مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 21 سبتمبر 2019 02:07 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 09 نوفمبر 2013 09:53 مساءً

صيام عاشوراء يفضح التراث الفقهي !!

لا أنتمي إطلاقاً إلى المذهب الشيعي بل أعتبره مذهباً مليئاً بالخرافات لكني أؤمن بالتعايش في سلام مع معتنقيه وأتباعه كما أعتز بانتمائي إلى المذهب السني على النحو الذي لا يكفر الآخر ولا يفسقه ولا ينكر حق الآخر في حرية الدين والمذهب والمعتقد .


ومع مرور ذكرى العاشر من محرم من كل عام يتجلى حجم الشقاق الطافي على السطح بين أبناء مذهبي السنة والشيعة ، فترى الشيعة يقيمون المآتم والحسينيات ويندبون حظهم ويعذبون أنفسهم حزناً كما يقولون لوفاة الحسين وتخليد المظلمة التاريخية في حين يبادر السنة إلى صيام العاشر من محرم ويوم قبله ويوم بعده .


وإن كنت لا أحبذ ولا أعتقد بصواب أفعال الشيعة في ذكرى عاشوراء باعتبار أن ذكرى مقتل الصالحين لا ينبغي إحياؤها بكل هذا العويل والنحيب مع يقيننا التام سنة وشيعة بأن الحسين رضي الله عنه قتل مظلوماً شهيداً ، إلا أنني سأناقش اليوم موضوع صيام يوم عاشوراء وأجدها فرصة للدعوة من جديد إلى تنقية تراثنا الفقهي من الشوائب التي يعاني منها لعل وعسى نصل من النقاش إلى نتيجة مشتركة بعيداً عن لغة التخوين والتكفير والاتهام بإنكار السنة والتشكيك في مصداقيتها .
وأحب أن أشير هنا إلى أن هذا الموضوع بحثت فيه لفترة طويلة أثناء دراستي في مراكز الفقه وحلقات الذكر دون أن أجد إجابة شافية ومقنعة من كثير من الفقهاء الذين طرحت عليهم هذا الأمر ، وأجدها مناسبة هنا للنقاش وإثراء الموضوع بدلا من التسرع في إطلاق تهم التكفير والتخوين والتضليل والتبديع .


روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (( قدم النبي المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال : ما هذا؟. قالوا: هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ، قال: " أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر الناس بصيامه )) ، وفي رواية لمسلم : ( حين صام رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول اللَّه إنه يوم تعظّمه اليهود والنصارى؟ فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : فإذا كان العام القابل - إن شاء اللَّه - صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ) .


ومن متن هذا الحديث تظهر الشكوك والشوائب حوله ، وهو ما يستدعي الدراسة والتمحيص إن كان هذا نصاً نبوياً حقاً أم أنه مفترى على النبي صلى الله عليه وسلم ، فاليهود لا يتعاملون بالتقويم الهجري وعندهم أول شهر في تقويمهم العبري ( شهر تشري ) الذي صادف في عام مقدم النبي إلى المدينة شهر ربيع الأول وليس شهر محرم ، واحتفال اليهود بيوم نجا الله موسى من فرعون هو ما يطلق عليه اليهود ( عيد الفصح ) وهي احتفالات يقيمها اليهود وتنقلها وسائل الاعلام وموعدها حاليا أواخر مارس القادم الذي بدون شك لن يصادف ذكرى عاشوراء التي بقي لها أيام ، ثم إن نص الحديث يقول : (( لما قدم )) أي قدوم النبي إلى المدينة في شهر ربيع الأول ، ثم يقول الحديث في صحيح مسلم : ((حين صام رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول اللَّه إنه يوم تعظّمه اليهود والنصارى؟ فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : فإذا كان العام القابل - إن شاء اللَّه - صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم )) وهنا يظهر التناقض فرسول الله صلى الله عليه وسلم بقي في المدينة ثلاثة عشر عاماً بينما يصوره نص الحديث كأنه صام عام مقدمه عاشوراء ثم لم يأت العام الذي يليه إلا وقد توفي .
ومن هنا تظهر شبهة أن هذا الحديث قد يكون مفترى على النبي صلى الله عليه وسلم وقد يكون وضعه بعض الزنادقة من بني أمية للتغطية على مقتل الحسين رضي الله عنه في العاشر من محرم .
ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى لا يأخذ تعاليم الدين وسننه ونوافله من اليهود ، بل إنه قال عن كتب الإسرائيليات : (( لاتصدقوها ولا تكذبوها )) .


وإذا كان اليهود يعظمون عاشر يوم في شهرهم العبري الأول فإنه بالضرورة لن يتوافق كل عام مع العاشر من أول شهور السنة الهجرية ( محرم ) ما يجعل من موضوع مخالفتهم بصيام يوم قبله أو يوم بعد موضع استفهام واستغراب .
وإذا كان القرآن الكريم وهو المصدر الرئيسي للتشريع قد تكفل الله تعالى بحفظه (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) ، فإن الأحاديث المنسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم لم تنج ممن افترى عليها وأضاف فيها ، حتى ان أحد الزنادقة في عهد بني أمية عندما جيء به ليقطع رأسه قال : (( وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحلل فيها الحرام وأحرم فيها الحلال )) .


إنني أعلم أن كثيرين لن يطيب لهم قراءة هذه السطور ولن أسلم من تهم التشكيك بالسنة والأحاديث لكن كم أتمنى أن نحكم العقل قبل إطلاق التهم .. فتراثنا الفقهي بحاجة إلى تنقيته مما دخل عليه من أحاديث مفتراة على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، كحديث ( الائمة من قريش ) وحديث ( إرضاع الكبير ) وغيرهما كثير ، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل : (( إذا جاءكم الحديث تطمئن له قلوبكم وتلين له أبشاركم فهو مني وأنا منه.. وإذا جاءكم الحديث عني تستنكره قلوبكم وتقشعر منه أبدانكم فليس مني ولست منه )) .

تعليقات القراء
76185
[1] سنفور مفكر
الأحد 10 نوفمبر 2013
سعيد | المنصوره
والله ان نك ماتساوي القلم الي جالس تكتب فيه بعد 1434سنه هجريه تجي تشكك الناس في دينها ياخي عنك ماصمت بس لا تدخل بدين المسلمين يا سنفور مفكر

76185
[2] جانبت الصواب جملة وتفصيلا
الأحد 10 نوفمبر 2013
محمد المسلط | السعودية
أستغرب يا أستاذ عبدالرحمن أن تقحم نفسك في مسائل الدين والتحليل الفقهي وتضعيف وتوثيق الأحاديث النبوية مع العلم أنه من الواضح جدا انك لا تفقه بها شيئا، ولذا أول نصيحة لك هي أن لاتهرف بما لا تعرف رعاك الله، واترك الدين لأهله وسخر قلمك لشيء تفقهه وتعرفه. وسأكشف لك جهلك بأمور الدين في بعض النقاط التي أثرتها في موضوعك وآمل من إدارة الموقع الموقع نشر تعليقي حتى لا يعتبر ما تقوله أنت مرجعا للعامة لمن لا يمحصون في المعلومة. أثرت في أول نقطة مما (أستشهدت) به في براعتك الدينية عن كون اليهود لا يؤمنون بالتقويم الهجري ولا يؤرخون به وهذه مصيبة أن لا تعرف ماهو الفرق بين التقويم والتأريخ، التقويم يا سيدي غالبا ما يكون عند أصحاب الديانات السماوية بدورتين تسمى الدروة الشمسية والقمرية، ومن خلالها يتم إحتساب الشهور والأيام بحسب دورة الشمس أو القمر، والتأريخ الهجري هو لإعتماد صيغة بداية حدث معين ليتم توثيق عدد السنوات التي تسبق أو تلي تلك الحادثة ولا علاقة لها بالتقويم مثل تاريخ ولادة المسيح أو تاريخ الهجرة النبوية أو عام الفيل كما كان في الجاهلية .. ألخ وبالعودة لصلب الموضوع فاليهود يعتمدون على التقويم القمري أي كما هو الحال لدى المسلمون، ولذلك فترتيب الأيام لديهم واحد أي اليهود والمسلمون بعض النظر عن تسميات الأشهر. اما شهر تشري الذي تتحدث عنه فما هو إلا أسم لا يعتد بكونه دليل على حديثك، وهو من باب إختلاف اللغة واللهجة التي تحدث بين مكان وأخر. أما جملة "قدم النبي المدينة.." التي وردت في الحديث وإعتدادك بها كدليل فأستغرب غياب عقلك عن تحليل الجملة بشكل موضوعي، قد يكون الرسول قدم للمدينة من رحلة سفر او رحلة حرب ولا يعني قدومه لها في اول الهجرة، فحين تدخل أنت بيتك يردد أولادك " يوميا " قدم والدنا ، الحديث لا شبهة فيه بل الشبهه فيك أنت رعاك الله.

76185
[3] الدين النصيحه وليس حل قتل الخارجين من المساجد بعد تأدية الصلاه
الأحد 10 نوفمبر 2013
ناصح | الجنوب العربي
مع إحترامي لكاتب الموضوع إلا إني أجده غير موفق في إختيار العنوان , هذا من ناحية ومن ناحيةأخرى أرجو ممن يريد أن يعلق على محتوى الموضوع أن تكون حجته مبنية على أساس فقهي مقنع بعيدا عن تسفيه الكاتب أو إتهامه بما لايرضى لنفسه ولغيره والدين النصيحه وفي الأخير من أراد أن يصوم عاشوراء بنية يعتقدها فله أجر ذلك فالصيام عباده ومن السنة أيضا صيام يومي الإثنين والخميس من كل إسبوع وإنما الأعمال بالنيات.

76185
[4] جدال بغير علم
الأحد 10 نوفمبر 2013
مسلم ربي الله ونبيي محمد رسول الله وكتابي القرءان | جنوب العرب
نجادل بغير علم ، هل قرأءت صحيح الجامع او مسلم ، الجواب بعض الأحاديث ، قبل أن نجادل يجب قراءت تلك الكتب ونفهم ونعي ما نسب فيها لسيد الأولين والأخرين. صحيح البخاري مثلاً: فيه 7563 حديث إختارها البخاري من 600000 حديث نقلت عن النبي صلى الله عليه وسلم . إقراء معي هذا الحديث وهو في الجامع الصحيح للمندي (للبخاري) حديث رقم 3894 يقول: 3849- حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ رَأَيْتُ فِى الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ قَدْ زَنَتْ ، فَرَجَمُوهَا فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ . مناقب الأنصار. لم يذكر هنا رسول الله أنه قال هذا الحديث ولكنه موضوع في ما نسب إليه صلى الله عليه وسلم. والبخاري ولد سنة 194هجرية وتوفي 256هجرية وكان جده مجوسيا، وبدا بجمع الأحاديث بعد أكثر من 200عام بعد موت الرسول الكريم

76185
[5] اين التعليق؟
الأحد 10 نوفمبر 2013
Yousef | -
لماذا لم ينشر تعليقي على الكاتب اللحجي؟.. حتى لا يعتقد ان مامن رد للتفاهة التي كتبها..

76185
[6] الخوض في الدين ليس امر سهل
الأحد 10 نوفمبر 2013
بن مجاهد |
لااحب ان اتحدث واتدخل في امور الدين ..فليس من قرأ القرآن وحفظ الاحاديث وعرف سيرة الصحابة اصبح قادرا على الحديث في الامور الدينية..لايستطيع الدكتور الجراح ان يتكلم في امور الهندسة ولا المحامي الكبير ان يتحدث عن الفيزياء..وهكذا امور الدين والفقه فلها ناسها واصحابها وليس سهلا للجميع ان يتطاولوا في امور ليس من تخصصاتهم ..وهذا هو سبب الفتن والصراعات في الدول الاسلامية وفي بلادنا

76185
[7] ليس كل ما نسب الى النبي من أحاديث صحيحة!!!!!!
الأحد 10 نوفمبر 2013
أبو أحمد | حضرموت
الاستاذ عبالرحمن انيس اجتهد وبين بالدليل، وارى أن كثير ممن علقوا كانوا جاهزين لتسفيه ما كتب، وإن ما كتب الاستاذ عبدالرحمن يستحق الدراسة حقيقة، والواقع أن هناك بعض الذين يعتقدون أن الدين والفقه والواجبات والمنهيات هي ما يجدونه في كتيبات بن باز والعثيمين (فالوهابية تختزل الدين كله في هذين الشخصين وهما محدثين)، وليعلم القراء أن آلاف الأحاديث المنسوبة الى النبي موضوعة ومدسوسة. فاذا كان القرآن الكريم هو من قال الله أنه محفوظ، فان السنة النبوية ليست كذلك وهي معتمدة كليا على الروايات وكم في الروايات من اخطاء، بل قال بعض العلماء أن لكل عصر من عصور الدولة الاسلامية منذ الخلافة الراشدة أحاديثه الخاصة وتأثيره على مجمل الأحاديث، وللرد على العلق رقم 2 أقول أن ما قلته هو مفهومك ولكل منا مفهومه. وليعلم الناس أن كثير ممن نسميهم علماء هم حقيقة سطحيون حتى النخاع. جدا معقول ما اورده الاستاذ عبدالرحمن انيس عن حديث يوم عاشورا، ثم لعلي أسأل: واستغفر الله عن أي سوء أدب: الم يعلم الرسول (صلى الله عليه وسلم) بقصة اليهود مع يوم العاشر من محرم الا في آخر سنة من عمره؟ اليس في هذا غرابة؟؟؟، على من يدعي العلم أن يقنعني، لأن هذا السؤال يطرح كثيرا.

76185
[8] كم تقول البعض على النبي
الاثنين 11 نوفمبر 2013
شاكر وحامد | الجنوب
انا مع الاستاذ عبدالرحمن في طرحه، ولا يعتبر التساؤل والتأمل في بعض الاحكام التي يقولها مدعوا العلم عيبا أو تطاولا، أبدا، فالمنطق الذي طرحه الكاتب منطقا مقبولا وعلى من يقول العكس ابداء الدليل. السنة الشريفة تعرضت للتحريف والتجيير وكل وجهها لخدمة ما يريد وهناك مئات الآلوف من الاحاديث وقد أخذ كل منها ما وافق هواه، فالوهابية مثلا أخذت الأحاديث التي تتفق مع ما تريد من التقليل من شأن أهل الييت وزيارة القبور وغيرها ولم تعدم الحيلة فقد اتت باحاديث تدعم قولها، ولو بحثت لوجدت في الاحاديث ما يناقض زعمها، وهكذا والتقول على الرسول هو ما أدى الى الفتن والشقاق، فلم يختلف المسلمون على الأصول الشرعية الواردة في القرآن الكريم بل تقاتلوا على ما نسب الى السنة الشريفة .. وهناك أحاديث تنسب الى النبي صلى الله عليه وسلم يخجل الشخص حتى من ايرادها وفيها تسفيه معيب (استغفر الله) ومن يريد أن يستغلها ويستعملها في قضاء حاجاته يلجأ اليها ويستخدمها، فهناك حديث رضاع الكبير وغيره من الأحاديث التي تسيء الى الدين الاسلامي.

76185
[9] داءم تناقض نفسك ابو مجاهد
الاثنين 11 نوفمبر 2013
بنت الجنوب | دثينه
حوشت بنفسك مدريت انت مع من احسن لك دور على جدتك الأوربية وبلا وجع قلب ياريت عندي جده أوربيه ولعاد بجلس ساعه اتصابح واتماسا بوجوه الشر وجوه دحابشة الغبره شلهم دي شل جدك وجدي برررررررررع يادحابشة

76185
[10] اشتي منك النصيحة يابنت الجنوب
الاثنين 11 نوفمبر 2013
بن مجاهد |
لو طلعت جدتي عندها عرق دحباشي ايش ممكن اسوي ارجوا المشورة منك

76185
[11] الكاتب جاهل جهلا مركبا
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013
جنوبي | السعودية
أولا هذا المقال قديم قدمه الكاتب في مأرب برس في 2010/12/17م وهذا هو الرابط: http://marebpress.net/articles.php?id=8543 ورد عليه الدكتور صلاح بن سعيد من جدة بالرد التالي: بداية أبارك لكم جهودكم المثمرة ونجاح موقعكم كأحد المواقع اليمنية الهامة وإنني من القراء المتابعين لموقعكم بشكل يومي وأشارك في الردود والتعليقات على المواضيع ، وقد استفزني عنوان أحد الكتاب عن صيام عاشورا وأسلوب القدح والتشكيك الذي انتهجه الكاتب بأسلوب يفتقر إلى الموضوعية و العلمية وتناوله لأصح كتابين بعد القرآن الكريم وهما :صحيح البخاري وصحيح مسلم ، بالتشكيك ، ونظراً لأهمية الموضوع وما يحويه من شبهات فقد حرصت على إرسال هذا الإيضاح برجاء نشره في الصفحة الرئيسية ،وللذين لم يطلعوا على الموضوع فقد كتب أحدهم موضوعا بعنوان : (صيام عاشوراء يفضح التراث : الفقهي ) وشكك الكاتب في صحة الأحاديث التي تتعلق بصيام عاشوراء ، وسوف أتناول الرد في مجموعة من الوقفات الوقفة الأولى :إن الكاتب يفتقر إلى الشجاعة الأدبية فقد بدأ موضوعه بتقرير انه ليس شيعيا مع أن كلامه يفوح بالتشيع وبالتشكيك بأصول أهل السنة ومراجعهم وهذا فيه تصريح بالجبن والانهزامية من أول وهلة. الوقفة الثانية : إنني اشكر الأخوة القراء وتفاعلهم مع الموضوع وكنت أود أن تكون الردود علمية ،لذا أنصح الشباب وطلبة العلم بالرجوع إلى أمهات الكتب وخاصة كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم فما تركا شبهة إلا وأجابا عنها. الوقفة الثالثة : إن ابن القيم قد تناول هذه الإشكاليات - التي زعم الكاتب انه اكتشفها- وقد فندها رحمه الله وخاصة ما يتعلق باختلاف التاريخ الذي كان يتبعه اليهود عن التقويم الإسلامي وانه لا يمكن الجمع بينهما ، ونلخص كلام ابن القيم حول تفنيد هذه الشبهة حيث قال :( ..أنه إذا كان صيام اليهود بالشمسية زال الإشكال بالكلية، ويكون اليوم الذي نجى الله فيه موسى هو يوم عاشوراء من أول المحرم فضبطه أهل الكتاب بالشهور الشمسية فوافق ذلك مقدم النبي صلى الله عليه و سلم المدينة في ربيع الأول وصوم أهل الكتاب إنما هو بحساب سير الشمس وصوم المسلمين إنما هو بالشهر الهلالي وكذلك حجهم وجميع ما تعتبر له الأشهر من واجب أو مستحب فقال النبي صلى الله عليه و سلم : [ نحن أحق بموسى منكم ] فظهر حكم هذه الأولوية في تعظيم هذا اليوم وفي تعيينه وهم أخطئوا تعيينه لدورانه في السنة الشمسية كما أخطأ النصارى في تعيين صومهم بأن جعلوه في فصل من السنة تختلف فيه الأشهر..) انتهى أي أن اليوم الذي نجى الله فيه موسى يصادف العاشر من محرم ولكن اعتماد اليهود على الحساب الشمسي أدى إلى دوران ذلك اليوم في أشهر السنة الشمسية فضبطه النبي صلى الله عليه وسلم بيوم العاشر من محرم كما ضبط يوم الحج الأكبر وقال : (إن الزمن قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض .) الحديث ، بمعنى أن الله قد حدد لنبيه المواقيت الزمنية وقطع فوضى الجاهلية وأهل الكتاب من النسئ والتلاعب بمواقيت العبادات وحقوق الناس. الوقفة الرابعة: مع صاحب موقع مأرب برس ، ونقرر أن قيمة الموقع هي من قيمة ما ينشر فيه ومدى مراعاة القائمين عليه للموضوعية والرصانة العلمية وأنا هنا أسأل صاحب الموقع بربك لو أردت السفر إلى جهة ما وصعدت الطائرة ووجدت مكان الكابتن عامل بسيط تعرفه حق المعرفة هل ستواصل سفرك وتثق في قدرته على قيادة الطائرة والوصول بالسلامة ، وهكذا في النشر فكل ما يتعلق بعلم من العلوم يجب أن يكون على أسس ومبادئ ذلك العلم وبعيدا عن الغوغائية والسطحية، ومن هنا فاني اقترح أن لاستكتبوا المتعالمين فليس من امسك قلما أصبح كاتباً وخاصة في أمور الدين . إننا في زمن يسود في الجهل فإذا تركنا لمن هب ودب أن يكتب ما شاء وكيف ما شاء دون مراعاة للضوابط العلمية والمنهجية فإننا إنما نعد لحروب وفتن لا يعلم مداها إلا الله ففي عصر ابن تيمية وابن القيم مثلا كان هناك سجال فكري بين السنة والشيعة لكنها لم تسفك قطرة دم واحدة بين المسلمين لان راية العلم كانت قائمة وغالبة واتجهت الجهود الى العدو الحقيقي للأمة اما اليوم فلا صوت يعلو صوت الطائفية والمذهبية ومرد ذلك إلى الجهل ولا حول ولا قوة إلا بالله. د. صالح بن سعيد جدة – 22/12/2010م وانظر لهذا الرابط ففيه المرجع: http://marebpress.net/articles.php?lng=arabic&aid=8586

76185
[12] هههههههه بسيطه يابن مجاهد٦
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013
بنت الجنوب | دثينه
لو عندك جده دحباشيه اعمل مثلما يعملو إخوانك الدحابشه ارميها تحت سياره واطلب الديه بررررررررررع يادحابشه

76185
[13] تنقية التراث من الشوائب ضرورة إنسانية وفريضة شرعية .
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013
فلاح المَسلَمي الصخري | الأردن
الأمّة الإسلامية بصفتها حاملة للرسالة الخاتمة مكلّفة شرعا بأن تكون هي الأمّة الوسط , والمقصود بالوسط احتلال موقع القيادة والريادة , وما لم تتمّ تنقية الإسلام مما دسّه به المغرضون والجاهلون والمتآمرون من أخبار فرغت الإسلام المنزّل من مضمونه , وشوهت جماله وجلاله فإنّ نخبة الأمّة من المثقفين سيدخلون بصراع مع طبقة الكهنوت المتحالفة مع الطاغوت , وتنتهي بنا الأمور كما انتهت في أوروبا في ذلك الصراع الذي جرى مع الكنيسة , والمراقب لما يقوم به سدنة الكهنوت يشاهد أنّهم يهيئون الأجواء لهذه النتيجة المرعبة من حيث يشعرون أو لا يشعرون .......... وعليه فإن كنّا عاجزين عن مجرد الاستماع لوجهة نظر من يحاول تنقية الإسلام من الشوائب , ونصمه بالجهل والغرض لمجرد أنّه خالف بعض العلماء القدامى فعلى الدنيا السلام ......

76185
[14] الى محرر عدن الغد الاخ / فتحي بن لزرق والى الكاتب / عبدالرحمن انيس الحبيشي
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013
محمد حسين | عدن
(( اقتباس من التعليق رقم 11 )) الوقفة الرابعة: مع صاحب موقع مأرب برس ، ونقرر أن قيمة الموقع هي من قيمة ما ينشر فيه ومدى مراعاة القائمين عليه للموضوعية والرصانة العلمية وأنا هنا أسأل صاحب الموقع بربك لو أردت السفر إلى جهة ما وصعدت الطائرة ووجدت مكان الكابتن عامل بسيط تعرفه حق المعرفة هل ستواصل سفرك وتثق في قدرته على قيادة الطائرة والوصول بالسلامة ، وهكذا في النشر فكل ما يتعلق بعلم من العلوم يجب أن يكون على أسس ومبادئ ذلك العلم وبعيدا عن الغوغائية والسطحية، ومن هنا فاني اقترح أن لاستكتبوا المتعالمين فليس من امسك قلما أصبح كاتباً وخاصة في أمور الدين . إننا في زمن يسود في الجهل فإذا تركنا لمن هب ودب أن يكتب ما شاء وكيف ما شاء دون مراعاة للضوابط العلمية والمنهجية فإننا إنما نعد لحروب وفتن لا يعلم مداها إلا الله ففي عصر ابن تيمية وابن القيم مثلا كان هناك سجال فكري بين السنة والشيعة لكنها لم تسفك قطرة دم واحدة بين المسلمين لان راية العلم كانت قائمة وغالبة واتجهت الجهود الى العدو الحقيقي للأمة اما اليوم فلا صوت يعلو صوت الطائفية والمذهبية ومرد ذلك إلى الجهل ولا حول ولا قوة إلا بالله. د. صالح بن سعيد جدة – 22/12/2010م

76185
[15] أفيدوني يرحمكم الله
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013
باحث عن الحقيقة | عدن
الحديث بما معناه ان الرسول(ص) عندما قدم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء الحديث ولماذا لم يصوم الرسول (ص) الاعوام الاثناعشر التي مكثها الرسول في المدينة هل من طالب. علم ينورنا جزاكم الله خير

76185
[16] اتركونا من الكلام الذي لاينفع
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013
بن مجاهد |
اتركوا الفتوة وماقاله الرسول(ص) والايات القرآنية وعاشورا والصوم واقوال الصحابة..اوقفوا الفتنة اولا ..شباننا يقتل يوميا من اجل هؤلاء الدجالين والمرتزقة والمتلاعبين بأرواح البشر ..الحرب سببها ليس الدين ولكن مصالح المجرمين من شيوخ القبائل والذي كان من الافضل اولا تصفيتهم وإبادتهم حتى نعيش في سلام وامان



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أول تعليق للمجلس الانتقالي على تعيين "الحضرمي" وزيرا للخارجية
من قتل الجنود السعوديين في حادثة حافلة العبر؟
عاجل : الحوثيون يعلنون وقف استهداف الاراضي السعودية
سكرتير(صالح): هكذا رد الرئيس "هادي" على خالد بن سلمان في زيارته الاخيرة؟
عاجل : قوة أمنية تعتقل شخصين بدار سعد
مقالات الرأي
كلامي موجه للرفيق .... السيد اندروا رئيس المعهد الاوربي ...المحترم بعد التحية .. بآسمي انا ذكرى المصفري ابنة
بدأ المدير العام الجديد لمكتب الصحة والسكان بمحافظة شبوة عيدروس بارحمه رحلته وتجربته الجديدة بحماس كبير عبر
أمس وصلتني ثلاثة بيانات  يناطح بعضها بعضا صادرة عمن قالوا انهم مشائخ قبائل ابين ، واوائل الشهر كان آخرون
يعيش المواطن بمحافظة أبين في هذه الأيام حالة من الترقب مصحوبة بالقلق والخوف من أن تكون محافظة أبين ساحة حرب
في بعض الأحيان ربما ينتاب الكاتب الصحفي المستقل الذي ليس له مصلحة مع افراد أو اتجاه سياسي، شعور داخلي بوجود
 سألوا الرئيس هادي ‏كيف تغلغل الإخوان المسلمين في اليمن؟ - فأجاب الرئيس: الشعب اليمني فقير والإصلاح
  ١// قبل أيام مضت ، استغرقت في الضحك بعد أن تيقّنت أن الثلاثي الميسري - الجباري - الجبواني أصدروا بياناً
قبل شهور  قال عبدالعزيز جباري  في مقابلة تلفزيونية  اننا كشماليين يجب علينا  أن نحترم اخواننا
كان قبل أيام قد جاءني مُودّعًا وترك قفّازَي بطولته ..وغادر على عجل!البارحة ، وبُعيد منتصف الليل وعلى الهاتف
عندما جاء الحوثيون إلى صنعاء كانوا يحملون شعار إسقاط الجرعة، ولكنهم كانوا يخبئون في جعبتهم انقلاباً على
-
اتبعنا على فيسبوك