مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 06 ديسمبر 2020 04:12 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ساحة حرة
السبت 21 نوفمبر 2020 11:33 مساءً

ماذا بعد المرحلة الثانوية..؟!

 

*كتب : عبدالحكيم عمر*

الكثير من طلبة المرحلة الثانوية يتسائلون ماذا سوف أعمل بعد أن اكمل امتحان الشهادة الثانوية؟

وكيف اختار تخصصي وكيف اعمل على التخصص الذي سوف أختاره؟

وكيف سأجتاز امتحان القبول وكيف سيكون اول يوم دراسي لي في المرحلة الجامعية ؟

كل هذه الاسئلة تدور في أذهان الذين يرغبون بمواصلة المشوار الدراسي ونيل وتحقيق احلامهم التي لطالما راودتهم منذُ دخولهم السلك التعليمي ويدركون مدى اهمية الجهد الذي بذلوه طِوال تلك السنوات في المرحلتين الاساسية والثانوية وهاهمُ اليوم يريدون معرفة تلك الاسئلة التي لربما محتار الواحد منهم في ايجاد الاجابة عليها..

دعونا نُبحر أعزائي الطلاب في عمق هذه الاسئلة ونجاوب عليها معاً حتى يستوعب القادمون على هذه المراحل معرفة ماذا يتوجب عليهم القيام به..؟

أولاً : عليك أن تدرك عزيزي خريج المرحلة الثانوية أن طلب العلم كما يُقال " ليس مفروشاً بالورود " بل عليك ان تجد وتجتهد حتى تصل إلى غايتك ؛ لذلك يتوجب عليك أولاً ان تجد وتجتهد لتحصل على نسبة في الشهادة الثانوية أقل تقدير 85% لانه بهذه النسبة سوف تدخل التخصص الجامعي الذي ترغبه أنت لانه كما هو معلوم التخصصات العلمية لا يتم قبولك ما لم تأتي بهذا المعدّل..

ثانياً: كيف أختار تخصصي؟؟

هذا يعتمد عليك يعتمد على الميول لديك فإن كنت تُميل الطب فسوف تختار الطب وان كنت تميل الى الهندسة فسوف تختار الهندسة وهكذا.. ايضاً عليك ان تختار ميولك بنفسك وليس على رغبة وهوى الآخرين كمثلاً رأيت زميلي دخل طب فدخلت طب مثله لكن العواقب تكون وخيمة ورأينا الكثير ممن دخلوا برغبة وميول غيرهم يدرس اسبوع ثم تراه ينقطع لماذا ؟ يجيبك: التخصص لم يناسبني!! فعلاً عزيزي الطالب لن يناسبك لأنك دخلت على مبدأ " رأيت زميلي دخل هذا التخصص فدخلت مثله " هذا لا ينبغي احبائي عليكم أن تختارون تخصصكم بأنفسكم وليس من أجل اختيارات غيركم.

ثالثاً: كيف اجتاز امتحان القبول

من الطبيعي ان هناك سنة راحة ما بعد الثانوية يرتاح فيها الطالب ولكن لا نقصد بالراحة هُنا النوم والتقاعس وعدم مزاولة نشاطك التعليمي لا بل ما نقصده ان تدرس تقوية في المعاهد كأخذ دورات تعليمية او دراسة ذاتية في مجال تخصصك الذي اخترته وان تكثّف من الدورات التي سوف تنفعك لاجتياز امتحان القبول في المرحلة الجامعية وامتحان القبول يُعتبر اصعب المراحل التي يعاني منها كثير من الطلاب ؛ فالبعض بتوفيق الله ثم بجهده واستعداده التام لإمتحان القبول ينجح والبعض الآخر يخفق ولا ينجح ؛ فهذا لم يستعد جيداً ولم يشتغل على نفسه من أجل هذا اليوم لذلك لزوماً على كل طالب ان يجد ويجتهد في هذه السنة ما بعد الثانوية ولا يضيعها أبداً.. نحنُ رأينا كثير من الطلاب الذين تكاسلوا عن شعث الهمة في هذه السنة ثم تكاسل وتكاسل ومرت عليه السنوات وهو نائم ثم اتجه إلى أمور اخرى بعيده تماماً عن البيئة التعليمية!..

رابعاً: كيف سيكون أول يوم دراسي لي في المرحلة الجامعية؟

عليك أن تُدرك عزيزي الطالب أن المرحلة الجامعية مختلفة تماماً عن المرحلة الثانوية سوف تختلف عليك البيئة تماماً سترى طلاب غير الطلاب الذين كنت معهم في الثانوية ، سترى دكاترة وأساتذة جدد غير الذين تعودت عليهم في الثانوية ، ستكون هناك ساعات للمحاضرة الواحدة وليس نصف ساعه للحصة الواحدة ، ستدرس تقريباً ثلاث محاضرات او محاضرتين في اليوم والمحاضرة الواحده بمقدار ساعتان ، سيدخل عندك دكتور المادة في الاسبوع مرة واحده عكس مدرس الثانوية تجده عندك في كل ايام الاسبوع الدراسية ، كذلك حضورك وغيابك مهم في الجامعه فإن غبت اكثر من 25% فلن تمتحن في المادة و تُعلّق في المادة التي تجاوزت الغياب فيها ويُكتب راسب بعكس في الثانوية قد تغيب اسبوع كامل ولكن تدخل الامتحان ؛ فأنا ذكرت هذه الامور ليس من أجل ان اخوفك او احسسك بأنها مرحلة صعبة لا بالعكس فقط اريدك ان تدرك الاختلاف ؛ فهي مرحلة سهلة جداً وممتعة كل ما عليك هو المذاكرة اول بأول والالتزام والحضور وعدم كثرة الغياب.. قد ترى ذلك غريباً في بداية الأمر لكن ستتعود وستستمتع.

أخيراً عزيزي الطالب بعد أن عرفت هذه الأمور وفهمتها عليك ان تستعد إلى ما هو قادم بإذن الله..

خامساً: ماذا بعد ان اكمل المرحلة الجامعية؟

ستعي كثيراً بعد ان تكمل المرحلة الجامعية وستمر بفراغ قاتل لماذا ؟ لأنك اعتدت على روتين الجامعه ، وعلى الدوام ، وعلى المذاكرة ، وعلى كثير اشياء اعتدت عليها خلال مشوارك الجامعي لكن لا تستغرب ولا تتفاجيء ستلاقي كلاماً من بعض المثبطين لكن لا تلتفت وابحث عن عمل ولو خاص حتى تأتي الوظيفة بإذن الله.

*اتمنى لكم التوفيق والنجاح*



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
الذباب الاكتروني الإخونجي والأشخاص المنحطين الذي أشغلوا انفسهم بالبعسسة والكذب والنفاق وإثارة الفتنة
هناك سؤال كبير صار يشغل بال الرأي العام، يزداد حدة كلما اقترب الزمن نأى عن محطة التنفيذ الأخير، ويدندن حول ما
في الذكرى الخامسة لإستشهاد اللواء/جعفر أخو الشهيد صخر يتساءل: لو كان جعفر على قيد الحياة اليوم هل كان وصل
"من يريد قراءة المستقبل، عليه أن يتصفح أوراق الماضي"   آندريه مالرو. هنا تواريخ لأحداث من المستقبل سنذهب
الوطنية بالنسبةِ لي كلمةٌ فريدة ، ذاتَ معاني جميلة ومُتنوعة . وايضًا تلكَ الكلمة تحوي في دلالتها شيءًا بسيط ،
إلى كل شرفاء واحرار وحكماء ,الضالع    #ماذا #بعد؟  اغتيال الرسل التربوية والعلمية
    مشكلتنا في الجنوب ليس انتقالي عيدروس و لا شرعية الميسري ، مشكلتنا هي ثقافة العنصرية التي دمرت الجنوب .
 الان دونو، ستجزم بالفعل أننا نعيش تلك المرحلة بأدق تفاصيلها . فسيطر التافهين على المشهد، صعودا متسارعا و
-
اتبعنا على فيسبوك