مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 07 مارس 2021 02:46 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

خباءة بردفان منطقة مختبئة بين الشعاب تفتقر للخدمات وتجاهل السلطات(تقرير)

الاثنين 25 يناير 2021 01:56 مساءً
تقرير / وضاح الحالمي:

على روابي وتخوم منطقة ظاهرة البكري المتاخمة لمدينة الحبيلين بردفان، تقع منطقة خباءة الجبلية، وهي منطقة مختبئة بين الشعاب والجبال التي تتخللها التضاريس الجبلية، حيث لاقي الأهالي في قرية خباءة صعوبة التنقل بسبب وعورة الطرقات، ويعاني المواطن إرهاصات الحياة بسبب انعدام الخدمات. 

وتعد قرية خباءة من قرى سلسلة ظاهرة البكري الممتدة على طول الشريط الجبلي لمديرية ردفان ، حيث تعد هذه المناطق منطلق لقرى أخرى جبلية في ردفان  وتتوسط قرية وحدة، وعدد من مناطق ظاهرة البكري التي هي عبارة عن عزل صغيرة تتمثل في قرى "لشعاب، النخيلة، البرق ، البراقة، الصليئة، آل ناشر، آل جعافر، ، آل طمام، آل جبور، ونوبة المدفع" . 

يعتمد السكان  في خباءة والقرى المجاورة المماثلة لها في نفس المعاناة على زراعة الحبوب وتربية الأغنام وخلايا النحل لوجود مساحات شاسعة  للرعي ، وهي وسائل سئم منها أبناء المناطق، في ظل عدم وجود الخدمات الأساسية المتمثلة في الطريق وغيرها. 

نقص الخدمات في خباءة ومقومات الحياة، صعوبات تؤرق حياة المواطن  وتثقل كاهله، حتى  أن  المدرسة التي يعلق عليها سكان خباءة والمناطق المجاورة والتي اعتمدتها السلطة المحلية  كمشررع  يأمل مواطنو خباءة إنجازه توقف ومازال عبارة  عن ساس لم يكتمل البناء عليه. 

التكافل الاجتماعي والتعاون والجهود الذاتية لدى سكان خباءة  استطاعوا من خلال الالتفاف،   في ظل غياب دور السلطات  المتعاقبة وعجزها التام عن تنفيذ مشاريع في خباءة يستفيد منها المواطنون البسطاء الذين يعيشون على وقع الصعوبات وإرهاصات الحياة. 

بادر الاهالي وعلى حسابهم الشخصي وقاموا بتنظيم المبادرات وجمع التبرعات في نهاية سبعينيات القرن الماضي عبر ثلاث مراحل ذاقوا فيها الأمرين بسبب شحة الامكانيات ووعورة المنحدرات وطول المسافات وعدم توفر الآلات.

ورغم وجود هذه التحديات إلا أن الأهالي تسلحوا بالعزيمة والإصرار بهدف التخفيف من المعاناة، اذ ان الحاجة  الملحة  والهمم العالية دفعتم إلى إنجاز شيء لمنطقتهم، حيث شمّر المواطنون من سواعدهم وقاموا في  شق الطريق التي تربطهم بالخط الرئيسي الأسفلتي المؤدي إلى نقيل الربوة باعتبارها الشريان الحيوي الهام  لحياتهم في ظل غياب دور السلطات وتجاهلها لمناشدات المواطنين ومعاناتهم الدائمة. 

أشار المحامي وجدان محمد أحمد البكري، وهو نائب رئيس اللجنة  المجتمعية  لإصلاح الطريق في حديثه إلى  الجهود التي بذلها اهالي هذه المناطق، عبر تشكيل لجنة  أهلية  مجتمعية لإصلاح الطريق  من خلال متابعة  الجهات المختصة  بالمديرية والمحافظة ،  وجمع التبرعات  حيث وقد تم متابعة الجهات المختصة وتم  ادراج هذه الطريق  ضمن مشاريع الأشغال العامة وتكليف مهندسيين مختصين لمسح  الطريق وإعداد دراسة هندسية. 

وقال إن هذه الطريق ، وقد حظيت هذه الطريق بزيارة  من الاخ محسن علوي مدير الاشغال العامة"  عدن لحج ابين الضالع" 

قبل عام ووعدنا  بأن هذه الطريق سوف تكون من أولويات  مشاريع  الاشغال. 

ولفت إلى أن  تواصل معاناة الأهالي، وطول صبرهم وانتتظارهم للوعود بهدف  تنفيذ هذا  المشروع ، شرعوا   بإصلاح وتسوية  جزء  تخلله وعورة من هذه الطريق الذي  يبلغ  طولها  200 متر. 

واوضح اننا قمنا بالعمل وفق دراسة  هندسية  وبإشراف مباشر من  قبل المهندس  للمكان المستهدف  بإمكانيات  جمعت كمساهمة من الأهالي  وتبرعات من  رجال الخير  وعلى   رأسهم  الشيخ عبدالرزاق محسن راشد  رئيس مؤسسة روابي ردفان  والشيخ  فهمان مثنى عمر رئيس اللجنة المجتمعية. 

وناشد الجهات  المختصة   بالمديرية  والمحافظة والمجلس الانتقالي  والمنظمات المحلية والدولية ورجال المال والأعمال إلى تقديم  الدعم المادي لأهالي المناطق للاستمرار في اصلاح الطريق  التي تعد عاملا أساسيا لاستقرار اهالي المنطقة والحد من النزوح  ، مشيرا أن هذه المناطق قدمت عدد من الشهداء والجرحى في سبيل الدفاع عن الوطن.





المزيد في ملفات وتحقيقات
(تقرير) .. من يقف خلف التفجيرات التي استهدفت قيادات الدعم والإسناد بعدن؟
تقرير يبحث في أبعاد وملابسات التفجيرات الأخيرة بعدن ومستقبل الوضعالأمني في المدينة.. هل هناك بالفعل أدوات وخلايا حوثية في عدن؟ مزاعم الإرهاب وتواجد داعش والقاعدة
(تقرير).. ما سبب المطالبات الشعبية والرسمية بإلغاء اتفاق ستوكهولم؟
تقرير يتناول مطالب اليمنيين بإلغاء اتفاق ستوكهولم ودعم الجبهات لتحرير البلاد  لماذا لا يبادر الرئيس هادي بإعلان إلغاء العمل بالاتفاق؟ ما هو ضرر إيقاف جبهات
براكين ابين هل توشك على الانفجار ام هي من البراكين الخاملة
تعد محافظة ابين غنية بالمناطق البركانية خاملة, القابلة للانفجار في اي لحظة من اللحظات حيث لا تتوفر معلومات كافيه عن حال البراكين ونشاطها.( عدن الغد ) كعادتها قامت




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نُشطاء جنوبيون : التحالف العربي يُعامل قواتُنا العسكرية تحت البند السابع .
(تقرير) .. من يقف خلف التفجيرات التي استهدفت قيادات الدعم والإسناد بعدن؟
عاجل: وصول كميات من الوقود الى محطات الكهرباء بعدن
عاجل: إندلاع اشتباكات عقب اغلاق طرقات بخورمكسر
إستعادة قافلة لحج المسيرة لجبهات مأرب بعد احتجازها من قبل الحزام الامني في نقطة العلم
مقالات الرأي
هي فاتو بنسودا قاضية افريقية من جمهورية غامبيا من مواليد 31 يناير 1961م,شغلت العديد من المناصب في بلادها منها
د. ياسين سعيد نعمان قاتل أبو مسلم الخراساني إلى جانب العباسيين وانتزع السيطرة على الارض من أيدي أبناء عمومتهم
  آخر طرفة مضحكة/ مبكية ، هي ماتروى عن علي محسن الأحمر ، وإعلام الإخوان بعد ان وجه طلباً كتابيا جاء " دعا فيه
امرا يصدره انين المقهورات من نساء بلادي ومااكثرهن الشاكيات لله وحده مظلمتهن . الباكيات آناء الليل واطراف
وأدعو لمؤتمر يعقد في الداخل لكل القوى الجنوبية من أجل المصالحة الصادقة في مابين الجنوبيين ، افعلها حتى تبرئ
قوات العمالقة قوات جنوبية جمعت كل  التيارات السياسية والمجتمعية والدينية، والنسبة المطلقة من تلك 
خلال عهد الدولة (ما قبل سبتمبر 2014م)، كانت هناك طبقة من أبناء الرؤساء السابقين، والمناضلين والمشائخ والنخب
ابدينا حسن النيه تجاه التحالف العربي المتمسك بشرعية المنفى لاسباب نعرفها وابدينا ايضا قبول التعاطي مع الاخر
ذهبت مخاوفنا على اليمن ادراج الرياح ،بعدما تأكد لنا وبما لا يدع مجالا للشك بانها في ايادي دولية امينة ستحافظ
  أ.د.عبدالناصر الوالي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. صباح الخير ياعدن لن نخضع اعدموا الغذاء. اعدموا
-
اتبعنا على فيسبوك