مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 09 مايو 2021 06:30 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


الأحد 18 أبريل 2021 11:07 مساءً

أربع سنوات من حكم البحسني

في يونيو المقبل، سيكمل اللواء الركن فرج سالمين البحسني مدة أربع سنوات في منصبه محافظا لأكبر وأغنى محافظة في اليمن؛ حضرموت التاريخ والأصالة، أصل العرب، كان المفترض فيمن يتولى قيادتها أن يحقق الكثير من أهدافها وطموحات أهلها، لم يحدث شيء من ذلك.

سيقول المحبون؛ البحسني حقق الأمن والأمان، نقول لهم: التحالف العربي هو من فعل ذلك، وليس الرجل الذي غاب عن مهنة العسكرة أكثر من عشرين سنة لم يحدّث فيها معلوماته العسكرية بل كان مجرد محاسب في محطة أو معرض سيارات بالسعودية، والمعروف أن الجيوش الحربية في تطور مستمر لمعلوماتها ومعارفها وخططها..

التحالف العربي، هو من غض الطرف عن سيطرة تنظيم القاعدة واحتلاله مديريات ساحل حضرموت، وهو من ترك للتنظيم العنان يسرح ويمرح ويهيمن عليها سنة كاملة، ثم هو من قرر الطريقة والخطة والآلية لرحيل التنظيم الإرهابي وما البحسني وغيره من القيادات القبلية إلا أدوات استخدمت لتحسين هذه الصورة البشعة من عمر حضرموت.

لكن، وللإنصاف أن نذكر أن البحسني كان الشخص الذي اتفق عليه الجميع في البداية بعد التحرير، فكانت شخصيته جامعة لشتات التجمعات العسكرية تحت لواء المنطقة العسكرية الثانية فسارت الأمور بشكل انسيابي وآمن.

أربع سنوات من حكم البحسني، باض الفساد في حضرموت وفرّخ وانتفش وظلت المحافظة تراوح مكانها في سوء خدماتها، وبنيتها التحتية إلا في بعض المواقع التي لا تكفي لتجميل صورة هشاشة أداء السلطة في المحافظة، ومنظومة إداراتها المتخبطة التائهة، وظلت رهينة حماقة وفساد المركز المنفي أو ما يسمى بالشرعية اليمنية.

الطريقة الإدارية التي اتبعها البحسني في إدارة شؤون المحافظة خليط من الاعتداد بالرأي والتخبط في اتخاذ القرار وفشل في الاختيار للأشخاص الذين يعيّنهم ويكلفهم للوظائف الحكومية باختلاف مواقعها ومستوياتها، وأصبحنا نشعر أن الرجل يمكّن لأبناء قبيلته وحلفائها على حساب الاستحقاق والأهلية الوظيفية. أو يعيّن ويكلّف بطريقة التوصية من فلان لفلان أو من أحبه ورضي عنه ولو كان مغمورا بلا خبرة وتجربة..

البحسني ليس له في الإدارة المدنية، فلماذا يقع في ازدواج وظيفي؟ يكفيه قيادته للمنطقة الثانية. لقد فشل في اختياراته للمسؤولين؛ فتجد أنه يُبقي على من عليه ملاحظات جمة وشكوك في طريقة إدارته وفشله السابق، والبحسني يصر على إبقائه وعدم إقالته، وأما الجيد الذي يستحق التعيين أو التمديد له فلا يختار، أو يقال دون أن يخبره من قبل، بل وهو في ميدان العمل يأتيه الخبر أن البحسني أقالك، حتى أصبحت قراراته تتخذ كثورة غضب جارفة لا تروّ فيها ولا اتزان.

طابور من المستشارين، لم يغن نفعا للمحافظ، بأن يسلك به طريق النجاح والتوفيق في إدارة المحافظة، وكأنه يريد أن يصرف المال لإسكات من سيقف ضده، او يظن أنه أكرمه لجهوده وسيرته السابقة، فيضعه مستشارا، وإلا فبالله عليكم مافائدة هؤلاء وحضرموت الغنية لم تستطع أن تحل مشكلة الكهرباء ولا تصلح الطريق ولا تضبط الأسعار وحتى المطار الذي افتتح مؤخرًا ظل رهين الإغلاق أغلب سنوات حكمه حتى فتح مؤخرا بعد اتفاق الرياض.

الأرقام الفلكيّة في إيرادات المحافظة أغنت المسؤول وأفقرت الشعب والوطن، فلم تفلح في إيقاف حيلة "الطاقة المشتراة" ولم تستطع بناء محطة كهرباء لساحل حضرموت كافية وافية وتوفر لها وقودها وزيوتها بانتظام، ولم تفلح في ضبط حركة جمارك مينائي المكلا والشحر ولا إيقاف لوبي تجار المشتقات النفطية ومحتكري البضائع التجارية وضبط الأسعار..

فوضى وتخبط، وغموض وعدم وضوح، ووعود بالجملة للحضارم لم تجد حظها من الوفاء على الواقع، وكأن الرجل أعجبه أن يكذب على الناس أو يخرج له فريق عمله التمثيليات المسرحية إما بإظهاره كزعيم حضرموت الأول أو أنه البطل الذي يوهم الناس بأنه يقف أمام الشرعية التي تظلم حضرموت، وتلك الشرعية هي أصلا تعلم من هو اللواء البحسني وهي التي جاءت به ليبقى الوضع في حضرموت تحت سيطرة المتنفذين وليس لتطوير المحافظة وخدمة أهلها.

وادي حضرموت، هو الآخر ظل على حاله من غياب الأمن والأمان، واستمرار عمليات الاغتيالات والثأر، ووجود عناصر التنظيم الإرهابي تعبث وتسرح وتمرح ولم يتحقق ما وعد به البحسني من طي صفحة وادي حضرموت السوداء وتحقيق ما يصبو ويطالب به الحضارم..

حضرموت غنية بكل شيء، لكنها للأسف لم تجد قيادة حرة تستطيع أن تجعل منها أنموذجا يحتذى به من الالتزام والتنظيم والانضباط في كافة مجالات الحياة العملية وهي تملك شعبا حالما يعشق النظام والقانون ويخضع ويلتزم إذا وجد أمامه قيادة قدوة منضبطة حازمة في وجه الفساد والعبث والفوضى ترتقي بالمحافظة نحو المجد ولو كانت في الزمن الاستثنائي..

بعد سنة من توليه المحافظة كتبتُ حينها مقالا بعنوان (المحافظ البحسني والخيارات المتاحة)، كنت كعادتي ناصحا للرجل لا غير؛ فهل بعد أربع سنوات هناك خيارات متاحة لاستمراره؟ الواقع يقول: لا.

 
تعليقات القراء
540911
[1] دولة دولة ياجنوب
الأحد 18 أبريل 2021
سالم باوزير | حضرموت م شبام
لماذا تكذب تقول التحالف جاب القاعدة والواقع انة الاحتلال اليمني سلم القاعدة المعسكرات بكامل اسلحتها وانسحب وترك الحضارم يصارعون الارهاب الى ان تشكت نواة النخبة الحضرمية في غيل بن يمين وصحراء ثمود وبقيادة البحسني وبن بريك ودعم الامارات والسعودية تم تحرير العاصمة ومدن ساحل حضرموت وطاردوفلول الارهاب في كل سهل ووادي واسكتوغاراتهم وتفخيخهم وجعلوالساحل امان تحية للبحسني ولرجالة في النخبة الحضرمية

540911
[2] الاخونج يقتلون من لا يعجبهم من قادة جيش الشرعيه
الأحد 18 أبريل 2021
محمود اليهري | عدن
يبدوا ان اخونج اليمن يحضرون شر للبحسني كونه لم ينفذ رغباتهم التي خلتهم يوافقون على تعينه محافظ لحضرموت اول محافظه قالت لا للاحتلال اليمني الهمجي .يوم امس قتل اخونج اليمن احد الضباط الجنوبين في مأرب هو سيف الشدادي .سيف الشدادي ضابط جنوبي في جيش شرعية اللصوص ولكنه في الاشهر الاخيره بداء يشعر بخيانة الاخونج في جبهات القتال وارسل تقرير سري ل عبدره منصور يبدي ملاحضات مهمه على مواقف الاخونج الخيانيه

540911
[3] تابع لما فبله
الأحد 18 أبريل 2021
محمود اليهري | عدن
في جبهات القتال في مارب والجوف . قال لنا احد المصادر في مكتب هادي ان تقرير الشدادي لم يصل لهادي وان مدير مكتب هادي الاخونجي سلمه للاخونجي علي محسن وهو الذي قرر تصفية الشدادي .وسبق وان تعرض قاده جنوبين في مأرب للقتل من الخلف وهم يقاتلون الحوثي .يا ابناء ابين الشدادي لم يموت نتيحة مرض ،بل نتيجة عمل اخونجي فانتبهوا لان نوايا الاخونج هى تصفية القاده الجنوبين الموالين لعبدربه منصور



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مدير مركز العزل بمستشفى الجمهورية: تناقص عدد الاصابات بفيروس كورونا والوباء يتراجع
كاتب سعودي: جزيرة سقطرى اليمنية في خطر
مدير مكتب الرئاسة عبدالله العليمي: الرئيس بصحة جيدة ولا دور لابنائه في صنع القرار ومستعدون لمشاورات مباشرة مع الحوثيين
نجاة قائد في الحزام الأمني من محاولة اغتيال بعدن
عاجل.. تدشين المرحلة الأولى من منحة المشتقات النفطية السعودية لمحطات كهرباء عدن
مقالات الرأي
  رفع نظام خميني منذ انطلاقته في العام 1979، مسألة القدس وفلسطين كإحدى مفردات الخطاب الثوري، ولايزال ماضياً
أوائل صيف ١٩٩١ م التقيته صدفة في حي الجحملية الراقي بتعز , يبدو شاباً في منتهى التواضع والحياء .. قال لي والده
  ظهر مصطلح التنمية المستدامة في الربع الأخير من القرن الماضي، وصار بديلا لمصطلح التنمية الذي كان سائدا
  عدن مدينة العلم والثقافة والفن والنظام والقانون ، مدينة التعايش والسلام. هذا هو حالها اليوم كئيبة حزينة.
  يحق لنا في هذه الذكرى ان ننشد شعرا ونعزف الحانا بل ونتغزل بعظمة المقاومة التي ضربت اروع الامثلة في
  كتب / القاضي أنيس صالح جمعـانرئيس تجمع اليمن للسلام والتنمية   تحقيق السَّلام أو صنع السَّلام
مع مرور سنوات ستة على ذكرى انطلاق معركة السهم الذهبي معركة تحرير عدن من المليشيات الانقلابية الكهنوتية
  كتب : فادي باعوم في ابريل من العام 2009 تم التنسيق لحضوري لقاءاً موسعاً لفرع جمعية الشباب والعاطلين عن العمل
تشهد مدينة القدس صراعاً وجودياً يخوضه شعب فلسطين مع عصابات وقطعان الكيان الصهيوني خاصة منذ بداية شهر رمضان
  التقى عيدروس الزبيدي يوم أمس برئيس إنتقالي محافظة شبوة علي أحمد الجبواني وبدلا من معالجة الأخطاء التي
-
اتبعنا على فيسبوك