مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 29 مارس 2020 09:20 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

عبدالمجيد بن فريد العولقي: آل أبوبكر بن فريد " ثورة رجال و نضال و كفاح ومسيرة مستمرة "

الاثنين 17 فبراير 2020 11:41 صباحاً
(عدن الغد) خاص :

 مادة تاريخية مهمة للأجيال ممن عايشها او لم  يعيشها او لم يكونوا موجودين في ذلك الوقت .. وعليه وجب ان ننورهم وابناء وطننا الكرام .. " لعل الذكرى تنفع المؤمنين " .

 

- فالتاريخ يوثق الأحداث .. والرجال والمواقف هم من يدونوا التاريخ للأجيال وهذه امانة تاريخية حرصنا على اظهارها للملأ لان الوقت آن أوانه .

_ وهنا نشير الى اسرة لها باع في الثورة والنضال  واجتراح المئآثرالبطولية الشاهدة لأسرة عريقة تنتمي الى

  العوالق ومن قبيلة آل يسلم بن دحه ومن بيت ال فريد بن ناصر ( مشايخ العوالق و المرجعية القبلية والعرفية ) :

_ الشيخ أبوبكر بن فريد بن ناصر هو الابن العاشر للشيخ فريد بن ناصر بن رويس ولد في منتصف القرن 18 الميلادي وترعرع في كنف والده وفي بيئة قبلية شديدة القوة والمراس وذلك لكثرة الصراعات والمنازعات القبلية في تلك الحقبة .. وقد كان متميزا بالذكاء فهو ذو شخصية قيادية حازمة  وقوية ..  وبعد وفاة والده الشيخ فريد بن ناصر ، تحمل المسئولية هو واخوانه في قيادة القبيلة وتوزيع الأدوار بينهم فقد كان قائد الجيش القبلي للعوالق وفي كل الصراعات كانت الغلبة لهم بفضل من الله  وقوة بأس القبيلة ولقيادته العسكرية الحازمة والحكمة .

وقد كان الاستعمار الانجليزي جاثما على معظم أراضي الجنوب ماعدا ارض العوالق التي  لم يدخلها ،وذلك لوقوف الشيخ أبوبكر بن فريد بن ناصر بقوة ومن ثم ممانعته لدخولهم

مهما كان الثمن .

_ وقدحاول الانجليز العبور من أرض العوالق عندما أتوا من عدن قاصدين عتق وتم  منعهم في منطقة النقبه بأوامر من الشيخ أبوبكر بن فريد بن ناصر مما جعلهم يأخذون المسار الاخر باتجاه حبان وجردان ومن ثم الوصول إلى عدن .

_ توفي الشيخ أبوبكر بن فريد بن ناصر في أواخر عام 1950م وقد قال أحد شيوخ العوالق عند سماعه خبر وفاته بأن يعملوا ( قبرين )

 ..قبر له.. وقبر للقبيلة ، وذلك لما يمثله من رمزية قبلية بحق وحقيقة وقد ترك بعده إرث وتاريخ قبلي كبير للعوالق والقبلية.

-وابناؤه الشيوخ  وهم:

 علوي بن بوبكر ومحمد وعلي وعبدالله وصالح وفريد ومحسن وعوض

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

_ ولم يدخل الانجليز الى ارض العوالق الا بعد وفاته بستة أشهر .

_ وبعد دخول الانجليز بدأت الصراعات معهم بسبب سياستهم في المنطقة التي كانت منافية لعادات وتقاليد العوالق وشبوة عموما.. وكانت اول حركة ضدهم قام بها آل- أبوبكر بن فريد في عام 1954م، وبمعية مجموعة من إخوانهم وكانت  احتجاجية وسلمية ومن دون قتال .. وهنا تم تأسيس  (رابطة الجنوب العربي) وكان حزبا سياسيا ضد الوجود البريطاني  يبحث عن كسب الجماهير والقبائل وطلب دعم ال ابوبكر بن فريد وكان لهم مطلبهم

واصبحت رؤيتهما واحدة وهي الانتفاضة على الانجليز وتواجدهم المرفوض .

_  وفي عام 1959م  تم حصار منازل ال أبوبكر بن فريد من قبل الانجليز وعسكرهم  وكان مقصدهم  الإمساك برؤس الاسرة واخذهم رهائن  وهم :

الشيخ صالح بن أبوبكر والشيخ فريد بن أبوبكر والشيخ عبدالله بن محمد بن أبوبكر (جعفان) ..

وبفضل من الله تمكنوا من الخروج من وسط هذا الحصار وتوجهوا لكور العوالق والتحقوا

بهم انصارهم وفي أثناء ذلك تم ضرب منازلهم بالدبابات وبداخلها النساء والأطفال وقد طالب الانجليز من ال أبوبكر بن فريد تسليم أنفسهم وبعد مفاوضات من قبل الوسطاء تم تسليم الشيخ محسن بن أبوبكر ( كاول أسير في الجنوب ) وتم أخذه الى الضالع واحتجازه فيها حتى تم هروبه مع حارسه خلال فترة الحبس  ،

 هو البطل المناضل عبدالصفي الرجاعي الصبيحي .

ومن هنا بدأت حركة وثورة ال أبوبكر بن فريد ضد الاستعمار في جبال كور العوالق وقد استمرت لأكثر من سنة وهم بالاسلحة التقليدية وبعض الهاونات والبرنات وبمعية انصارهم وحلفائهم من العوالق والقبائل الأخرى الذين كانوا يتعاطفوا معهم ضد الاستعمار وأعوانه .

وبعد تشديد الخناق عليهم وقلة المونة والعتاد ، وضرب الطيران وزحف الجيش المستعمِر من كل جهة ووقف الإمداد الذي كان يأتي إليهم من جهة البيضاء بمساعدة من قبل الامام والحكومة السعودية والمصرية.. وقد تم قطعها تماماً ، (  وقد ذكر الضابط الانجليزي تريافسكس في بعض مذكراته التي ذكر فيها( الكتاب بالانجليزية )وذكر التالي  :

" هناك كانت صفقة تمت بين الحكومة البريطانية و ممثل الإمام وهواحمد، الشامي، لاجهاض ووأد ثورة ال أبوبكر بن فريد في كور العوالق وبقطع كل أشكال الدعم عليهم ، مما اضطرهم الى الانسحاب الى منطقة البيضاء..) واستقبلهم الرجل الشهم المؤمن الشيخ صالح بن ناجي الرويشان - عامل الإمام في البيضاء- وقد قال لهم إنكم تمثلون الأحرار ولكم في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه أسوة حسنة فقد هاجروا من مكة إلى المدينة واكرمهم واحسن وفادتهم وقال الشاعر العوذلي امجعري في أثناء الاستقبال ( رحب بكم ناصر امجعري * والحيد ذي حليت بضباره * قالولي ان الطيار والعسكر * تمسي عليكم غاره قفى غاره * ياريت من هو كان معكم * ياخذ له من الناموس مقداره  )

_ وقد أثرت ثورة ال أبوبكر بن فريد على مستوى الجنوب واليمن والعالم العربي كأول ثورة ضد الاستعمار  ومضادة لاطماعهم .

ما انعكس ذلك على حزب الرابطة والذي استفاد سياسيا من ثورة ال أبوبكر بن فريد وأصبحت للرابطة قوة عسكرية ( ال أبوبكر بن فريد ) وكما قال الأستاذ شيخان الحبشي  الامين العام السابق لحزب الرابطة رحمة الله عليه " ان ثورة ال أبوبكر بن فريد هي كمعركة بدر في الإسلام وهي اول معركة، وثورتهم اول ثورة في الجنوب " وقد كان للاسرة شِقان: عسكري ويمثله ( الشيخ صالح و الشيخ عبدالله والشيخ فريد والشيخ جعفان والشيخ محسن بن بوبكر  والشيخ احمد محمد و الشيخ صالح محمد والشيخ أبوبكر بن علوي وبقية أبنائهم وانصارهم ) ..

والشق السياسي ويمثله ( الشيخ محمد و الشيخ علي ) وقد مكثوا في البيضاء سبع سنوات وقد انتهزوا الفرصه وذلك بإرسال اول دفعه من أبنائهم للدراسه في مصر وهم ( عوض بن أبوبكر و أبوبكر بن محمد و محسن بن محمد وصالح عبدالله وبقية أبنائهم الطلبه ) وفي اثناء ذلك طرق الشيخ محمد بن أبوبكر أبواب الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وكان له حضور بارز، وأيضا التقى بالقيادة المصرية والتي استقبلته كزعيم مناضل والتقى بالرئيس جمال عبدالناصر ولم يقصروا معه..

 ومع الايام أصبح من المقربين للرئيس جمال عبدالناصر الله يرحمه و أيضا التقى بالملك فيصل (طيب الله ثراه) ولم يتأخر عن دعمهم وترتيب وضعهم في تلك الفترة .

_ كان الجنوب آنذاك يشتعل من أوله الى آخره ،ضد الاستعمار مما جعل ال أبوبكر بن فريد يعودون الى الصعيد والمشاركة ضد الحركة الاستعمارية ودعما للثورة الشعبية وبالفعل تم إجلاء الانجليز من أرض الجنوب في استقلال تام في ٣٠ نوفمبر١٩٦٧م

_ مكث  ال أبوبكر بن فريد ثمانية أشهر ولكن للأسف لم يكن هناك أي تفاهم مع الجبهة القومية مما اضطرهم كاحرار بان يقوموا بحركة ثورية جديدة ضدهم في عام 1968م وفي جبال الكور ولمدة سنة.

 بعدهاانسحبوا الى شمال اليمن ومنها إلى السعودية. وبطلب من الملك فيصل وبجميع الاسرة الرجال وعوائلهم وانصارهم .

_ كانت آخر حركة لهم في ترمد عام 1971 ميلادي .

ليطوى بعد ذلك مرحلة طويلة من الكفاح المسلح .

_ وانتقلوا للعيش في السعودية واستمر مكوثهم فيها  وبضيافة الدولة السعودية  كضيوف معززين مكرمين وبوضع خاص .

- عام 1985 قام الشيخ محمد بن ابوبكر بزيارة شمال اليمن بصحبة اخويه الشيخ على وصالح وابنه الشيخ محسن بن محمد وتم لهم اللقاء بالرئيس علي عبدالله صالح والشيخ عبدالله بن حسين رحمةالله عليهم .. وعند

إعلان الوحدة اليمنية تمت الزيارة الثانية عام 1990 للشيخ محمد بن ابوبكر وإخوانه ومرافقيهم  وكان لهم إستقبال حافل ومميز من قبل الرئيس علي عبدالله صالح  والشيخ عبدالله بن حسين الأحمر .

 .. وقد تم تجهيز  طائرة خاصة من الحكومة لنقل الشيخ محمد ومن معه من صنعاء الى عتق والبقية تم تجهيز السيارات لهم مع الحراسات .

وكان في استقبالهم بالصعيد مسقط الرأس الالاف من القبائل وبالحفاوة والزوامل والمحفات .

واول عمل قاموا به هي وثيقة حقن الدماء مابين القبائل وانهاء الثارات القديمة وسميت بوثيقة ( هل علي ) نسبة الى المسمى للقبائل في المنطقة والتي استمرت الى يومنا هذا .

وبعد الوحدة كان الدور الأكبر والابرز   للشيخ فريد أبوبكر بن فريد من خلال بقائه بالبلاد واعاد  المكانة والسمعة لهذه الأسرة الكريمة ولتاريخها النضالي والثوري وقد واجه صعوبات وعراقيل كبيرة من بقايا تركة الحزب الاشتراكي ولكن بفضل  من الله وعونه تغلب على كل الصعوبات وكان له دور كبير وفعال في حرب صيف 94م  بتجنيبه المنطقة الصراع الدامي، بحنكته وحكومته .

وهو بمثابة المرجعية القبلية والعرفية لجميع القبائل في شبوة وعلى مستوى اليمن، ولم يقصر الرئيس علي عبدالله صالح حينها مع العائدين وذلك بعودة أراضيهم ومنازلهم ومكانتهم الاجتماعية .

واستمر الشيخ فريد بن بوبكر في إصلاح ذات البين وحقن الدماء وكمرجع تاريخي للمنطقة وسيتذكره الناس جيلا بعد جيل ،بل أجيال كثيرة لما له من حضور وهيبة وكاريزما أعطت معنى حقيقيا لمسمى القبيلة والعرف ، حتى انتقل الى جوار ربه في منتصف شهر رمضان المبارك من سنة 2011م وقد نعاه الرئيس علي عبدالله صالح ووصفه ب( الشيخ المصلح ) وكذا نائبه والحكومه

. قاموا بنفس الدور ..

وأبرز الأحفاد :

_ هو الشيخ محسن بن محمد بن أبوبكر بن فريد ( امين عام حزب رابطة الجنوب العربي الحر ) اليوم..والذي لعب دورا كبيرا ومهما في السياسة اليمنية وبدماثة خلقه ومحبة الناس وقبولهم له  وشارك في أولى انتخابات  بعد الوحدة  لكن تامر عليه الحزب الاشتراكي والمؤتمر وضعاف النفوس  وخوفا من نجاحه تم إحضار منافسين له  ليشتتوا الأصوات وهم كثر ..

 _ وأيضا الاقتصادي احمد أبوبكر صالح بن فريد ( مدير شركة يمن فيست ) اول شركة بدأت العمل بالمنطقة الحره .

 _ رجل الأعمال اسامة محسن ابوبكر بن فريد .

 _ والشخصية القبلية والاجتماعية الشيخ عبدالمجيد بن فريد أبوبكر بن فريد العولقي ( والذي كان له الدور البارز في عدن وشبوة واليمن ) القائمة

 تطول من جيل جديد تواق الى العمل في وطنه برغم كل المحن التي تمر به ، فاليوم هذه الأسرة أصبحت من العدد الى العديد من الشباب في كل المجالات ومتسلحين بالعلم والمعرفة والارث والتاريخ العظيم .

فمنهم الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي و القبلي وينتظرون الفرصة السانحة للعب الدور للبناء في الاستقرار والأعمار لوطنهم كغيرهم .

هذا غيض من فيض من مسيرة لا تنتهي ومن عزيمة قوية و نظرة ثاقبة لمستقبل واعد  وزاهر بإذن الله وقدرته .

** أسرة آل أبوبكر بن فريد هي  من الأسر المناضلة والتي ضحت في جنوب اليمن ضد المستعمر الانجليزي  ، وقد ظُلمت ولم تأخذ حقها من التاريخ لأسباب عديدة . التاريخ يدون بعظمة الرجال ومبادئهم ويوثق بالمواقف **

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
الملائكة ..ومعركة البقاء..
بقلم ✏ مروان التميمي تتساقط الأرواح وتتهاوى الدول وتنهار من بلاء حل بالعالم اجمع يغزو كل بقعة ..وينتشر بأقصى سرعة ..لا مجال للانسحاب والاستسلام .. المنافذ مغلقة
فيروس كورونا: هل تقضي درجة الحرارة المرتفعة على الوباء؟
تستشري الكثير من الأمراض المعدية أو تنحسر في مواسم معينة من السنة؛ إذ تنتشر الإنفلونزا وفيروس نورو المعوي في الأشهر الباردة، بينما تبلغ معدلات الإصابة بالتيفود
تحليل سياسي : لماذا اطلق بحاح النار على الجميع الآن؟
قراءة وتحليل لمقال مستشار رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة اليمنية الأسبق خالد بحاح حول الأوضاع في اليمن... - الانتقالي أخفق بتقديم نموذج مشرف في عدن- عدن تدفع ثمن خمس


تعليقات القراء
444146
[1] شرحت بايجاز
الاثنين 17 فبراير 2020
عبدالله الجوذر النسي | جنوب اليمن
شكرآ لك اخي الكريم على الشرح الموجز من تاريخ مناضلين أحرار سطروا ملاحم من التاريخ ووقفوا بحزم وعزم ضد المستعمر الأجنبي حسب الامكانيات المتاحة لهم ومن هنا لايسعني الا ان اترحم عليهم واسأل الله لهم جنات الخلد والنعيم كما أسأل الله العظيم ان يبارك في أولادهم واحفادهم اخي الكريم لقد شرحت شرح موجز لتاريخ تلك الابطال الذي تاريخهم يحتاج إلى مجلدات. ومن هنا كم انا سعيد فيك أن الابن الأول الذي يشرح تاريخ المناضلين مع العلم اني كنت مع والدي وانا لازلت صغير في ترمد مع تلك الرجال الأوفياء. اتمنا تواصل مسيرتك في نشر تاريخ الابطال لأجل تعرف الأجيال الحاضرة وكم يسعدني ويشرفني التواصل معك

444146
[2] انا ومن بعدي هلافيت
الاثنين 17 فبراير 2020
محمد | اليمن
تعرف تقول .............................................................................

444146
[3] روح و قلب الجنوب
الاثنين 17 فبراير 2020
صلاح سالم | الجنوب عدن
الجنوب في أمس الحاجة لهذه الشخصيات الوطنية الشريفة و أرض الجنوب تعج بمثل هذا القيادات و لابد أن يكون لها دور في الوقت الحاضر.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الحزام الامني بالمنصورة يحاصر مقر اللواء الثالث دعم واسناد واندلاع اشتباكات وسقوط جرحى
المشوشي يوضح بخصوص اشتباكات اندلعت في محيط اللواء الثالث دعم واسناد
عاجل: شركة النفط بعدن تعلن تخفيض سعر البترول (Translated to English )
حصري : شركة طبية بدأت سحب عقار الكلوروكين المضاد لفيروس كورونا من الصيدليات بعدن تمهيدا لبيعه للخارج (Translated to English )
وصول سيارات اسعاف لعدن من الصحة العالمية ووزارة الصحة تشكو الاستيلاء على 9 منها (Translated to English )
مقالات الرأي
لم اعد مستغربا بعد اليوم من وقوع اليمنيين في ثالوث الشر الفقر والجهل والمرض الذي جثم عليهم قديما ولازال مستمر
خبرات و كفاءات علمية منسية لانه ليس هناك من يتبناه لدى صناع القرار والتعيينات، ومن يتواجدون حوالي رئيس
الاخ وزير الصحة العامة الدكتور ناصر باعومالاخ وكيل وزارة الصحة الدكتور على الوليديالدكتور عبدالناصر الوالي
عدن في واقع إنساني حرج وتعيش ظروفا بالغة التعقيد والصعوبة من جراء نزاع دموي، ولصالح الغير منسوب إلى أربع
ـ كورونا حيرَ العالمَ . وصاحبُنا حيرنا .ـ كورونا خطيرٌ فتاك . وصاحبنا نجمُ شباك .ـ كورونا ما فهم أحدٌ أصلَه .
من مراد و تاريخها، مراد من أشهر القبائل اليمنية ومن قدمها عراقة وتاريخ ولها أحرف من نور سطرها لها التاريخ
  ما سأكتبه هنا ليس متعلق بشخص معين عبد الملك ، بل بسيرته الذاتية ومسيرته السياسية التي لا تؤهله إطلاقا لأن
  ـــــ   1. كانت أسبانيا محايدة في الحرب العالمية الأولى. في مارس، 1918، سجّلت أول حالة إصابة بالفيروس الذي
    القائد احمد الميسري رجل المواقف والقرارت الشجاعه ،، كما عهدته اليمن والجنوب خاصة حيث تبرز الرجال في
أيقنت ان اليمن لايمكنها ان تحيا بدون التناقضات وللتناقضات فنون ليس يفهمها إلا الراسخون في العلم وحركة مسار
-
اتبعنا على فيسبوك