مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 أغسطس 2020 02:13 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

أبعاد تصاعد الصراع على جهود الوساطة وشراكة النساء

الخميس 02 يوليو 2020 02:15 صباحاً
عدن(عدن الغد)خاص:

انطلقت من عدن أعمال الندوة الإلكترونية بعنوان "أبعاد تصاعد الصراع على جهود الوساطة وشراكة النساء" والتي نظمت بجهد تشاركي من القمة النسوية ومجموعة جنوبيات من أجل السلام  "عبر برنامج الزووم" في إطار المجموعة التسعة ضمن حملة وقف الحرب واستجابة (لكوفيد19) بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN women).

وبمشاركة الأستاذة أمل الباشا ميسرة الندوة، والسيدة  دينا زوربا   – ممثلة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق واليمن، والتي بدروها ألقت كلمة ترحيبية مؤكدة حرص الأمم المتحدة للمرأة على دعم النساء وتمكينهن وفي المشاركة الفاعلة.
وتضمنت الندوة تقديم ثلاث أوراق عمل في سلسلة مترابطة العناوين الأولى حول اتجاهات الصراع والسلام للأستاذة منى هيثم - ناشطة سياسية .. سردت فيها اتجاهات النزاع في اليمن واتجاهات السلام  المتعثرة. لافته إلى أنه لم تستطيع جهود الوساطة إن تحقق انفراج للحل السلمي أو تقدم في بناء  الثقة بين طرفي النزاع ومما يجعل السلام في اليمن طموح بعيد المنال وبين تعثر الحلول طيلة الخمسة أعوام الماضية بدءاً من مفاوضات جنيف إلى مفاوضات الكويت حتى مشاورات السويد .

وأضافت "إن الشعب اليمني يعيش أوضاع إنسانية وأمنية مأساوية وارتفاع مخيف في إعداد الانتهاكات ضد حقوق الإنسان من جميع إطراف النزاع وسنة عن سنة تزاد الحرب ضراوة و تتوسع إعمال العنف والتصعيد .وانهيار الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية على المدى القريب ورسوخ أثارها على مستوى المدى البعيد.

وأشارت "منى" : إلى دور النساء في جهود الوساطة ..  وعن مناصرة النساء لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف الحرب استجابة لكوفيد19  وتوحيد الجهود فيها من خلال المجموعة التسعة.

واختتمت "منى" إن اليمن بحاجة إلى  قرارات معينة  من اجل البدء بمفاوضات الحل السياسي بين جميع إطراف النزاع ومسالة وقف إطلاق النار وبناء الحل السلمي من المجتمع الدولي تفرض على جميع الأطراف المتنازعة .

في الورقة الثانية التي قدمتها الأستاذة بلقيس العبدلي - رئيسة منتدى آفاق التغيير  حول "صياغة السياسات والإجراءات المستجيبة"، والتي تمحورت في المشاكل الملحة في المجالات  السياسية والأمنية الاقتصادية الناتجة عن تصاعد الصراع  بالإضافة إلى الخطوات ذات الأولوية للاستجابة لتلك المشاكل في كل مجال  وتقييم  الشراكة مع النساء والشباب ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى الدروس المستفادة للسياسات والممارسات السابقة والجارية.

وفي الورقة الثالثة التي قدمتها الأستاذة "تهاني الصراري" محامية وناشطة حقوقية وسياسية حول "مخاطر تصاعد الصراع على بناء السلام، الأمن الإنساني والاستقرار" .. موضحة   آثار تصاعد الصراع على حقوق الإنسان بشكل عام في الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية... لافته بالقول إن هناك  العديد من الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والفتيات بسبب الصراعات.

وموضحة تطورات الازمة الإنسانية بما في ذلك إعاقة تسليم المساعدات الإنسانية، و حاجة الإلمام بأمور النازحين وفي أن يكون هناك دور أممي فعال وصادق وصارم مع أطراف النزاع.

وقد قدمت التعقيبات لأوراق العمل من قبل الدكتوره الفت الدبعي - استاذ علم الاجتماع -جامعة تعز، وعضو لجنة صياغة الدستور اليمني للورقة الأولى، والأستاذة رضية شمشير ، رئيسة مجموعة جنوبيات من أجل السلام للورقة الثانية، والأستاذة إشراق المقطري للورقة الثالثة.

كما تخللت الندوة أجواء تشاركية من المداخلات والنقاشات التفاعلية.
حضر الندوة الأستاذة روان عبابنه مستشارة قضايا النوع الاجتماعي والمرأة في هيئة الأمم المتحدة للمرأة مكتب اليمن وعدد من قيادات المجموعات والمنظمات النسوية ومنظمات المجتمع المدني والشباب و الشخصيات السياسية والحقوقية والاجتماعية.


*من سماح إمداد


المزيد في أخبار عدن
لأول مرة عدن تحتفي بُمعلِم (معلامة/كُتاب) قبل وفاته ( صور )
أُقيم مساء امس الأربعاء حفلًا تكريميًا للمُعلِم الأول بمديرية دار سعد بمحافظة عدن عبد الله هبه، تخللته مشاعر الفرح الممزوجة بالدموع من قبل طلبته الذين شغلتهم
ومات الإعلامي العدني محمد علي سعد بعيدآ عن عدن
كان إلى قبل سنوات اسم الصحافي العدني الزميل محمد علي سعد ملأ السمع والبصر يضج في أرجاء مدينة عدن حيث تولى عقب حرب صيف 94م الظالمة التي اجتاح فيها الشمال الجنوب رئاسة
عدن..مكتب التربية يعقد اجتماع مع مدارس التعليم الاهلي في مديرية المنصورة
عقد إجتماع صباح يومنا هذا في مكتب التربية عدن مع مدارس التعليم اﻷهلي في مديرية المنصورة برأسة الدكتور محمد عبدالرقيب مدير مكتب التربية وحضور اﻷستاذ نبيل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الأجهزة الأمنية المصرية تعثر على الطفلة اليمنية المفقودة في مصر (Translated to English )
هاني بن بريك يزور سلطان البركاني( Translated to English )
قوات الحوثيين تسيطر على مناطق واسعة واستراتيجية ومارب في خطر "خرائط"
انهيار كبير لاسعار الصرف والريال السعودي يقفز إلى حاجز 208 (Translated to English )
صورة وتعليق .. صدق أو لاتصدق هذه المعلا في العام 2020
مقالات الرأي
الموضوع بكل بساطة أن التطبيع الذي كان من تحت الطاولة بين الحكومتين سيظهر للعلن عما قريب . وقريباً ستلحق كل
هيئة التنسيق العسكرية للمتقاعدين والهيئة العسكرية العليا .. لماذا الاختلاف ؟ وعن ماذا تختلفون طالما والهدف
  ______   احتفى ترامب بتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل. ترامب بحاجة إلى مادة انتخابية، الاستطلاعات
كل الدلائل التاريخية تؤكد أن العرب والمسلمين لم يكونوا في يوما ما أقوياء إلا وكانت اليمن في موقف القيادة
"كان وسيظل موقف الناس من الانظمة التي تحكمهم مرتبط بالمقام الأول بدرجة معيشتهم وليس بدرجة دينهم. من يوفر
عدن تعيش بحالة موت سريري جراء صراع الساسة وفشل كثير من القادة وأنانيتهم وفسادهم ، عدن بحاجة لفريق جراحي على
- ينظر الجريح المقاوم الجنوبي العقيد خالد من خيمة اعتصامه لباب معسكر التحالف في العاصمة الجنوبية عدن والدمعة
يعتبر نظام التأمينات الاجتماعية نظام إلزامي بقوة القانون، وأن إلزامية نظام التأمينات تفرضها طبيعة الدور
معظم القادة الجنوبيون الذين كان لهم الشرف والدور النضالي الأبرز في حمل قضية الجنوب والدفاع عنها صعدوا إلى
لم نعد نفهم حتى تفسير الكلمات والمصطلحات الواضحة وضوح  الشمس في رابعة النهار من أخوتنا قيادات المجلس
-
اتبعنا على فيسبوك