مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 أغسطس 2020 11:44 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 02 يوليو 2020 06:28 مساءً

هل أدرك الحوثي أن جماعته آيلة للسقوط فوجه باستخدام القوة ؟

 

في اللقاء المغلق الذي أطل فيه عبدالملك الحوثي على جمع من القيادات الهاشمية من وراء الشاشة ظهر خائفا ومترددا طالبا منهم أن يتماسكوا ومحذرا لهم من أي اختراق ستدفع الحركة كلها ثمنا غاليا وباهضا . وطالبهم بعدم السماح لأي خلاف في صفوف الجماعة مذكرا إياهم بما حدث للهاشميين عقب انقلاب ٢٦ سبتمبر كما يسميه .

يبدو واضحا أن الرجل أدرك أن جماعته في طريقها إلى الانتهاء ، خاصة وهو يرى المنطقة كلها تبشر بذلك . هناك حراك داخل إيران وفي العراق ولبنان وهي البلدان التي تشكل عمقا استراتيجيا لجماعته . بالتأكيد هو يدرك أن جماعته ستسقط حينما يتحرر اليمنيون من عقدة الخوف .

يبدو أن الحوثي أقدر على قراءة الواقع أكثر من النخب السياسية والفكرية سواء التي تدور في فلكه أو تعمل ضده ، لأن من يمتلك حدا أدنى من التحليل السياسي يدرك أن إيران لا يمكن أن تصنع مستقبلا ، لأنها ببساطة لا تملك مشروعا لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا حتى اجتماعيا ، فهي لا تصدر سوى المليشيات المذهبية .

ولو كان هناك نخبا سياسية أو فكرية تقرأ الواقع بدقة من زاوية الربط بين ما يجري في المنطقة وانعكاساته بشكل مباشر أو غير مباشر على اليمن لسارعت إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه من اليمن . أي لتعاطت مع الواقع بدلا من الهروب منه عن طريق رفع شعارات مضحكة مبكية عن مواجهة العدوان .

وجد الحوثي نفسه في مأزق بعد أن حاصر نفسه في محدودية برنامجه المحكوم بعقيدة الوصاية والولاية وهي عقيدة لا تستقيم مع اليمنيين . وكلما حاول التوسع في فرض برنامجه على مناحي الحياة اليمنية ، ضعف منطقه وافتقد الرؤية القادرة على تجاوز هذا الضعف .
لهذا السبب قال عبد الملك للمجتمعين نحن وجهنا الجهات المعنية بحسم أي محاولة لشخص أو جماعة أو فئة تحاول فرد عضلاتها أمام ثورتنا وحسمها بأي طريقة .

يعترف الحوثي بأن جماعته باتت مهددة بالسقوط وأن الطريق الوحيد لإبقائها قائمة هو استخدام القوة المفرطة . ولو كان قويا لما لجأ إلى التوجيه باستخدام العنف المفرط تحت أي ذريعة من الذرائع . وبماذا نفسر تحذيراته للمجتمعين من عدم تكرار ما قام به آل الوزير عام ٤٨.

مكمن المأزق الذي وضع الحوثي نفسه فيه ، هو احتكاره للوطنية والدين ويصفي حساباته مع المعارضين لوجوده الشاذ ليس من منطلق مسلم وكافر لأنه يعرف أن الشعب اليمني كله مسلم ، لذلك لجأ إلى استخدام مصطلح داعشي . فكل من يعارضه هو داعشي يجب قتله .

أقول بوضوح وهذا ما يقوله المنطق أيضا ، إن من أسقط الدولة لا يمكن أن يحميها . ومن أفقر الناس لا يمكن أن يغنيهم . ومن اتخذ قرار الحرب بمفرده لا يمكن أن يشرك الآخرين في السلام . من أعطى مبررا لتدخل الآخرين وجعل اليمن ساحة للصراع لا يمكن أن يحميها . لذا وجب مواجهته لكل الوسائل الممكنة .

إن التذكير بجزء مما ورد في خطاب عبد الملك الحوثي للمجتمعين من الهاشميين هو لتنشيط الذاكرة التي لم تعد تحتمل مزيدا من الثقوب خاصة عند النخب السياسية التي استسلمت لتصورات بنتها لنفسها واعتقدت أنها هي الواقع . الحوثي في النزع الأخير وما يبقي عليه هو تقدير المثقف الخاطئ لعناصر القوة ، والقبائل التي تمده بالبقاء والتي وصمها بأنها عبيد للمال . فلو تخلى المثقف عن التنضير وتصوير قوة هي في الأساس عنصر ضعف ، والقبيلي عن إمداد جبهات القتال بمقاتلين لسقط الحوثي مثلما سقطت الأصنام في مكة . ولعل ما يجري في لبنان والعراق خير شاهد على ذلك .

تعليقات القراء
473864
[1] هل احد يتحدث بلغة عدّوله في العالم؟؟؟؟؟؟
الجمعة 03 يوليو 2020
حنظله العولقي، الشبواني | مواطن جنوب عربي!!!!
هذا المنجّم الهزيل يتحدث بلغه لا احد يتعامل بها اطلاقاً!! ولا افهم اي من رفوف دكاكين النخاسه ممكن يقبلها!!!!!!!!!! لا ادري لماذا ، ارد على كتابات انسان ماسخ! اهو لانه يكذب فيما يقول؟؟ ام لاني لا اويد للهاشميين كما يقول السقطه التي وقع فيها عفاش ومن سبقه بإستثناء شهيد اليمن( الحمدي) هذا الشائب المتصابي ذو ذهنيه مقلوبه يرى خلاف البشر، فهل هناك احد مثله?? ابداً، لا) الله يشفيك عدّوله)



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مستشار رئيس الجمهورية يكشف موعد الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة (Translated to English )
بالصور والفيديو ، اختفاء طفلة يمنية في مصر ووالدتها تطلق نداء استغاثة (Translated to English )
كاميرا ترصد واقعة سرقة في أشهر شوارع صنعاء بطلتها سيدة ( فيديو )
قتلى وجرحى في احتجاجات على منشور مسيئ للرسول محمد عليه الصلاة والسلام
الضالع: اب يذبح ابنه الرضيع البالغ من العمر 7 أشهر
مقالات الرأي
اعتبرتوا النوبة بياع ، لانه عين مديرا للشرطة العسكرية ؟؟؟ رفعتم شعار ( ياجنوبي دوس دوس ، على المندس والجاسوس
ترددت في الكتابة عن المعاناة الشديدة التي يتعرض لها الناس بل والخطر وحوادث الموت في في خط الطريق العام من
  يحتفل المؤتمر الشعبي العام خلال هذا الشهر بذكرى تأسيسه الثامنة والثلاثين ، ليكون بذلك عميد الأحزاب
معركة الوجود الاولى ليست بين شمال اليمن وجنوبه ولا بين الشرعية والإنتقالي ولا بين الإنتقالي والأصلاح , ولا
يبدو أن الحدوتة التي صدعنا بها العالم (اصل العرب) قد نساها أربابها أو لعلهم باعوها بثمن بخس في سوق العبودية
  شاهدت صباح اليوم فيديوهين الاول عن وصول صهريج (بوزة) ماء الى حي شعب العيدروس بكريتر عدن، وخروج المواطنين
    ✅‏ادى الاستاذ احمد حامد لملس اليمين الاجرائية ليبدا عمله محافظا لمحافظة عدن وبدات ماكنتهم
اتصل صديقي إلى أمه في ريف يافع يسألها عن صحتها واخبارها هي والاهل هناك، وبعد ان حمدت الله واثنت عليه وبأنها هي
لماذا ارفقت هذه الصوره بموضوعي هذا ؟ شاهدت اليوم مسيرة كبرى تخرج في جزيرة سقطرى رافعه علم الوحده .وقبل حوالي
   لقد أفرزت الجائحة العالمية الأخيرة جراء تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد واقعُاً جديد, أفضى الى حاجة
-
اتبعنا على فيسبوك