مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 يناير 2021 07:06 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 30 نوفمبر 2020 08:56 مساءً

نوفمبر ثورة أم نكبة ؟

 

٣٠ نوفمبر ١٩٦٧م هو يوم الإستقلال وذكرى خروج آخر جندي بريطاني من عدن، ومع أنه يوم التحرير إلا كان يوم النكبة على الشعب الجنوبي، إذ تقاتل رفقاء السلاح ورجال الثورة الواحدة قبله وبعده، والاشتباكات الأهلية كانت قبله تدور بين ثوار القومية وثوار التحرير تحت عيون الجنود الإنجليز، وما إن خرجت بريطانيا حتى تفجرت شلالات الدم وقُتل الثوار وهدمت المنازل وأحرقت المزارع، وقامت دولة يأكل بعضها بعضا، تقتل رؤساءها وترعب شعبها وتعمد إلى استعدائه وإفناء النخب الاجتماعية فيه، وعمدت إلى تدمير هوية الوطن العربية وعاداته القبلية والاجتماعية الى حد حذف (أل) التعريف من الألقاب العائلية، بل ومحاربة الدين الرسمي والتاريخي للبلاد (الإسلام) وفرض الإلحاد كثقافة بديلة وأقامت له المكتبات والندوات وبعثت الى القرى والوديان مبشرين بلينين واستالين، مع منع الصلاة والصوم في المعسكرات والمدارس والعبث بالآثار التاريخية وتدميرها، وأثناء ذلك قتلوا رجال الدين والثقافة وسحلوهم في الاسفلت أمام الناس، وقتلوا بعضهم صدما بالسيارات، وهجروا بعضهم، وقمعوا صوت الأدب والشعر، وفعلوا في أقل من عشر سنوات مالم تفعله بريطانيا في ١٢٩ سنة، مع أن بريطانيا كانت سببا رئيسيا في تلك الأحداث حينما أججت نار الصراع بين الطرفين وفرضت اعترافا سياسيا أحاديا لطرف واحد تفجرت نار الحرب بين قوى الشعب بسببه، وانتقمت بريطانيا من شعب الجنوب والى الان، وصدق العلامة البيحاني الذي كان احد ضحايا تلك الحقبة إذ قال:

والإنجليزُ مثلُ داءِ السلِّ .. يكاد لايخرج من معتلِّ

وعمدت تلك الفئة الحاكمة الى ترحيل رأس المال الجنوبي واضطروه الى الفرار بجلده، وصادروا ممتلكات الشعب باسم التأميم، وقيدوا حركة التجارة الحرة، وتكاثرت طوابير استلام المواد الغذائية أمام المؤوسسات الحكومية، ولم تكن الكماليات من اللباس والغذاء تأتي الا تهريبا من الجوار فوق الحمير عن طريق الوديان والجبال الوعرة، ولم يصنعوا من المنجزات شيئا يذكر الا خلافا شرسا بينهم حول نافورات الماء في جولة الجمهورية بخور مكسر، وأغلب المنجزات كالمطار والميناء والرياضة وبناء المساجد والمستشفيات كانت في عهد الإنجليز أو هبة كويتية أو خارجية، أما الأمر الذي تفننوا فيه فسجون الإعدام وحالة رعب سيطرت على الشعب، ومحكمة الشعب التي دشنت مرحلة احتلال داخلي أشد وأخبث من الاحتلال الخارجي، بل وأدخلوا في الخط محتلا خارجيا تمثل في السوفيت والذين تفننوا بأذنابهم الداخليين بفرض سجن حديدي كبير على الشعب كما قال المناضل الشعيبي، والذي لقي حتفه في الخارج حين عارضهم وكتب شهاداته عنهم حين ارتكبوا جرائم في حق الشعب يُستحى من ذكرها في كل جوانب الحياة، مرحلة في تاريخ الجنوب وصمة عار أمام شعوب الارض، لافخر فيها ولامجد الا الأحقاد الثورية المجنونة التي أكلت الاخضر واليابس، الثورة في عهدهم التي باسمها قتل الرجل أخاه وعمه وابن عمه وجاره، وباسم الثورة .... عفوا أي ثورة؟ بريطانيا قد رحلت!! ثورة على من؟. إنها الثورة على الشعب العربي المسلم وتحت يافطة لاتمت للعروبة والإرث التاريخي بشيء، حاربوا باسمها كل شيء جميل وكل قديم أصيل، وحاربوا عادات العرب واستقدموا ثقافة وعادات السوفيت، ورفعوا صورة لحية ماركس ولينين في كل مبنى، وحاربوا الهوية العربية وقاطعوا المحيط العربي، ونتيجة ذلك كانت في كل سنتين او ثلاث تدور مباراة دموية، كرة القدم فيها رؤؤس الشعب حتى جعلت بعض الثوار على بريطانيا كالصماتي الصبيحي يردد بملء الفم: غلطنا على بريطانيا. وسلمت تلك الأحداث الدامية- كما وصفها بن عليو اليافعي - الشعب من ذلك اليوم النوفمبري من مرحلة الى مرحلة حتى دخلوا في وحدة أحادية مستعجلة بلاضمانات، بل كانت هروبا من حالة صراع داخلي وفشل اقتصادي ذريع، الوحدة التي كانت أنذاك شعار الشعب وأمنيته والتي تعثرت تحت طيش النزغ الجنوبي والطمع الشمالي، ثم أوصلتنا تلك المراحل الى هذه المرحلة الحرجة والتي تجلت فيها حماقة القوى السياسية الجنوبية التي تكرر نفس تجارب الأخطاء الماضية، ومع أن كثيرا من أساطين الصراع السابق من كل الأطراف لازالوا أحياء، لكنهم يجبنون أن يعتذروا للوطن ويقدموا الحلول المجدية لشعبه وللجيل الذي لم يعش تلك الأحداث لكنه وجد أخبارها وآثارها، ولم يجد في بلده المستقبل الواعد ولا الوعود الكاذبة تحققت، وعليه فإن على الجيل أمانة الحفاظ على عقله ومستقبله، وعليه أن يكون حذرا من تكرار سلبيات الماضي، ويكون حذرا من الشحن الخاطئ ضد الآخر من هنا أو هناك، فالأطراف كلها كانت مخطئة في حق الشعب والمستقبل، وعلى الشباب الواعد أن يتجاوز المرحلة ويبني حاضره ومستقبله وفق قيم المحبة والتسامح والمشترك الديني والاجتماعي والوطني والإنساني، وهذا هو مقصد هذا المقال والتذكير بالتاريخ المؤلم، ويطالع تلك الحقبة للإعتبار فقط وتجاوز الأخطاء، وعلى الآباء وشهود تلك المرحلة أن يكون حاضر خير للشاب الصاعد لا أن يصنعوا قنابل ثأر لمستقبل هذا الوطن الجريح حاليا، علما أنه قد دونت مذكرات سياسية جنوبية وخارجية تلك الأحداث أبرزها - لا على سبيل الحصر - وكلهم شهود ومعاصرو تلك الحقبة،
أبرز الكتب:
- شهادتي للتاريخ . عبدالقوي مكاوي
- الاستقلال الضائع . د عبده الأدهل
- مأساة شعب . د عبده الأدهل
- ذاكرة وطن . علي ناصر محمد
-الأهداف السامية والأحداث الدامية .
محمد قاسم بن عليو
- اليمن الجنوبي تحت الستار الحديدي .
محمد علي الشعيبي
- ذكريات عمران المناضل الإنسان .
صالح الصلاحي
- الخروج من الدائرة الحمراء
ابو بكر المشهور
- حرب الايام العشرة
محمد كريم الشمري
- صراع عدن . شاكر الجوهري

علي المحثوثي

تعليقات القراء
508517
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الاثنين 30 نوفمبر 2020
ناصح | الجنوب العربي
المعلومات الواردة في المقال تحتاج إلى تنقيح للوصول إلى أسباب مرحلة مابعد نوفمبر وأهداف من قاد الجنوب فعلاً وتخلص قادته للوصول إلى هدفه وللأسف إستطاع تحقيقه . الأدلة على ذلك كثيرة ، فأين هي جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ولماذا تم تغيير كلمة الجنوبية في الإسم بالديمقراطية ؟؟ أين هي الجبهة القومية والحزب الإشتراكي بعد أن تحقق هدفه بإدخال الجنوب مأزق وحدة الشؤم. مأزق تاريخي لم يدخله شعب من قبل

508517
[2] انت حقد ومتخلف ولو كنت وطنيا لنظرت الى المستقبل
الاثنين 30 نوفمبر 2020
ناصر باعوضة | عتق شبوة
انت بالمختصر ارهابي داعشي لا لك علاقة فا الوطن ولا حتى في الاسلام ،،فقط تتخذون من الدين غطاء لاعمالكم ومخططاتكم الشريرة المعادية للانسانية . لو كان عندك حس وطني كنت راعيت مشاعر اهل من قضوا حياتهم من اجل تحرير الوطن. لوكنت تمتلك ذرة من الوطنية وعندك حس ومفهوم ديني لدعيت من اجل اصلاح البين والنظر الى المستقبل ولكنك حاقد ومتخلف تنبش الفتن التي اندثرت من نصف قرن

508517
[3] كثرت كلاب حزب الخراب والتدمير تنبش في ماض لم يعد له مكان
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
علي طالب | كندا
المعلق رقم ٢ من عتق كان محق في تعليقة لان صاحب المقال فعلا شراني ولا يمتلك روح الوطنية ، ولو كان كذلك وبحكم ادعاءه وتقمصه بقميص المتدين لكان بادر الى البحث في حلول لمشاكل الحاضر وابدى نصائح بناءه لمستقبل بعيدا عن مشاكل الماضي التي لا فاىدة منها غير العبر لتجاوز الاخطاء. العناصر المفلسة لتمتلك القدرة على الايجابي فنجدها مثل الحيوانات الشاردة تنبش في القمامات. هكذا هم انصار الشيطان .

508517
[4] افهموا ما نريد
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
علي طالب | كندا
نحن مخانيث ، انا وصاحبي ناصر با عوضة وسالم با وزير ومماحين ... ندافع عن الإمارت والانتقالي ...يزعل من يزعل ويحنق من يحنق من يخنق.. اهم شيء نطرد عرب 48 من عدن...والحكم والسلطة با يدينا نحن اصحاب الضالع...

508517
[5] كلام رجال
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
المعتوقي | عدن
كلام وطني شريف تشكر عليه. ولاتلتفت للجهلة المعلقين الثلاثة الأوائل

508517
[6] كلهم احاديين لا يقبلون التعدد سلفي اوشيوعي سوأ .
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
مراد | صرواح
الشوعيون ان صح التعبير هم نفس النسخه من المتاسلمين السلفيين.. شيخ ثوار الجنوب وامامهم لينين، والسلفين شيخهم معاويه طليق الإسلام الذي صنعوا منه صنم وصاركاتب وحي وصار خليفه في قاموس السلفيين ومنهم الكاتب ،معاويه قاتل النبي هو وشلته الى ان فتح الرسول مكه.هذ لينين السلفيين.السلفيون هم اهل القرى واهل القرى يدمرهم الله مذكوين في القران ..لكونهم مشركين بدون خجل.الله يكفينا كيدهم وعنصريتهم وشرهم امين كما خسفت ب احاديه الشيوعية اخسف ياكريم ب احادية السلفيين فدمارهم في مذهبهم الضال.

508517
[7] كلامك صحيح يا علي المحثوثي
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
عبدالكريم الزبن |
وعليك المواصلة في كشف جرائم النظام الشيوعي و توثيق جرائمة لعل يوما ياتي يقف المجرمو ن امام العدالة

508517
[8] الافكار المتطرفة في الماضي والحاضر كانت ولا تزال سبب التخلف
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
محمد حيدرة | زنجبار ابين
اللجوء الى الشتاىم دليل على ضعف الحجة والجهل وعدم القدرة على المساهمة في راءي سليم . البلد بحاجة الى الوحدة والعمل معا حتى نتجاوز هذه المحن ونبني وطن للجميع . الماضي وان كان مليء بالاخطاء الا اننا لانملك منه غير العبر لتجنب مثل تلك الاخطاء والعمل معا لبناء مستقبل لاتكرر فيه الاخطاء . البكاء على الماضي واعادة مشاكله الى السطح ليست الحل ولا تفيد البلد .

508517
[9] كفوا عن التقوقع في ماسي ماص لن يعود وثقافة دمرت شعوب
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
عمر باشراحيل | المكلا حضرموت العز
الثقافة المتحجرة والعقول الحاقدة وراء كل الدمار الذي عانه منه شعبنا . المستقبل لا يبنيه ذوو العقليات المصدية التي تنظر الى الخلف ولا تفعم غير الحقد والضغائن حتى على الاموات . الوطن بحاجة الى عقول تنظر الى المستقبل بحب واخاء وتبحث عن حلول بناءة تسهم في لملمة الواقع والسير بيد واحدة نحو مستقبل حر وامن للجميع. كفوا عن التقوقع في ماسي الماضي الذي لن يعود.

508517
[10] إلى الغوغائيين..بالقلم الأحمر؟!
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
بارق الجنوب | أبين الأبية
كل الشكر والتقدير للاخ الفاضل الشيخ/ علي المحثوثي..كل ما ذكرته في المقال صحيح..وصحيح أيضاً أنه لا يعلم ذلك و يفهمه إلَّاَ المثقفين و العُقلاء من رجال العلم والمعرفة..إمّا الغوغاء الناعقين خارج السرب الوطني، من المناطقيين القرويين فهم داء العضال الذي أصاب الوطن ولا علاج له..يا محثوثي أنت رجُل من المعادن الأصيلة بالجنوب، ومن لا يعرف قبيلة المحاثيث النشامى.وربُنا نوّر قلبك بنور الوعي والإيمان، ولا يحترم الرجال إِلَّاَ الرجال..والله المستعان..

508517
[11] نحن المحاثيث برا مما قاله هذا الدجال الذي لا مكان له بيننا
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
ناصر محمد | مدينة امين ابين
نحن المحاثيث براء من هذه العناصر التي انشاءتها القوى الارهابية ، ولكن المثل يقول في كل قبيلة هبيلة وهذا واحد منهم غسلوا عقله القوى الارهابية في اوكارها المعروفة وجاء ينثر افكاره لتسميم عقول البسطاء وهناك من يطبل معه من المجاميع المتخلفة .

508517
[12] دولة دولة ياجنوب
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
الحزب الاشتراكي يمني تكون في تعزواتت بة روسياء الى عدن بعد انقلاب 69م واسوة الحزب الاشتراكي من طرازجديد عصابة حوشي شيوعيون ومزقو الجنوبيين في السلطة اوعموم شعب دولة الجنوب العربي وللاسف وجدوعملاء مرتزقة لاهم لة الايتركونة في وضيفتة امثال علي مرحبا واشبهه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : اندلاع اشتباكات عنيفة بالمنصورة
ضبط امرأة رمت مولودا حديث الولادة بالقلوعة
بعد المصالحة الخليجية.. قطر توقف مشروع اطلاق قناة عدنية
عاجل: هزة ارضية او انفجار غريب يهز جنوب البيضاء ومكيراس ويسمع في لودر
عاجل : اشتباكات في المنصورة بشكل مكثقف وعنيف
مقالات الرأي
لما أكون في سيارتي فغالبا ما أستمع إلى إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية، وأستعذب التلاوات
ظل مطار الريان شغلاً سياسياً لبعض الأطراف المعادية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، اليوم كان تصريح وزير
  تأليف/ جمال حيدره    لنفترض جدلا أن الصديق والزميل العزيز فتحي بن لزرق بشخصيته الحالية وبأفكاره
ممارسة السياسة بصورة مجردة ليست هي الوظيفة الرئيسية والوحيدة التي يمكن للاحزاب اتقانها والتشدق بها للتعبير
أنا النائب الذي جاء خجولا، ويُحرج من صوته المكتظ، في بيت الشعب الذي أضاع الشعب وأعدم صوته للمرة المليون..
الحقيقة المرة  التي علينا الاعتراف بها ونبني عليها اختيارات الحل , اننا فشلنا منذ انتصار ثورتي سبتمبر
    عادل الشجاع    تساءل عيدروس النقيب قائلا : "هل فعلا تخلى الرئيس هادي عن اتفاق الرياض ووضع جهود
  قبل أيام تابعت مقابلة تلفزيونية لقناة الغد المشرق ، وكان حوار مع الدكتور عبد العزيز المفلحي محافظ عدن
الوضع مآساوي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، لكن ثمة أخر معني فيه مواطن الأجزاء الشمالية من تعز والسفليّة لأب
حاتـم عثمان الشَّعبي    الحكومة تفرض نفسها من خلال ما تقوم به من أعمال وما تفرضه من قوانين والتي يلتزم
-
اتبعنا على فيسبوك