مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 29 مارس 2020 02:52 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( القطار .. رحلة إلى الغرب ) للرئيس علي ناصر محمد (الحلقة 24)

الخميس 20 فبراير 2020 11:13 صباحاً
(عدن الغد)خاص:

متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :

في قاعة المؤتمر الصهيوني الأول.. تناسلت منها مؤامرات أضاعت وطنا بأكمله اسمه فلسطين .. فما هو موقف العرب من ضياع ثالث الحرمين الشريفين ؟!

مدينة المؤتمر الصهيوني الاول

الحديث عن ذكريات الرئيس الأسبق لليمن الجنوي حديث ذو شجون لايمل منه المستمع  ولايكل ففي هذه الحلقة يحدثنا سيادته عن زيارة إلى مدينة المؤتمر الصهيوني  حيث يشير :" خلال زيارتي للمدينة، كنت حريصاً على زيارة "الكازينو" الذي عقد فيه أقطاب المؤتمر الصهيوني (1)  اجتماعهم التاريخي في 29 أغسطس 1897 م... وقد شارك فيه شخصيات يهودية من 17 بلداً، على رأسهم "تيودورهرتزل" مؤسس الصهيونية وقد توفي في 1940م, حيث عقدوا اجتماعهم في صالة الحفلات الموسيقية في الكازينو، وكان قد حضر المؤتمر 204 مندوبين و46 مراقبا اختارتهم التجمعات اليهودية المختلفة على أساس جغرافي من اوروبا والولايات المتحدة الامريكية والجزائر. وآخرين شاركوا بصفة شخصية، يذكر هرتزل في مذكراته حين يتحدث عن هذا المؤتمر فيقول: "يمكن تلخيص ما حدث في هذا المؤتمر في جملة واحدة: أنني أسست دولة يهودية!" وأضاف: " إذا لم يحدث ذلك خلال خمس سنوات فإنه سيحدث حتماً بعد خمسين سنة".

وقد تحققت نُبوأته بالفعل بعد 51 سنة بالضبط، حين أعلن بن غوريون في 14 ايار – مايو سنة 1948 م من قاعة أحد المتاحف عن قيام الدولة الاسرائيلية... وكانت تلك الولادة للدولة المعلنة على أرض فلسطين العربية وليس فى أي مكان آخر.. ومن لحظتها ونحن نعيش ضياع فلسطين أو كما قال الشاعر العربي نزار قباني:
فليعلم الصغار حكاية الأرض التي ضيعها الكبار والأمم المتحدة


صعوبة الاستدلال على مكان الكازينو


وجدنا صعوبة في الاستدلال على مكان الكازينو الذي عقد فيه المؤتمر الصهيوني العالمي الشهير... أو القاعة التي شهدت البداية لفكرة نشوء الدولة اليهودية وضياع فلسطين.
قال لنا البعض الذين سألناهم عنها، أنها في كازينو بالقرب من المطار..
ذهبنا إلى هناك دخلنا مبنى الكازينو، رحب بنا موظفو الاستعلامات.. وأشاروا الى قاعة اكتشفنا أنها ليست سوى قاعة للقمار!!
وكانوا قد نبهونا إلى أننا لا نرتدي بدلات رسمية.. أخبرناهم أننا نبحث عن الكازينو القديم من القرن التاسع عشر.. أعتذروا لنا بلطف وقالوا: هذا كازينو جديد، لكن هناك كازينو قديماً في المدينة بالقرب من الكنيسة.. بعد ساعتين من البحث، أستقلينا خلالها الباصات والتاكسيات دخلنا مبنى قيل لنا أنه المكان المقصود، لكنه كسابقه لم يكن سوى مكان للطعام ولعب القمار...
اعتذروا لنا وقال لنا أحد العاملين فيه: أن القاعة التي تريدونها تقع بالمبني المجاور..
دخلنا المدخل المجاور.. على أننا فوجئنا بأنه مبنى حديث أو جرى ترميمه وإعادة بناء بعض أجزائه...
سألناإحدى الموظفات في المكان عن القاعة الشهيرة...
أخبرتنا أن المكان والقاعة مغلقان... وأنه يجري التحضير مساء اليوم لحفل موسيقي..
لم نشأ أن نعود أدراجنا بعد كل ما عانيناه من تعب، وبذلناه من وقت دون رؤية ما جئنا من أجله.. تطوع الدكتور لؤي صالح أو "سالي" كما يحب أن يطلق على نفسه ليسهل على الفرنسيين نطق اسمه حيث لا يوجد فى لغتهم حرف الحاء (ح) كما هو الحال فى اللغة الروسية والأوكرانية والعبرية وعدد من اللغات الأخرى.. مثله مثل حرف الضاد.. وبهذا نكون أمة الضاد والحاء أيضاً!!! والحاء هو حرف لاوجود له أيضاً في الفارسية ولذلك يقول الإيرانيون: "اللهم صلي على مهمد وآل مهمد".. أي محمد ( ص).
تطوع وقال للفتاه: "بأننا يهود من المغرب"، وقد جئنا لزيارة القاعة التاريخية، وأننا سنغادر المدينة بعد ساعة فقط.. ولا أدري كيف خطرت له هذه الفكرة التي فتحت أمامنا طاقة القدر كما يقال.
وضحك كعادته... كان يتحدث بالفرنسية لفتيات يتكلم معظمهن الألمانية ويبدو أن إحداهن أدركت ما كان يقوله، فقالت أنها سوف تتصل بالشخص المسؤول وترى ماذا بوسعها أن تفعل
وفعلاً جاء الرد بالموافقة... نزلت فتاه جميلة من الطابق الأول، واستقبلتنا عند باب القاعة الكبرى..
بعد أن قامت بالسلام علينا فتحت لنا الباب، فإذا بنا في قاعة المؤتمر الصهيوني الأول.. انفتحت علينا رائحة المؤامرة الصهيونية التي تناسلت منها مؤامرات أضاعت وطنا بأكمله اسمه فلسطين فيه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين / القدس، وشردت شعباً بأسره من أرضه ووطنه، بالإضافة إلى ما قتلت وزهقت من أرواح خلال حروبها و مجازرها عبر الزمن الذي وجد فيه هذا الكيان المسمى إسرائيل..  التي ولدت هنا ذات يوم في آواخر القرن التاسع عشر من مجرد فكرة... سرعان ما غدت حركة ومؤامرة متعددة الاطراف والاهداف وأصبحت دولة عدوانية توسعية عنصرية واستيطانية.
القاعة، الجدران، الزخارف، المنصة كلها تحمل رائحة تلك المؤامرة الخبيثة، وتختزل أطماع أولئك الذين اجتمعوا هنا لإرساء البداية لاغتصاب وطن ليس وطنهم، وغرس رايتهم في أرض ليست أرضهم لكنهم كانوا يعرفون ما يريدون، وعملوا جهدهم لتحقيقه لإيجاد وطن لليهود ودولة فصلت الجسم العربي بالتآمر مع بعض الدول العربية والاقليمية والدولية.. التقطنا صوراً للمكان.. الجدران.. الزخارف، الألوان التي تغطيها..
عند خروجنا سألتنا الفتاه الجميلة.. لماذا لم تصوروا اللوحة التذكارية؟ وكانت تشير الى اللوحة! التي كتب عليها: المؤتمر الصهيوني الأول من 29 إلى 31 أغسطس 1897 م... باللغتين الألمانية والعبرية.. وعلى نفس اللوحة كتب: الدكتور ثيودورهرتزل 1860 – 1904 م..أي انه عاش 44 سنة فقط.. ولم يدرك تحقيق حلمه بقيام دولة يهودية كما رسم لها في ذلك المؤتمر الصهيوني الأول في مدينه بازل لكنه كما قال في مذكراته عن ذلك المؤتمر (لقد أسست دولة يهودية).. وقد كان!!!


مغادرة  قاعة مؤامرات اليهود

ويروي كبف كان مغادرته لقاعة المؤتمر الصهيوني حيث فال :" كنت قد التقطت بعض الصور التذكارية بناء على نصيحة الفتاة التي دلتنا على اللوحة التاريخية للمؤتمر وغادرنا القاعة بسرعة كي نلحق بقطارنا الذي سيقلنا إلى لوزان.. لا ندري إذا ما كانوا قد اكتشفوا إننا لسنا يهوداً من المغرب كما زعم لهم الدكتور لؤي صالح.. لكن كذبته فتحت لنا باب القاعة التاريخية الشهيرة التي شهدت المؤتمر الصهيوني العالمي الأول.. الذي أتخذت فيه هذه القرارات، وبهذه المغامرة نكون العرب الوحيدين الذين دخلوا إلى هذه القاعة والتقطوا صورة للوحة التذكارية الخاصة بالمؤتمر أو المؤامرة الدولية على فلسطين.
لقد زار هذه المدينة مئات الآلاف من العرب منذ عام 1879 وعاش فيها الآلاف ولكن أحد لم يفكر أو يغامر بزيارة مقر المؤتمر الصهيوني الأول الذي ندفع ثمنا باهظا لما قرره حتى اليوم.
كان من قرارات المؤتمر تحقيق هدف صهيوني لنخبة يهودية محددة هو إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين بالوسائل التالية:
-تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين
-تنظيم اليهود وربطهم بالحركة الصهيونية
-إتخاذ السبل والتدابير للحصول على تأييد دول العالم للهدف الصهيوني (إعطاءه شرعية دولية)
- تشكيل المنظمة الصهيونية العالمية بقيادة (تيودور هرتزل)
- تشكيل الجهاز التنفيذي"الوكالة اليهودية" لتنفيذ قرارات المؤتمر ومهمتها جمع الأموال في صندوق قومي لشراء الأراضي وإرسال المُهاجرين لإقامة المستعمرات لليهود في فلسطين
قاوم الشعب الفلسطيني بكل ما يملك الاستيطان اليهودي، ولكن جواره العربي كان في سبات ولم يعمل ويتضامن مع فلسطين كما تضامن اليهود في شتى أنحاء العالم، وللأسف أن بعض العرب كانوا جزء من المخطط الدولي لسرقة فلسطين واغتصاب أرضها وتشريد شعبها وحتى جامعة الدول العربية منذ تأسيسها لم تقم بأي دور يذكر بشأن القدس والقضية الفلسطينية.
 

في قمة ليزان

ويستطرد  في الحديث بالقول :" عند الساعة الثانية وثلاث دقائق، تحرك قطارنا إلى مدينة أيجل أو (النسر)..
هذه هي المرة الأولى التي نستقل فيها القطار المخصص لتسلق الجبال الشاهقة.. الى ارتفاع 2500 مترا.. قطار مجنزر كما قيل وركوبه يحقق السعادة للمسافرين، اذ يتيح لهم رؤية المناظر من على ذلك الارتفاع خلال رحلة صعوده.. الجبال.. وفي الأسفل الأودية السحيقة.

وفي حين يعبر البعض عن سعادته برحلة كهذه، يلتزم البعض الآخر الصمت، أو تأخذهم الأحلام إلى آفاق أخرى أبعد أو أنه مع التعود على ركوب هذه القطارات لم تعد تثير فيه شيئاً بعد أن غدت وسيلة نقل مهمة للوصول إلى القرى والمنتجعات السياحية المنتشرة على هذه الجبال.. أحدهم قال إنها تستطيع الوصول إلى ارتفاع 3000 متر وسط ثلوج الشتاء!!.. هذه الرحلة التي كانت فيما مضى تستغرق يوماً أو يومين على ظهور البغال والحمير استبدلت بسكك الحديد المجنزرة.
من نافذة القطار المتسلق كنت أستطيع رؤية ذلك المدى من الجبال والوديان، وأطل على فضاء جماله لامتناه، فيرخي الكون أنفاسه ليلامس أهداب جسدي، ويندح الزمن على معزوفة الوقت..
القطار يرتفع فوق الجبال وفوق السحاب أحياناً وصعوده سهل وسلس، وعندما يصعد في كل هذا الارتفاع تشعر بعناء الذين أنجزوا هذه العملية أو الذين مهدوا السبيل لهذا القطار المتسلق، وربما كانوا لا يعرفون جيداً أية مهمة يفعلون.
نزلنا... لكننا لم نعرف الطريق إلى الفندق الذي حجزناه لإقامتنا عبر "الانترنت" فوراً.. بعد بحث طويل في الدليل السياحي، وجدنا عنوان الفندق الذي يقع خلف أحد الجبال البعيدة.. فعدنا أدراجنا من حيث أتينا الى مدينة "أيجل" ومنها الى "بيرال" الواقعة فوق إحدى الهضاب.. وتضم عدداً من المنتجعات والشالهيات وفنادق الخمس نجوم... ومع أن عدد السكان الأصليين لا يزيد عن ألفي نسمة لكن المدينة تتسع لآلاف السواح الذين يأتون إليه خصيصاً للتزلج في فصل الشتاء..

فندق شاليت رويال

ويستدرك بالقول :" وصلنا الى فندق "شاليت رويال" تناولنا طعام العشاء وتوجهنا الى غرف نومنا التي سبق وحجزناها والمطلة على المنتجع.. الذي بتنا فيه ليلة واحدة فقط ونحن في طريقنا الى جينيف.. فباريس.
عند بزوغ أشعة الصباح الأولى أزحت الستائر وفتحت الشباك وخرجت الى الشرفة، أبصرت في السماء سحاباً وضباباً، ورذاذ مطر خفيف، الطقس جميل ورائع في هذا الوقت المبكر من الصباح بالرغم من أننا على أرتفاع أكثر من 1400 متروالهواء يغري بالقيام بنزهة على القدمين.. فقررت النزول لأمارس هوايتي المحببة في المشي.. الطريق خالية من السيارات والباصات.
فيرال مدينة يرتادها السواح فى الشتاء أكثر من الصيف.. هكذا قال لي رجل الاستعلامات التونسي في الفندق وهو يجول بي في هذه المدينة الصغيرة.. أهم ما لفت نظري في زيارتنا أنني علمت بأن هناك بعضاً من أولاد الأمراء السعوديين والكويتيين يتعلمون في مدرسة في فيرال،.. كما يقول التونسي.. هذه المدرسة تقع بين جنيف ولوزان وتطبق نظاماً صارماً مع طلابها، وقد أسست منذ مائة وعشرين عاماً ويرتادها طلاب من 75 دولة... وكما علمت فقد كان من طلابها الملك فؤاد ملك مصر،والعديد من أبناء الملوك والأمراء العرب والأجانب نظراً لما تتمتع به من سمعة عالية وإعداد للنخبة.. مساحة الأرض التي تشغلها المدرسة 35 هكتاراً تتوزع عليها مباني المدرسة، والملاعب والأقسام الداخلية الخاصة بالطلاب والطالبات وقاعات المحاضرات وصالات الموسيقي والمسرح وغير ذلك من الأنشطة..

انتهت زيارتنا إلى فيرال التي لم تكن سوى محطة قصيرة على الطريق، ومنها انطلقنا الى جنيف بسؤال: ماالذي ينقصنا لكي نؤسس مثل هذه المدارس النوذجية في البلدان العربية ومثلها المستشفيات الاوروبية التي تعج بالمتعالجين العرب فيما تذهب ثروات بلدانهم في شراء السلاح وبناء القصور الفارهة وسهرات المجون.


 
جنيف عاصمة السلام

ويواصل الحديث عن الذكريات   حيث يقول :" جنيف مدينة سويسرية وهي عاصمة كانتون جنيف، تقع على النهاية الغربية لبحيرة جنيف، حيث ينبع نهر الرّون  وتحيط بهذه المدينة الرائعة قمم جبال الألب(2)  القريبة والتضاريس الجبلية في يورا مع  تقاليدها الإنسانية ونزعتها المنفتحة على العالم.  يبلغ عدد سكانها 109206 نسمة هي ثاني أكبر مدن سويسرا وأكبر مدن الجزء الناطق بالفرنسية.
كانت جنيف مقراً لعصبة الأمم (1920م وحتى حلها عام 1946م) بعد انشاء منظمة الأمم المتحدة UNITED NATIONs ORGANISATION التي وافقت على الانتداب البريطاني لفلسطين وانشاء وطن قومي لليهود فيها عام 1922م  وارثر بلفور وزير خارجية بريطانيا صاحب وعد بلفور المشئوم عام 1917 هو الذي قدم مقترح بلاده لوضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني وربط هذا الانتداب بتطبيق وعد بلفور. فيها أقدم منظمتين دوليتين هما الاتحاد البريدي العالمي والصليب الأحمر الدولي، ويوجد فيها المقر الاوروبي للأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الملكية الفكرية والمنظمة الدولية للمقاييس ومنظمة حقوق الانسان ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وغيرها.. وتعرف جنيف بأنها عاصمة السلام.
بالنسبة لنا نحن اليمنيين وخاصة مواطني جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ترتبط جنيف بذكريات الاستقلال عام 1967م والمفاوضات مع البريطانيين، حيث أعلن وزير الخارجية البريطاني (جورج براون) في 14 نوفمبر1967 أن بريطانيا على استعداد تام لمنح الاستقلال للجنوب في 30 نوفمبر 1967 وليس في 9 يناير 1968، كما كان مخططاً له سابقاً وعلى أثر ذلك توجه الوفد البريطاني ووفد الجبهة القومية  الى جنيف للمفاوضات بشأن استقلال الجنوب.  
وقد حرصت على زيارة فندق انتركونتنتال الذي كان مقر اقامة وفد الجبهة القومية. رأس المفاوضات من الجانب اليمني قحطان محمد الشعبي وعضوية فيصل عبد اللطيف الشعبي وعبد الفتاح اسماعيل ومن الجانب البريطاني وزير المستعمرات اللورد شاكلتون، وقبيـل إعلان الاستقلال بأيام احتضنت مدينة جنيف السويسرية جلسات مفاوضات الاستقلال التي استمرت ثمانية أيام متواصلة ابتداءً من 21 - 28  نوفمبر وفي يوم التاسع والعشرين من نوفمبر 1967م توصل الوفدان إلى اتفاق يقضي بسحب القوات البريطانية  من عدن في 29 نوفمبر1967م وغادرها الحاكم البريطاني همفري تريفليان الذي كان اخر حاكم بريطاني لعدن بعد احتلال دام نحو 129 عاماً كاملة وهو والد مراسلة الـ BBC لورا تريفليان حتى كتابة هذه السطور.
وفي 30 نوفمبر1967 تم جلاء آخر جندي بريطاني عن مستعمرة عدن وإعلان قيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية المستقلة.
وكانت أهم الوثائق التي صدرت عشية ذكرى الاستقلال مذكرة الاستقلال، والمذكرة المالية، والبلاغ الختامي اليمني الجنوبي - البريطاني المشترك، وكذا البلاغ الصادر عن الجانبين إثر الاجتماع الأول في 12نوفمبر 1967م، وقد وقعت الوثائق من قبل رئيسي الوفدين المناضل قحطان محمد الشعبي عن الجانب اليمني الجنوبي، واللورد شاكلتون عن الجانب البريطاني. .

المقر الأوروبي للأمم المتحدة

ويقول  :" كما قمت بزيارة المقر الأوروبي للأمم المتحدة، الذي يتزين مدخله كما هو حال مقر الأمم المتحدة في نيويورك بأعلام الدول الأعضاء في المنظمة وعددهم 192 دوله أخرهم دولة جنوب السودان التي انفصلت في يناير من العام 2011م عن جمهورية السودان نتيجة للتميز والفساد والفهم الضيق للدين وعدم احترام عقيدة الآخر وثقافته ولكن العقلية الفردية والاستبدادية والشهوة للسلطة والنفوذ ادخلت الجنوب في حرب اهلية قبلية بين الرئيس ونائبه لم تتوقف رغم الكوارث التي نتجت في شعب كان متعطشا للعدالة والمساواة والحكم الرشيد. وقبل 43 عاماً رفع هنا سيف أحمد الضالعي وأحمد علي مسعد علم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، وكان هذا يعني الاعتراف بها دولة مستقلة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة.

وقال :" و لفت نظري إلى جانب مبنى الأمم المتحدة مجسم لكرسي ضخم مبتورة إحدى أرجله، تعبيرا عن معاناة ضحايا الألغام التي ما تزال موجودة من بقايا معارك الحرب العالمية الثانية، وفي اليمن وبعض الدول العربية والأجنبية هناك المئات بل الألاف من الالغام والقنابل العنقودية وغيرها من الاسلحة وهي من بقايا الحرب العالمية الثانية (كما هو حال الالغام التي لاتزال مدفونة في العلمين في مصر) والصراعات المسلحة التي جرت فيها واحتكمت اطراف الصراع إليها بدلاً من الاحتكام الى الحوار ودفع ثمنها الابرياء ولايزالون.  

ويستطرد  قائلاً :" كما زرت ضريح الدوق شارلز الثاني الذي لجأ إلى جنيف وتوفى فيها، تقول القصة التاريخية أن الحاكم الالماني الدوق شارلز الثاني (دوق مدينة برونسفيك Duke of Brunswick) انتقل عام 1870م مع ثروة كبيرة للعيش في مدينة جنيف السويسرية، وكان يتنقل في سكنه بين ثلاثة فنادق تقع على ضفاف بحيرة جنيف منها فندق السلام (Hôtel de la Paix) وقبل وفاته عام 1873م تبرع بكل ثروته الكبيرة لبلدية مدينة جنيف بشرط أن يبنى له ضريح في نفس المكان الذي اختاره، ويعتبر الضريح ((Monument De Brunswick)) قطعة فنيه رفيعة  تعكس الذوق الرفيع للفن المعماري في القرن التاسع عشر أما اسمه فقد اكتسبه من مقاطعة برونسويك الالمانية  التي حكمها الدوق شارلز الثاني. وبالفعل تم الانتهاء من بناء الضريح في عام 1879م بتصميم منسوخ ومستوحى من شكل مشابه في إيطاليا لضريح من فيرونا لأسرة ايطالية تدعى اسكاليجي كما حدثني بذلك المستشار عبد الرحمن المسيبلي المقيم في جنيف والذي رافقنا في جولتنا في المدينة. وفي جنيف قضى الاستاذ أحمد محمد نعمان بقية حياته ، وكان النعمان الصانع الأول للقضية الوطنية  وأول من رفع صوته هو ورفاقه ضد حكم الأئمة في بلد كانت المعارضة لنظام ديني مستحيلة وحالت المناطقية دون منح حقه من التقدير الذي يليق به وبنضاله وبتاريخيه الوطني الكبير كما توفي فيها الوطني الشريف رئيس الوزراء الدكتور فرج بن غانم الذي رفض منظومة الفساد في صنعاء وآثر الأنسحاب من الحياة السياسية على أن يكون شريكاً كغيره في نظام لم يكن له مستقبل.

عودة الى عاصمة الجمال

 ويروي لنا  حول عودته إلى باريس  حيث يقول  :" توجهنا بعد جنيف الى باريس عند الساعة السابعة و17 دقيقة مساء و برفقتي زوجتي د.ريم عبد الغني وابنتي ميسان وابن خالها فارس وسكرتيري الخاص ماهر حداد وصديقي لؤي صالح غير أن خير رفيق في الدنيا وفي الطريق كان الكتاب... وصديقي في الرحلة هذه المرة كان مذكرات نوبار باشا التي كتبها بين نوفمبر 1890 م ومايو 1894 م باللغة الفرنسية في مدينة كان. نوبار باشا، من أصول أرمنية تقلد مناصب عديدة في حكومات مصرية متعاقبة عمل وزيرا للنقل والداخلية والخارجية وشغل منصب رئيس وزراء مصر سنة 1878 م واختلف مع الخديوي عباس وغادر الحكومة عام 1899 م ومصر في نفس العام الي فرنسا والنمسا، وتوفي في ذات السنة وكأنه لم يتحمل الصدمة.. صدمة تركه الحكومة، وصدمة مغادرته لمصر.. مصر الزمن الجميل لم تكن مصابة بطاعون التمييز ضد الاقليات وقد كرمته مصر بتسمية  شارع كبير في قلب القاهرة باسمه.
بعد ثلاث ساعات ونصف ها نحن نصل الي مدينه النور باريس... حيث قضينا فيها عدة أيام وقمنا بزيارة اهم المعالم التاريخية التي لم نتمكن من زيارتها في الماضي  كمتحف اللوفر في حديقة كرستوفر كولموبس ولكسمبورج وبولون وغيرها من الحدائق .



 صورة للملك  فهد بن عبد العزيزعلى حائط الجدار .. فما هو السبب ؟!
 
خمس ساعات الى "كان" (TGV)

ويردف :"  حول وصوله  مدينة كان حيث قال :" استقليت القطار المتجه من باريس إلى "كان" عند الساعة الثالثة وخمس وأربعين دقيقة من بعد الظهر الثاني عشر من ايلول – سبتمبر، في رحلة تستغرق خمس ساعات وخمسة عشر دقيقة..
وصلنا إلى الفندق الذي نزلناه في زيارتنا السابقة إلى كان.. نفس الجناح .. نفس الإطلالة الرائعة على المسبح، وعلى الجبال الدائمة الإخضرار... ها أنذا مرة أخرى أمام نفس المناظر، التي مهما كانت جميلة ومذهلة سرعان ما تصبح مألوفة ومكررة وتشعرك أنك كنت هنا منذ سنوات وليست هذه زيارتك الثانية..
ها أنذا أقضي معظم الوقت في القراءة.. مذكرات نوبار باشا (3)  التي كتبها في نفس المدينة، عدد صفحاتها تزيد عن الـ 700.. كتاب هام وموسوعي عن تاريخ تلك الفترة التي يتحدث عنها.. اذ رافق نوبار باشا محمد علي الكبير وإبراهيم باشا وإخوانه سعيد وعباس وتوفيق، كان شاهداً على أحداث وصراعات تلك الفترة الحافلة من تاريخ مصر التي حكمته أسرة محمد علي الألبانية التي تسمى في مصر بالأسرة العلوية حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952م اختفى التمييز من ذلك الزمن الجميل ضد الاقليات ويمكن القول أن مصر سبقت الدول الأوروبية واميركا في تطبيق المواطنية المتساوية وتكافؤ الفرص الذي يعني الحق في تولي أعلى المناصب السياسية لاي مواطن بغض النظر عن اصله ودينه ولم يكن نوبار وحده اذ تولى منصب رئيس الوزراء في مصر بطرس غالي والد بطرس غالي امين عام الامم المتحدة الاسبق.
منذ عصر الفراعنة وحتى الخمسينات من القرن العشرين المنصرم لم تحكم مصر من قبل أبنائها المصريين، بل كانت دائماً تحت حكم الغزاة الأجانب أو السلالات الحاكمة التي جاءت من خارج مصر.. كان الزعيم جمال عبد الناصر أول حاكم مصري يحكمها بعد الثورة الذي قادها ضد آخر ملوك أسرة محمد علي.. الملك فاروق.

حضارة مصر  وشعبها العريق

ويتابع في الحديث :" المصريون.. شعب حضاري عريق..طيب القلب ودود ومسالم وارضهم غنية بمواردها، إلى درجة أن عمرو بن العاص بعد فتحه لمصر كتب إلى الخليفة عمر بن الخطاب يقول "وجدت أرضها ذهب، ونساءها لُعب، ورجالها تبعاً لمن غلب ومع الاسف أن ابن العاص الذي جاء من الصحراء وكان يعيش وقبيلته في كنف الكعبة لم يتحدث عن الحضارة الفرعونية في مصر كالأهرامات وآثار مدينة طيبة بالاقصر وغيرها كما اهتم نابليون وبعثته بكتابة تاريخ مصر وبفك الحروف الهيروقلفية التي كانت مفتاحاً لمعرفة حضارة مصر العظيمة!"، لكن الحقيقة ليست كذلك دائماً، فالشعب المصري شعب راقي في اخلاقه وسام في قيمه وهو باني اهم الحضارات في تاريخ البشرية ومقاوم للغزاة عبر التاريخ كمقاومته لغزوات التتار المغول و للغزو الفرنسي بقيادة نابليون.  وثورة عرابي ضد بريطانيا وثورة 1919م بقيادة الزعيم سعد زغلول كما أنه بقدر ما هو طيب وصبور، لديه القدرة على الثورة والغضب في وجه الظلم والطغيان.. عندما يفيض به الكيل. كما حدث في يوليو 1952م، و25 يناير2011م، وثورة 30 يونيو 2013م .
أجمل ما في مصر نيلها.. فمصر هبة النيل كما قال هيرودوت، فلا يمكنك أن تتصور القاهرة، أو مصر بدون هذا النهر العظيم اذا جفت منابعه لو قدر الله، وكيف كانت ستكون حياة المصريين بدونه.. إنه أهم ما يجري في أرض مصر.. ولا يمكنك أيضاً تصور مصر بدون الأهرامات التي بناها المصريون القدماء والتي تحدق في السماء.. وهي مقابر ملكية فرعونية مهيبة بنيت بتراتب فلكي عظيم ومع انها مقابر لكنها ترمز للخلود أكثر مما ترمز إلى الفناء!! وبسبب هذه الأهرامات وغيرها من الأوابد، والآثار الفرعونية، والمنحوتات والتماثيل نفذ بُناتها إلى حياتنا وعصرنا، لقد استحال فناء الفراعنة وعظمتهم إلى خلود نعيشه اليوم.. أحفاد هؤلاء الفراعنة هم الذين شقوا قناة السويس (4)  التي تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر لتصبح واحدة من أهم الممرات المائية في العالم.

شق قناة السويس

ويضيف قائلاً :" جاء في مذكرات نوبار باشا أن الحاكم في مصر جند مليون من أبناء مصر لشق القناة بالسُخرة، تم نقلهم من قراهم على حسابهم، وكان طعامهم أيضاً على نفقتهم لا على نفقة الحكومة، وكان هؤلاء يسيرون من قراهم نحو شهر أو أربعين يوماً للوصول إلى موقع الحفر، وكانوا يحفرون القناة في نفس الوقت الذي كانوا يحفرون فيه قبورهم!! وقد مات  منهم أكثر من مئة وعشرين الف انسان خلال عمليات الحفر تحت ضربات الشمس والإنهاك والجوع.
ويؤكد نوبار باشا ان السخرة الحقت ضرراً كبيرا بالزراعة التي تاثرت بانصراف الناس الى اعمال السخرة على حساب المحاصيل الزراعية في مصر، وان الضرر أكثر من الفائدة لشق القناة التي يعود مردودها لصالح شركة قناة السويس ورئيسها المسيو فرديناند دي لسبس والذي طالب بان يطلق عليه أمير السويس. وقد رفض مثل هذا الطلب من قبل المسؤولين في مصر جاء في المذكرات أيضاً أن فرعون مصر نخاو (Nekao) خطرت له فكرة وصل البحرين عن طريق قناة قبل الدبلوماسي الفرنسي فرديناند دي لسبس ..  ولكنه استشار أولاً كاهنة معبد دلفي اليونانية وتخلى عن مشروعه بعد أن جاءه رد الكاهنة بأن هذا العمل ستكون نتيجته تسليم البلاد إلى البرابرة وقد صدقت نبوءتها بعد عدة قرون بعد شق قناة السويس إذ سرعان ما أصبحت مصر هدفاً لغزو الفرنسيين والبريطانيين، وتحولت مصر إلى أكبر قاعدة أجنبية في الشرق الأوسط.. ولم تتحرر مصر من هذا الاحتلال الأجنبي إلا بعد ثورة 23 يوليو 1952 عندما أجلى جمال عبد الناصر القواعد البريطانية عن مصر وأمم قناة السويس عام 1956م لتعود القناة لملكية مصر مما استدعى عليها العدوان الثلاثي المشهور الذي اشتركت فيه كل من فرنسا وبريطانيا وإسرائيل في نفس العام والذي انتهى بهزيمة سياسية وفضيحة اخلاقية للدول الثلاث وخروج قواتها من أرض الكنانة.. وأحفاد هؤلاء الفراعنة هم الذين بنوا السد العالي في عهد زعيمهم الخالد جمال عبد الناصر بمساعدة سوفيتية.

زيارة  "أنتيب" في موناكو

ويسترسل في الكلام :" نصحنا مدير الفندق الذي نقيم به في كان أن نزور "أنتيب" في موناكو.. يقال أن الاسم عربي أي "عنتيب".. لكن الأجانب ينطقون العين ألفاً نظراً لعدم وجود حرف العين في اللغة اللاتينية.. ومما يجدر ذكره أنه توجد مئات الكلمات العربية في اللغتين الفرنسية والانجليزية وغيرهما، كما توجد مئات الكلمات الاجنبية كالانجليزية والفرنسية والفارسية والتركية في المتداول من لغتنا العربية نتيجة التلاقي الثقافي بين الشعوب.

صورة الملك فهد بن عبدالعزيز على حائط فندق بي كون

ويروي لنا حول انداهشة وما لفت نظرة في فندق بي كون  فيقول :" تجولنا في المدينة.. وتناولنا طعام العشاء في مطعم " بي كون"
أول ما لفت نظري عند دخولنا إليه صورة للملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز، يتوسط شخصين آخرين غير معروفين.. في منتهى الأناقة، شعره الطويل يتدلى حتى مؤخرة رقبته، ولم تستطع الغترة والعقال فوق رأسه من تغطيته أو إخفائه. كما يبدو فقد ألتقطت له الصورة عندما كان لا يزال أميراً شاباً، وقبل أن يتولى حكم المملكة وكان يرتاد هذا المطعم.. كما أخبرنا صاحبه..
لم نعلم أن الجالس بجانبنا في المطعم إلى طاولة مليئة بالورود هو الأمير البيرت أمير موناكو شخصياً، وكان حوله عدد من الرجال والنساء الفاتنات، من بينهم إمرأة لبنانية تعيش في موناكو منذ 25 سنة، وهي التي كشفت لنا عن شخصية الأمير، وعن قربها من عائلته وكانت قد سمعتنا نتحدث العربية عندما كنا نتناول طعامنا قريباً من مائدة الأمير، وحين رأتنا نغادر المطعم سارعت الى لقائنا عند بوابة الخروج، وبدون سابق معرفة أخذت تحدثنا عن علاقاتها مع عائلة الأمير وبالإمارة..

مطعم "بي كون" لا يبعد عن قصر أمير موناكو إلا بنحو عشرين كيلو متراً، ويمتد على شاطيء طويل تغطيه الأشجار بكثافة إلى درجة أننا لم نر منه إلا اسمه عند اقرابنا منه .. وفي الرابع عشر من سبتمبر 2010 م قمنا بارتياد مطعم "شاتو العز" "قلعة العز".. كما يطلق عليه العرب.. مطعم جميل يطل على البحر وعلى سلسلة جبال مهيبة..  

زيارة الفالوريس وسامبول  

ويقول  متابعا سيادة الرئيس ناصر :" في 16 سبتمبر قمنا بزيارة الفالوريس وسامبول التي تطل على مناظر خلابة تأخذ بالألباب. أعداد كبيرة من السواح يسيرون في شوارعها وأزقتها الضيقة إما صاعدين أو هابطين، وسط سلسلة من المباني القديمة. اغتنمت فرصة وجودي فزرت عدداً من المعارض الفنية التي تحتوي على لوحات جميلة وتماثيل برونزية في غاية الاتقان.. كما تزخر سامبول بالمحلات التي تعرض وتبيع الهدايا التذكارية والملابس الشعبية وغيرهما، ولم يحل بيننا وبينها سوى هطول المطر وغروب الشمس...
انطلق بنا سائقنا عائداً بنا إلى مونت كارلو، لنتناول طعام العشاء في أحد مطاعمها المتواضعة بعد أن نصحنا السائق بذلك حيث حذرنا من الذهاب إلى المطاعم الغالية التي يوجد منها الكثير في الإمارة.. اخترنا مطعم آولى ديز ارتست، أو ضفة الفنانين، انتقينا نوعاً من الطعام أو الطعام الذي يناسب أذواقنا.. وبعد إشباع البطون كان علينا إشباع الفضول فمررنا بالكازينو، وفندق دي باري، وبمطعم آخر يقع أمام الكازينو.. ولم يتح لنا المطر الذي كان يهطل بغزارة فرصة النزول من السيارة لالتقاط الصور، فاكتفينا بمشاهدتها من خلف زجاج نافذة السيارة. بينما السائق يشرح لنا أهم معالم المدينة، وقد نصحنا بزيارة قصر أمير موناكو وعندما وصلنا الى قلب الجبل الصغير برز عسكري أمام سيارتنا فتحدث اليه السائق عن رغبتنا بزيارة موناكو القديمة حيث يقع قصر الأمير فسمح لنا بذلك لكنه بالمقابل طلب إلينا ألَّا نتأخر وألَّا نتوقف بالسيارة.. فكان له ما أراد...
تجولنا قليلاً في المدينة القديمة، ومررنا بالقرب من قصر الأمير.. كانت المدينة خالية من المارة والزوار والحرس حيث أوى الناس إلى بيوتهم وأغلقوا محلاتهم بسبب المطر وتأخر الوقت اذ كانت الساعة تشير الى العاشرة مساءً.. فما كان منا سوى أن نغادرها نحن أيضاً.. ولكن الى " كان".. إلى فندقنا الجميل نوفوتيل حيث بتنا ليلتنا الأخيرة فيه..


في مدينة  ميلانو   العرب بالالآف


و يتابع  قائلاً :" وبعد ذلك توجهنا الى مدينة "نيس"من "كان" عبر الطريق البحري و تجولنا في الحي القديم على أقدامنا.. كانت هناك ساحة فسيحة لا يمر فيها الا الترام  الخاص بالحي والذي يقل الركاب الذين يقومون بجولة في أحياء المدينة لزيارة أهم معالمها وأثناء وقوفنا لالتقاط الصور التذكارية، لفت نظري رجل جالس فوق حقيبة ملابسه على طريق الترام، وكان الناس يتفرجون عليه ويشيرون اليه بالابتعاد عن الطريق ولكن دون جدوى...
بعد قليل وصلت سيارة البوليس، وترَّجل منها عدد من ضباط ورجال الشرطة، ودخلوا معه في حوار طويل لاقناعه بمغادرة المكان، اقتنع بعدها فقام مع ضابط البوليس، وساعده شرطي آخر بحمل حقيبته، بينما التقط الثالث "القنينة/ القاروة" التي كانت على الأرض ولم ينهره أحد على ما تحتويه او على مافعله. الشرطي هناك ليس من وظائفه القمع في غالب الأوقات.

برهة أخرى وجاءت سيارة بوليس ثانية.. هذه المرة كانت تقودها شرطية جميلة وإلى جانبها زميلة لها.. شرطية أيضاً.. نزلتا من السيارة ، وانضمتا إلى زملائهما لإقناع الرجل بالانتقال الى موقع جديد لأنّ فرقة موسيقية شعبية كما عرفنا سوف تعزف في المكان الذي يجلس فيه وكان لا يزال يمتنع، وبعد إلحاح وتأثير هاتين الشرطيتين الجميلتين قَبِلَ الانتقال الى رصيف آخر.. هكذا بكل هدوء.. بالحوار فقط وبدون تهديد، أو اعتقال ، أو إهانة من أي نوع .. حُلت المشكلة..
عَّلق مرافقي ماهر: "لو كان هذا الرجل في بلد عربي لأكل كفين (تطير له السكرة اذا كان سكران أو حتى وإن كان ليس سكران!)، لوضعوا في يديه كلبشات واخذوه لبيت خالته" أي الى السجن، ولن يخرج منه إلا الى بيت العائلة وليس الشارع الذي يتدلل فيه هذا الرجل ذو اللون الأسمر والشعر الأَجعد".. وحتى لو كان كذلك فهو مواطن فرنسي، وهذا سر قوته فهو يشعر بأن حريته وكرامته مُصانتان ولن يعتدي أو يتعدى عليهما أحد... بعكسنا نحن العرب وبلدان العالم الثالث عموماً، حيث لا كرامة للمواطن في وطنه، سواء ذاك الذي يجلس في الشارع أو من يسير فيه.. أو حتى للذي يقبع ذليلاً في بيته.. مع الأسف الشديد..

ويستدرك في الحديث :"  قال صديقنا الفرنسي جان مارك تيرابوسكي: في بعض الأحيان لا نفع للديمقراطية، ففي سبيل شخص واحد تتعطل مصالح العشرات إن لم نقل المئات على سبيل المثال وكله تحت مسمى الحرية والديمقراطية. ولعل هذا التعليق يثير تلك المقولة المعروفة عن أن حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين والتي تضع حداً فاصلاً مبهماً بين حريتك وحرية الآخر.
الأدهى من هذا.. أن إهانة المواطن في الوطن العربي لا يقوم بها رجال الأمن فقط.. بل في بعض البلدان كما هو حال اليمن فإن انتهاك حياة المواطن تصدر من أعلى مستويات الدولة.. أو من في بطانتها..  فالرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي حكم اليمن 33 عاماً قال للسفير الاميركي في صنعاء السيد جيرالد فايرستاين، اضربوا الشعب بالطائرات لمعالجة أزمة شبوة ومأرب وسأقول أنا الذي ضربتهم – حسب وثائق ويكليكس الشهيرة كما حدث في مجزرة المعجلة بمحافظة أبين في 17/12/2009م التي راح ضحيتها 62 شخصاً، أما الرئيس الذي خلفه فقد قال أن الطائرات الأميركية بدون طيار لا تطلع وتضرب إلا إذا أمضى هو بالموافقة على كل طلعة لقتل مواطنيه وقال: إنها اعجوبة عندما يشاهد الطائرة بدون طيار تطير وتقصف الذين ماتوا ولو حدث هذا في بلد اوروبي سيسقط هذا النظام حتى لو كان في اميركا نفسها. وموقف هذين الرئيسين يتناقض مع القسم الذي أدياه يوم تنصيبهما لحماية الشعب والزود عن السيادة الوطنية .
على شواطئ اللازوردي تنتشر الكثير من القصور والفلل الفخمة التي يمتلكها أثرياء العالم ومنهم اثرياء عرب، والكثير منها تعود لشخصيات خليجية، وفي صيف العام 2015م قرر الملك السعودي -الجديد- سلمان بن عبد العزيز أن يمضي اجازته السنوية –الصيفية- مع عائلته في قصره الخاص المطل على شاطئ ميراندول بجنوب فرنسا في كان، ولدى قيام اجهزة الأمن الفرنسية باجراء الترتيبات لاستقبال الملك اتخذت عددا من الاجراءات الامنية التي يجب عليهم اخذها ومنها : منع أي شخص من التوجه الى الشاطئ، وعممت السلطات البحرية قراراً يحظر الابحار حتى عمق 300 متر قبالة الفيلا التي تمتد على طول 1 كلم على الساحل في خليج جوان في منطقة فولاريس قرب مدينة كان، وقرار المنع هذا أو الاقتراب من الشاطئ اثار سخط رواده الذين اعربوا عن استيائهم من هذا القرار، متسائلين عن أهمية عامة الشعب بالنسبة للحكومة، ومن الذين اعترضوا على هذه الاجراءات  رئيس بلدية المدينة، اضافة الى انتقاد وسائل الاعلام العالمية لهذه التصرفات أو هذا البذخ الكبير حيث ذكر احد التقارير ان الملك سيزور فرنسا ويرافقه الف (1000) شخص تقريباً كما نشرت بعض الصحف الفرنسية  كل ذلك يجري في ظل الحرب التي تشنها المملكة وحلفاؤها على اليمن وشعبها.


من كان إلى ميلانو

ويضيف في الحديث :" إنه يوم جميل، عندالساعة الواحدة ظهراً انطلقت سيارتنا من فندق نوفوتيل بكان الفرنسية في طريقنا إلى الحدود الايطالية..
محطتنا الأولى " فانجتيل" ومنها انطلق قطارنا عند الساعة الثالثة إلَّا دقيقتين, في طريقنا إلى ميلانو  في رحلة تستغرق عدة ساعات. وتيرة القطار لم تكن سريعة.. إذ عليه أن يمر بعدة مدن ومناطق منها: سان ريمو، امبريا، تورتانو، بافيا وكان يتوقف كثيراً لكن المناظر التي يمر بها خلال الرحلة في منتهى الجمال خاصة عندما يقترب من شاطيء البحر، حيث ترى الناس لا زالوا يسبحون، أو يتشمسون على الرمال في حالات تتعرى فيها الأجساد وتتستر بطريقة مثيرة ضمن فضاء لا تعرف إن كان يستر المرئي أو يكشف المخفي، قال الدكتور لؤي صالح: هناك شواطئ للعراة ويمنع دخولها كل من يلبس (مايوه) ويعتبر عيباً عندهم فقلت له: "العيب بالذي بيلبس أم العريان".. واتذكر أننا نزلنا قبل سنوات في ليستناو في النمسا بفندق يملكه رجل الاعمال الصديق غازي باعشن وكان غير مسموح لأحد الدخول الى غرف الساونا والبخار إلا إذا كان عارياً ويعد مخجلاً أن يدخل الشخص بملابس الحمام، فكررت لصديقي: "العيب في اللباس أم العري" وضحك وقال: هنا العيب في الذي يلبس. وفي مثل هذه البلدان لايفكرون فيمن يلبس أو من يتعرى فهمومهم اخرى.
مقصورة القطار تتسع لستة أشخاص، يجلسون متقابلين، يخيم عليهم الصمت وإن تكلموا فلا يتكلمون إلا بهمس واذا تحدثوا في التلفون فإنهم يفعلون ذلك بصوت خافت يكاد لا يسمع أو يخرجون من المقصورة للحديث في الممرات احتراماً لمشاعر بقية الركاب على عسكنا نحن العرب الذين ترتفع اصواتنا بمناسبة وبدون مناسبة، ولا تحترم مشاعر الأخر وحاجته للهدوء هذا هو ما يطلق عليه التلوث السمعي عندنا ويضاف إلى تلوثات اخرى عديدة لم تسلم منها القيم والأخلاق والذمم.
خرق أحد المسافرين معنا، وهو عربي تونسي هدوء القطار.. وجدران الصمت..
أخذ يتحدث في الموبايل بصوت عالٍ جداً بحيث يسمعه كل الركاب في هذه المقصورة، دون أن يلقي بالاً لراحة المسافرين.. وعلق لؤي صالح ساخراً: ارفع صوتك يا أخي فقد ولى عهد الاستعمار والاستبداد!!
لم يخفض التونسي صوته أو يتوقف إلا بعد أن أحس أن كل الركاب قد سمعوا ما كان يقوله.. رأيت بعض الركاب الأوروبيين يتهامسون ممتعضين ومنزعجين من صوته المرتفع، رغم أنهم أو بعضهم على الأقل لم يكونوا يعرفون الى أية جنسية ينتمي، ولا بأية لغة يتحدث.. المهم أن صوته المرتفع قد سبب لهم منتهى الإزعاج لأن بعضهم كان نائماً وآخرون يقرأون كما هي عادة الاوروبيين.. وهو ما ليسوا معتادين عليه حيث صادر حقهم بالهدوء ولو لبعض الوقت.. لا أدري اذا ما كان صاحبنا قد خجل من نفسه، أو حتى شعر بالإحراج لأنه أنهى مكالمته دون أن يعتذر لِأُولئك الذين تسبب في ازعاجهم (وهذا ليس بمتوقع على أية حال).
بعد ساعتين وعشر دقائق توقف القطار في استراحة قصيرة لمدة عشرة دقائق في مدينة جنوى  التي تعتبر من الموانئ الهامة على المتوسط.. ثم انطلق من جديد عبر سلسلة جبلية وأنفاق يخترقها حتى أطلت هضبة خضراء.. كل شيء يتداخل الأراضي المسطحة، الأنهار والأبقار ومخلفات القمح والفلاحين الذين يستعدون لموسم جديد بالحرث والبذار قبل هطول أمطار الشتاء، كنت في قمة السعادة لهذه الرحلة فهذه هي زيارتي الأولى إلى ايطاليا، باستثناء زيارة يتيمة إلى روما ليوم واحد وللفاتيكان، أو دولة الفاتيكان التي سخر منها الزعيم السوفياتي ستالين ذات مرة متسائلاً: كم من الفرق العسكرية يمتلك البابا .. ؟! وقد انفجر سامعوه بالضحك، كان ستالين لا يؤمن سوى بالقوة والجبروت العسكري، فالسلاح هو الذي حسم الحرب العالمية الثانية وحقق النصر للحلفاء على النازية والفاشية.. لهذا لم يكن يؤمن بالقوة الروحية للفاتيكان والبابا، أو يضع لها اعتباراً أو يقيم لها وزناً في حسابات القوة والنفوذ! لكن تلك القوة الروحية هي التي اقتلعت الشيوعية بعد عقود من بولندا وبالتالي كل المعسكر الاشتراكي بمافي ذلك بلاد ستالين الاتحاد السوفييتي طبعا ضمن أشياء أخرى كثيرة.

قطار ليس كقطار علي عبدالله صالح

ويتابع قائلاً :" عند وصولنا إلى ميلانو.. توقف القطار في محطتها الضخمة التي بنيت في القرن التاسع عشروتعتبر ثالث أكبر محطة في أوروبافهي تعج بالمسافرين القادمين والمغادرين.. الحركة لا تتوقف.. الكل يركض.. والقطارات تتحرك بدون توقف إلا لدقائق قليلة ريثما يهبط بعض الركاب ويصعد إليها ركاب جدد.. ومن يتأخر عن الموعد يفوته القطار وعليه أن ينتظر القطار التالي.. انه أشبه بقطار الحياة الذي لا يتوقف عن الحركة والجريان أيضاً.. القطار الأيطالي ليس كقطار علي عبدالله صالح وهو يتحدث ويهاجم المعارضه بمقولته الشهيرة "فاتكم القطار، فاتكم القطار... ياللعار" كان صالح يتحدث عن خلافه مع المعارضة في الشمال والجنوب بين عامي 2007 و 2011 التي أدت إلى تنحيه نهائياً في فبراير  من العام 2012 بعد عام من ثورة الشباب والتغيير التي اتت ضمن ما يسمى الربيع العربي.

هذه الحركة تذكرني بالمخزلين اليمنيين وقت الظهيرة حيث يتراكضون نحو محطة أو سوق القات (المقوات أو المقواته)، وهم في أشد حالات البهجة، فيبتاعون ربط أو حزم القات، وينطلقون وهم يتأبطونها أو يحملونها في أكياس نايلون أو بلاستيك، ثم يذهبون إلى "المقايل" فيلوكون أو يخزنون تلك النبتة الشيطانية وسط أجواء الدخان والثرثرة، وتمضي حياتهم هكذا، دون أن يعرفوا أنها تنسل منهم، أو لا زالوا يجترون ما تبقى منها وسط أصدقاء هرموا، وانهم يركبون قطار الموت الذي لا يتوقف إلا عند قبورهم وأكثرهم يموت في عز الشباب.. ومن حظي ببعض العمر كأن وجوهم وجوه اشباح تحاول استرداد حياتها من بعض زيت لا يزال يضيء.. قات، دخان، كسل وملل نفس الوجوه ، نفس المواضيع، انفاق ببذخ على القات وبخل في الانفاق على التعليم والصحة والسياحة وفقدان ثقافة الادخار للمستقبل.. انهم يسيرون بخطى سريعة نحو الموت، حياتهم تبدأ بالقات وتنتهي بالممات!! والسبب.. هذه الآفة التي أبتلي بها الشعب اليمني دون سائر الشعوب.. وتتسبب في دمار الإنسان، الأخلاق.. الصحة.. الأسرة.. والمجتمع.

في ميلانو مصرين بلالآف

في محطة ميلانو وجدنا بعض العرب من مصر والسودان وتونس والمغرب، وهم في العادة يقفون بالقرب من المحطة لمساعدة المسافرين العرب في الذهاب إلى المدينة، أو نقل الحقائب إلى سيارات التاكسي، والبعض منهم يشتغلون باعة على الأرصفة كما شاهدتهم في قلب المدينة...
أخبرني أحد الأخوة المصريين أنهم هنا بالالآف، حيث يأتون بدعوة من أقاربهم الذين سبقوهم إلى الهجرة وبعضهم يجري تهريبهم بطرق غير شرعية ويتعرضون خلال هذه المغامرة للنصب أو الغرق في البحر أو يقعون بقبضة خفر السواحل الذين يكونون لهم بالمرصاد ويحتجزونهم أو يعيدونهم إلى أوطانهم، وهذا حال كل العرب الفقراء الذين يحلمون بالهجرة الى جنة اوروبا هرباً من جحيم بلادهم وأعدادهم في تزايد مثلهم مثل الجاليات الهندية والسنغالية.. هذه الحالة التي وصل اليها العرب اليوم بعد أن كانوا يأتون الى اوروبا فاتحين او ناقلين للعلم والحضارة التي لازالت اطلال الاندلس وصقيلية ومالطا شاهدة عليها  بعد اربع سنوات من هذه الذكريات عن الهجرة الى اوروبا قرأت العمود اليومي للكاتب سمير عطا الله بعنوان عرب الاحفاد.... وعرب الزهو  ولأهمية ما جاء فيه ولعلاقته بذكرياتنا عن هذه الرحلة وهجرة العرب الى اوروبا فسوف أضيفه الى هذا الكتاب لما له من فائدة للقارئ
كل يوم هناك مشهد الفقراء العرب الذين يحاولون التسلل إلى موانئ أوروبا خبرا شبه يومي. وأوروبا مع مراكبهم القديمة التي يغرق بعضها بسبب الحمولة الزائدة والعواصف قبل الوصول الى اليابسة. ولست أدري ماذا حدث. فما أعرفه أن أجداد هؤلاء العاثرين جاءوا أوروبا فرسانا أو علماء. وكان الفارق في علوم الطبابة بين العرب وأوروبا ثلاثة قرون على الأقل. وفي القاهرة كان مستشفاها الرئيس في القرن الثالث عشر يضم 8 آلاف سرير وأجنحة لجميع الأمراض بينها العقلية. وما هو أهم من كل ذلك أن مصر سلمت إدارة المستشفى إلى العالم الدمشقي ابن النفيس الذي وضع أول تصور للعلاقة بين القلب وجهاز التنفس. ولم يلحق به الأوروبيون إلا بعد 350 عاما مستفيدين من علمه وتجاربه.

اكتشاف ابن النفيس

ويختتم حلقة العدد  فيقول :" بقي اكتشاف ابن النفيس بالنسبة إلى الطب الحديث في أهمية الصفر  الذي أضافه الخوارزمي إلى علم الحساب. وما عرف بعصور النهضة فيما بعد بني الكثير منه على ما أسسه علماء العرب والإسلام. وفي كل مدينة أوروبية قطنها المسلمون أثر من أثر علمي كبير. من قرطبة إلى مرسيليا إلى ساليرنو إلى صقلية.
تمتلئ هذه المدن اليوم بعرب بلا عمل وأحيانا بلا مأوى. أناس غاضبون جاءوا يستردون شيئا من رصيد الأجداد. يتأملون تقدم الغرب ويتأملون عجزهم ويرون أن الحل الوحيد هو إحراق كل ما هو أمامهم.
القرون الماضية كانت قرون الحلم لا اليأس، والعلوم لا التخلف والعقل النقدي وليس النقل والبحث العلمي والتعليمي. كان سيلفستر الثاني أول بابا فرنسي في الفاتيكان. وقبل أن يتوفى عام 1003 أقر بأهمية دور المسلمين في الطب والعلوم الأخرى، وتبنى للمرة الأولى الرقم العربي بعدما رمى جانبا تعقيدات الترقيم اللاتيني. تقدمت أوروبا في القرن الثاني عشر عندما بدأت تترجم منجزات الحضارة العربية والاسلامية عندما هاجر علماء من إيطاليا وبريطانيا إلى الأندلس لكي يدرسوا العربية وينقلوا علومها. ونشطت حركة الترجمة، سرا وعلنا، حتى أصبحت قاعدة التقدم العلمي الاوروبي في القرن الثالث عشر وما تلاه. وأعطي العلماء العرب أسماء لاتينية لكي يسهل على طلاب المعرفة حفظها وتمييزها. ((للحديث بقية )


هوامش 

1- المؤتمرات الصهيونية: على امتداد قرن من الزمان بلغ عدد المؤتمرات الصهيونية ثلاثة وثلاثون مؤتمرا فى الفترة من 1897 حتى 1997.

2- جبال الألب: هي سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً، مروراً بإيطاليا وسويسرا ولختنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غرباً. وكلمة ألب تعني أبيض باللغة اللاتينية. أعلى قمة في سلسلة الألب هي قمة مون بلا''montblanc''  الواقع على الحدود الفرنسية-الإيطالية وتبلغ 4810 متراً. وهي ماركة شهيرة للأقلام والعطور وغيرها.

3-  بوغوص نوبار باشا1240 ه.ـ  1825  م /1317 هـ1899م ، أول رئيس لوزراء مصر .شغل هذا المنصب 3 مرات، الأولى كانت من 28  أغسطس 1878 وحتى23  فبراير1879م، كانت ثاني وزاراته من 10   يناير 1884 إلى9  يونيو1888. وآخر وزاراته كانت في15  أبريل  1894 حتى 12  نوفمبر1895 ، وله شارع كبير في القاهرة باسمه ويمتد من باب اللوق حتى قرب حي السيدة زينب .
4- قناة السويس: ممر مائي صناعي بطول 193 كم تمتد بين مدينتي بور سعيد على البحر الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمر، تقسم القناة إلى قسمين، شمال وجنوب البحيرات المرّة تسمح القناة بعبور السفن القادمة من دول المتوسط وأوروبا وأمريكا الوصول إلى آسيا دون سلوك الطريق الطويل (طريق رأس الرجاء الصالح( استغرق شق قناة السويس10  سنوات (1859 - 1869).

 
 

المزيد في ملفات وتحقيقات
تحليل سياسي : لماذا اطلق بحاح النار على الجميع الآن؟
قراءة وتحليل لمقال مستشار رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة اليمنية الأسبق خالد بحاح حول الأوضاع في اليمن... - الانتقالي أخفق بتقديم نموذج مشرف في عدن- عدن تدفع ثمن خمس
إيفاد عدن.. الأوقات الصعبة في الجنوب غير المؤكد
عند غروب الشمس في عدن ، تطير أعداد كبيرة من الغربان باتجاه الأرض من الشاطئ. يخرجون أمام التلال التي تحيط بمرفأ المدينة ويصرخون ليجثموا في مباني وأشجار حي الشيخ
اليمنيون يواجهون كورونا بلا كمامات طبية ولا مواد تعقيم
تتواصل التحذيرات من خطورة ظهور إصابات بفيروس كورونا في اليمن، مع تأكيدات مستمرة لوزارة الصحة عن عدم تسجيل أي إصابة. وتقول التقديرات الأممية، أنه سيحدث انفجار هائل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر رئاسي: الرئيس هادي اوقف العمل بقرار وقف الوزير الجبواني عن العمل
اندلاع اشتباكات بكابوتا
عاجل : تعزيزات عسكرية سعودية في طريقها الى عدن وابين (Translated to English )
عاجل: قوة من امن عدن ومجاميع من الجريري والعوالق تعيد للمواطنة غادة العولقي فيلتها بحي انماء (Translated to English )
الحزام الامني بالمنصورة يحاصر مقر اللواء الثالث دعم واسناد واندلاع اشتباكات وسقوط جرحى
مقالات الرأي
 منذ إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفاقم خطر فيروس كورونا وتصنيفه بوباء عالمي، فمعظم شعوب العالم أنتابهم
سأحتفل بمناسبة 27 مارس اليوم العالمي للمسرح بكلمات بسيطة في تركيبها وأتمنى أن تكون كبيرة في معناها، لانها
  يا قيادات الشرعية هل تدركوا ماذا يعني ان الحوثي مستميت في صرواح والمشجح وهيلان والكسارة وقانية ومفرق
استمعنا الى مناشدة صوتية وجهها قائد الحزام الامني في المنصوره الحالمي بشان اعتداء على نقطة تابعة له من قبل
أطلق محافظ حضرموت، أمس الاول، صرخة مدوية في كل الأرجاء الوطنية والاقليمية والدولية حول ضرورة الالتفات
-ان حلم كل شاب وأسرته ان يحظى بتعليم راقي في جامعه عصريه وان يحظى على فرصة عمل تعطيه الاستقرار لتأسيس عائله في
  علي ناصر محمد تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من
     خواطر كتبها: داؤود أحمد     شاءت الأقدار أن تندلع شرارة الحرب مطلع صيف عام 2015 في عدن جنوب
لا يخفى على أحد وضع البلاد، وما يمكن أن يحدث حال – لا سمح الله – انتشر فيروس (كورونا) عندنا، إذ لا تسمح
عندما هاجم الحوثيون نهم والجوف وطالب المجتمع الدولي بعدم التصعيد ، رمى الحوثيون بورقة ناقلة النفط صافر التي
-
اتبعنا على فيسبوك