مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 26 نوفمبر 2020 01:28 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
اخبار المهجر اليمني

تركيا.. إشهار نادي "الإكليل الثقافي اليمني" لتعزيز الذات اليمنية ومواجهة التحديات (صور)

الاثنين 19 أكتوبر 2020 08:40 مساءً
تركيا(عدن الغد) خاص:

 

أقيم في مدينة اسطنبول التركية، يوم امس الأحد المؤتمر الفكري الأول لنادي الإكليل الثقافي والفني تحت عنوان "الذات اليمنية في مواجهة التحديات".
وقدم في المؤتمر أوراق عمل تناولت تعريف بالقضية اليمنية، وسلطت الاضواء والتساؤلات حول الكلمات العليا لليمنيين كالجمهورية والهوية اليمنية والمدنية والديمقراطية، وأحياء رموز الذات اليمنية ليمثلوا الهاماً تأثيرياً وتنويرياً لجيل الشباب.
والإكليل هو نادي فكري يمني، يسعى إلى إحياء الفكر القومي الجمهوري و القيم المدنية عبر القراءة و إثراء النقاش و الحوار ومناقشة مختلف المواضيع الاجتماعية و السياسية و الفكرية، ويسعى لنشر الوعي و التنمية الفكرية و الثقافية و السياسية في أوساط الطلاب و الشباب نحو خلق تيار يستوعب أهمية الهوية والقومية اليمنية و الجمهورية.
وتحدث خلال المؤتمر عدد من الكتاب والمفكرين وناقشوا عدد من القضايا الوطنية، والتي كان للفكر والجمهورية والقومية اليمنية النصيب الأكبر فيها.
وأكد المؤتمر أن التحصين الفكري العقلاني كان سيحمي عقول العامة من استغلال الامامة للدين عبر التاريخ ، ويؤسس لمشروع القومية اليمنية والإمة اليمنية، وينجز دولة تمثل تعبيراً مؤسسياً للمصالح القومية العليا لليمنيين .
وقال البيان الختامي للمؤتمر، إنه ومن خلال المؤتمر اتضحت التحديات التي تواجه الذات اليمنية، وتتداخل بين التاريخية والسياسية والفكرية والاقتصادية سعى نادي الإكليل من خلال المؤتمر الى تبيينها، والتوسع في تحليلها، كمدخل لصياغة سردية فكرية متعلقة بالذات اليمنية اشكالات ومعالجات.
وأردف" بات من الواضح اهمية الفكر في معادلة الصراع الجمهوري الامامي، وبناء على اللحظة اليمنية الراهنة ماكان للفكر الامامي وملازم حسين الحوثي، والصرخة وزوامل الموت ان تعود لو تم تحصين الشعب اليمني بالفكر الجمهوري وكتب الذات اليمنية، وأغاني الوطن والحياة وشعار الجمهورية الخالد الله الوطن الثورة.
لافتا إلى ان الاستبداد الداخلي والاستلاب الخارجي الحق الأذى بدولة اليمنيين وحقوقهم وحياتهم ومواردهم الاقتصادية وسيادتهم الشعبية، القائمة على مبدأ حكم الشعب، وللحد من ذلك واوصى المؤتمر بعدد من النقاط، أولها توسيع الحراك الفكري القومي الذي ينمو كل يوم وخلق منابر ومؤسسات تمنحه الاستمرارية والتراكم ووضع المقاومة الفكرية للتحديات الداخلية والخارجية التي تهدد اليمن ضمن أولويات المرحلة.
كما اوصى المؤتمر بصياغة سردية شاملة للذات اليمنية قائمة على المكاشفة السياسية والفكرية للمأساة اليمنية والحلول المرحلية والاستراتيجية، وستمرار سلسلة المؤتمرات الفكرية على ان تكون من مخرجاتها مجلة فكرية الكترونية تضم جميع أوراق العمل المطروحة في المؤتمر، وتعميمها لليمنيين الجمهوريين في الداخل والخارج عبر كافة وسائل التواصل المتاحة.
بالإضافة إلى توسيع النقاش الفكري والسياسي والتاريخي المتعلق بالذات اليمنية وتوسيع الخطاب التجديدي والتنويري والتوعية بأهمية الجمهورية والديموقراطية والعمل المدني، ورفع الوصاية على حرية الفكر والتفكير وكل اشكال الترهيب تجاه الخطاب التصحيحي الذي يدعو لتنقية الذات اليمنية من التزوير التاريخي الذي طالها وساهم في تشويه رموزها
وأكد أن نادي الإكليل، سيسعى من خلال انشطته وبرامجه إلى الاسهام في عكس تلك التوصيات الى واقع فكري وسياسي، آملا من الجميع افراداً ومؤسسات الاسهام في ذلك، من اجل وضع حداً للمأساة اليمنية الراهنة لكي لاتتكرر مستقبلاً، وذلك من باب الواجب تجاه شعبنا اليمني العزيز في الداخل والخارج، والوصول إلى يمن المستقبل الذي يريده اليمنيون.


المزيد في اخبار المهجر اليمني
الشعب بطل دوري 30 نوفمبر الذي نظمه اتحاد الطلاب اليمنيين في أورانج أباد بالهند
  في جـــوٍّ مملوء بالحماس والنـــدية والمنافســـة ، أُقيمت عصر يومنا هــــذا الأربعاء 25/11/2020 في ملعب امبيدكار المباراة النهائية لكــرة القدم لدوري 30 نوفمبر
الإعلامي الكبير العميد سعيد الفقيه ينال الدكتوراه بإمتياز من أكاديمية ناصر العسكرية العليا بمصر
نال زميلنا العزيز الإعلامي العسكري الكبير العميد الركن سعيد محمد الفقيه شهادة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف من أكاديمية ناصر العسكرية العليا بجمهورية مصر
احتفاءً بالذكرى الثالثة والخمسين للاستقلال .. افتتاح معرض فني يمني في القاهرة
      في اطار احتفالات بلادنا بالذكرى الثالثة والخمسين للاستقلال ” ٣٠ نوفمبر ” نظم المركز الثقافي بسفارة بلادنا في جمهورية مصر العربية معرضاً فنياً


تعليقات القراء
498817
[1] كل ابتهم من اليمن السافل
الاثنين 19 أكتوبر 2020
د.احمد لحمر العولقي | بريطانيا
هؤلاء منظرين تركوا بيتهم هربوا يبنوا بتركيا ويتجنسوا ويتاجروا بالشعب اليمني المظلوم من صعدة إلى سووووقطرة .. هولاءء أبناء اليمن السافل.. لك الله يابنيايمن العالي والجنوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ما حقيقة مقتل مهدي المشاط ؟
عاجل : تدشين صرف مرتبات وحدات الجيش لشهر يوليو
صحافية امريكية تقول ان بايدن لن ينهي حرب اليمن وتكشف الاسباب
شرطة الرياض تلقي القبض على 7 يمنيين وسعوديين..تفاصيل
(تقرير).. إلى أين وصلت خطوات تشكيل الحكومة الجديدة؟
مقالات الرأي
في منتصف العقد الماضي بدأ الحديث عن مشروع شرق أوسطي وأن "سايكس بيكو" جديد في انتظار منطقة الشرق الأوسط.. ثم بدأ
    ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة في كل أنحاء العالم ، يعني أسبوعين يومين ؟! ، ربما تدفع فيها النساء ثمن
دخلت الحرب في اليمن مرحلة تعد الأبرز والأهم  ألا وهي  الكشف عن مستور لطالما ظل لغز يحير المهتمين
مما لا شك فيه أن أي خطوة لتدمير الحركة الحوثية يصب في مصلحة اليمن؛ فهذه الحركة الشمولية التي تمارس الحكم
يحاول الكيان الصهيوني التصيُد في أي مناسبة وبدون مناسبة ,واقتناص أي فرصة سانحة للترويج للتطبيع , ففي مدن بعض
أي تدخلات في شؤون الدول والشعوب من قبل الأمم المتحدة أو مجلس الأمن لن تجدي أو تفشي إلى حلول أو ترسم خارطة
من سيحاكم من؟ أنتم لا تصدرون أحكامكم ضد رموزًا يمنية وحدوية فحسب، فقد شملت أحكامكم قادة ومثقفين وسياسيين
ولدت العلمانية في أوربا لمواجهة طغيان الملوك والزعماء ورجال الدين بهدف الحصول على الحرية والعدالة والمساواة
  لانعلم مالذي ينتظره المحافظ محمد صالح بن عديو محافظ محافظة شبوة ، أو يرجوه ، أو يتأملة من الرهان على هرم
جراء زمهرير البرد القارس بضواحي ريف أبين أرض البدو والرعيان ..وخوفا على صحة أمي المسنه والمصابه بمرض الربو
-
اتبعنا على فيسبوك