مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 30 مايو 2020 03:33 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

"عدن أجمل" توسع مشاركتها من النظافة إلى الحد من أضرار السيول

الثلاثاء 31 مارس 2020 05:14 مساءً
(عدن الغد)خاص:

حققت حملة البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن «عدن أجمل» للنظافة والإصحاح البيئي نتائج إيجابية في أول أسبوع من انطلاقها في العاصمة المؤقتة عدن، رغم تزامنها مع الحالة المطرية التي ضربت أجزاء من المحافظة وأعقبت أضراراً في الطرقات والأحياء جراء الأمطار والسيول.

واستهدفت حملة «عدن أجمل» نظافة الشوارع الفرعية والرئيسة والأحياء السكنية عبر معدات وآليات البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن من الشياول والقلابات وغيرها، والتي تعمل على مدى ساعات طِوال يومياً.

وبسبب الحالة الجوية الطارئة التي شهدتها المحافظة، أعد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن خطة طوارئ لرفع مخلفات السيول وسحب تجمعات مياه الأمطار وفقًا للاحتياج الميداني للمناطق الأكثر تضرراً، عبر توفير الآليات والمعدات اللازمة لإزاحة تجمعات مياه الأمطار ومخلفات السيول من المواقع المتأثرة في المحافظة عبر شفط المياه من أماكن تجمعات المياه ونقلها بصهاريج، حيث تم دعم الحملة بـ 9 صهاريج مخصصة لذلك فقط، إضافة إلى شق وفتح الطرقات والشوارع الرئيسة والفرعية والأحياء المتضررة؛ والتي عادت بالحياة طبيعية في الأحياء المستهدفة.

وبدت العاصمة المؤقتة عدن فعلاً أجمل، حيث تنفّست الحياة عقب حملة النظافة والإصحاح البيئي وحملة رفع مخلفات السيول والتجمعات المائية، والتي نتج عنهما رفع ما يزيد عن 4000 متر مكعب من المخلّفات المتراكمة، وسحب وتصريف 275 ألف لتر من مياه السيول.

وتواصل فرق النظافة والإصحاح البيئي مباشرة أعمالها تحقيقاً لكافة أهداف حملة «عدن أجمل»، والتي تسعى لتحسين مستوى الصحة العامة والوقاية في المحافظة، والحد من التلوث البيئي والصحي الذي تعرضت له المحافظة خلال الفترة الماضية.

وتشمل حملة النظافة والإصحاح البيئي 10 مناطق في 8 مديريات وهي: الشيخ عثمان، المنصورة (عبد العزيز)، المنصورة (القاهرة)، دار سعد، إنماء والشعب، البريقة، خورمكسر، المعلا، التواهي، صيرة، بالتعاون مع صندوق النظافة في عدن.

ويعمل في حملة «عدن أجمل» أكثر من 300 مشارك، و 12 مراقباً ميدانياً، و80 مشاركاً من فرق منظمات المجتمع المدني، و40 عضواً من المزارعين.

ومن المتوقع أن تزيح الحملة أكثر من 9000 متر مكعب من المخلفات في أنحاء المحافظة، وتشمل الحملة عددًا من البرامج والفعاليات المصاحبة ومنها: حملة التشجير، من خلال زرع 500 شتلة غير مستهلكة للمياه، سعيًا لضمان مبدأ الاستدامة في المناطق التي تم استهدافها في الحملة بالإضافة إلى تأهيل وإنارة عدد من الطرق الحيوية في عدن.

وتجاوز عدد النقلات في الأسبوع الأول 126 نقلة بمعدل إزالة 1512 طن من القمامة المتكدسة، ومخلفات الأمطار والسيول، بالإضافة إلى سحب المياه الراكدة من الأمطار بعدد 48 نقلة بمعدل 243،000 لتر على مدار يومين من العمل المتواصل، تحقيقاً لنتائج ملموسة وتدخل حقيقي يلمسه المواطنون خلال فترة وجيزة .

وأعدت إدارة مشروع حملة عدن أجمل خطة إدارية لسير العمل وتسهيل العمليات المتبعة في المشروع، كما عمل على تأهيل الكادر الإداري للمشروع واستقطاب ذوي الخبرة والكفاءة للرفع من مستوى الكفاءة والإنجاز.

ووضع البرنامج الخطط الميدانية وآلية سير العمل اليومية، للتأكد من سيرها وفق الجدول الزمني، لضمان تحقيق أهداف المشروع، فيما يتم العمل على إعداد التقارير اليومية والأسبوعية ومتابعة مستوى الإنجاز في الأقسام التابعة للمشروع.

إلى ذلك تواصل فرق النظافة والإصحاح البيئي أعمالها تحقيقاً لكافة أهداف حملة «عدن أجمل»، والتي تسعى لتحسين مستوى الصحة العامة والوقاية في المحافظة، والحد من التلوث البيئي والصحي الذي تعرضت له المحافظة خلال الفترة الماضية.

وتشمل حملة النظافة والإصحاح البيئي 10 مناطق في 8 مديريات وهي: الشيخ عثمان، المنصورة (عبد العزيز)، المنصورة (القاهرة)، دار سعد، البريقة (إنماء والشعب)، البريقة، خورمكسر، المعلا، التواهي، صيرة، بالتعاون مع صندوق النظافة في عدن.

ويعمل في حملة «عدن أجمل» أكثر من 300 مشارك، و 12 مراقباً ميدانياً، و80 مشاركاً من فرق منظمات المجتمع المدني، و40 عضواً من المزارعين.

ومن المتوقع أن تزيح الحملة أكثر من 9000 متر مكعب من المخلفات في أنحاء المحافظة، وتشمل الحملة عددًا من البرامج والفعاليات المصاحبة ومنها: حملة التشجير، من خلال زرع 500 شتلة غير مستهلكة للمياه، سعيًا لضمان مبدأ الاستدامة في المناطق التي تم استهدافها في الحملة بالإضافة إلى تأهيل وإنارة عدد من الطرق الحيوية في عدن.

 

المزيد في أخبار عدن
عاجل: خروج منظومة الكهرباء عن الخدمة في عدن
خرجت منظومة الكهرباء عن الخدمة قبل قليل في العاصمة عدن. وتسبب خروج المنظومة بانطفاء كامل للتيار الكهربائي في عدن. وحتى الآن لم توضح مؤسسة كهرباء عدن سبب خروج
نائب قائد القطاع الثامن يتفقد المواقع الأمنية في مديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن
قامت قيادة الحزام الامني للقطاع الثامن، بزيارة تفقدية للمواقع الأمنية ونقاط التفتيش بمديرية الشيخ عثمان في العاصمة عدن. حيث قام نائب قائد القطاع ملازم اول "محمد
حملة (لأجلك ياعدن) الممولة من الشيخ العقربي تنفذ حملة نظافة ورش ضبابي وتصفية مناهل الصرف الصحي بخورمكسر
استمرارا لفعاليات حملة لأجلك ياعدن في مديرية خور مكسر بالعاصمة عدن وبرعاية كريمة من الشيخ مهدي العقربي تواصلت لليوم الثاني على التوالي فعاليات الحملة فبالاضافة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر رئاسي لعدن الغد: الرئيس هادي بصحة جيدة (Translated to English )
عاجل: خروج منظومة الكهرباء عن الخدمة في عدن
مسؤول حكومي ينشر صورا مأساوية لمرضى مركز الحجر الصحي بعدن
صنعاء: الخدمة المدنية تصدر قرارات هامة لموظفي الدولة
قيادي بالانتقالي متسائلا: ماذا لو مات الرئيس هادي؟
مقالات الرأي
دخل (الطلقاء) اليمن فأفسدوها .. وما من قرية ولا مدينة في الأرض دخلها الطلقاء ألا وأفسدوها .. لا علاقة للإسلام
دروس مستفادة من التاريخ (........... ) بعد ما يقرب من ست أعوام من الحرب , وفي زحمة المفاهيم والقيم المغلوطة التي
أطلقت الأمم المتحدة صرخة تحذيرٍ من مجاعةٍ عالميةٍ تهدّد حياة ربع مليار شخص حول العالم، سيجدون أنفسهم في
  مصطفى النعمان    تقول منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن [ "بدون امكانات لإجراء اختبارات كافية ، من
في طفولتي عندما كنا نحرث الارض كنت دائما ارافق البتول اشتي اتعلم معه ابتُل اي الصعود على العدة والصياح بكلمات
اصوات يملاها الغبن من فوات رزقها الحرام الذي اعتادت عليه تقول ان الانتقالي فشل في تلبية مطالب الناس..  ما من
  الرئيس هادي في كل خطاباته يهاجم الحوثي ولا يستعدي الجنوبيين ابداً حتى في وقت الحرب عليه من قبل الانتقالي
هل ما شهدته كهرباء عدن من جرعات في انقطاع التيار الكهربائي مفاجئة بمعنى للشارع بعدن , هل هذا العجز بالتوليد
   الصراع العبثي العقيم في، اليمن ومنه الصادق.. وصل الي درجة اختلاط الحابل بالنابل ولم يعد المواطن الغلوب
لن يستقيم حال اليمن والمنطقة إلا بإجراء بعض المصالحات التاريخية الهامة ومنها المصالحة بين المؤتمر والإصلاح
-
اتبعنا على فيسبوك