مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 15 يناير 2021 08:05 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 28 نوفمبر 2020 09:40 مساءً

سياسات تدمير الشرعية اليمنية.

 

قبل شهر كان موعد إعلان تشكيلة حكومة د.معين عبدالملك، وبسبب تعنت المجلس الإنتقالي في مايخص الجانب العسكري تم تأجيل الإعلان.
في اعتقادي أن الأمر كان مخططاً له، فالجميع يعلم أن الإنتقالي هو صنيعة الإمارات، ولا يمثل الثقل السياسي أو الديموغرافي للجنوب.
صُنع الإنتقالي، وبه تم عرقلة عودة الرئيس هادي وحكومته، وعبره تم السيطرة على سواحل وجزر المحافظات الجنوبية؛ وبمبرر مايسمى "بالتخلص من جماعة الإخوان المسلمين" في الشمال، هناك جهود إماراتية تُبذل للإبقاء على مليشيا الحوثي في الشمال.

تم استغلال إفرازات ماحدث في 2011م بين القوى السياسية اليمنية، وعبر المال السياسي نجحوا في تعميق الخلافات بينهم بدلاً عن تضميد الجراح، واجهضوا كل مساعينا لصهر إمكانيات تلك القوى في خندق معركة استعادة الدولة.

اليوم هناك تعمد لإطالة غياب الدولة عن المناطق المحررة، بتأخير تشكيل الحكومة وعرقلة عودة الرئيس، لخلق مزاج شعبي رافض ويائس من صلاح حال الشرعية، تمهيداً لنزع شرعيتها الوطنية والدولية، وهناك رغبة إماراتية لإسقاط مأرب.

الحكومة اليمنية وجميع القوى السياسية اليمنية، وبدعم سعودي، كانوا يأملون ويعملون من خلال إتفاق الرياض لإحتواء جميع القوى السياسية والقبلية والعسكرية المعارضة للمشروع الحوثي الإيراني في اليمن، تحت مظلة الشرعية؛ إلا أن الإمارات كان لها رأي آخر نقيض، فلم تكن مقتنعة أو مهتمة بدفع المجلس الإنتقالي للعودة للعمل تحت لواء الشرعية، بل تقاسمها، فكانت ترتب لاختطاف نصف الشرعية للإنتقالي، ليسهل لها تنفيذ اجنداتها ضد المصالح اليمنية، بغطاء الحكومة المعترف بها دولياً.

في لقاءات الأخ عيدروس الزبيدي والأخ شلال مع زوارهما في الريتز، يتكلموا أن دولة الجنوب صارت على الأبواب، وأنهم اتخذوا سياسة خذ وطالب، وتقدم وفاوض، وأنهم على قناعة أن الجنوب لن يعود إلا في ظل استمرار سيطرة الحوثي على الشمال، واستمرار ضعف وتشرذم وتشرد القيادات الشمالية في الخارج...

للأسف هناك إصرار على الانفصال بمقاييس لن تلبي حاجات وآمال كل أبناء المناطق الجنوبية، ولن تؤسس لدولة في الجنوب، وهناك دعم خفي لعرقلة الشرعية من العودة إلى عدن تمهيدا لتسليم الجنوب للإنتقالي، وشرعنة بقاء الحوثي في الشمال.

هناك من يعمل على ترك الكتلة الجغرافية الجبلية والسكانية الوسطى للشمال ( إب، ذمار، صنعاء، حجة، المحويت، عمران، صعدة) في حالة حرب اِستنزافية بين الإصلاح والحوثيين، مع سيطرة الإمارات على سواحل وجزر اليمن، في اعتقاد أنهم بهذا سيتخصلون من الحوثي والإصلاح، متجاهلين جُرم تلك السياسة على الشعب اليمني في تلك المناطق.
على كلاً، وحسب متابعتي للأمر، هناك جهود وطنية تُبذل بعيداً عن الإعلام، لصياغة مشروع إنقاذ وطني جامع، يتلافى اِنهيار جبهة اِستعادة الدولة اليمنية، خصوصا أن المشهد السياسي والعسكري كارثي بكل ماتعنيه الكلمة..
نسأل الله حُسن المخرج وصلاح حال الجميع.

عبدالوهاب هادي طواف. سفير يمني سابق
المملكة المتحدة.
28 نوفمبر 2020م

تعليقات القراء
507995
[1] طواف، عندنا في شبوه وأبين( دوار) والدوار معناه طرار على قولت
السبت 28 نوفمبر 2020
حنظله العولقي/ شبوه | تحت الاحتلال
اهل الكويت الطرار الشحات، وعندنا نقول له دوّر، اي بلاء مكان معروف يؤيه ولا عنوان له، ذلك هو طواف الهضبه الوسطى!!! انت تقول انك دبلوماسي ماهو تعريفك للشرعيه؟؟ الذين يدافعون عن ثغور اليمن ضد المعتدي؟ ام الذين يتلقون المال الرخيص من اجل الاضرا ر بالوطن اليمني؟؟ السنه السادسه وهم هروب ومن تحت مشالخ اهل الخليج ينبحون وانت منهم) اين الشرعيه انت صدقت؟؟ اذا انت اهبل!! الانتقالي مزيج من الماضي

507995
[2] تتمه2
السبت 28 نوفمبر 2020
حنظله العولقي |
وخليط من آمال وطموح الأمه الجنوبيه، نعم للامارات تأثير عليه ولكن لايهم انكان الامارات معنا يا جنوبيون فيما نطمع اليه،، الحوثي واقع وصخره لا يمكن حلحلتها بالسواعد الوسخه والفاسده من عند الحرز عبدوبه الى علي بلسن الى معين الحلاق الى وجه البؤس اليدومي وحميد عسيب!! انتم اليوم مجرد اشباح تستحدي العفو والعوده مثل اليماني!!! الشرعيه لمن روى تراب اليمن بالدم دفاعاً عن كرامته وتاريخه وحريته، نحن كشعب جنوبي نبحث عن الحريه!!!!!!

507995
[3] اعذروني احيانا تجي بعض الخروف ناقصه!!!
السبت 28 نوفمبر 2020
حنظله العولقي |
اعتذر لكم بعض الاحيان تسقط سهوا نقاط او حرف دون قصد، يهمني تبليغ الفكره لكم مع اعتذاري الشديد، اكتب على الموبايلي✍️

507995
[4] طواف مهرج
الأحد 29 نوفمبر 2020
ثايرحضرمي | الجنوب
الجنوب بايعود شيتو ام بيتو لا تصعصعي ولا تمعمعي بلادكم مع الحوثي دورو عليها اما الجنوب كل يوم يبعد عنكم ماصياحكم الا الم لانكم تخططو ان الجنوب البديل لكم ولا كن من زرع الحيله صرب الفقرلي ماقدر يحرر بيته مستحيل يحتل بيت جاره

507995
[5] الانتقالي ، عفاش و الحوتي وجهان لورقة نقدية واحدة
الأحد 29 نوفمبر 2020
Abo Ali | Abian, Yemen
أسوأ الناس وقاحة بلا أخلاق ومبادئ في اليمن هم من الضالع ويافع. نقول لهم اخرسوا لا جنوب لا شمال , شعب واحد يمن واحد. لم يكن هناك ولن تكون هناك دولة "الجنوب العربي" فقط في أدمغتهم المريضة.ولن نسمح لكم بحرماننا من هويتنا اليمنية ، ولن نثق بكم بعد الآن ، فأنتم دائماً ماكرون ، ومنذ عام 1967 لم تحافظوا على اتفاق واحد, لم تمتثلوا ولا تلتزموا بأي اتفاقية موقعة.

507995
[6] طواف
الأحد 29 نوفمبر 2020
د.احمد لحمر العولقي | بريطانيا
. لم أجد واحد حسود وحقود مثل هذا الرجل .. طبعا ظاهره جمهوري داخله ملكي..همه مصلحته ..طبعا المؤتمر فيه شرفاء وصناديد.. هذا حقير إلى درجه لا تتصور ولا تطاق



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : مواطن ينهي حياته منتحرا بكريتر
محافظ عدن يغادر عدن صوب الامارات
لملس : عدن عاصمة لكل اليمنيين وهي ترحب بكل أبناء المحافظات الاخرى ونرفض اي عنصرية (فيديو)
مدير الدائرة المالية بوزارة الدفاع ينفي تصريحات مزيفة حول صرف رواتب و ترقيات
لماذا تريد أستراليا قتل حمامة عبرت المحيط قادمة من الولايات المتحدة؟
مقالات الرأي
منذ وصلت الحكومة إلى العاصمة عدن، قبل نحو أسبوعين، ورئيسها يتحدث عن البرنامج في كل لقاءاته ونشاطاته، وكنا
كل الدلائل والمؤشرات والأحداث تشير الى ان الوضع السياسي في اليمن قد أصبح يسير نحو مخطط وسيناريوهات تم رسمها
{ الوكاء)الوكاء هو حبل صغير يستخدم لربط أفواه القرب وشد الكيس حتى لا يتبعثر ما فيه وهو يشبه (الرمة) .وأكثر ما
طبعا القصة في هذا السياق لها أساسياتها واسبابها واختلاف الرؤساء على صياغة الاحداث في إطارها السياسي
==============صليت الجمعة في جامع النور في حضرة الشيخ عبدالله العديني.. خرجت من البيت قاصدا الصلاة هناك عمدا..
مقدمات وأسباب أزمة الوحدة..  ــ    من اللحظة الأولى وتحديداً من بعد إعلان قام الوحدة الاندماجية
  من حين دُفع دونلد ترامب إلى واجهة امريكا فتحوّل من حينها كظاهرةٍ فريدةٍ من نوعها لم يألفها شعباً له تاريخ
  في وطني جنوب اليمن اليوم الأقلية يستطيعون فهم الأشياء حيث توجد قاعدة واحدة للتعامل مع الآخر وهي مفتاح كل
  ✅شبوة محتاجة ، وأي مشروع فيها مهما صَغُر يسهل تصويره منجزا باهرا ، وكل شبواني يتمنى ان تنمية وان اختلفت
    نحن عندما نتحدث عن التطور والتنمية في شبوة بواسطة المحافظ محمد صالح بن عديو فتلك حقيقة لا جدال فيها
-
اتبعنا على فيسبوك