مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 02 يوليو 2020 07:00 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 14 مايو 2020 07:16 صباحاً

الشرعية تنقلب على الشرعية.. (مشهد التصعيد العسكري الاخير ) !!

قبل ساعات ربما فقط..! السلطات السعودية تنذر مسؤولين بحكومة الشرعية اليمنية بانتهاء مدة الاقامة المجانية على أراضيها..

ولك تفسير الخطوة السعودية هذه !
لكن لاحظ هنا ان الموضوع فيه انذار او قل اشعار انتهاء وليس تجديد تلقائي كما جرت العادة طيلة سنوات ماضية ..


عموما لم يعد بالإمكان اخفاء مسالة ان هنالك انشقاق وتشرذم واسع تعيشه الشرعية حاليا ولأسباب تحدثنا عنها سابقا.
لكن ما اود الاشارة اليه هنا وبالعودة الى خيار التصعيد العسكري الاخير الذي اتخذه صقور الشرعية الذين لم يرقهم اتفاق الرياض منذ البداية سوف نجد ان المشهد او الاطار السياسي للشرعية نفسها بدأ بالتأكل فعلا وان قياداتها شرعت حقا بالتهام بعضها وهو ما يفسر حالة التخبط في مسار قرارها السياسي وانقسامه مابين ملتزم باتفاق الرياض ازعجه كثيرا تصعيد قياداته العسكرية اليوم وآخر رافض للاتفاق اساسا ووجد ضالته في التعبير عن ذلك عبر دعمه وتمويله لخيار المواجهة مع القوات الجنوبية المؤيدة للاتفاق ..


وبطبيعة الحال فقد تقاطرت ملامح تلك الانقسامات في جسد الشرعية منذ مدة وكان متوقعا ان تبدو منظومة الشرعية حينها برأسين متصارعين ولاحاجة ربما في إستعراض جملة البيانات والتصريحات النارية التي تبادلتها قيادات الشرعية فيما بينها خلال الفترات الماضية للتاكيد عن مدى بلوغ ذلك التناقض والصراع بينها مبلغا عميقا قد يؤدي بالنهاية الى زوالها وطي صفحتها للابد.
المهم سيقت الخراف الى حيث أراد الذئب واضحت الشرعية اليمنية كما هي حال اليوم شرعية منهارة مشتتة وهزيلة للغاية والاسؤ من ذلك ان تم إفراغ قرارها السياسي الذي تستمد منه ثقلها وحضورها ككيان يضم الجميع ويوحد الصف باتجاه العدو الحوثي كما يفترض ..


ما يحدث من مواجهات في تخوم مدينة شقرة لن يتجاوز خطوط التحالف وفي الاول والاخير ستعود الاطراف الى الحديث عن ضرورة تطبيق اتفاق الرياض باسرع وقت ممكن ليبدو ان كل ما حدث حينها كان مجرد عملية اوعز بها التحالف ويمكن وصفها بإدارة لغربلة اضطرارية تطلب القيام بها قبيل تطبيق الاتفاق بعد ان سمحت السعودية لفصيل ما بان يمارس دور صاحب قرار الحرب وشن هجوم ارتجالي باتجاه عدن .
وهو بالمناسبة يظل هجوما لا طائل منه خصوصا وان الرؤية الاقليمية والدولية قد اتضحت نوعا ما حول مستقبل الجنوب السياسي والقوى الفاعلة فيه وهو ما يتعارض كلية مع اي قرار او جهد يسمح بدخول قوات عسكرية الى عدن من شانها ان تربك المشهد السياسي والامني وان كانت تحمل صفة قوات شرعية ..


إذن سيتضح لك هنا ان فصيل الشرعية ذاك وبما يصنعه اليوم من تصعيد عسكري عبثي انما يريد ايصال رسالة مفادها ان مسالة تجاوز قياداته واقصاءها عن المشهد القادم ليس بالامر السهل وان ثمة اخرون يحملون صفة الشرعية ايضا ولهم رؤية مغايرة تتبنى فكرة عدم السماح بتاتا لاي مشروع جنوبي تحرري بان يحكم او يدير مناطقه طالما وان الغاية الاخيرة هي استعادة الجنوب وحرمان تلك القوى وفصيلها الشرعي من زهو السلطة والثروة.


وبالمحصلة اظنه لم يبق من دنو فرضية الصراع الداخلي الذي بات يعصف بالشرعية اليمنية نحو التماسها واقعا وتحولها الى حقيقة مؤلمة سوى ان تدشن بنود اتفاق الرياض عمليا لتشاهد بعدها فضاعة الانقلابات التي ستحدث في المواقف والصور النمطية لقيادات طالما تغنت بالدفاع عن الشرعية والولاء للتحالف وللرئيس هادي وسيتاكد لك حينئذ ان ما يحدث اليوم ليس الا مقدمة لتلك التوقعات وان مشهد اليوم ما هو الا أحد فصول ملحمة انقلاب الشرعية على نفسها.

# شخصيا أرى حالات إنتحار سياسي وشيكة تلوح في أفق الشرعية ..ولاغرابة.

تعليقات القراء
463610
[1] هل التحالف والدول الكبرا عازمين لتحرير اليمن واعادة الشرعيه الجواب لا والهدف الاقتتال فقط لاغير المشكله ان الناس وقود بلا هدف
الخميس 14 مايو 2020
منصور | لحج
الهدف الاقتتال باليمن الا مالا نهايه حسب المخطط له لاندري هل من خطط له دول كبرا هدفها نقل الصراع داخل الشرق الاوسط الا مالا نهايه العراق سوريا لبنان ليبيا اليمن اكيد مشترك بذالك دول الاقليم مقابل سلامتهم انت تناقش عصيد داخلي وتنسى العصيد الي فوقه الموضوع اوسع والدليل تحرر الجنوب وتوحد اليمن عامه قوه واحده وصلوا الى حدود صنعاء نفسها هل يعقل جيش السعوديه وجيش اليمن في تلك الفتره لايستطيعون دخول صنعاء ومعهم من اهل صنعاء علي محسن يستطيعون ولكن الامر غريب كذالك يستطيعون تحرير الحديده وبكل بساطه وقطع التموين ولكن الامم المتحده بتتدل رقم مجلس الامن انها الانقلاب هنا يعطيك مؤشر ان في لعبه دوليه لشرق الاوسط للاقتتال الى مالا نهايه وعلى ضوء ذالك انشاء المجلس الانتقالي بهدف استقلال الجنوب والذي نشاهده على ارض الواقع لداعم الامارات لاتعطي مؤشر محبتها للمواطن الجنوبي ولو كان كذالك لكانت المعيشه والامن من احسن مايكون وكذالك انشاء قوات طارق عفاش وكل هذا حتى يستطيعون من وقت الى اخر ضرب هذا بهذا حتى هم من مكن الاصلاح داخل الشرعيه قوه خاصه فيه لتكتمل اللعبه والاحتراب اجمالا كل القاده بالمناطق المحرره قادات مليشيات مسترزقه لمصالحا ومصالح الداعم ولايملكون جميعهم قرار يخدم اليمن او حتى الجنوب يخدمون جيوبهم ومصالحهم ومصالح التحالف لاستمرار الاقتتال حتى لايقوم لليمن قاءمه ثم يتحكمون بمصيره هذا الهدف الاساسي ولان السياسه العامه الاقتتال باليمن يعتبرون الحوثي وتحمل ايران الدعم يعتبروه مكسب ليشارك الاقتتال باليمن حسب التوجيهات من الدول الكبراء من خلال سياسة نقل الحرب لشرق الاوسط وتنفيذ ذالك من قبل دول الاقليم المنفذ للاجنده الدوليه هم دول الجوار ايران السعوديه وابوضبي هذا هو المشكله الاساسيه اما موضوع اتفاق الرياض هي كلام في كلام الهدف منه الوصول للاشتباكات والاقتتال وهو من ضمن برنامجهم هذا كل الموضوع لا اقل ولا اكثر

463610
[2] تهافت الثريا
الخميس 14 مايو 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
تهافت الثريا. من تهافت الثريا انه اياها مقاله بخبر كاذب تم تداوله ونشرته عدة مواقع بما فيها عدن الغد من دون تدقيق او لهدف المناكفة. لذلك أعيد نشر الخبر وردي على الخبر الكاذب: ************"""****************** (( السلطات السعودية تنذر موظفين في الحكومة الشرعية بانتهاء فترة الاقامة المجانية. انذرت السلطات السعودية موظفين في وزارات تابعة للحكومة الشرعية بانتهاء فترة الاستضافة المجانية لهم. ووجه الاشعار لعدد من موظفي وزارات حكومية يقطنون بعمارتين شمال الرياض وتدفع الحكومة السعودية ايجارها منذ سنوات. وقالت مصادر لصحيفة عدن الغد ان هذه العمائر يقطن فيها مقيمون يمنيون بينهم موظفون في الحكومة واخرين تحصلوا على رخص اقامة مجانية ومدفوعة بصفة شخصيات اجتماعية. وجاء في الرسالة:" السادة الضيوف الكرام المحترمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . . تفيدكم علما بان اخر يوم لكم في التيكين حسب تعليمات الجهة المستضيفة لكم هو ۲۰۲۰ / ۰۵ / ۳۱ ، وأبلغتنا الجهة المستضيفة باشعاركم بذلك . ومن رغب بالتجديد بعد تاريخ ۲۰۲۰ / ۰۵ / ۳۱ م سوف يكون على حسابه الخاص . ودمتم . الإدارة)) ************************** واليكم تعليقي: ******************* رسالة مزورة. السعوديون يكتبون التاريخ بالهجري او بالهجري والميلادي معا. ثانيا، من هي الجهة التي ارسلت الرسالة؟ لا يكفي أن تقول الإدارة بل يجب ذكر اسم الجهة مثلا إدارة ابراج الرياض إذا كان اسم الشركة ابراج الرياض. ثالثا، في هذا النوع من التعاملات تكتب رسالة منفصلة لكل سأكن باسمه وصفته. اخيرا، هذا كلام مطلق ولم يأتي بشكل صورة للرسالة المزعومة. انشروا صورة للرسالة يا عدن الغد. من أرسل لكم الخبر أكيد عنده صورة للرسالة وعليه أن يرسلها وإلا فهو كذاب *******************



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المؤسسة العامة للإتصالات تعلن عن إنقطاع خدمة الانترنت عن المحافظات التالية
عاجل: إصابة 9 أطفال إثر انفجار مقذوف في المعلا بعدن
السعودية تدعم الإمارات في مجلس الأمن
عاجل: دوي انفجارات عنيفة تهز صنعاء
قيادي بالانتقالي: لن نتراجع عن الإدارة الذاتية إلا بهذا الشرط
مقالات الرأي
  في اللقاء المغلق الذي أطل فيه عبدالملك الحوثي على جمع من القيادات الهاشمية من وراء الشاشة ظهر خائفا
    كُتب بواسطة : محمد سالم بارمادة   عجباً أن يتفرغ نفر من بني جلدتنا للتهجم على فخامة الرئيس القائد
منذ ان طالت أيادي التخريب والعبث هذا المرفق الوحيد الذي يقدم خدماته للمواطنين ولو في ادنى المستويات.. تحاشينا
  آفات الفراغ في أحضان البطالة تولد آلاف الرذائل وتختمر جراثيم الفناء، إذا كان العمل رسالة الأحياء فإن
لاتصرفوا الملايين في السفرحتى لايفقر الشعب قامت الثورة وكان أهم أهدافها القضاء على الفقر والجهل والمرض
    عادل الأحمدي    تتعمد الآلة الدعائية للمشروع الإمامي العنصري تزييف العديد من حقائق التاريخ، ضمن
         ان التزام اطراف النزاع بتنفيذ اتفاق الرياض العسكري والسياسي كان له وقع خاص في قلوبنا
عاشت المنطقة الوسطى مراحل كثيرة من عدم الاستقرار وتعرضت لعدة نكسات بسبب مواقف رجالها في عدة احداث سياسية في
ربما استطاع الحوثي لبعض الوقت أن يلجم صنعاء بالخوف والتخويف وأن يستقوي بالسلاح ، لكنه في حقيقة الأمر يعيش هو
وانا في طريقي من لودر بمحافظة أبين إلى عدن بعد مشاركتي في تشييع جثمان عطر الذكر فقيد الوطن والقوات المسلحة
-
اتبعنا على فيسبوك