مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 02 يوليو 2020 07:38 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 27 مايو 2020 04:48 مساءً

قضية عدن ..في ½ كلمة

بداية الأمر كان في تأسيس الجمعية العدنية عام 1949م، الذي ساعد في ظهور قضية عدن. وكان الصحافي الكبير، والسياسي العدني، وقائد التنويرفي عدن، الأستاذ محمد علي لقمان، أحد من قاموا بإنشاء الجمعية وإيجادها،كأول إطار سياسي في المدينة،له توجهعام هو الوصول إلى الحكم الذاتي، تحت راية وشعار عدن للعدنيين.  

 وكتب آنذاك، في صحيفة (فتاة الجزيرة ) التي يملكها ويرأس تحريرها  "ولم تبقى غير عدن تطالب بحقها الشرعي. أننا أبناء عدن لانستجدي الحكم الذاتي ولكننا نطاب به. ولن نألوا جهدا في الوصول إليه بكل الطرق القانونية والوسائل المشروعة ".

وكان الفقيد لقمان، على علاقه مثينة وواسعة  ببعض مفكري وزعماء اليمن ورجاله، ومنهم القاضي الزبيري والأستاذ النعمان. وفتح صدر صحيفته  فتاة الجزيرة لأحرار اليمن. وكان واحدا من مهندسي إنقلاب 1948م، ضد الإمام يحي حميد الدين.

وبعد حل الجمعية العدنية عام 1958م، وتأسيس حزب المؤتمر الشعبي الدستوري، برئاسة محمد علي  لقمان. أنتقل كذلكإلى الحزب فكر الجمعية العدنية وخطها السياسي العام.

وعلى إثر سعي بريطانيا دمج مستعمرة عدن قسرا إلى إتحاد الجنوب العربي. توجه الأستاذ محمد علي لقمان، في 18 سبتمبر 1962م،إلى نيويورك. وقام بخطبة في الأمم المتحدة، أمام الدول اعضاء لجنة ال17. أستمرت 4 ساعات. نادى فيها بتصفية قواعد الإحتلال، واعلان إستقلال عدن.

وخلال عقد الستينات من القرن الماضي، جرت احداث وتطورات عديدة ومهمة عرفتها عدن. منها حادثان لهما دلالتهما. عندما نُظمت مظاهرات عنيفة، بجانب مبنى المجلس التشريعي بكريتر، عند نقاش مسودة معاهدة دمج عدن مع إتحاد الجنوب العربي. واستعمل البوليس ضد الجماهير الغاضبة، والرافضة، لمشروع إتحاد الجنوب العربي ، القنابل المسيلة للدموع، وأطلقت عليهم الرصاص.    

وعندما نفذالثائر العدنيخليفة عبد الله حسن خليفة، من أبناء عدن، الذي ينتمي إلى جبهة تحرير جنوب اليمن. في 10 ديسمبر 1963م. عملية فدائية جسورة، بتفجير قنبلة يدوية في مطارعدن. عندما كان المندوب السامي البريطاني السير كنيدي تريفاسكس متوجها الى لندن لحضور المؤتمر الدستوي. ومعه بعض وزراءإتحاد الجنوب. أسفرت عن إصابة المندوب السامي بجروح، ومصرع نائبه القائد جورج هندرسن.

وقد أستقبلت بريطانيا هذا الأمر الكبير بمرارة شديدة. وعلى إثره مباشرة ببضعة ساعات، أعلنت بريطانيا حالة طوارئ عدن، التي استمرت حتى اللحظة الأخيرة من خروجها من المدينة. و يرد هذا الحادث وحده في الوثائق البريطانية، كبداية "الكفاح المسلح" لتحرير مستعمرة عدن.

وكان لهذه العملية البطولية الأثر الكبيرإلىدفع حكومة العمال البريطانية الى التدقيق وإعادة النظر في وضعها في عدن. وقررت، في البدء، الإنسحاب منها، في موعد لايتجاوز عام 1968م. دون توضيح الفترة الانتقالية.

لكن رغبة  أبناء عدن في الإستقلال تصدت لها بريطانيا، واخذت المدينة خفية،وسلمتها في نوفمبر 1967م إلىالحزب الإشتراكي. وكان من تبعات مجيء هذا الحزب الدموي البغيض إلى عدن إلا الكوارث.وتمر عدن،منذ  ذلك الحين،بفترة هي الأسوأ في تاريخها. ونحن الآن في خضم نقطة تحول كبرى،وبوسع أبناء عدن ان ينطقوا بحقوقهم، والمطالبة بتحقيق العدالة لهم, وترتيبات خاصة لاعادة تأسيس مدينتهم.

تعليقات القراء
465601
[1] يا رايت الاستعمار الريطاني يعود فهو الذي حضر اليمن شمالها وجنوبها
الأربعاء 27 مايو 2020
محمد صالح | عدن
كل كلام حرب التحرير كذب في كذب و اخير جابوا لنا الشيوعية لعنة الله عليهم .

465601
[2] عن المعلق رقم ١
الأربعاء 27 مايو 2020
توفيق القاضي | عدن
لاتصدقوا كلام رقم واحد لأن مايقوله هو كلام حريم مكالف

465601
[3] المعلق رقم ١
الأربعاء 27 مايو 2020
محمود اللحجي | عدن
قده الكاتب يقول لك ان الانجليز هم اللي جابوا الزبالة اللي نشوفه اليوم تقوم تقول با ليت الانجليز يعودوا . من فين اجاء لك هذا الكم الهائل من الغباء الله يشفيك

465601
[4] دولة اتحاد الجوب العربي وعاصمتها عدن
الخميس 28 مايو 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
دولة اتحاد الجوب العربي وعاصمتها عدن واصدرت جوازاات وعملة دينار الجنوب العرببي واما عدن هي تضم كل الجنوب ولم تكن تابعة علما ان اصلفها جزء من سلطنة لحج وتحتضن جميع الجنوبيون وفيها جالية يمنية صغيرة وصومال وهنودوباكستان ومن مكة فكيف تكذبون وتزورون التاريخ نعم عدن عاصمة كل الجنوبيين يا لصوص التاريخ لن تفلحو في سرقة الهوية الجنوبية ابويمن يحلم ان يكون عدني يمني وليس عدني جنوتبي هذا حلم لن يتحقق طال الوقت اوقصرلن يصح اغلاالصحيح بالرضاء اوبالصميل



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المؤسسة العامة للإتصالات تعلن عن إنقطاع خدمة الانترنت عن المحافظات التالية
عاجل: إصابة 9 أطفال إثر انفجار مقذوف في المعلا بعدن
السعودية تدعم الإمارات في مجلس الأمن
عاجل: دوي انفجارات عنيفة تهز صنعاء
قيادي بالانتقالي: لن نتراجع عن الإدارة الذاتية إلا بهذا الشرط
مقالات الرأي
فيزيائيا هادي هو الرئيس الأكثر دهاءا،  والأوفر حظا والأعلى ربحا بحساب المقدمات والنتائج، كما أنه على خط
  عندما قرأت خبر مقابلة مدير كهرباء لودر للتاجر المورد ل ال10 الميجا التي لم يبلغ عمر تشغيلها شهورا ، والتي
  في اللقاء المغلق الذي أطل فيه عبدالملك الحوثي على جمع من القيادات الهاشمية من وراء الشاشة ظهر خائفا
    كُتب بواسطة : محمد سالم بارمادة   عجباً أن يتفرغ نفر من بني جلدتنا للتهجم على فخامة الرئيس القائد
منذ ان طالت أيادي التخريب والعبث هذا المرفق الوحيد الذي يقدم خدماته للمواطنين ولو في ادنى المستويات.. تحاشينا
  آفات الفراغ في أحضان البطالة تولد آلاف الرذائل وتختمر جراثيم الفناء، إذا كان العمل رسالة الأحياء فإن
لاتصرفوا الملايين في السفرحتى لايفقر الشعب قامت الثورة وكان أهم أهدافها القضاء على الفقر والجهل والمرض
    عادل الأحمدي    تتعمد الآلة الدعائية للمشروع الإمامي العنصري تزييف العديد من حقائق التاريخ، ضمن
         ان التزام اطراف النزاع بتنفيذ اتفاق الرياض العسكري والسياسي كان له وقع خاص في قلوبنا
عاشت المنطقة الوسطى مراحل كثيرة من عدم الاستقرار وتعرضت لعدة نكسات بسبب مواقف رجالها في عدة احداث سياسية في
-
اتبعنا على فيسبوك