باعومالاخ وكيل وزارة الصحة الدكتور على الوليديالدكتور عبدالناصر الوالي
عدن في واقع إنساني حرج وتعيش ظروفا بالغة التعقيد والصعوبة من جراء نزاع دموي، ولصالح الغير منسوب إلى أربع
ـ كورونا حيرَ العالمَ . وصاحبُنا حيرنا .ـ كورونا خطيرٌ فتاك . وصاحبنا نجمُ شباك .ـ كورونا ما فهم أحدٌ أصلَه .
من مراد و تاريخها، مراد من أشهر القبائل اليمنية ومن قدمها عراقة وتاريخ ولها أحرف من نور سطرها لها التاريخ
  ما سأكتبه هنا ليس متعلق بشخص معين عبد الملك ، بل بسيرته الذاتية ومسيرته السياسية التي لا تؤهله إطلاقا لأن
  ـــــ   1. كانت أسبانيا محايدة في الحرب العالمية الأولى. في مارس، 1918، سجّلت أول حالة إصابة بالفيروس الذي
    القائد احمد الميسري رجل المواقف والقرارت الشجاعه ،، كما عهدته اليمن والجنوب خاصة حيث تبرز الرجال في
أيقنت ان اليمن لايمكنها ان تحيا بدون التناقضات وللتناقضات فنون ليس يفهمها إلا الراسخون في العلم وحركة مسار
-
اتبعنا على فيسبوك