مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 17 فبراير 2019 09:45 مساءً

  

عناوين اليوم
عالم المرأة والأسرة

هل تعانون من جفاف الفم؟ إليكم بعض العلاجات المنزلية

السبت 03 فبراير 2018 10:43 مساءً
( عدن الغد ) متابعات :

جفاف الفم هو مشكلة مزعجة يعاني منها عدد من الناس، وهي تعني أن الغدد اللعابية لا تعمل بشكل جيد، مما يؤدي إلى تغيير في تكوين اللعاب، أو القلة في تدفقه. واللعاب عنصر شديد الأهمية بالنسبة إلى صحة الإنسان، فهو يساعد على تذوّق الطعام وترطيبه أثناء المضغ، يسهل عملية الهضم، ويحافظ على صحة اللثة والأسنان. فما هي أسباب جفاف الفم، وهل من طرق لعلاجها؟

 

أسباب جفاف الفم

يمكن أن يكون جفاف الفم أحد الآثار الجانبية لتناول عدد من الأدوية أبرزها تلك المستعملة لعلاج الإكتئاب، ومضادات الإحتقان. ومن الأسباب أيضاً الإصابة بمرض السكري، أو العلاج الإشعاعي، تلف الأعصاب أو تلف الغدد اللعابية ومرض المناعة الذاتية.

 

وجفاف الفم خلال الليل يمكن أن يكون مرتبطاً بالأسباب نفسها أو يمكن أن يحصل بسبب الشخير، عدم القدرة على التنفس بسهولة من الأنف بسبب التهابات الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى التنفس من الفم ودخول الهواء إليه وحصول الجفاف.

 

الأعراض

تشمل أعراض جفاف الفم الصعوبة في البلع وفي الكلام، جفاف في الفم وسماكة في اللعاب، تسوّس الأسنان بسبب تراكم البكتيريا في الفم، والذي أيضاً يسبب الرائحة الكريهة.

 

أنواع العلاجات المنزلية

الفلفل الحار: إذا كنت لا تعانين من أي حساسية تجاه الأطعمة  الحارة، يمكنك وضع القلي من الفلفل الحار على إصبع رطب وفركه حول اللسان، أو رشه على الطعام أو في الحساء، وذلك سيسبب القليل من الحرق لبعض الوقت إنما من شأنه أن يحفّز عمل الغدد اللعابية ويزيد من إنتاج اللعاب.

 

شرب السوائل: يمكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة انخفاض  معدل السوائل في الجسم، لذلك فإن زيادة تناول المياه والسوائل يؤدي إلى زيادة الرطوبة في الجسم، مما يمنع جفاف الفم. لذلك إشربي المياه والعصائ الطبيعية والشاي الأخضر والبابونج، وتجنّبي تناول المشروبات التي تحتوي كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لأنها تزيد من الجفاف.

 

الدردار الزلق: مسحوق الدردار الزلق يمكنك إيجاده عند  العطارين، وهو يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند مزجها بالماء، وهي معروفة بقدرتها على تهدئة التهابات الفم والحلق والتخلص من جفاف الفم. ولتحضير المشروب، أضيفي ملعقة طعام أو اثنتين إلى كوب من الماء الساخن واتركي المزيج ليرتاح عشر دقائق، ومن ثم صفيه وأضيفي إليه العسل الأبيض واشربيه مرتين في اليوم.

 

الهيل وبذور الشمر: إن مضغ بعض حبات الهيل أو تناول بذور  الشمر هو كفيل بالقضاء على جفاف الفم وعلى رائحة الفم الكريهة في الوقت عينه.

 

الزنجبيل: يكافح جفاف الفم وذلك عن طريق مضغ شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج خلال اليوم أو تناول 2-33 أكواب من مشروب الزنجبيل الساخن الممزوج مع العسل.

 

الليمون: هو من العناصر المحفزة لعمل الغدد اللعابية، يمكن مزج القليل من عصير الليمون مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم لعلاج الجفاف ورائحة الفم الكريهة.


المزيد في عالم المرأة والأسرة
لاحظي سلوك طفلك من خلال سيارته الحقيقية
لا يوجد لعبة تفرح الأطفال أكثر من امتلاك سيارة أطفال صغيرة يستطيعون قيادتها بأنفسهم، فهي من أفضل الهدايا التي تقدم للصغار، فهي تجعلهم يشعرون بأنهم أصبحوا
تعرف على مرض مؤلم يصيب النساء وليس له علاج فعال
  بدأت أعاني من آلام الحيض بشكل شديد منذ الرابعة عشرة من عمري، وكنت استخدم الكمادات الساخنة حتى وأنا في المدرسة لكي أتمكن من قضاء اليوم. لكن في أحيان أخرى كان
ما لا تعرفينه عن اصفرار الرُّضع اليرقان
من المتعارف عليه أنه بعد ولادة الطفل مباشرة، أو بعد يوم أو يومين من الولادة، قد تُلاحظ الأم اصفرارًا في بشرة وليدها، فتذهب به فورًا للطبيب الذي يُشخّص ذلك الاصفرار




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
"عدن الغد" ترصد الفاجعة التي اهتزت على وقعها مدينة عدن وصنعاء: (زار عدن لاستخراج وثيقة سفر فكانت رحلته الأخيرة) ..حين تقتلك مدينتك الأم
زوجة قتيل الممدارة ترثيه بمرثية مؤلمة.. وتحكي ايامه الاخيرة
البيض يعلق على مخرجات الانتقالي في المكلا
شاب يقدم على الانتحار من على سطح مسجد ..تفاصيل
قال انه التزم الحياد في معركة صالح.. صحفي مؤتمري يهاجم الرئيس هادي: دار الخراب
مقالات الرأي
  مما لا شك فيه أن العمارة اليافعية الفريدة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ ولها امتدادها المرتبط بالحضارة
كثير مانرى او نسمع هذه الأيام عن صدامات مسلحة بين قوات المقاومة المتواجده في الاماكن العامة والاسواق مما
 ‏لا توجد مكونات او قيادة جنوبية قديمة أو جديدة في الداخل او الخارج نستطيع أن نواجه بها حالياً الكارثة
طالعتنا عناوين الصحف والمواقع الإلكترونية بآراء بعض من السياسيون الجنوبيون والصحفيون والكتاب في صدر
عارف العمريمع تدهور الوضع الامني وانتشار الفوضى بعد اكثر من عام من تحرير العاصمة المؤقتة عدن, وتداخل المهام
الأمن في أي دولة يندرج تحت القرار السياسي؛ فعندما تكون المنظومة السياسية المحلية (سلطة ومعارضة) مسيطرة على
لم يعد ينطلي على أي متابع في الشأن السياسي، التعاون الذي تقوم به مليشيا الحوثي مع إسرائيل، لضمان بقاءها
بحسب "المسيرة نت" فقد نجح الحوثيون، هذا اليوم، في إخراج ٢٠ مظاهرة متزامنة للتنديد بمؤتمر وارسو. مؤتمر وارسو هو
أيام قليلة فقط تفصلنا عن البث التجريبي لأول قناة فضائية جنوبية يطلقها المجلس الانتقالي من عدن وتحديدا من قلب
ثمانية أشهر لم يستلمون مرتباتهم قيادة محور عتق والأولوية التابعة له وهي اللواء الثلاثين مشاة واللواء البحري
-
اتبعنا على فيسبوك