مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 17 يوليو 2019 10:15 صباحاً

  

عناوين اليوم
رياضة

بعد 47 عاما من التضليل   .. نادي التنس العدني التاريخي يسترد هويته

كابتن وديع ثابت
الأحد 24 مارس 2019 02:49 مساءً
كابتن .. وديع ثابت

يوم عظيم من قرار حكيم مشهود وفاء وعرفانا لرد الجميل ، لكل النبلاء الذي سارعوا واعادوا الحق المسلوب .. اعادوا التاريخ الرياضي الثقافي الاجتماعي العريق (نادي التنس العدني) الذي عمره 117 عاما .. كأقدم نادي رياضي في الوطن والخليج وبعض الدول العربية.

يقع النادي في عمق مدينة كريتر في منطقة القطيع ، يحمل عقد تمليك 2120-3672 ـ يحمل دستور رياضي صيغ من عبق التاريخ ..يحدد الية العمل المؤسسي واختصاص ادارته واعضاءه ولاعبيه .. كان له 4 أندية تمارس اللعبة على 12 ملعبا ترابيا بمواصفات دولية.

الوصول الى الملاعب وفقا للبعد الجغرافي .. لا يستغرق سوى دقائق .. هذه الملاعب انقرضت بعد الاستقلال الوطني بسبب القرارات الخاطئة والنظرة الثورية الطائشة الضيقة الافق والتي اعتبرت لعبة التنس الارضي , برجوازية اقطاعية .. فلم يبقى سوى نادي التنس العدني العريق الباقي بفضل الشخصيات المحبة التي بقت تتحمل مسئولياته التاريخية تجاه الارث الكبير.

كيف مارسوا السياسة بإصدار قرارات عنصرية وقوانين زائفة الهدف بغاية

الغاء اسم النادي العدني للتنس ..

  • في عام1972م صدر قانون رقم (32) بتأميم المساكن والمحلات التجارية
  • في عام 1973 صدر قانون (30) بخصوص الاندية والمنشاءات الرياضية بموجبه تم تقليص الاندية الرياضية ودمجها بأسماء جديدة من 64 الى خمسة اندية هي ..نادي التلال في كريتر - نادي شمسان في المعلا - نادي الوحدةفي الشيخ عثمان - نادي الميناء في التواهي - نادي الشعلة في البريقة.

وكان نادي التنس العدني ضمن هذه الاندية التي شملها القانون , وجاء طمس هوية التنس العدني ، على ثلاث مراحل ثورية مسيئة خبيثةالمرحلة الاولى في العام 1973م , تم الغاء اسم نادي التنس العدني ، باسم جديد حيث سمي نادي المالية.المرحلة الثانية تم الغاء اسم المالي ووضع باسم ملاعب الشهيد عبدالحميد احمد سعيد الذي قتل في احداث 1986م .

مرحلة الثالثة ، تم تغيير اسم ملاعب عبدالحميد احمد سعيد ، وسميت الاتحاد العام للتنس وكرة الطاولة وفي كل المرات الثلاث ـ كان هناك غاية خبيثة لإلغاء اسم عدن.

 - وكاتب هذه السطور من مواليد 1948 , وعملت في هذه الاندية الاربعة وعمري 10 سنوات ، وكانت البداية كجامع كرات Ball Boy للاعبين .. قبل ان يفتح لي مشوار اللعبة ذارعيه ، لأكون لاعبا ثم مدربا واخيرا قياديا ، امارس حاليا مسؤولية وكيل النادي ومدرب الفائت العمرية.

اليوم نعيش وضعية مختلفة لتلامس مشاعر كل اطياف الرياضة العدنية وخصوصا منتسبي هذا الصرح العريق .. فقد استعدنا حقوقنا وتاريخنا وارثنا الطويل..  حقنا التاريخي اعيد واتحاد التنس العدني الاقدم في تاريخ الرياضة ، عاد بفضل رجال طيبون حريصون عليه وعلى بقاءه. تجسيدا للايه القرانيه  في سورة الاحزاب  قال الله  تعالى ( من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه  فمنهم من قضى نخبه ومنهم من  ينتظر وما بدلوا تبديلا )  صدق الله العظيم اعادة تسمية النادي الى اصلها ، مناسبة عظيمة وغالية ، ترتبط بذكريات في نفسي مع اصحاب المواقف المخلصة والرؤية الصادقة ، اصحاب الذكر الخالد , الذين ترأسوا النادي وكذلك قيادات الاتحاد العام للتنس وكرة الطاولة الذين خدموا النادي بكل تفاني وإخلاص ..وهو المغفور لهم بأذنه تعالى " مهيوب سلطان - كمال حيدر - ابوبكر الصافي - محمد عبده حسن حنبله – محمد ابراهيم جبل - عبدالله عبدالمجيد - عبدالله سيف ضيف الله - زين النعمي -محمد عبده معلاوي - محمد ابراهيم ميسري – د. انيس احمد علي - صالح عميران - عبدالرحمن عبدالستار "خشديل" وهنا الاعتذار لمن لم نضع اسمه .. ومن الاحياء اطال الله عمرهم ..علي ناصر محمد - أحمد حسرت - سالم الأرضي - كابتن سعيد يافعي - جواد جرجره - عوض يافعي - احمد صادق جيزاني - جميل ثابت - جمال ثابت .

وايضا هناك مواقف صادقة ومخلصة من قيادة المجلس الاعلى للرياضة للشطر الجنوبي سابقا وقيادة الاتحاد اليمني للتنس / بقيادة المغفور لهم .. احمد الهيثمي - حسين النجاشي - محمد عبده زيد - عبدالله خوباني – والعزيزين د. عزام خليفة واحمد الضلاعي اطال الله عمرهما.

تلك المواقف وتلك المساحة من الحرص التي تقلد لها الادوار هذه الشخصيات وغيرها .. كان  ختامها جهود جبارة ورائعة لا يمكن اختزالها في وصف بحروف وكلمات .. كان مسار تحريك القضية التي هي من صلب رياضة عدن وتاريخها المشرف ، بإعادة الحق الرياضي لأصحابه وفقا للهدف الذي انشئ هذا الصرح لأجله "نادي التنس العدني " ولعلي اشير الى الشخصيتين الكبيرتين الاعتباريتين صاحبي خدمة الرياضة العدنية ومشوارها ..الدكتور عبدالله عبدالولي ناشر "وزير الصحة  وسفيرنا في كنداء "السابق" ورئيس الاتحاد العام للتنس الارضي .. ومعه الاستاذ احمد قعطبي رئيس المجلس الاعلى للرياضة واللجنة الاولمبية وعضو مجلس النواب.

اليوم وبعد 47 عاما من الاجحاف والتنكر لتاريخ نادي التنس العدني الذي تأسس في العام 1902.. دعونا نرص سطور مسك الختام لهذه المادة المهمة التي وضعنا في رسالة حب وفتحنا فيها بعض ملامح تاريخ نادينا العريق الذي أرادوا طمس هويته .. دعوني بأسمي وكل منتسبي نادي التنس العدني .. ان نثمن تلك الروح والمواقف العظيمة التي تبنت القرار الشجاع الذي اصدره م. نعمان شاهر مدير مكتب الشباب والرياضة في محافظة عدن .. بتشكيل لجنة مؤقتة لنادي التنس العدني برئاسة احد ابطاله الذي مازال يمارس اللعبة وهو المحامي رضاء عبدالله عبدالمجيد وعضوية الاخوة " جمال بحاح - نبيل زوقري - رمزي النعاش - فهد خالد - محمد مصطفى - عبدالملك نواز .. واخيرا كاتب السطور عضوا ووكيلا.

تلك رسالة بعمق تاريخ نادينا ودلالة نضعها في فضاء تاريخ رياضة عدن التي كان هذا الكيان الكبير اول لبناتها في ممرات العراقة والتاريخ الذي سطر بحروف من ذهب .. نأمل ان نكون قد وضعنا امامك حقائق تغيب عن الكثيرين ، مزجنا لهم الحب والاعتراف بالمواقف التاريخية.

 


المزيد في رياضة
دي ليخت يجري الكشف الطبي في يوفنتوس
وصل الهولندي ماتياس دي ليخت، مدافع أياكس أمستردام، إلى المركز الطبي في يوفنتوس، صباح اليوم الأربعاء.ووفقًا للحساب الرسمي ليوفنتوس على "تويتر"، فإن دي ليخت سيجري
برشلونة يطرح سيناريو جديد لصفقة نيمار
واصلت الصحف العالمية، اليوم الأربعاء، تناول كواليس المفاوضات بين برشلونة وباريس سان جيرمان، حول عودة النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا إلى النادي الكتالوني، خلال
شباب ورياضيو الوطن يطالبوا بدعم وإنصاف الكابتن عصام إبراهيم الحميدي
طالب شباب ورياضيو اليمن عبر مواقع التواصل الاجتماعي الجهات الرسمية في بلادنا وبالذات وزارة الشباب والرياضة والاتحاد العام لكرة القدم بالوقوف إلى جانب لاعب اهلي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء رياضية
هل يستفيد سلام الغرفة من مباراة نهائي كأس بطولة الماهر التي خسرها قبل أيام من فريق نادي اتحاد سيئون أحد أندية
تناقلت وسائل التواصل خبر استعداد المنتخب الوطني الأول وإقام معسكر بمدينة المكلا ، وهو في حقيقة الأمر تكرار
يسود الوسط الرياضي اللغط حول المنتخب الوطني الأول ومشاركته القريبة في بطولة غرب آسيا..فهناك من يرى أن
شيء جميل أن تدعم بيوت تجاريه قطاع الرياضة وشي أجمل أن تحاول في  إقامة بطولات وخلق تنافس وآثاره  للظفر
متسلحين بإنجاز "التسعين"  يتأهب " الخضر " لاستعادة اللقب وحصد الذهب في محطة ما قبل الختام الإفريقي الذي
شيء جميل أن تدعم بيوت تجارية قطاع الرياضة وشي أجمل أن تحاول في  إقامة بطولات وخلق تنافس وآثاره للظفر
عاماً بعد آخر ، تحقق بطولة الماهر نجاحات ومكاسب للشباب والرياضيين ، في وادي وصحراء حضرموت ، علاوة على حالة
اقلعت بطولة شركة طيران بلقيس لكرة القدم من مدرجات العاصمة المؤقتة عدن وذلك بدعم مباشر من الشيخ أحمد صالح
-
اتبعنا على فيسبوك