مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 18 فبراير 2019 04:06 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

قائد اللواء الثالث حزم في حوار خاص مع عدن الغد: رفضت 200 الف دولار مقابل صفقة صواريخ خاربة

الأربعاء 27 يونيو 2018 07:55 مساءً
لحج ((عدن الغد)) خاص :

حاوره / جلال السويسي

العميد ركن محمود صائل الصبيحي قائد اللواء الثالث حزم بمديرية المضاربة ورأس العارة في حوار شفاف وصريح وكما هو متعارف عليه بإن الصبيحي يتمتع بشخصية عسكرية حكيمة ورصينة وبعد لقاءه بالرئيس وأعادته لمبلغ وقدره 200 مليون ريال يمني للرئيس أثبت للجميع بإن الوطن لم يعد خال من الكوادر الوفية للوطن .

وهناك أقوال من خلال الحوار أظهرت شخصية هذا القائد كونه قائد عسكري نادر تربأ على احترام الأنظمة واللوائح العسكرية وسنتعرف على العديد من القضايا الهامة من خلال هذا اللقاء القصير ولكنه غريب بحد ذاته من خلال ما كشف من خفايا وعزيمة تدل دلالة واضحة على نزاهة هذا القائد وإلى الحوار .

طبعا في،البداية نريد أن نعرف ولو بشكل مختصر   عن سيرتك الشخصية والعسكرية ؟

 أول أشكر صحيفة عدن الغد على ماتقوم به من دور ريادي في نقل كل الحقائق  وموكبتها لكل الأحداث وبالنسبة لسؤالك سأجيب عليه مضطرا لما في نفسي ..المهم

 الاسم  محمود سعيد صائل صلاح الصبيحي

تاريخ ومكان الميلاد /1959م منطقة  الهجرة مديرية المضاربة محافظة لحج

خريج الثانوية العامة بلحج

خريج الكلية العسكرية الدفعة التاسع وترقيت عام 1981 ملازم أول .

وتم تكليفي أنذآك بقيادة فصيلة  بطاربات في اللواء الحادي عشر صواريخ .

ثم قائد كتيبة عام 1987 إلى عام 1994  بعد حرب صيف 94 تم تعيني نائب قائد اللواء السادس صواريخ

ثم رئيس عمليات اللواء في  2010 ثم أركان حرب اللواء في عام 2011.

 وبعد ذلك تم تعيني قائدا للواء السادس صواريخ وذلك في عام 2012 م ومازلت حتى اليوم بالإضافة إلى قيادة اللواء الثالث حزم .

وذلك في  عام 2017 تم تعيني قائدا للواء الثالث حزم خلفا للشهيد المناضل العميد ركن عمر سعيد سالم الصبيحي الذي أستشهد في معارك كهبوب .

في لقاءك الأخير بسيادة الرئيس ظهرت أقلام تكتب عنك بإنك سلمت الرئيس وديعة بنكية بقيمة 200 مليون ريال يمني ممكن توضح للقارئ حول ذلك؟

نعم لقد سلمته وديعة بنكية بنفس المبلغ 200 مليون ريال وهي عبارة عن رواتب أفراد تمردوا عن اللواء وأنخرطوا بصفوف بعض الوية الحزام الأمني وفي صفوف الأجهزة الأمنية بهدف التحائل واستلام من هنا وهناك أو بتقاسم الراتب ولكننا أوقفنا رواتب الغياب والمتمردين وودعناها بالبنك كتوريد عام للخزينة العامة وأطلعت الرئيس بها ونالت هذه الإجراءات  استحسان الرئيس الذي بدوره إعطاء توجيهات بأن تكون لصالح اللواء وتحت تصرف اللواء لشراء سلاح وأطقم للواء  .

لو كنت تريد أن   تمرر المبلغ هذا ولصالحك الشخصي هل  تستطع ذلك وما المانع.

 قبل الإجابة أبتسم وقال توقعت هذا السؤال ومن العيب أن أقول أنا وأنا ولكن سأقول لقد رفضت عدة صفقات وبمبالغ أكبر وأكثر من ذلك ولم يكن توريدي للمبلغ خوفا من أحد ولكن قناعتي بما قسمه لي الله جعلتني زاهد  من كل الممتلكات العامة وما عملته هو أرضاءا لضميري وما قطعته من عهد على نفسي بأن أعمل للحفاط على الممتلكات العامة وهذا المبلغ هو جزء لايتجزاء من تلك الممتلكات العامة التي هي ملك للشعب  .

من خلال حديثك آنفا قلت لقد تركت صفقات أكثر وأكبر من هذا المبلغ ممكن تقل لنا حول تلك الصفقات التي تركتها ومتى كان ذلك؟

منذ أن سلكت طريق الجندية بالقوات المسلحة وضعت لنفسي خيار واحد أن تكتفي بالراتب وذلك من خلال وضع برنامج لعملية الصرف مما جعلني مكتفيا ذاتيا .

وهناك صفقة بمبلغ 200 الف دولار عام 2008 كانت من قبل الكوريين مقابل التوقيع والاستلام  لصفقة صواريخ خاربة كانت مقدمة من كوريا الشمالية لليمن ولكنها  بها خلل فني وبعد فحصي لتلك.الصواريخ الواردة وجدتها غير جاهزة فرفضت التوقيع على استلامها .

 فحاولوا أغرائي بمبلغ 200 الف دولار فرفضت المبلغ ورفصت التوقيع وأبلغت رئيس الجمهورية ووزير الدفاع بذلك .

وبعد ذلك تم تكليفي للذهاب إلى كوريا الشمالية لمناقشة الخلل الفني بتلك الصواريخ العاطبة وذهبت إلى كوريا وناقشة المصانع الكورية بذلك وأثبت الخلل ، مما حذا بالكوريين بتعويض اليمن بأجهزة وبطاريات وقطع غيار متكامل خاصة بالصواريخ وكذلك تم أستبدال الصواريخ الخاربة بصواريخ أسكود جاهزة .

نرجع للقاءك بالرئيس هادي هناك بعض المهام التي أطلعته بها وهي كانت عالقة أمامكم  ولكن ماهي الأهم والتي كانت ملحة وتريد تنفيذها ولكنها تحتاج لأوامر الرئيس*؟

 تطرق اللقاء بفخامة الرئيس  لعدة قضايا طرحناها على طاولة الرئيس والذي كان متفهما ومقدرا وضعنا ووضع البلد وماتمر به البلاد من حرب عبثية وأهم تلك المواضيع  كشف خاص بطلب  ترقيم البدائل وضمهم بالقوات المسلحة وهم من رجال المقاومة المشاركين بالحرب وبعضهم تعرضوا للأصابة تنفيذا للقرار السابق بضمهم بسلك القوات المسلحة والأمن وفعلا تم التوجيه من قبل الرئيس باعتمادهم وترقيمهم ليضموا للقوات المسلحة .

سيادة القائد نظرا لتاريخك.العسكري الحافل بالبطولات ممكن تقل لنا عن حروب باليمن الجنوبي أوالشمالي أو على مستوى اليمن ككل شاركت فيه وكنت مع طرف ولكن مشاركتك فيه مكرها على ذلك*؟

 بصراحة كل الحروب التي حدثت في اليمن على مستوى الشطرين وخصوصا بعد الأستقلال كلها عبثية ذات سياسة خارجية وحرب 13 يناير 86بين الرفاق كانت هي الحرب التي نآلت من اليمن الجنوبي وكنت مكرها على المشاركة فيها وهي بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير .

وماذا تقول عن حرب صيف 94م؟

حرب 94 تعتبر الحرب الظالمة التي هي الأخرى قضت على ماتبقى من عمر  البلاد .

ممكن تعطينا  لمحة سريعة وأخيرة حول مشاركاتك في معارك التصدي للفكر الفارسي الذي قادها عصابة مرآن على الجنوب ؟

لقد ساهمت في تأسيس جبهة الصبيحة مع الشهيد المناضل العميد ركن طه علوان البوكري والجريح الشيخ علي حسن الأغبري والأستاذ عبدربه المحولي وشاركت معاهم في تحرير منطقة خور العميرة واستطعنا من دحر تلك الميليشيات الحوثية إلى منطقة الجحار وذلك في إبريل 2015 .

ثم حضرنا لمعركة تحرير العند وعبر مديرية طورالباحة وتم تكليفي بالمهاجمة من الاتجاه الرئيسي وتكليف اللواء التركي بالاتجاه اليميني والعقيد ركن سمير صالح يوسف بالاتجاه اليساري وفعلا تم التوغل للمطار بالعند وأستطعنا من تحرير قاعدة العند واستلمنا أوامر بتحرير كرش من الاتجاه اليسار ولكنهم هربوا قبل وصولنا لتلك المنطقة ..

وبعد ذلك أستدعانا قائد المنطقة الرابعة أنذاك الشهيد اللواء ركن أحمد سيف اليافعي وكلفنا بالمشاركة في تحرير باب المندب وذباب جنبا إلى جنب مع اللواء أحمد عبدالله تركي وتم تحرير المندب وذباب وتم تكليفي بعد ذلك بمساعدة العميد ركن عبدالغني في جبهة كهبوب لتثبيت الدفاعات بالجبهة .

ثم تم تكليفي بقيادة جبهة كهبوب بعد استشهاد العميد ركن عمرسعيد الصبيحي قائد اللواء الثالث حزم رحمه الله  فتم أستلامي للجبهة من قائد اللواء الأول زائد العميد عبدالغني الصبيحي الذي كان مرابطا هناك .

واستمرت  قيادتي لجبهة كهبوب حتى تم تطهير كل أراضي كهبوب والعمري في الأشهر الماضية من هذا العام والتي تواكبت مع تحرير مناطق البرح بالساحل الغربي .

بعد قيادتك لجبهة كهبوب وتحقيقكم ذلك النصر ودحر عصابات مرآن الحوثية من كهبوب هل سيتم تكليفكم بجبهات أخرى؟

الحمدلله لقد تحقق النصر في كهبوب وفي كل الجبهات على مستوى الساحل الغربي بفضل الله ثم بفضل تلك الرجال الميامين من أفراد الجيش ورجال المقاومة الجنوبية ولاننسى دور دول التحالف العربي في هذه الانتصارات الكبيرة .


المزيد في حوارات
مدير مكتب الزراعة ببيحان لـ(عدن الغد) : ارتفاع المحروقات وقطع الغيار معضلة تواجه المزارع في بيحان ونتلقى دعم من منظمة الفاو
حاوره : اديب صالح العبد يعاني قطاع الزراعة والري بمديرية بيحان من حالة جمود بعد العام 94م , حيث انعدم الدعم الحكومي للفلاحين الذي كان يقدم لهم في السابق عبر مكتب
يارجال اليمن أنقذوا بنت اليمن الإعلامية أسماء العميسي
كتب / أبوبكر باعوضة من مبدأ ديننا الحنيف وسماحته واستشهادآ بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يرحم صغيرنا ولا يوقر كبيرنا او كما قال عليه الصلاة
محافظ شبوة: المحافظة خالية من الإرهاب... ولولا التحالف لأصبح اليمن ولاية إيرانية(نص الحوار)
  التقاه: عبد الهادي حبتور«لا نملك سنغافورة ولا قندهار»... بهذه العبارة وصف محمد صالح بن عديو محافظة شبوة التي تقع جنوب شرقي اليمن وتعد إحدى المحافظات الغنية


تعليقات القراء
324651
[1] ساااارررق كبير
الأربعاء 27 يونيو 2018
يا سرق | اليمن
لقد قام بسرقة رواتب الافراد لمده سنه ونص وحتى الان لم يستلموا شي افراد الجنود المظلومين

324651
[2] مقارنه
الأربعاء 27 يونيو 2018
عدني |
اترك المقارنه لكل مهتم بالجنوب والجنوبيين وكل متابع للأحداث بين هذا الرجل محمود صائل الصبيحي هذا الرجل العسكري الشجاع والمخلص والمحترم والذي لا يطبع صور ولا احد ينفخ فيه من أبناء منطقته او من أبناء لحج لا دعايه كذابه ولا نفخ ولا سرقه ولا تأميم ممتلكات الاخرين ولا اغتيال وبين من خربوا البلد. خاصه عدن الكذابين المتسلقين السرق والمصادرين لممتلكات الدولة المليشياويين المناطقيين العنصريين اصحاب الشعارات الكذابه العملاء البياعيين المزورين شلال والزبيدي وأبو اليمامة ثلاثي وسخ شوفوا الرجال الحقيقين أمثال محمود صائل الصبيحي شرف للجنوبيين وشوفوا العار الزبيدي الحاقد وشلال الصعلوك وأبو اليمامة قاطع الطريق الذين ارتكبوا جرائم كثيره في الجنوب وعدن المتمردين حوثة الجنوب أفل تعقلون يا أبناء الضالع ويافع وردفان

324651
[3] @@@@@@@@@@@@@@@@@@
الخميس 28 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
@@@@@@@@@@@@@@@@@

324651
[4] كيف الدنبوع رجع لك ٢٠٠ مليون !!؟
الجمعة 29 يونيو 2018
ابن عدن | عدن
كل ما قاله هذا المناضل الشجاع صحيح ، ومن المعروف عن أبناء وقاده الصبيحه النزاهه والشجاعه منذوا الشهيد المناضل قحطان الشعبي وفيصل عبداللطيف الى ياسين يعيد نعمان مرورا بالقائد الفذ أسد الجنوب اللواء محمود فك الله أسره وحتى الشهيد عمر سعيد مرورا بالشهيد طه علوان والمحولي والتركي وعبدالغني وكوكبه طويله جدا من هؤلاء الأسود الجنوبيه والمعروف عنها البعد عن التطبيل والإعلام ، ولكن ما استغرب منه كيف ارجع لك الدنبوع ٢٠٠ مليون ريال وما لهفها فمعروف عن الدنابيع انهم فسده وسرق ، وانظر الى المعسكرات التي يخصم منها رواتب الجنود كل قادتها دنابيع !

324651
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
السبت 07 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
اليوم يوم الملحمة اليوم يوم الانتقام من كل يمني عسكري مدني مستوطن في الجنوب العربي ثأراً لقتلانا وأسرانا وجرحانا وشهدئنا وعذباتنا واحتلال بلادنا. اليوم يوم الثأر وقتل كل يمني مستوطن حمار في أرضنا أرض الاحرار. اليوم يوم 7-7 يذكرنا بذلك اليوم المشؤوم 7-7-1994م يوم الاحتلال اليمني الفعلي لبلادنا الذي سبقه احتلال الحزب الاشتراكي اليمني ذراع ابويمن المتقدمة التي ساهمت في يمننة الجنوب العربي والتهيئة للاحتلال المباشر لبلادنا الذي حدث في 22-5-1990م ثم التدمير والقتل في 7-7-1994م. اليوم يوم الثأر من كل يمني مستوطن حقير حمار. اليوم يوم القتل لكل ما هو يمني في الجنوب العربي. الحرية للجنوب العربي من الاحتلال اليمني الوضيع الحقير.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المجلس الانتقالي يؤكد عودته الى حضن الرئيس عبدربه منصور هادي ويطالب بتمكينه مناصب حكومية
عاجل : تفحيط بسيارة يؤدي الى انقلابها ووقوع وفيات بعدن
اول ظهور لأسرة قتيل الممدارة
مدير شرطة خور مكسر يكشف تفاصيل اقتتال بين بلاطجة داخل فيلا مبسوط عليها خلف قتلى
وصول الباخرة بسيما BASSMA لرصيف ميناء المعلا ومكتب التنسيق لعمال الشحن والتفريغ يؤكد تفريغها خلال 24 ساعة
مقالات الرأي
في بداية الثمانينات .. ومن محاسن الرفاق .. انهم كانوا يجعلونا .. نحتفل بالمناسبات الثورية .. سبتمبر واكتوبر
  الأمن والإستقرار والدفاع عن الأوطان لا يقدران بثمن , وعلى الشعوب العربية وحكامها أن يعوا أهمية هذا الأمر
هناك من رحب بدعوة الجمعية الوطنية الجنوبية وماتضمنه بيانها من توصية لقيادة المجلس الانتقالي بتجديد العلاقة
لا يُخفى على احد, ولا يستطيع كان من كان أن ينكر جهودك والدور الكبير والعظيم والواضح للعيان الذي لعبته يا سيادة
توجهنا بنداء إلى أبناء الضالع في نهاية العام الماضي في داخل الوطن وخارجه ندعوهم فيه الى المسارعة في اعادة
  في زحمة البحث عن واحة في فيافي اللاّ اكتراث، عن حقيقة في أكوام من الزيف .. كل يوم يتراكم الألم .. يطلع الصباح
لم يدرك الكثيرون معاني مفردات كلمته الشهيرة والبليغة عندما قال (انا لست من كينيا) وهو لا يقصد الاستخفاف
  قال تعالى (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياءا عند ربهم يرزقون) لقد مثل رحيل المناضل
عشرة ايام مضت منذ ان تم القبض على جثث ثلاثة شبان من ابناء الجنوب حاولوا مغادرة الجارة الكبرى المملكة العربية
  مما لا شك فيه أن العمارة اليافعية الفريدة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ ولها امتدادها المرتبط بالحضارة
-
اتبعنا على فيسبوك