مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 24 يونيو 2019 10:34 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

بعد تدخل البنك المركزي بـ120مليون سعودي.. تحسن طفيف في سعر الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية

الاثنين 27 مايو 2019 05:57 صباحاً
(عدن الغد)متابعات خاصة:

سجل الريال اليمني، تحسناً طفيفاً أمام العملات الاجنبية، في الساعات الماضية، بعد تراجع كبير في السوق الموازية، وسط تبادل الاتهامات بين سلطات الحوثيين (غير معترف بها) بصنعاء، والحكومة الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن.

وأفاد مصرفيون بتصريحات صحافيّة -رصدتها صحيفة "عدن الغد"- أنَّ: تحسناً طفيفاً في سعر الريال اليمني، سجل نهاية تداولات شركات الصرافة، والسوق السوداء، الأحد، حيث وصل سعر الدولار في عملية البيع 542 والشراء 527 ريال للدولار، بينما وصل سعر الريال السعودي 143 بيعاً و140 شراءً بالعاصمة صنعاء الخاضعة للمليشيات الحوثية.

ووصل سعر الصرف في السوق الموازية في عدن والمناطق الخاضعة للحكومة 540 في عملية البيع و530 للشراء، بينما بلغ سعر صرف السعودي 141 بيع و140 شراء.

وشهد سعر الريال تراجعاً أمام العملات الأجنبية، خلال الايام القليلة الماضية، وصل سعره أمام الدولار إلى 555، فيما اقترب سعر السعودي من 150 ريال.

وحقق الريال استقراراً نسبياً مقابل العملات الاجنبية، منذ منتصف شهر ابريل الماضي، في ظل تدخلات البنك المركزي بعدن، وتغطيته احتياجات البنوك من العملة الصعبة بالسعر الرسمي أو بسعر المتداول في السوق إن كان أقل.

وأرجع المصرفيون الانهيار الجديد للعملة الوطنية، إلى تصاعد الصراع الاقتصادي بين المليشيات الحوثية، والحكومة (المعترف بها)، وسط تبادل للاتهامات بين الطرفين عن التسبب بتراجع سعر الريال، إضافة تبادل الطرفين الاتهامات حول ارتفاع اسعار المشتقات النفطية والغاز المنزلي والمواد الأساسية، وتفاقم الأزمة الإنسانية والمجاعة التي تعصف بمعظم سكان البلاد.

وأشاروا في تصريحاتهم؛ أن التحسن الطفيف في سعر صرف الريال أمس الأحد، جاء نتيجة للتدخل المباشر من البنك المركزي، عبر عرض 120 مليون ريال سعودي للبيع، وزيادة العملة السعودية المعروضة في السوق، في ظل تراجع الطلب.

وقال البنك المركزي؛ الخميس، أنه قام بمصارفة جديدة للمشتقات النفطية والسلع الاخرى الغير مغطاة من الوديعة السعودية وبسعر 506 ريال /دولار امريكي والتي تخص عدد من عملاء البنوك للتجارية والاسلامية.

ويغطي المركزي التابع للحكومة حاجة مستوردي السلع الأساسية المدعومة من الوديعة السعودية، بسعر مصارفة 440 ريال لكل دولار، والمشتقات النفطية والسلع الأخرى، بسعر 506 ريال /دولار.

وأكد البنك في بيان مقتضب على صفحته، بأنه "لن يتهاون فيما يخص الارتفاع الغير مبرر لسعر الصرف وأنه على استعداد تام لاستخدام الادوات المتاحة بما في ذلك التدخل في السوق وايضا اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة بحق المتلاعبين والمضاربين بسعر الصرف".

 

اتهامات متبادلة

ويوم السبت، اتهم محمد علي الحوثي، التحالف العربي والحكومة، بترتيب مؤامرة جديدة تستهدف العملة الوطنية.

وقال الحوثي في تغريدة على حسابه بتويتر "يقال هناك مؤامرة تحاك مجددا من قبل العدوان ومرتزقته ضد العملة اليمنية نحذر من ارتكابها ونحملهم مسؤلية اي تلاعب بالاقتصاد" حسب قوله.

واتهم رئيس الوزراء، معين عبدالملك، الخميس، الحوثيين باستمرار دفعهم الاقتصاد اليمني، نحو الانهيار، مشيراً في لقاء جمعه مع السفير الفرنسي كرستيان تستو في الرياض، إلى أن الحوثيين لا يقيمون أي اعتبار للمعاناة الإنسانية الكارثية، مستشهداً بـ"فشل المباحثات الاقتصادية في عمّان.

وكان مكتب المبعوث الأممي في الأردن، أعلن منتصف الشهر الجاري، انتهاء مباحثات بخصوص إيرادات موانئ الحديدة وصرف المرتبات وما يتعلق بالملف الاقتصادي في اتفاق السويد، بين الحكومة والحوثيين، بنتائج إيجابية، إلا أن المكتب الفني للمشاورات التابع للحكومة أكد فشلها، إثر اشتراط الحوثيين بقاء مركزي الحديدة تابعاً لبنك صنعاء، وإشراف الأمم المتحدة على الإيرادات وصرف المرتبات.


المزيد في أخبار وتقارير
الأمانة العامة للمنظمة النرويجية تعين النوبي رئيسا للجنة البيئة في اليمن
أصدرت الأمانة العامة للمنظمة النرويجية للعدالة والسلام أوسلو قرار بتكليف المهندس خليل سعيد النوبي سفير المنظمة بالجمهورية اليمنية رئيسا للجنة البيئة في اليمن
الخوداني يكشف عن مساعي حوثية لتصفية السقاف
كشف القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام كمال الخوداني عن مساعي حثيثة لتصفية عبد الحافظ السقاف مدير امن المحافظة وقائد القوات الخاصة في عدن سابقا وأكد الخوداني في
تحديد موعد الحسم العسكري لتحرير محافظة الحديدة
دعا القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام كمال الخوداني كافة النشطاء والصحفيين في اليمن للمشاركة في هاشتاج #١٨_يوليو_موعد_نهائي لتحديد يوم 18 يوليو موعد للحسم العسكري


تعليقات القراء
387882
[1] الى متى سيظل الوضع الإقتصادي منهارا ؟ لاتذهبوا بعيدا وإهتموا أولا بالوضع الإقتصادي في المناطق المحررة
الاثنين 27 مايو 2019
شئون إقتصادية | هل هذه الفكرة سديدة ؟
يا حبيبي كل شئ بقضاء ما بأيدينا خلقنا تعساء سوء التخطيط المتعمد هو السبب الرئيسي لتعاسة الشعب اليمني . وأبلد وأهبل خلق الله في اليمن هم السياسيين والعسكريين وحل هذه المشكلة يأتي بتكليف البنوك الحكومية ومكاتب البريد المنتشرة في كل المدن والقرى , بالإنفراد بصرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية . مع وضع الضوابط والرقابة اليومية . أما بخصوص إستيراد المشتقات النفطية , والمواد الغذائية الإستهلاكية , فيتم إستيرادها عبر المؤسسات التجارية الحكومية . كشركة التجارة الداخلية والمؤسسة الإقتصادية بالتنسيق مع البنك المركزي . وبهذا سوف يستقر سعر صرف الريال اليمني . وسوف تصل المواد الغذائية الى المواطن اليمني بسعر أقل تكلفة . هل تعلم أن سعر الريال السعودي إنخفض الى 130 ريال يمني في عهد محافظ البنك المركزي السابق ـــ زمام , ثم إرتفع الى 160 ريال يمني ... لذا أين التحسن الذي طرأ على صرف الريال اليمني . ولكم تحياتي .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: طائرة شحن كبيرة تغادر مطار عدن
مُجددًا.. تفجير أنبوب نفطي جديد بشبوة
واشنطن تعدل الخطة .. الرد على إيران في اليمن
قيادي في الانتقالي يتحدى الحكومة والتحالف : فكرة عقد جلسة البرلمان في عدن ستكون وبالا عليكم
توقف عمل مطار عدن الدولي والسبب؟
مقالات الرأي
عندما يستشعر الانسان العادي الخطر يخرج بتلقائية للتعبير عن مايشعر به ، ومحافظة شبوه ألتي عاشت في الأيام
دُمِّرت آثار اليمن العظيمة وأنتشر الفقر بين ناسه الكرماء فأذلهم وأمرضهم وحوّلهم إلى شحاذين أمام بوابة
عاشت شبوة في خمسينيات القرن الماضي جواً سياسياً مفتوحاً أسهم في بروز عدد من الشخصيات السياسية من شبوة و التي
  عمر الحار أعلنت جماهير شبوة الاصالة والتاريخ والوفاء وعلى رؤوس الأشهاد اليوم النفور العام والتخلي التام
مع انشغال العالم بمضيق هرمز، وترقب ضرب إيران، لا يجب إهمال الوضع في ميناء الحديدة على الجانب الآخر، فتهديد
    غدا.. الثلاثاء25يونيو.. تتوافد الحشود المحبة لابن حي السعادة ابن عدن المقدام الشهيد الحي البطل احمد
      "لست بالخب ولا الخب يخدعني "   عمر بن الخطاب  رضي الله عنه   والمعنى: لست بالماكر المخادع،
  تبدو معاناة اليمنيين طريق بلا نهاية ، خمس سنوات مرت على بدء الحرب التي تسببت بها ايران وميليشياتها واحدثت
  والله إني أتألم كثيرا، وقلبي يكاد ينفطر حزنا على الوضع الذي أوصلونا إليه نحن أبناء اليمن.. استغلوا فقرنا
جاءت العاصفة 2015م 26مارس.. كبارقة امل للجنوبيين رغم عنوانها المرفوع (إستعادة الشرعية)  وكنت قد كتبت مقال
-
اتبعنا على فيسبوك