مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 16 فبراير 2019 06:23 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

جبهة الساحل الغربي انتصارات متواصلة بعد عام من تحرير المخا

الأربعاء 24 يناير 2018 12:19 مساءً
( عدن الغد ) تقرير - اصيل السقلدي :

قبل عام من اليوم وبالتحديد في تاريخ 23 يناير 2017 تم اعلان السيطرة على مدينة المخا وتحريرها بشكل كامل من مليشيات الحوثي التي راهنت على بقائها فيها كي تستمر في تهريب السلاح الايراني عبرها لكن عملية الرمح الذهبي اتت وقلبت جميع الموازين على مليشيات الحوثي وتم تحرير المدينة .

 

وعملية تحرير المخا لعبت دورا كبيرا من حيث الحصار وتضييق الخناق على مليشيات الحوثي ومنع وصول السلاح الايراني عبر ميناء المدينة والتي تستخدمه المليشيات لتهريب السلاح والمخدرات.


حيث تم تحرير مدينة المخا بعملية الرمح الذهبي بدعم وإسناد مباشر من قوات التحالف العربي حيث شاركت في عملية التحرير اربع كتائب قتالية بقيادة القائد العام لجبهة الساحل الغربي ابو زرعة المحرمي وقادة الكتائب وهم الشيخ رائد الحبهي والشيخ عبدالرحمن اللحجي والشهيد محسن العولقي والشيخ رشيد العامري.


حيث ضحى في معركة تحرير المخا خيرة الرجال الذين قدموا ارواحهم شهداء من اجل تحرير المدينة وبتر اليد التي تمتد لايران عبر ميناء المدينة لقتل الشعب وتطبيق السياسة الفارسية التي يرفضها الشعب سياسيا وطائفيا.


في معركة تحرير المخا استشهد العديد من القادة الابطال منهم قائد الكتيبة سامح الحسني الذي استشهد في المعركة في ذوباب ليتم تعيين محسن العولقي قائد للكتيبة خلف له والذي استشهد في معركة تحرير مينا المخا وبعدها استشهد القائد البطل اللواء احمد سيف المحرمي اليافعي نائب رئيس هيئة الاركان بعملية غادره نفذتها مليشيات البغي الحوثية الايرانية.

وبلمقابل سقط المئات من القتلى من مليشيات الحوثي وتم تكبيدهم خسائر فادحة في معركة قسمت ظهرهم وفيها خسروا رهانهم وتبخرت طموحاتهم عند دخول الابطال الى المدينة منتصرين. 


وبعد عملية تحرير المخا تواصل القيادة العامه لجبهة الساحل الغربي بقيادة ابو زرعة المحرمي التقدم بقواتها والسيطرة على مساحة واسعة من الساحل الغربي حيث تقدمت القوات من المخا شرقا الى موزع والهاملي والى شرق معسكر خالد حيث خاضت القوات معارك عنيفة في عملية تحرير قاعدةمعسكر خالد ابن الوليد والذي كان اكبر قاعدة عسكرية للمليشيات ويتمتع بموقع استراتيجي هام ويقع وسط تحصينات سلسلة جبلية معقدة وتم تحريره بعد ان فرضت عليه القوات الحصار بقطع طريق الحديدة تعز من الهاملي وتنفيذ عملية التفاف وتم اسقاط قاعدة معسكر خالد وتحريرها ياتي ذلك خوض القوات معركة جبل النار والتي هزمت فيها المليشيات شر الهزيمة .


وايضا القوات تقدمت شمالا من مدينة المخا حيث سيطرت على يختل مرورا بلزهاري والرويس وموشج وصولا الى مدينة الخوخة اول مديريات محافظة الحديدة يتم السيطرة عليها وتم التقدم منها شمالا الى جنوب مديرية التحيتة وشرقا الى معسكر ابو موسى الاشعري بالاضافة الى سيطرت القوات على عرفان ووادي الظمي جنوب حيس وكذلك تحرير النجيبة والمشقر ونوبة عامر والكديحة وتواصل القوات تقدمها لتحرير كل تراب الوطن.

 

ولقوات التحالف العربي دور فعال في دعم واسناد الجبهة خصوصا دولة الامارات العربية المتحده التي شاركت برجال قواتها المسلحة في مختلف معارك جبهة الساحل الغربي علاوة على تقديمها الدعم العسكري السخي وكذلك تقديم المساعدات الانسانية للمواطنين ودعم المشاريع التنموية.


المزيد في أخبار وتقارير
الجبواني: الشرعية من سيحرر صنعاء ويعد لعدن القها
أكد وزير النقل صالح الجبواني انه لم يعد أمام اليمنيين إلا أن يلوذوا بشرعيتهم كونها هي من ستحرر صنعاء من طاغوت الحوثي، وهي من ستعيد لعدن ألقها من أدران عصر المليشيات
بن فريد: كل مواطن جنوبي دون إستثناء كان شريك حقيقي معنا في هذا النصر
  قال القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد عمر بن فريد أنه من الواجب على القيادات الجنوبية أن تجعل كل موطن جنوبي دون إستثناء يشعر بأنه شريك حقيقي مع القيادة
الصالح:قبائل حجور اثبتت انه بالامكان ايقاف الحوثي لكن القوى القبيلة والسياسية فضلت الانبطاح والهروب
  أكد السياسي الجنوبي احمد الصالح ان قبائل حجور في محافظة حجة والتي تقاتل الحوثيين واوقفت زحفهم وتمكنت من تحرير عدد من المناطق التي كانت تحت سيطرتهم اثبتت انه كان




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : العثور على شخص مقتول في الممدارة
السلطات الامنية بالمكلا تنبه قيادة المجلس الانتقالي: تجاوز مهام الأمن مرفوض
احمد بن بريك: الجنوب (بنأخذه).. وبن دغر كان يتفرج "للسرق"
توضيح صحفي لسكرتير دولة الرئيس حيدر العطاس
قتيل الممدارة شاب من صنعاء
مقالات الرأي
 ١// لم يتنبّه كثيرين لإعلان نبأ إنتهاء العصر الذّهبي لمصفاة عدن ، أو بالأصح الإعلان الرّسمي لشهادة وفاتها
 توجد منازعة حقيقية صامتة تثورمنذ اليوم الأول لخروج الإنجليز من مستعمرتها عدن, ولم تزل, بين أبناء عدن
    كعادتي بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع أتوجه إلى مقبرة "يعقوب*" لزيارة قبر والدتي وقراءة الفاتحة على روحها,
علي أن اعترف أن هناك شيء يستحق الاعجاب في ممارسات خصوم الحق الجنوبي في دأبهم على التشكيك والتثبيط وتمنية
يا شرعية، ويا انتقالي، ويا حوثي، نريد دولة، فمن سيقدمها لنا؟  بالنسبة للحوثي جاء والدولة قائمة وسحبها على
في شبوة سئمنا الصراع الحزبي ، والجدال السياسي البيزنطي ، واعتقد بأننا في شبوة ليس بحاجة لمزيد من الصراعات
  بقلم /د.عبدالرحمن الوالي كلنا فرحنا وهللنا عندما جاء التحالف في 2015م وهذا أمر مفهوم، ونشكرهم بشده عليه..
  الاهتمام بالإعلاميين والصحفيين  والسؤال  عليهم من قبل  القيادة  والسلطات  والوقوف معهم 
في الوقت الذي يظن الحوثيون أنهم سينجحون بمغالطة المجتمع الدولي في قضية المفاوضات من أجل الاستعداد لمعارك
  حظ اليمن العاثر أنها باتت مسرح عمليات عسكرية لصراع إقليمي، تتقاطع فيه المصالح وتتعدد فيه الأجندات. حظ
-
اتبعنا على فيسبوك