مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 10 أغسطس 2020 11:07 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

كورونا يحاصر مزارعي المانغو اليمني

الأربعاء 01 يوليو 2020 04:55 مساءً
(عدن الغد) العربي الجديد

تكالبت الظروف الصعبة على مزارعي المانغو في اليمن من كل اتجاه منذ ما يزيد على خمسة أعوام من الحرب الدائرة في البلاد وما فرضته من أوضاع أمنية وتجارية واقتصادية معقدة وحصار بري وبحري وجوي أضرت كثيراً بالمزارعين.
ولم يكن ينقصهم سوى فيروس كورونا الذي أغلق في وجوههم بصيص الأمل الذي لاح منذ منتصف العام الماضي لنفض غبار الكساد ووعود رفع إغلاق المنافذ بشكل جزئي لإعادة تصدير هذه الفاكهة.
وتقدر بيانات رسمية صادرة عن إدارة الإحصاء الزراعي إنتاج اليمن من الفواكه بنحو 1.5 مليون طن، يتصدرها المانغو بنحو 400 ألف و978 طناً من مساحة 25 ألفاً و914 هكتاراً، فيما تصل نسبة الفاقد في ثمار المانغو إلى أكثر من 40%.
وتسبب قرار إغلاق المنافذ البرية العاملة، خصوصاً منفذ الوديعة الحدودي مع السعودية، في توقف عملية تصدير كميات كبيرة من المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه إلى الأسواق الخارجية، خصوصاً الخليجية، والاكتفاء بفتح جزئي محدود لمنفذ "شحن" في المهرة (شرق)، الحدودي مع سلطنة عمان.

وكانت السعودية قد أغلقت منذ بداية الحرب أسواقها أمام السلع الزراعية التي تستوردها من اليمن ومنها المانغو واتجهت للاستيراد من دول أخرى لتغطية نقص المعروض من هذه الفاكهة في أسواقها، حيث كانت أسواقها تعتمد على المانغو اليمني بنسبة تزيد على 60% إضافة إلى أسواق دول خليجية أخرى.
وحسب مسؤول في الاتحاد التعاوني الزراعي اليمني، فإن جهودا كادت أن تكلل بالنجاح لتخفيف الإجراءات في المنافذ لإعادة تصدير كميات هذا الموسم من المانغو وبنسبة تتجاوز 50% عن النسبة التي كانت تُصدر قبل الحرب، خصوصاً إلى الأسواق السعودية، لكن تبعات مكافحة فيروس كورونا، وفق حديث هذا المسؤول لـ"العربي الجديد"، أدت إلى تعطيل كل هذه الجهود، بل أصبحت هناك جهود أخرى يجب بذلها لتسهيل انسياب المنتجات الزراعية المختلفة بين المدن اليمنية.

وفي المقابل، لم يستطع عبد الله الحمادي، وهو تاجر يعمل في تسويق وتوزيع المانغو ومنتجات زراعية أخرى، إيصال كميات كبيرة من الفواكه إلى أسواق بعض المحافظات التي أغلقت منافذ الدخول إليها بعد تفشي الفيروس.
وأعلنت السلطات المحلية في المحافظات الجنوبية من اليمن، عدن وأبين وشبوة، في وقت سابق، إغلاق عملية الدخول إليها وتشديد الإجراءات على القادمين من محافظة حضرموت بشكل خاص ومن مختلف المحافظات بشكل مؤقت، الأمر الذي أصاب الحركة التجارية وعملية انسياب السلع والبضائع إلى الأسواق في هذه المحافظات بالشلل التام.
وأضاف الحمادي لـ"العربي الجديد"، أن أسواق هذه المحافظات تستوعب ما نسبته 90% من تجارته، ويعتبر هذه المشكلة الطارئة عبئا آخر يضاف إلى مجموعة كبيرة من الصعوبات والمعوقات في زراعة هذه الفاكهة والاختلالات الأمنية ووعورة الطرق والتي عقدت كثيراً من عملية وصولها من المزارع إلى الأسواق.
وقدرت إحصائية لوزارة الزراعة والري، اطلعت عليها "العربي الجديد"، الخسائر التي تعرض لها قطاع الفواكه نتيجة الصراع الدائر والقصف بنحو ملياري دولار، مرشحة للزيادة نتيجة الأعباء التي ستضيفها تبعات الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا في اليمن مع تشديد الإجراءات على التنقل في الطرقات وإغلاق منافذ الدخول إلى أغلب المدن اليمنية.
وألحقت الحرب وما رافقها من حصار وعراقيل وأخيراً وباء كورونا كساداً كبيراً بأهم فاكهة يمنية، وخسائر فادحة يتحملها المزارعون، حسب حديث المزارع ناصح الشومي، من منطقة "الجر" الشهيرة في منطقة عبس ما بين محافظتي حجة (شمال)، والحديدة (شمال غرب).
وأكد الشومي لـ"العربي الجديد"، تكبد المزارعين خسائر كبيرة منذ بداية الحرب وما فرضته من تضييق الخناق على مزارعهم التي أصبحت تتكدس فيها أغلب المنتجات لصعوبة توزيعها وتسويقها في الأسواق المحلية والخارجية، الأمر الذي يؤدي إلى إتلاف نسبة كبيرة منها وبيع ما يبقى بأسعار لا تغطي نفقاتهم وخسائرهم.
من جانبه، يرى الخبير الزراعي أنور ناجي، أن الأوضاع الراهنة التي يمر بها اليمن ساهمت بشكل كبير في هدر الإنتاج الزراعي، حيث يعاني المزارعون من مشاكل عديدة لتوفير المشتقات النفطية وعمليات الري والنقل والتسويق نتيجة للأحداث الأمنية ومحدودية الوصول إلى الأسواق بشكل سهل.
هذا الأمر، وفق حديث ناجي لـ"العربي الجديد"، لا يساعد على استثمار المنتجات الزراعية وإيجاد أسواق بديلة لترويجها، لأن هناك عشوائية كبيرة في التعامل مع أهم منتج زراعي ينتجه اليمن.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
تحليل سياسي: لماذا قرر الزعيم الجنوبي حسن باعوم العودة الآن؟
تحليل يتناول أسباب ودوافع عودة القيادي في الحراك الجنوبي حسن باعوم إلى عدن.. لماذا قرر حسن باعوم العودة الآن؟ - ما الذي تخشاه بعض المكونات السياسية من عودته؟ - هل
ما زال تاريخ جزيرة (ميون) المبكر يكتنفه الغموض .. فلماذا تركت بريطانيا الجزيرة شبه اطلال ؟
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( السادسة ) متابعة وترتيب / الخضر عبدالله : تنفرد ( عدن
تحليل يتناول مآلات الحرب في اليمن بعد خمسة أعوام من المعارك
مبادرات تلو المبادرات.. هل هزمت الوحدة ومهدت للمذاهب والمشاريع الضيقة؟!‎ سلّة مبادرات أسبوعية.. هل أضاعت المشروع (الوطني) والمبادرة الخليجية؟! اليمن الذي انقلب على




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: إندلاع اشتباكات في الشيخ عثمان
عاجل: شاب يرتكب جريمة مروعة في عدن
القصة الكاملة للشاب الذي غرق في صنعاء أمام انظار الجميع
الحمير تتقدم تظاهرة حاشدة بعدن .. ما الحكاية؟(Translated to English )
قائد عسكري يمني يقدم طلب اعفاء من الجمارك ل50 قنينة خمر في طريقها إلى عدن(Translated to English )
مقالات الرأي
لو أن منزل آلهة الشعر وراهب الادب الراحل عبدالله البردوني كان احد اضرحة الإمام الهادي وابن علوان لسمعت نواح
  الطريق الطويل الذي يسلكها الانتقالي تنمي عن سياسة جديدة  وما ظهر في اتفاق الرياض يجعلنا نتساءل
عمد المتعهد الاقليمي الحاضر شمالا الى تبديل سلم العتبة السياسية هناك دفعة واحدة فلا مجال لديه كما يبدو
في عهده تنفست أبين، وفي عهده عادت شوارعها نظيفة مسفلتة مشجرة، مزدانة، في عهده اكتسبت حلة العلم بجامعتها
    أخلاقيا وادبيا وقانونيا وعرفيا وسمها ماشئت دول التحالف وفي مقدمتها السعودية والإمارات ووفقا لقرار
  في مجلةِ العربي ، العدد 499 يونيو 2000م ، في صفحة(وجها لوجه) ، لقي الشاعرُ حسن فتح الباب الشاعرَ المصري محمد
لا أحد يعرف بعد كل خفايا الحوارك والمجالس القائمة والقوى السياسية في الجنوب ، ودقائق قضاياهم الصعبة تفاصيلها
  أ.د./ محمد الميتمي يصرخ العالم كله في وجه الحرب الأهلية المدمرة في اليمن ويتوسّلٌ المتحاربين بوقفها
لم تعد اليوم في اليمن أي شرعية دستورية حقيقة أو حتى أخلاقية واقعية على الأرض ، منذ مسارعة هادي بقراره
عليكم الجواب على هذا السؤال من الذي أقصى الرئيس قحطان محمد الشعبي رئيس جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ووضعه
-
اتبعنا على فيسبوك