مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 أبريل 2019 09:50 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(تقرير).. هل غرد الانتقالي خارج سرب التحالف؟!

السبت 23 مارس 2019 08:24 مساءً
تقرير / عبدالله جاحب

تحركات المجلس الانتقالي " الخارجية " توحى بسلك طريق مغاير عن الحلفاء في التحالف, وقد يكون غير البوصلة باتجاه جديد من شأنه رسم معالم وملامح خارطة سياسية تغير كثير من التفاصيل وترمي بالعديد من المعطيات على طاولة الدولة .

 

اتساع رقعة الأحداث والتحركات الأخيرة للمجلس الانتقالي, والانفراد بمعزل (سياسيا) عن التحالف العربي من خلال التوجه صوب موسكو له دلالات وأثار مستقبلية ستفرز في قادم المرحلة .

 

توجه المجلس الانتقالي خارجيا وتحركه نحو عواصم الدول العظمى شيء إيجابيا وله تأثيرات " إيجابية في الخارطة الدولية وطاولة الأمم, ولكن يجب أن يكون ذلك التوجه وتلك التحركات ذات دراسة منتظمة وفقاً لخطوات متوازية مع الحلفاء في التحالف العربي , لتجنب أي تصادم سياسياً في المصالح الدولية للأطراف في كلاً الجانبين .

 

أن فتح قنوات تواصل مع دول الخارج وخاصة العواصم العظمى مثل ( موسكو - لندن - واشنطن ) يجب أن يمر ويكون عبر دول التحالف حتي يتجنب المجلس الانتقالي العشوائية والتخبط وذهاب تحركاته أدراج الرياح .

 

لن يستطيع المجلس الانتقالي جنى ثمار تحركات الخارج مالم تكون لدية خطة مدروسة ومنظمة تنبع منابعها من مواكبة مقتضيات ومتطلبات المرحلة ولديها جسر وقنوات متصلة مع التحالف العربي تسهل له عملية فتح الأبواب الدولية والإقليمية الخارجية .

 

وقد تكون تحركات المجلس الانتقالي " خارجيا " مفيدة وذو عوائد إيجابية تعود ثمارها على مشروع المجلس وتمدده وتعزز من حضوره وتواجده في حالة واحد وهي المرور عبر أبواب التحالف العربي .

 

لن يستطيع أن يغرد المجلس الانتقالي ويحلق في سماء  العواصم العظمى سياسيا مالم يواكب رضاء التحالف العربي .

فهل غرد المجلس الانتقالي  بعيد عن التحالف العربي , وماهي عواقب الخروج عن حلفائه وآثارها مستقبلا على المجلس الانتقالي الجنوبي .

 

هل تحرك زيارة موسكو ركود وجمود  الرياض من تحركات المجلس الانتقالي :-

لم تسجل الرياض أي موقف رسمي من تحركات المجلس الانتقالي الأخيرة صوب العاصمة الروسية " موسكو " ولم توضح موقفها من تلك الزيارة " رسميا " لا ب السلب او الإيجاب.. وتلتزم الرياض الصمت الرسمي السياسي والدبلوماسي من تحركات المجلس الانتقالي الجنوبي ولم تفصح عن أي موقف تجاه المجلس الجنوبي .

 

ويرى الكثيرون ان تحرك المجلس صوب العاصمة الروسية " موسكو " هو بمثابة تحريك الجمود والركود في مياه الرياض الملف الجنوبي وخاصة المجلس الانتقالي , الذي سعى وحسب كثيرون إلى استفزاز الرياض سياسيا ودبلوماسيا وأرسل رسالة لتحركات الرياض تجاه خصام المجلس الانتقالي الجنوبي التي دعاء المجلس الانتقالي في كثير من المناسبات الرياض إلى عدم أحضان تلك القوى التي يصفها المجلس الجنوبي بالخصوم ويعتبرها حجر عثره في طريق مشروع المجلس الانتقالي الهادف إلى الانفصال .

 

وبحسب كثير من آراء المحللين والمراقبين فإن المجلس الجنوبي قد يكون ضرب قوى دولية في بعضها في حرب باردة كلاسيكيه يحول من خلالها توضح صورة الرياض " الضبابية " تجاه المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وتعتبر الرياض الدولة والعاصمة الوحيدة التي لم تستدعي قيادة المجلس الانتقالي رسميا كمكون جنوبي وكيان سياسي يتبني القضية الجنوبية ويشكل ثقل لا يمكن تجاوزه أو غض الطرف عنه سياسيا وعسكريا ودبلوماسيا ويستغرب الكثير من عدم استدعاء المجلس الانتقالي رسميا إلى الرياض والجلوس معه وتحديد موقف وصورة واضحة تزيح الضبابية السائدة بين المجلس والرياض .

 

ذلك الصمت والجمود والركود و الضبابية في علاقة الرياض والمجلس الانتقالي إذا لم تحركه وتستفزه زيارة موسكو من قبل المجلس الانتقالي فلن يحرك مياه شيء آخر .. فهل تكون زيارة موسكو استفزاز وتحريك الجمود والركود بين الرياض والمجلس الانتقالي .

 

دخول الدب الروسي في خط الأزمة نغمة ام فائدة انتقالية :-

 أعتبر رئيس المجلس الانتقالي في مقابلة مع قناة روسيا اليوم , أن دخول روسيا في ملف الأزمة اليمنية سيحقق الاستقرار في البلد , وأشاد الزبيدي بنتائج المباحثات مع الرؤوس في الزيارة التي أجرها مؤخرا .

 

لكن يرى البعض الآخر أن روسيا سخنت من دخولها في الآونة الأخيرة وخاصة من بوابة المجلس الانتقالي فهل تلك السخونة إيجابية ونعمه ام نغمه واحضارها المجلس الانتقالي إلى عقر تواجده وحضوره دون معرفة عواقبها المستقبلية على مشروعه السياسي .

 

وبحسب الكثير من النقاد والمحللين والمراقبين فإن روسيا سخنت السوق ويجب على الانتقالي ان يجعل تواصله مع روسيا ان يمر عبر دول التحالف ليس من دونها فالروس قد يعقدوا الامر ويثيروا دول التحالف الذي كان لها الفضل في تحقيق هذه الانجازات على الارض ان تم تجاوزهم فالروس لهم مصالح كأي قوى كبرى وقد يختاروا الطرق المناسبة لتحقيق ذلك  مع اي جهة.

 

ومن تكمن الاختلاف والالتقاء وكيفية معرفة وتحديد دخول الروس في الملف والأزمة اليمنية .

 

فهل تكون موسكو نعمه على الانتقالي ام تتحول إلى نغمه وتنسف مستقبله السياسي والدبلوماسي وتكون الغلطة التي يندم عليه المجلس الانتقالي في قادم الايام .


المزيد في ملفات وتحقيقات
انكسر وتلاشى وفجأة عاد .. فمن أعاد الحوثي سياسيا وعسكريا ؟!
تقرير / عبد السلام بدأ منذ سنوات وسيطر على الشمال اليمني، وعاد منهزما منكسرا من عدن، وتعرض لأكبر ضربة في حديدة البحر، ولم تكتمل للشرعية مكرمة التحرير، ففي ذات
حدود عُمان المُلتهبة مع اليمن
  لم تصل بعد سهام الحرب، إلى محافظة المهرة اليمنية، الواقعة على الحدود مع عُمان. بيد أن السعودية – مثلما فعلت عُمان لتعزيز نفوذها – بدأت بدعم عدد كبير من
بدعم من محافظ عدن : طفرة عدنية مشروع شبابي بامتياز وأفكار عصرية لإظهار المدينة في أبهى حلة(تقرير)
  عندما يعجز جميع القادة والمسؤولون السياسيين ومن يعتلون أفضل المناصب في الدولة أن يحققوا السلام على الأرض يصبح الشباب هم القوة الحقيقة في خلق ذلك بالإبداع


تعليقات القراء
375357
[1] تحليل خاطى
السبت 23 مارس 2019
صالح النهدي | حضرموت
لاننسى ان الرئيس عيدروس الزبيدي تحدث من روسيا بمدح السعودية وواصفا"الملك سلمان بزعيم الامة ،وبالتالي فالتقرير ياعدن الغد مجرد تحليل خاطئ ولايستند الى الواقع والمنطق مقارنة بالحدث

375357
[2] تعليقي
السبت 23 مارس 2019
جنوبي حر | العاصمة الجنوبية عدن
المجلس الانتقالي هدفة الدولة الجنوبية المستقله وعليه تحريك المياه الراكدة من اجل تحقيق الهدف او الموت دونه ولم ينشاء المجلس ليكون حزب سياسي يحافظ ويخاف على مستقبله السياسي فالاسم واضح انتقالي والهدف واضح دولة الجنوب وبعدها الميدان السياسي والانتخابي مفتوح للجميع.....والسلام ختام.

375357
[3] إذا تحرك الانتقالي قالوا غرد خارج السرب وإذا مشى مع التحالف قالوا تبعي !!
السبت 23 مارس 2019
علي طالب | كندا
إذا تحرك الانتقالي قالوا غرد خارج السرب وإذا مشى مع التحالف قالوا تبعي !!. لا اعتقد ان جاحب صاىب فيما قال . التحالف جاء ليعين وليس ليهيمن . الانتقالي عليه مأخذ أساسي انه ترك الحبل على القارب ولم يضع حدود لعلاقته بالتحالف وكان يفترض ان لا تكون مصالح التحالف فوق المصلحة الوطنية الجنوبية . التحالف أعلنها مرارا انه مع الشرعية والشرعية بيد حزب الإصلاح والأحزاب الشمالية التي تكن عداء وحقد على الجنوب وبرغم ذلك نجد الانتقالي يحارب الى جانب التحالف من باب رد الجميل وهو يعلم ان موقفه هذا لايخدم القضية الجنوبية . الوضع لايحتمل اكثر والترتيبات تجري ضد القضية الجنوبية والتحالف بقيادة السعودية لا يعطي أي اهتمام للقضية الجنوبية وفي المقابل التخالف متمسك بالقوى الشمالية التي تريد دمار الجنوب ولا يوجد أي تقدير لموقف الجنوبيين من جانب التحالف . الجنوبيون يقاتلون في كل الجبهات إرضاءا للتحالف وهم يدركون ان هذا لايخدم القضية الجنوبية . لا يوجد منطق يتفق مع الروح الوطنية ان يبقى الانتقالي تحت إدارة التحالف وان فعل ذلك فلا وطنية ولا قضية له . الذي يريد الانتقالي وأي فصيل جنوب لايتحرك الا عبر التحالف فهذه قمة المهزلة .

375357
[4] القافلة تسير إلى الأمام والكلاب تعوي
السبت 23 مارس 2019
الشريف بركات | الجنوب العربي
سير يابن الزبيدي سير في الركب الكبير، القافلة تسير إلى الأمام والكلاب تعوي.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عبدالملك الحوثي يكشف عن آماله في جنوب اليمن .. ماهي ؟
انشقاق قيادي شرعي جديد ووصوله لصنعاء
نشر اعترافات العصابة التي اختطفت الطفل معتز ماجد (فيديو)
تدريبات مسلحة لمعسكر بعدن تثير حالة من الهلع في صفوف المواطنين
والد الطفل معتز ماجد يقول انه قرر كشف حقيقة مقتل ابنه
مقالات الرأي
  محمد ناصر العولقي لا يوجد حوثي واحد في الضالع بكل مديرياتها الجنوبية ، وهي في يد أبنائها وحمايتهم ، وما
لأبين في قلوب محبيها طابع آخر، فهي أم للجميع لا تفرق بين ساكن حل فيها قريبا، أو ساكن أكله الدهر وهو بها، لكن
  يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، اذ قتل وجرح الآلاف بحسب احصائيات الأمم المتحدة، كما يحتاج 22
كيف تضحك على القانون وتستخرج بصائر ووثائق وملكيات معمدة وسليمة ممهورة بختم الصادر في المحكمة وختم القاضي
عندنا تُمس القيم، يبرز المصلحون، وعندما تعم الرذيلة ينبري الوعاظ، وعندما تتداعى أركان الدولة ينهض من يحملون
ليست مشكلة اللآجئين الافارقة مشكلة حديثة ولكن هناك اسباب نقلت المشكلة الى ازمة،،ان اليمن هو البلد الوحيد
مارتن غريفيث هو المبعوث الاممي إلى اليمن كما اعلن للملأ...! والمتابع لتحركات هذا المبعوث سيجد بانه يعمل لصالح
يقال إذا أردت ألفتك بأمة فعليك أولا بعلماءها ونضيف هنا ايضا مفكريها ومثقفيها كذلك، إحتكاما للضرورة .. كلنا
معين عبدالملك ، أو "الشخصية القادمة من خارج الوحل" ، وفق الحقيقة، والتوصيف الذي تم تداوله على نطاق ضيق لرجل قل
ثائرون حد النخاع، وطنيون حد الثمالة، يتقدمون المسيرات والمظاهرات، ويسابقوا ليفترشوا الساحات، هكذا
-
اتبعنا على فيسبوك