مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 11 يوليو 2020 11:47 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 28 مايو 2020 06:50 مساءً

دفاعا عن الدولة وليس عن الإصلاح

لن يستقيم حال اليمن والمنطقة إلا بإجراء بعض المصالحات التاريخية الهامة ومنها المصالحة بين المؤتمر والإصلاح ، والمصالحة بين الزمرة والطغمة ، وبين الإصلاح والسلفيين ، وبين الناصريين والمؤتمريين ، والناصريين والإصلاحيين ، وقبل ذلك يتصالح الجميع مع اليمن .

وحينما أقول المؤتمر والإصلاح أعني القيادات وليس القواعد ، لأن الغالبية العظمى من القواعد متصالحة وليس لديها أي مشكلة . القلة القليلة من الطرفين والتي تقدس أفراد أو دول هي التي تتضخم بالكراهية وتنزعج من الحديث عن المصالحة .

الإصلاح معني بمراجعة نقدية وتقديم اعتذار عن الخيارات التي انتهجها والتي تبينت عن إخفاقات مضرة وخطيرة . والمؤتمر معني أيضا بتقديم كشف حساب ، أي بمراجعة نقدية لخياراته التي انتهجها وثبت عدم سلامتها .

ليس صحيحا أن ما يفعله الإصلاح في مجال معين كان خاطئا في حين ما يفعله المؤتمر في ذات المجال هو صحيحا . بمعنى ليس الدفاع عن قطر يكون خطأ ، في حين الدفاع عن الإمارات يكون صحيحا ، وبالعكس أيضا . وليس ما يقوم به الإصلاح داخل الشرعية خطأ وتحالف المؤتمر مع الحوثي يكون صحيحا .

ليس من المنطقي أن نبرر تحالف المؤتمر وأقصد هنا القيادات مع الحوثي وتبرير ما يقوم به الانتقالي في عدن نكاية بالإصلاح . هذا غباء سياسي وينم عن غياب الحكمة السياسية وغياب المشروع الرشيد للحكم في اليمن .

يجب أن يدرك هؤلاء الذين استوطنت الكراهية قلوبهم من الطرفين أن الخلاف يشغلهم عن الدفاع عن اليمن ووحدته ليتم الفناء الكامل للفريقين . أليس من المنطقي ووفق الممكن السياسي أن يتحاور المؤتمر مع الإصلاح ليصلوا إلى مشتركات تقي البلاد والعباد واليمن مزيدا من الضياع والتفرق والصراع .

القراءة الخاطئة للمؤتمر ، وربما كانت مبررة في حينها بسبب تعقيدات الأزمة التي فضلت البقاء مع الحوثي ، مما ترك للإصلاح فرصة كبيرة في الاستحواذ على الشرعية . الإصلاح خرج مبكرا لمواجهة الحوثي ، والمؤتمر انتظر حتى الثاني من ديسمبر ٢٠١٧ .

لماذا لا يجلس العقلاء من الطرفين ويشكلوا لجنة للمصالحة لتقريب وجهات النظر وتقليص الفجوة بين أكبر حزبين في اليمن ؟ لماذا لا نذهب إلى بعضنا البعض بدلا من الذهاب إلى الدول الأخرى لحل مشكلة اليمن ؟ لماذا لا يتفق الطرفان على قواعد محددة تنهي الصراع وتحل السلام وتعيد اليمن إلى أفضل الممكن والمتاح ؟

لماذا لا نبحث عن مصالحة تحقق شراكة وتمنع الاستحواذ على السلطة وتعيد الدولة التي تضمن للجميع حقوقهم وتعيد القرار للشعب مالك السلطة الحقيقي ؟ هل يعقل أن نبرر لبعض القيادات بقاءها في حضن الحوثي ونجرم الدعوة للمصالحة مع الإصلاح ؟ أضعنا صنعاء ومن بعدها عدن ، فمتى نفوق مما أريد لنا أن نكون جزءا رئيسيا من ضياع الدولة ؟

أقول بكل وضوح ، بعيدا عن مصلحة المؤتمر والإصلاح ، وبعيدا عن منازعات السلطة ، مطلوب حث الجهود للمصالحة بأي شكل من الأشكال وبغض النظر عن أي ادعاءات . وعلى الإصلاح والمؤتمر أن يحولا ما يجري إلى فرصة ، سواء لتمكين اليمنيين من الصمود في مواجهة المشروع الطائفي والمناطقي ، أو لإعادة بناء الشرعية على أسس جديدة ، تغلب فيه مصالح وأولويات استعادة الدولة على مصالح وأولويات السلطة مع إعادة الاعتبار للتطابق بين وحدة الجغرافيا والشعب .

تعليقات القراء
465829
[1] اخيرا انضبطت البوصلة عندك بعد لف و دوران
الخميس 28 مايو 2020
عبدالكريم سالم | اليمن
كانت البوصلة القديم عندك في الاساس بوصلة علي عبدالله صالح لعنة الله علية وتبرير تحالفة مع الحوثي لاسقاط الدولة اليمنية وهم الجماعة الحالية للمؤتمر بصنعاء . اما الانتعالي فهم عصابة الخيانة عملاء الدرهم والدينار والمطلوب استئصالهم من الجسم اليمني و رميهم في مزبله التاريخ . التصالح يكون بين المؤتمرين الرفاء مثل بن دغر و حزب الاصلاح و الشرفاء من الاحزاب الاخرى التي ترفض الانفصال و تتمسك بالوحدة اليمنية

465829
[2] الغباء السياسي الذي ينظر لتحالفات خراب بين جهات وينسى ( السبب الذي اتى بالخراب)
الخميس 28 مايو 2020
سعد | بلاد مثقفي البقالات
انت نظرَّت بالعشوائي الفكري وكنت تطلع التلفاز للدفاع عن الحوثيين وخرابهم الى ان هربت وخرحت من تحت يدهم والان تتظر من جديد .

465829
[3] مغالطة وقفز على الواقع الموضوعي والأحداث
الخميس 28 مايو 2020
السفير/عبدالعزيز محمد محمد سلام | العاصمة عدن/اليمن
ملاحظات: - نحن بالعاصمة الخالدة العنقاء جنة عدن، لا تهمنا مصالحة الإصلاح مع مؤتمر صالح أو طالح المجرمين الإرهابيين المتخلفين الحوثيين، - تصالحوا أو تناطحوا بس بعيداً عنا، أي بالشمال، وليس بالجنوب، - وهذه ليست مناطقية أبداً. - فلقد عانى السکان الميامين والعاصمة عدن، ليس فقط من عدوان واحتلال الحوثي في ٢٠١٥م، بل أيضاً منکما الأثنين معاً، - من فشل وفساد وإفساد وتأمر ومحسوبية وإقصاء ومناطقية وقروية والخ. المؤتمر في عهد المخلوع المصروع منذ ١٩٩٤م حتى ٢٠١٢م، ثم من الإصلاح في عهد الرئيس الراهن هادي الدنبوع، إبن الوضيع منذ ٢٠١٢م حتى الآن. - فلندع الانتقالي يجرب حظه في الحکم الرشيد للعاصمة عدن والمناطق المحررة التي يسيطر عليها الآن، وذلك عبر مشروعه المتمثل بالادارة الذاتية، - فإن نجح، سار السکان، انا أحدهم، بمناطقه وراءه، - وإن فشل، فسيقذفون به إلى مزبلة التاريخ، مثل ما فعلوه معکم (القوى الشمالية: الثلاث المذکورة أعلاه، وغيرها). - إذ يظهر أن معظم، إن لم يكن کل، مقررات مؤتمر الحوار المأمولة الباهرة، قد جاوزها الزمان والمکان والظروف والأحداث، وصارت (للأسف الشديد) أضغاث أحلام يقظة خيالية، - وذلك على علات ذلك المؤتمر، والتي منها التقصير کثيراً في دعوة مشارکة تمثيل عدني-جنوبي حقيقي فعال (بسبب الرفض العارم الشعبي والسياسي الجنوبي له)، والتکلف والبدخ بالکلفة المالية له.

465829
[4] من اصحابك في التنظير
الخميس 28 مايو 2020
عبد الباقي | المهجر
كيف للكورونا أن يتحالف مع المكرفس ، ويتعض لعقلهِ بتحالف الملاريا مع إحداهما سلفاً. اتضن ! إن العافية ستكون في ذلك الجسد ؟ .

465829
[5] من دمر اليمن والجنوب خلال 30 سنة مضت
الخميس 28 مايو 2020
مواطن | ج ي د ش
التاريخ يسجل الحقائق .. حزبان حاكمان قبليان متطرفان يشاركهم طابور خامس من الانتهازيين وكتبة وصحفيين مطبلين : اطلب الله - تجار سياسة وحروب اصبحوا من الاغنياء واصحاب الشركات والاتصالات والعقارات والينوك والقنوات الفضائية من اموال الشعب ويوظفون شعارات اوطنية الوحدة والاتحادية والاسلام هو الحل للوصول لكرسي السلطة والثروات .. اخيرا تقاسموا السلطة مع الحوثية وايران ويهاجمون الجنوب ليتقاسموه مع تركيا !!

465829
[6] مثل ماتدين تدان
الجمعة 29 مايو 2020
ابو عبدالكريم | عدن
لما عفاش تحالف مع الحوثي لم تقدم أي نصيحه والآن أصبحت الناصح الأمين بعد خراب ملطه مشكلت اليمن من كان يوم خائن أصبح اليوم بطل

465829
[7] تربيه عفاش
الجمعة 29 مايو 2020
عارف سعيد | عدن
انت مزايد وظهرت في فتره قاحله بعد أحداث ٢٠١١م ... عادل شجاع كان عضو غير فعال في عده لجان وغرضه دائما جمع المال... أكبر لجنه دخلها كانت لجنه دعم الشفافية ووفقا لمندوب شركة توتال حينها فقد كان همه الحصول على اي منح أو علاوات أو سلف.

465829
[8] اجتثاث العنصريه هي المصالحه والاصلاح ممثله بالاصلاح التركي والحوثي الفاارسي
الجمعة 29 مايو 2020
مشعان | ردفان
معلق ٧ حليت المشكله طامع بمصالحلت واجتماعات يمكن يحصل زايد ناقص....... حتى موضوعه خارج عن الواقع والاحداث........ الصراع الحقيقي هو اولا صراع مابين الهضبه...... ثانيا صراع بين الهضبه وارتباطها العنصري الفارسي التركي مع المواطن اليمني.......... الجنوب في اقل الاحوال يطالب باستقلال الجنوب ليضمن كرامته لفقدها من سطوت الهضبه وشارك الجنوبيين بتحرير الشمال من قبضة الهضبه العنصريه وقدم ما استطاع كاد يفقد الجنوب بدخول عنصرية الهضبه بالشرعيه وهاهم ياهاجمون ابين والجنوب الجنوب هو في معركه فاصله مع عنصرية الهضبه من فرس واتراك......... هذا الواقع الموجود وانت بتغصد مصالحه مؤتمر واصلاح وحوتي وناصري واسسا اليمني يتصالح مع احزاب عنصريه لها عروق فارسيه وتركيه تعتبر جريمه بحق الشعب اليمني بل اجتثاث تلك العنصريات هي المصالحه والاصلاح

465829
[9] احتيالي
الجمعة 29 مايو 2020
مغالطه | بشكل
كل المنضومات السياسيه في اليمن قديما وحديتا.. عصابات تتاجر في الممنوعات وتستاثر بخيرات البلد لصالحها.. بعيده عن مصلحة الشعب.. ايضا بعد اعلان الوحده كلا الفريقين الذي اعلنو الوحده كانو يعملو كيف الاخر يقضي علي الاخر.. حدث ذلك في العام٩٤م.. بعده نزل الشماليون بتوجيهات ورعاية وذعم سيدك ومولاك الهالك علي عبدالله نزلو الجنوب للتدمير والنهب والسلب.. كلهم المؤتمر.. الاصلاح.. وغيرهم بعيدين عن بنا دوله.. فبأي مغالطه وتزوير تريد تخفي حقائق كثيره.. المشكله فيكم وامثالكم

465829
[10] قولها بكل وضوح وبدون لف ودوران
الجمعة 29 مايو 2020
اسامه | عدن
قولها بكل وضوح ياعلي محسن وعيال عبد الله بن حسين الاحمر تصالحوا مع عيال عفاش وابناء عموتهم طارق وغيره

465829
[11] عين الصواب بالمختصر........ فعلا خير الكلام كلما قل ودل
الجمعة 29 مايو 2020
الحصن ابين | عامر
رقم ١٠ عين الصواب ونحنا ايش دخلنا فيهم علموا هذا الذنب الكاتب

465829
[12] ان لم تستحي فقل ماشئت
السبت 30 مايو 2020
جنوبي | عدن
انت ياعادل اخر من تتكلم هذا الكلام كان زمااان فاتك القطار حرق كرتك خلاص ابحث لك شغله ثانيه استحي ع نفسك لاتعيدوا تدوير الكذب والنفاق ماعاد ينطلي هذا الكلام انتظر جزاء افعال التي مضت اما اللف والدوران كمل

465829
[13] بضاعه الكذب
السبت 30 مايو 2020
ابيني | عدن
اكذب اكذب اكذب حتى تصدق نفسك والناس من حولك يضحكوا عليك وانته مش عارف انك مسخره



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصر تتصدر والسعودية تتفوق على إسرائيل.. قائمة بأقوى جيوش المنطقة وفق أحدث إحصائية
عاجل: صدور قرار رئيس الجمهورية بتعيين قائد للواء 35 مدرع
من ذاكرة الفن: فنان صاحب أشهر الأغاني.. بابور جباني لـ انته تبــــاني وديني عدن ساني
مستشار رئيس الجمهورية يدعو زعيم جماعة الحوثي إلى "السلام"
الوالي: قتال المليشيات حول قاعدة العند امس يظهر لنا كم هي الامور متدهورة
مقالات الرأي
    عادل الأحمدي    بعد نحو ١٦ عاما من أول تمرد مسلح للعصابة الحوثية، وبعد أنهار الدماء التي سالت منذ
لو ان قيادة المجلس الانتقالي التقطت الفرصة الذهبية التي جاءتها مجانا وعلى طبق من ذهب، وسارعت الى اقتناص
  همدان العليي عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا خاصا له إلى
تعلمون يامعالي وزير الكهرباء بما حل بكهرباء المنطقة الوسطى (لودر) بمحافظة ابين من تخريب تسبب في خروج العشرة
فعلا وحتى اللحظة لا يلوح في الأفق اي توافق ملموس في الرياض من خلال الحوار الدائر هناك بين المجلس الانتقالي
لايوجد اختلافا كبيرا في  قراءة الاحداث الجارية في شمال  اليمن وجنوبه ، والتي تؤكد توافقها في التفاصيل
  ترددت كثيراً حول الكتابة تحت هذا العنوان وغيره من العناوين التي تحمل بين طياتها حنين (البسطاء) للدولة
الصراع اليمني عامة ولسنوات أخذ حيزا كبيرا في التحليل وحتى التكهن في كونه صراعا يعبر عن مدى تضارب مصالح الخارج
سألني صديق.. هل اتفاق جدة في صالح الشرعية أم في صالح الانتقالي؟ أولا - من المؤسف أن يطرح مثل السؤال وكأن هذا
زمن نفاق وتزلف ، زمن لا مكان للشريف والعفيف فيه، تفسخ المجتمع وإنحط وأصبح الناس وراء صاحب المال وهم يعلموا
-
اتبعنا على فيسبوك