مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 16 فبراير 2019 06:23 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 10 ديسمبر 2017 05:08 مساءً

تلميع ياسر العواضي

لم تكن الرقصة الأخيرة مأمونة العواقب مثل سابقاتها للرجل الذي اشتهر ببراعته في  الرقص على رؤوس الثعابين  ،  فالثعبان هذه المرة لم يكن من نوع الثعابين التي اعتاد على الرقص معها وهي بغير أنياب ولا سموم ،  هذه المرة كان في أنيابه العطب  .

ورث الحوثة نظامه في حياته ، لكن هذه لم تكن سوى البداية ،  فالإرث كبير ومتنوع ليس المال إلا شطرا ثميناً منه ، أما الأثمان فهو تركته السياسية ممثله في حزبه الكبير " المؤتمر الشعبي العام " .

والحوثة لا خبرة لهم بإدارة الدولة  وليس لديهم حامل سياسي وشعبي يمكن ان يعتمدوا عليه في تثبيت سلطتهم الجديدة ، فلماذا لا يكون المؤتمر هو هذا الحامل المؤقت لهم الى حين تكوين حاملهم الخاص  ؟فهو اكبر حزب في اليمن ،  وقد اثبت نجاحة في توطيد سلطة عفاش طيلة ثلاثة عقود ، وهو قبل هذا وبعده ليس حزبا عقائديا بل حزب سلطة ، وليس هناك ما يمنع من قيامه بلعب نفس الدور مع السلطة الجديدة اذا تمكنوا فقط من استمالة قادته او حتى إجبارهم على تحويل ولاءهم  من " الزعيم " الى " السيد " .

تغريدات الشيخ ياسر العواضي الأمين العام المساعد للمؤتمر واحد اذرع عفاش تنبىء عن هذا التوجه ، هل تم استمالته او إجباره  ؟ هذا لا يهم ، المهم انه يتم إعداد ياسر العواضي للقيام بدور محلل لتحويل ولاء المؤتمر من عفاش الى الحوثي .

ظل ياسر العواضي مرافقا لصيقا لعفاش طيلة سنوات حكمه ولم يحدث ان خرج عن طوعه ولا مرة واحده ، لكن المشكلة ان شكوكا تم تناقلها مؤخرا - خصوصا بعد مصرع عفاش - عن تخلي العواضي عن زعيمه في اللحظات الحرجة ، بدليل انه لم يتواجد في منزل عفاش كما فعل الزوكا وآخرين ، أضيف إليها شائعات عن ان هذا التخلي قد تم باتفاق مسبق مع الحوثه ، وبغض النظر عن صحة ما يروج له في هذا الجانب ، فان اهتزاز صورة العواضي عند قيادة وقواعد المؤتمر سوف تحد من تأثيره وقدرته على اداء المهمة التي سيعهد بها اليه .

لهذا جاءت هذه التغريدات - التي تمت بموافقة الحوثه –لكي تحتفظ للعواضي بصورة القيادي الشجاع المخلص الغير هياب صاحب المبادئ ، برر فيها تغيبه وتخلفه عن نصرة زعيمه ، ومجد فيها عفاش ، وظهر فيها بصورة الإنسان  الوفي الذي يتساوى عنده الآن وبعد رحيل عفاش الموت والحياة ، وهذه الصورة المثالية ضرورية للعواضي اذا اريد له النجاح في الدور الذي سيضطلع به وهو تحويل  قبلة المؤتمر كليا من حي الكميم بصنعاء الى كهف السيد في صعدة  .

في تغريدات العواضي وحتى يبعد اي شبهه قد تشي برغبته في القفز الى موقع رئيس المؤتمر فقد طلب من قواعد الحزب الالتفاف حول القيادة الجديدة ممثله بصادق أمين ابو راس ، لكن جميعنا يعرف ان ابو راس نجا باعجوبه من إصابات بالغة أصيب بها في تفجير جامع الرئاسة ، وقد تركت هذه الإصابات في الرجل أوجاعا  جسدية وإدراكية لا يمكن ان تزول  ، ولهذا فإن بقاءه في موقع رئيس المؤتمر ليس الا مرحلة انتقالية قصيرة سوف يؤول بعدها الى ياسر العواضي بحكم مكانته القيادية خلف ابو راس مباشرة ، وهذا يعني ان حلول العواضي محل ابو راس هي تحصيل حاصل وفي فترة لن تتجاوز العام الواحد .

من يراهن ؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : العثور على شخص مقتول في الممدارة
السلطات الامنية بالمكلا تنبه قيادة المجلس الانتقالي: تجاوز مهام الأمن مرفوض
احمد بن بريك: الجنوب (بنأخذه).. وبن دغر كان يتفرج "للسرق"
قتيل الممدارة شاب من صنعاء
توضيح صحفي لسكرتير دولة الرئيس حيدر العطاس
مقالات الرأي
 ١// لم يتنبّه كثيرين لإعلان نبأ إنتهاء العصر الذّهبي لمصفاة عدن ، أو بالأصح الإعلان الرّسمي لشهادة وفاتها
 توجد منازعة حقيقية صامتة تثورمنذ اليوم الأول لخروج الإنجليز من مستعمرتها عدن, ولم تزل, بين أبناء عدن
    كعادتي بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع أتوجه إلى مقبرة "يعقوب*" لزيارة قبر والدتي وقراءة الفاتحة على روحها,
علي أن اعترف أن هناك شيء يستحق الاعجاب في ممارسات خصوم الحق الجنوبي في دأبهم على التشكيك والتثبيط وتمنية
يا شرعية، ويا انتقالي، ويا حوثي، نريد دولة، فمن سيقدمها لنا؟  بالنسبة للحوثي جاء والدولة قائمة وسحبها على
في شبوة سئمنا الصراع الحزبي ، والجدال السياسي البيزنطي ، واعتقد بأننا في شبوة ليس بحاجة لمزيد من الصراعات
  بقلم /د.عبدالرحمن الوالي كلنا فرحنا وهللنا عندما جاء التحالف في 2015م وهذا أمر مفهوم، ونشكرهم بشده عليه..
  الاهتمام بالإعلاميين والصحفيين  والسؤال  عليهم من قبل  القيادة  والسلطات  والوقوف معهم 
في الوقت الذي يظن الحوثيون أنهم سينجحون بمغالطة المجتمع الدولي في قضية المفاوضات من أجل الاستعداد لمعارك
  حظ اليمن العاثر أنها باتت مسرح عمليات عسكرية لصراع إقليمي، تتقاطع فيه المصالح وتتعدد فيه الأجندات. حظ
-
اتبعنا على فيسبوك