مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 27 يونيو 2019 01:26 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 12 مايو 2019 06:28 مساءً

مليشيات الحوثي .. في مواجهة الجيش الأمريكي

كان وعيد وتهديد وتنفيذ الرئيس الأمريكي ترمب صريح وواضح لإيران ووكلائها في الشرق الأوسط تحديدا , الإنسحاب الأحادي لمليشيات الحوثي من موانئ الحديدة الثلاثة ليس مفاجأة كبيرة لمتابعي الأحداث والتطورات السريعة للملف الأمريكي الإيراني وتداعياته العسكرية في المنطقة .

تحدث الرئيس الأمريكي ترمب عن معلومات إستخباراتية تؤكد إستهداف السفن الحربية والمدنية الأمريكية والعالمية في مضيقي هرمز وباب المندب عن طريق الحرس الثوري الإيراني ( مضيق هرمز ) ومليشيات الحوثي (مضيق باب المندب ) , وبعد إرسال حاملة الطائرات الاولى لمضيق هرمز , ستتمركز حاملة الطائرات الثانية قرابة خليج عدن لتأمين مضيق باب المندب .

أصبحت مليشيات الحوثي اليوم في مواجهة مباشرة مع الجيش الأقوى في العالم ولم يتبقى سوى إنطلاق ساعة الصفر , ولهذا وجهت إيران حليفها الحوثي بسرعة الإنسحاب من موانئ الحديدة وتنفيذ إتفاق ستوكهولم السويد قبل ال 15 من مايو الجاري , وهي المهلة التي حددتها الرباعية الدولية ( الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و السعودية والإمارات ) لتنفيذ الإتفاق وقبل جلسة مجلس الأمن الدولي .

قضي الأمر بتوجيه ضربات موجعة لحلفاء إيران أولا , ووقع الإختيار على الحلقة الأضعف الساذجة مليشيات الحوثي التي هددت مرارا وتكرارا باستهداف خط الملاحة الأهم على المستوى العالمي مضيق باب المندب , الان تنتظر الولايات المتحدة الأمريكية عملا عسكريا محدودا تقدم عليه مليشيات الحوثي لتبدأ بشن هجومها الساحق الماحق .

كان إنسحاب مليشيات الحوثي الأحادي حقيقي هذه المرة رغم إستبدالهم بقوات خفر السواحل التابعة لها , مايهم الان ليس شكل ونوع وإنتماء القوات الأمنية التي ستؤمن موانئ الحديدة , الأهم هو أن تلك القوات أي كانت لن تدير الموانئ الحديدية أو تستولي على إيراداتها أو السيطرة عليها كالسابق .

وهذه النقطة تحديدا ما تغضب وتؤرق الشرعية اليمنية الفاسدة والفاشلة ممثلة بهرم السلطة وبطانته بسبب رغبتهم بالسيطرة على موانئ الحديدة أسوة بموانئ عدن وباقي المحافظات المحررة , 80% من واردات البضائع للسوق المحلية كانت تصل سابقا لميناء الحديدة وبالتالي سيعود ذلك النشاط التجاري لسابق عهده وسيتضرر بالتالي ميناء عدن .

فتجفيف المنابع المالية لتجار الحروب مليشيات وشرعية سيؤدي حتما للجنوح للسلم ووقف الحرب والشروع بالعملية السياسية وتقاسم السلطة .

وصل العالم لقناعة تامة بإستحالة وجود الرغبة الحقيقية لوقف القتال ووضع حد لنهاية الحرب في اليمن من قبل طرفي النزاع كما أطلقت عليهما الأمم المتحدة شرعية ومليشيات الحوثي , وأستغرب كمية التضليل الإعلامي من قبل الشرعية اليمنية حول إستنكارها للانسحاب الأحادي .

مع العلم بأن مليشيات الحوثي هي المسيطر الفعلي والميداني الوحيد على موانئ الحديدة الثلاثة , وبالتالي ومن البديهي أن يكون الإنسحاب أحادي وما الأمم المتحدة والشرعية سوى مراقبون ومشرفون على ذلك الإنسحاب وفق شروط إتفاق ستوكهولم السويد , كما سيقوم فريق أممي بإدارة موانئ الحديدة ومراقبة وتفتيش السفن القادمة .

فشل دبلوماسي كبير لوزير الخارجية اليماني , وفشل عسكري للجيش الوطني الوهمي , وتخبط سياسي شرعي مخزي بسبب تضارب التصريحات حول حقيقة إنسحاب مليشيات الحوثي الأحادي , وسباق ماراثوني إعلامي بين وزير الإعلام الإيراني ووزير الخارجية اليماني وهلما جراء .

يقين مليشيات الحوثي بدنوا نهايتها على يد الجيش الأمريكي هو من أرغمها وسيرغمها على التعاطي الإيجابي مع قرارات مجلس الأمن الدولي القادمة .

تعليقات القراء
385325
[1] الموت لأمريكا وباتشوف
الأحد 12 مايو 2019
سلطان زمانه |
ولا تركنوا إلى ترامب فتمسكم النار. هل صرنا بهذا الخنوع؟

385325
[2] يظهر أن بلاكرامة لا يعرف شيء عن ايران
الاثنين 13 مايو 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
يظهر أن بلاكرامة لا يعرف شيء عن ايران. الايرانيون مثل تجار السوق البازار في طهران لا يتوقفوا عن المبايعة والمشاراة بحثت عن الصفقات. بل أنهم على المستوى العالمي ارباب الصفقات. تقول له عشرة يقول لك 11 تقول له 11 يقتلب عليك و يقول لك 12. وهكذا ممكن يبايعك ويشاريك طول النهار. دخلت ايران مع اوروبا وامريكا في محادثات نووية كان مفروض تنتهي في سنتين ونجح الايرانيون باسلوب المبايعة والمشاراة في تطويلها عشرين سنة وفي النهاية حصلوا على اتفاقية ڤي صالحهم. كأني بهم يتمثلون بقول معاوية ابن سفيان رضي الله عنه وارضاه (لو كان بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت.. إن شدوا أرخيت..وإن أرخوا شديت). إن كان الايرانيون قد أمروا الحوثي بالانسحاب فتأكدوا أن هناك فائدة محسوبة قد لا يراها بلا كرامة ولكن أكيد الايراني يراها ويحسبها بعقلية التاجر من حيث الربح وخسارة. بالنسبة لفرحة بلا كرامة بالتدخل الامريكي فهذا يذكرني بالمثل القائد فلان يشطح بز....غيره.. وهكذا هم الفوانيس

385325
[3] يا بن كرامه انت تهيننا !!! وتلوذ مثل المكلف بترامب!!!!!!
الاثنين 13 مايو 2019
حنظله الشبواني/ العولقي | بدون لوحه لأمر الوالي!!!!!!
منذو 4 سنوات وضف عليها نصف العام وانتم دول التحالف وعبدربه حلالي تقصفون في كل وادي وجبل وهضبه ومدينه وقريه ولم تتوكوا كيلوا في اليمن الا وفيه صاروخ او قذيفه او طلقه مدفع او رشاش. فلم تحرزوا ما كنتم تأملون !! وبأعترافكم انتم والعالم الذي اشتريتوه. انا اقسم بالله لست حوثياً لا مدهبياً ولا اعرف اي شخص حوثي الا اذا رأيته على شاشة التلفاز، ولكني اميل دائماً الى حقائق الميدان. وانتم ترون، اليوم بن كرامه يقول. السيطره على الحديده لن يكون الا بالكومندوز الامريكي وهذا اعتراف صريح بان التحالف قد فشل بكل مقوماته بالوصول والسيطره على الحدبده. عبر معركه محتمله يقول بن كرامه انها قادمه في هذا الشرق الاوسط الشقي.. انك تهيننا يا بن كرامه وتمرغ انوفنا في التراب، وتجعلنا مثل المكلف التي تلوذ بولي امرها في اي عراك ههههههه ورغم ان كلامك مش بعيد من حيث وصفنا الا ان الحرب والتدخل الامريكي امرها مش بفيدك ومش انت اللي تقرره. اذا نشبت حرب واسعه سيغلق باب المندب ومضيق هومز، ولن تبحر فيه اي سفينه تجاربه او عسكريه مشاركه في هذه الحرب وعندها يا بن كرامه قدّم لنا كشف حساب بالفوائد والعوائد، او الخسائر التي لا يجهلها الا الأغبياء، والذي لا يهمهم الانسان العائش فوق هذه الجغرافياء، لان. ؤؤسهم الذاتيه في مأمن، والبقيه تذهب الى الجحيم من عرب الجزيره،، هذا مؤكد، لكن امريكاء لن تحتل الحديده ولن تغامر بجنودها في مواجهه طويلة الأمد ومكلفه، ولها تبعات دوليه ابها المغفلون. فلا تحلم يا بن كرامه بسوار كسرى وانت في فنادق 5 نجوم،

385325
[4] اين تعليقات ومداخلات القرأ.... يا ازرق؟؟؟؟؟
الثلاثاء 14 مايو 2019
حنظله | بدون كوفيه
عندما نتداخل على اي موضوع يلزمنا 3 ايام ليسمح له بالنشر . فلماذا هل انتم ركيكين في القرأه او ترسلونه الى.......؟ ربما!!!!!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
في الذكرى الـ 41 : قصة اغتيال الرئيس سالمين بتفاصيل جديدة كيف تمت تصفيته وماذا قال لمن نفذ حكم الاعدام فيه؟
مليشيات الحوثي تلقي القبض على عبدالحافظ السقاف
بمشاركة أمريكية.. الكشف عن تفاصيل سرية لأسر زعيم داعش في المهرة
قرار حوثي بتعيين مسؤول رفيع بمؤسسة حكومية في عدن
عاجل مصدر : الحكومة تتخذ قرارا يقضي بحصر استيراد المشتقات عبر شركة مصافي عدن
مقالات الرأي
يصادف اليوم مرور واحد واربعون عام على أحداث يونيو 78م التي راح ضحيتها اشرف وانزه رجل عرفته بحياتي الرئيس سالم
الجنوبيون في حكومة هادي، ليس لديهم مشكلة في مكونات توالي إيران أو قطر أو اي دولة أخرى ، لكن أولاً لا بد من هذا
  د. رشا الفقيه ما إن استبشر الناسُ خيراً بتلبية الإخوة في التحالف العربي لنداء إخوتهم اليمنيين للعون في
في مثل شعبي، أظن لم يسمع به الكثير، يقول (الحد في اليد مش في السكين).. ومعناه: أن اليد هي من تتحكم بالسكين،
لم تكن قط محافظة شبوة نشازاً بين محافظات ومديريات ومناطق الجنوب، بل ظلت على مدار التاريخ عنصراً منسجماً مع
  كتب العميد بيومي مراد ابن عدن المعروف والغني عن التعريف هو واولاده الميامين المدافعين والمحررين لعدن ضمن
  ما إن يتبوأ أي شخصية منصباً ما ، حتى يتهافت عليه النطيحة والمتردية والمزدرية ، ويطلبون وده بعد أن كانوا
في اليمن هناك لعبة الأوهام ، وهذه تحت إطار "الشرعيّة" من خلالها كشفت حجم القوى المتصارعة في الساحة اليمنية
كنت قد تطرقت بأوقات سابق الى قسم الطوارئ بالمنطقة الثانية لكهرباء عدن و ما تناولته كان يصب في المصلحة العامة
حماتي سيدة فلسطينية، كانت معلمة في السابق. تعيش في صنعاء في وضع يشبه الإقامة الجبرية، بوثيقة سفر مصرية لا
-
اتبعنا على فيسبوك