مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 سبتمبر 2019 04:06 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

بعد تدخل البنك المركزي بـ120مليون سعودي.. تحسن طفيف في سعر الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية

الاثنين 27 مايو 2019 05:57 صباحاً
(عدن الغد)متابعات خاصة:

سجل الريال اليمني، تحسناً طفيفاً أمام العملات الاجنبية، في الساعات الماضية، بعد تراجع كبير في السوق الموازية، وسط تبادل الاتهامات بين سلطات الحوثيين (غير معترف بها) بصنعاء، والحكومة الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن.

وأفاد مصرفيون بتصريحات صحافيّة -رصدتها صحيفة "عدن الغد"- أنَّ: تحسناً طفيفاً في سعر الريال اليمني، سجل نهاية تداولات شركات الصرافة، والسوق السوداء، الأحد، حيث وصل سعر الدولار في عملية البيع 542 والشراء 527 ريال للدولار، بينما وصل سعر الريال السعودي 143 بيعاً و140 شراءً بالعاصمة صنعاء الخاضعة للمليشيات الحوثية.

ووصل سعر الصرف في السوق الموازية في عدن والمناطق الخاضعة للحكومة 540 في عملية البيع و530 للشراء، بينما بلغ سعر صرف السعودي 141 بيع و140 شراء.

وشهد سعر الريال تراجعاً أمام العملات الأجنبية، خلال الايام القليلة الماضية، وصل سعره أمام الدولار إلى 555، فيما اقترب سعر السعودي من 150 ريال.

وحقق الريال استقراراً نسبياً مقابل العملات الاجنبية، منذ منتصف شهر ابريل الماضي، في ظل تدخلات البنك المركزي بعدن، وتغطيته احتياجات البنوك من العملة الصعبة بالسعر الرسمي أو بسعر المتداول في السوق إن كان أقل.

وأرجع المصرفيون الانهيار الجديد للعملة الوطنية، إلى تصاعد الصراع الاقتصادي بين المليشيات الحوثية، والحكومة (المعترف بها)، وسط تبادل للاتهامات بين الطرفين عن التسبب بتراجع سعر الريال، إضافة تبادل الطرفين الاتهامات حول ارتفاع اسعار المشتقات النفطية والغاز المنزلي والمواد الأساسية، وتفاقم الأزمة الإنسانية والمجاعة التي تعصف بمعظم سكان البلاد.

وأشاروا في تصريحاتهم؛ أن التحسن الطفيف في سعر صرف الريال أمس الأحد، جاء نتيجة للتدخل المباشر من البنك المركزي، عبر عرض 120 مليون ريال سعودي للبيع، وزيادة العملة السعودية المعروضة في السوق، في ظل تراجع الطلب.

وقال البنك المركزي؛ الخميس، أنه قام بمصارفة جديدة للمشتقات النفطية والسلع الاخرى الغير مغطاة من الوديعة السعودية وبسعر 506 ريال /دولار امريكي والتي تخص عدد من عملاء البنوك للتجارية والاسلامية.

ويغطي المركزي التابع للحكومة حاجة مستوردي السلع الأساسية المدعومة من الوديعة السعودية، بسعر مصارفة 440 ريال لكل دولار، والمشتقات النفطية والسلع الأخرى، بسعر 506 ريال /دولار.

وأكد البنك في بيان مقتضب على صفحته، بأنه "لن يتهاون فيما يخص الارتفاع الغير مبرر لسعر الصرف وأنه على استعداد تام لاستخدام الادوات المتاحة بما في ذلك التدخل في السوق وايضا اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة بحق المتلاعبين والمضاربين بسعر الصرف".

 

اتهامات متبادلة

ويوم السبت، اتهم محمد علي الحوثي، التحالف العربي والحكومة، بترتيب مؤامرة جديدة تستهدف العملة الوطنية.

وقال الحوثي في تغريدة على حسابه بتويتر "يقال هناك مؤامرة تحاك مجددا من قبل العدوان ومرتزقته ضد العملة اليمنية نحذر من ارتكابها ونحملهم مسؤلية اي تلاعب بالاقتصاد" حسب قوله.

واتهم رئيس الوزراء، معين عبدالملك، الخميس، الحوثيين باستمرار دفعهم الاقتصاد اليمني، نحو الانهيار، مشيراً في لقاء جمعه مع السفير الفرنسي كرستيان تستو في الرياض، إلى أن الحوثيين لا يقيمون أي اعتبار للمعاناة الإنسانية الكارثية، مستشهداً بـ"فشل المباحثات الاقتصادية في عمّان.

وكان مكتب المبعوث الأممي في الأردن، أعلن منتصف الشهر الجاري، انتهاء مباحثات بخصوص إيرادات موانئ الحديدة وصرف المرتبات وما يتعلق بالملف الاقتصادي في اتفاق السويد، بين الحكومة والحوثيين، بنتائج إيجابية، إلا أن المكتب الفني للمشاورات التابع للحكومة أكد فشلها، إثر اشتراط الحوثيين بقاء مركزي الحديدة تابعاً لبنك صنعاء، وإشراف الأمم المتحدة على الإيرادات وصرف المرتبات.


المزيد في أخبار وتقارير
السفارة اليمنية في القاهرة تصدر توضيحا هاما
اصدرت السفارة اليمنية في مصر توضيحا هاما تلقته صحيفة "عدن الغد : تابعت سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة والملحقية الثقافية ما تناقلته بعض الأقلام ومواقع التواصل
قيادي مؤتمري: هناك مستجدات ايجابية لصالح الشعب اليمني
وعد رئيس المؤتمر الشعبي العام بمحافظة الحديدة عصام شريم بمتغيرات لصالح الشعب اليمني. واكد شريم ان هناك مستجدات وصفها بالرائعة على الساحة اليمنية. واضاف
رئيس الكتلة البرلمانية الجنوبية يلتقي وفد المجلس الانتقالي ويشيد بدورهم
عبر"الشيخ محمد قاسم النقيب" رئيس الكتلة البرلمانية بالعاصمة عدن ، عن شديد اعتزازه وفخره بقيادة المجلس الانتقالي،ممثلة برئيس المجلس اللواء عيدروس الزبيدي، وحنكتها


تعليقات القراء
387882
[1] الى متى سيظل الوضع الإقتصادي منهارا ؟ لاتذهبوا بعيدا وإهتموا أولا بالوضع الإقتصادي في المناطق المحررة
الاثنين 27 مايو 2019
شئون إقتصادية | هل هذه الفكرة سديدة ؟
يا حبيبي كل شئ بقضاء ما بأيدينا خلقنا تعساء سوء التخطيط المتعمد هو السبب الرئيسي لتعاسة الشعب اليمني . وأبلد وأهبل خلق الله في اليمن هم السياسيين والعسكريين وحل هذه المشكلة يأتي بتكليف البنوك الحكومية ومكاتب البريد المنتشرة في كل المدن والقرى , بالإنفراد بصرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية . مع وضع الضوابط والرقابة اليومية . أما بخصوص إستيراد المشتقات النفطية , والمواد الغذائية الإستهلاكية , فيتم إستيرادها عبر المؤسسات التجارية الحكومية . كشركة التجارة الداخلية والمؤسسة الإقتصادية بالتنسيق مع البنك المركزي . وبهذا سوف يستقر سعر صرف الريال اليمني . وسوف تصل المواد الغذائية الى المواطن اليمني بسعر أقل تكلفة . هل تعلم أن سعر الريال السعودي إنخفض الى 130 ريال يمني في عهد محافظ البنك المركزي السابق ـــ زمام , ثم إرتفع الى 160 ريال يمني ... لذا أين التحسن الذي طرأ على صرف الريال اليمني . ولكم تحياتي .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر : قرارات جمهورية مرتقبة
فيديو عملية سطو مسلحة استهدفت محل صرافة بعدن قام بها مسلحون يرتدون بزات أمنية
الإمارات تتهم عمان بتنسيق لقاء بين الشرعية والحوثيين بمسقط
قوات الجيش في أبين .. التزام بالهدنة وأيدي على الزناد "استطلاع خاص"
ابومشعل الكازمي:مشروع الانتقالي ليس مشروع الجنوب الذي خرج الشعب لأجله
مقالات الرأي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير ياعدن مساء الخير منير ( ابو اليمامة) مرة اخرى يودعك شعب الجنوب
ما ان توقفت حوارات جدة الغير مباشرة ومعها خفت حدة الضغط المسلط على الشرعية بغية إقناعها في المضي بحلول سياسية
  بعد ان اصبح اعلام المجلس الانتقالي موجه بشكل شبه كلي للنيل من شخص المهندس احمد بن احمد الميسري نائب رئيس
ظلم الحضارم كثيرا ونهبت ثرواتهم في الماضي والحاضر والله على نصرهم لقدير ، لم تكن الشرعية المتواطئة أفضل حال
لم تلقى محافظة مثل ما تعرضت له من جحود واهمال كما وقع لتعز...   هي ضحية أولا لمن مثلوها في عهد الرئيس الراحل
    الدول تأخذ دورة حياتها مثل البشر ،وتمر بنفس المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان ،من التكوين إلى
لو شاهدت هذه المهزلة التي بثتها قناة " الغد المشرق" ستصاب بالغثيان والصدمة وبنفس الوقت لا تعرف هل ستضحك او
نعمان الحكيم سعدنا بالمشاركة اليوم السبت في فعاليات الاحتفاء بالذكرى ال38 لليوم العالمي للسلام، بدعوة
كيف نفهم مفهوم دولة ايران ودورها المعادي للإسلام وهي من تدعي أنها دولة إسلامية وتحمي الاسلام اربع عواصم
تعديلات وزارية في حكومة الشرعية، ذهب معياد، وجاء الفضلي، وحل بن بريك وزيراً للمالية، والحضرمي من نائب
-
اتبعنا على فيسبوك