مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 22 سبتمبر 2019 01:50 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

ضغوطات شعبية مستمرة بحضرموت لمطالبة سلطات مأرب وقبائلها بالإفراج عن الضابط المختطف عبيد بازهير ورفاقه

الاثنين 19 أغسطس 2019 01:21 صباحاً
المكلا(عدن الغد)خاص:

مازالت قضية الضابط الحضرمي الرائد عبيد بازهير ورفاقة الاربعة صالح جمعان بلجذم وناصر سالم الهندي وعائد عبدالحبيب الزبيري

وخالد احمد الحومره، والذين تم أختطافهم بمأرب قبل شهرين ،حينما كانوا في مهمة رسمية من قبل قيادة المنطقة العسكرية الثانية بحضرموت، مازالت هذه القضية تحتل إهتمام قيادات السلطة المحلية بمحافظة حضرموت وكافة مكونات الطيف الحضرمي المختلفة .

ففي الوقت الذي ما زالت الضغوط الشعبية مستمرة لمطالبة سلطات محافظة مأرب وقبائلها بالإفراج عن المختطفين بصورة عاجلة دون قيد أو شرط ، تتواصل إلى جانب ذلك مطالبات مسئولين من قيادات السلطة المحلية بحضرموت بضرورة التجاوب مع مطالب أبناء حضرموت بسرعة الإفراج الفوري عن الضابط عبيد بازهير معتبرين أن عملية الإختطاف التي تعرضوا لها مسألة تمس الحضارم بشكل عام .

وبهذا الصدد وجه الشيخ محمد بن صالح بن جربوع الصيعري الوكيل المساعد لشئون صحراء حضرموت، ورئيس لجنة متابعة فك المختطفين، نداء عاجل إلى محافظ محافظة مأرب ومشائخ الدماشقة في عبيدة مطالبا بالتدخل بالإفراج عن المختطفين.

واعتبر الوكيل بن جربوع أن عملية الإختطاف التي تعرض لها الضابط بازهير ورفاقه قضية حساسة تضرب أواصر الإخوة والمجورة التي تربط الحضارم بإهالي محافظة مأرب وتهدم المعنى الحقيقي لمفهوم التعايش السلمي و الدولة المدنية الحديثة إلى جانب تعطيل المصالح المشتركة بين المحافظتين.

وتعتبر مكونات حضرمية سياسية واجتماعية وثقافية ومدنية أن أستمرار سلطات محافظة مأرب وقبائلها، في التجاهل والصمت تجاه الدعوات والضغوطات الحضرمية المستمرة للمطالبة بالإفراج عن الضابط المختطف عبيد بازهير ورفاقه تؤكد بما لا يدعو مجالا للريبة، بأن هناك جهات رسمية في مأرب قد تكون ضالعة في عملية الأختطاف .وأن مثل هذه التقطعات التي لا يحكمها عرف ولا قانون ستضر بكل تأكيد روابط النسيج الإجتماعي لأبناء الوطن عموما التي هي هشة أصلا ، وتترجم حجم التناقض في دعواتهم لإقامة دولة مدنية حديثة بينما هم يقومون بالاختطاف والتقطع والسرقة والنهب .

ونوهت مكونات الطيف الحضرمي أن عملية الإختطاف التي تعرض لها الضابط بازهير ورفاقه الآخرين بينما هم في مهمة رسمية تعد خرقا للأعراف القبلية قبل أن تعد انتهاك صارخا للقانون وهو ما يتطلب تدخل المنظمات الحقوقية الدولية في عملية الضغط على سلطات مأرب المتعنتة، للإفراج عن المختطفين .

ويذكر أن اللقاء التشاوري الذي عقد في يوم 13 يوليو الماضي للسلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية والمكونات السياسية والقبلية ومكونات المجتمع المدني بحضرموت قد أشار في بيانه الصادر عنه إلى مطالبة سلطات محافظة مأرب وقبائلها، بضرورة الإفراج الفوري دون قيد أو شرط للمختطفين لديهم قبل أن يتم اتخاذ إجراءات أو خطوات تصعيدية صارمة من قبل كافة أبناء حضرموت وقبائلها وقيادة السلطة المحلية فيها حتى يتم إطلاق سراحهم .

ضغوطات شعبية مستمرة وتهديد بتصعيد القضية والمطالبة بالمعاملة بالمثل للإفراج عن المختطفين واعتبار المطالبة للإفراج عنهم مسألة تخص حضرموت وابناءها وقيادة سلطتها المحلية والعمل على إدراج هذه القضية ضمن إطار فعاليات لجنة التصعيد الذي انبثقت عن اللقاء التشاوري في 13 من يوليو والتي من المتوقع أن تنظم عدد من الوقفات الاحتجاجية والخطوات التصعيدية في سبيل الضغط على سلطات مأرب حتى تقوم بالإفراج الفوري والعاجل عن الضابط الحضرمي عبيد بازهير ورفاقه .

وفي خضم هذه المواقف الرسمية والشعبية نظمت هذا اليوم وقفة أحتجاجية أمام بيت محافظ حضرموت شارك فيها أقارب وأصدقاء المختطفين للمطالبة باطلاق سراح اولادهم المختطفين ظلما وعدوانا، وستكون هذه الوقفة ضمن سلسلة وقفات وفعاليات وانشطة تصعيدية مختلفة تجبر الخاطفين على اطلاق سراحهم فورا. ويطالب إعلاميون بحضرموت بتنظيم حملة اعلامية شعبية قوية و متنوعة، لايصال صوت المطالبة باطلاق سراحهم داخليا وخارجيا وإطلاق الدعوات للحكومة وللتحالف وللامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان للتدخل لانهاء هذه الازمة بعد مرور اكثر من شهرين على حدوثها.


*من صالح الجعيدي


المزيد في أخبار المحافظات
انتقالي حضرموت يناقش مع مؤسسة صح تنفيذ مشاريع توعوية
ضمن النشاطات التوعوية لإدارة الثقافة بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت ، التقى الأستاذ فرج بخيت الزبيدي مدير الإدارة ، الاستاذ أحمد عمر
قبيلة المعوس تعلن تأييدها لقرارات السلطة المحلية بحضرموت
  اعلنت قبيلة المعوس تأييدها ووقوفها إلى جانب القرار الصادر عن السلطة المحلية بمحافظة حضرموت ممثلة بالقائد /فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة
سئيون:مجلس كلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية يعقد جلسته الرابعة والعشرون للفصل الأول للعام الجامعي 2020/2019م
  عقدت صباح يوم أمس السبت 22 محرم لعام 1441هـ الموافق 21 سبتمبر 2019م بمبنى كلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية بشعب الإمام المهاجر بالحسيسة بمديرية سيئون بوادي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري -وصول معدات عسكرية سعودية إلى شقرة والسعودية تبدأ صرفات مرتبات 6 الف مقاتل في ابين
السعودية تصدر اعفاء من الرسوم والغرامات للمقيمين اليمنيين
عاجل: عدد من وزراء الحكومة يصلون سلطنة عُمان في طريقهم الى المهرة وشبوة
تفاصيل : مسلحون بلباس عسكري ينهبون محل صرافة بعدن
عاجل: اندلاع اشتباكات في اللواء الخامس بلحج
مقالات الرأي
نعمان الحكيم سعدنا بالمشاركة اليوم السبت في فعاليات الاحتفاء بالذكرى ال38 لليوم العالمي للسلام، بدعوة
كيف نفهم مفهوم دولة ايران ودورها المعادي للإسلام وهي من تدعي أنها دولة إسلامية وتحمي الاسلام اربع عواصم
تعديلات وزارية في حكومة الشرعية، ذهب معياد، وجاء الفضلي، وحل بن بريك وزيراً للمالية، والحضرمي من نائب
د. أحمد عبيد بن دغر    21 سبتمبر 2019   لا أرى في مطالب أبناء حضرموت جديداً مبالغاً فيه، لقد كانت المطالب
-بصفتي احد أبناء عدن, بعد اليوم لن اسمح لاحد ان يمثلني في اي ورشة او مؤتمر او تجمع في الداخل او الخارج .وهو ينكر
تتقاطع التحليلات العاطفية مع نظرية المؤامرة أو حتى التشفي لتحليل الاعتداء الإرهابي على بقيق شرق المملكة
لا خشية كثيرا من قرارات هادي الكارثية، ولا خشية ايضا من صراعات الاطراف المحلية وتشعب مشاريعها، ولا خشية حتى
لا اظن ان الرئيس هادي يجهل من هو القائد العسكري الميداني المخضرم البطل اللواء الركن فضل حسن محمد العمري الذي
عندما تمنح أمريكا تأشيرة دخول للرئيس الإيراني ووزير خارجيته يعتبر رسالة للوطن العربي والعالم الإسلامي السني
الهجمات التي تستهدف المنشآت النفطية السعودية حلقة متقدمة في سلسلة المؤامرة، أطرافها كثر، فاعل ومتبن
-
اتبعنا على فيسبوك